الإثنين, أبريل 29

طريقة تحديث صك عقاري للورثة من أهم الخدمات الإلكترونية التي قدمتها الحكومة السعودية للتسهيل على الأفراد الحصول على الخدمات الحكومية في بضعة دقائق من مقر المنزل أو العمل دون الحاجة إلى الذهاب إلى الجهات المعنية، فأصبح بإمكان الأفراد تحديث الصكوك الورقية القديمة أو المفقودة أو تعديل الإلكترونية منها عن طريق بوابة وزارة العدل بكل سهولة، وهذا ما يدور حوله حديثنا في السطور القادمة.

طريقة تحديث صك عقاري للورثة

أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة تحديث الصكوك القديمة إلى إلكترونية أو تعديلها بعد التحديث الإلكتروني أو استخراج بدل فاقد لها، فيمكن للورثة تعديل صك عقاري ورقي إلكترونيًا بشكل مجانب بدون أي رسوم كما هو موضح بالآتي:

  1. الانتقال إلى خدمة تحديث وتعديل صك عقاري منصة ناجز من هنا.
  2. الاطلاع على وصف ومتطلبات وخطوات الخدمة.
  3. الضغط على تقديم طلب جديد.
  4. ظهور إشعار ( لإكمال الخدمة سيتم الانتقال خارج منصة ناجز) ثم الضغط على انتقال.
  5. الانتقال إلى خدمة تحديث وتعديل صك عقاري في البورصة العقارية.
  6. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  7. إدخال رقم الهوية الوطنية ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  8. إتمام عملية الدخول عن طريق تطبيق نفاذ الموجود في الجوال.
  9. الضغط على أيقونة طلب تحديث صك جديد.
  10. ظهور صفحة إدخال البيانات المطلوبة.
  11. إدخال رقم هوية المالك.
  12. تحديد نوع الهوية.
  13. تحديد تاريخ الميلاد.
  14. تحديد نسبة الملكية، وذلك في حالة وجود أكثر من مالك (الورثة).
  15. الضغط على إضافة ملاك ثم إضافة أرقام هويتهم وتواريخ الميلاد ونسبة تملُّك كل شخص.
  16. إدخال بيانات الصك.
  17. إدخال رقم الصك.
  18. تحديد مصدر الصك: المنطقة والمدينة.
  19. تحديد تاريخ الصك: يكون مسجل بجانب رقم الصك في ورقة الصك القديم.
  20. تحديد مساحة الصك.
  21. إدخال بيانات العقارات.
  22. الضغط على إضافة عقار.
  23. تحديد مدينة الصك، اسم الحي، رقم القطعة، رقم المخطط، ومساحة العقار مرة أخرى (تم كتابته في خطوة سابقة).
  24. إذا واجهتك مشكلة في إدخال بيان رقم المخطط: لابد من العلم مسبقا بأنه يجب أن يكون رقم وليس اسم، وإذا كان اسمًا يتم مراجعة كتابة العدل ثم البلدية لتحويله من اسم إلى رقم.
  25. إدخال بيانات الحدود والأطوال.
  26. تحديد نوع الحد وطوله ووصفه في جميع الاتجاهات شمال وغرب وشرق وجنوب.
  27. تحديد القيود: وقف أو رهن أو وصية.
  28. إرفاق الملفات المطلوبة: إرفاق صورة أمامية للصك ثم صورة خلفية له.
  29. التعهد والإقرار على صحة البيانات المدخلة ثم الضغط على حفظ ومتابعة.
  30. وبذلك تم إنشاء طلب تحديث صك عقاري للورثة بنجاح، وظهوره ضمن قائمة الطلبات التي تم التقديم عليها.
  31. متابعة الطلب.

كم يأخذ وقت تحديث الصك

لابد من تحديث الصكوك العقارية القديمة لأن التعامل في كتابات العدل والبورصة العقارية التابعة لوزارة العدل السعودية لايتم بالصكوك المحدثة، ولايحتاج إجراء ذلك وقت طويل حيث أن طلب تحديث الصك العقاري يكون جاهز ومحدث في غضون ساعة، وذلك إذا اكتملت الشروط المطلوبة وتم إدخال البيانات بطريقة صحيحة.

ويمكننا توضيح المعايير اللازم أخذها في الاعتبار قبل الشروع في بدء خدمة تحديث وتعديل الصك العقاري وبدونها يتم رفض تحديث الصك، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  • الصك العقاري ساري المفعول.
  • الصك العقاري غير مسجل مسبقًا، ويمكن التحقق من ذلك عن طريق خدمة عقاراتي.
  • البيانات المدخلة أثناء تحديث الصك تكون متطابقة مع صورة الوثيقة الرسمية المرفقة.
  • بيانات الصك التي يتطلبها الموقع الإلكتروني (اسم المدينة، اسم الحي، رقم القطعة، ورقم المخطط) عند تحديث الصك تكون مطابقة للبيانات الموجودة في الصك الورقي أو الخطاب الصادر من الجهة المختصة مثل أمانة المنطقة وإثبات ذلك بإرفاق صورة منه.

تأخير تحديث الصكوك

بعد تقديم طلب تحديث وتعديل الصك العقاري القديم التحقق يمكن متابعة حالة الطلب من قائمة الطلبات التي تم التقديم عليها، فيظهر أنه تم إنجاز الطلب أو حالة انتظار قبول الطلب، وكما أشرنا سابقًا أنه الصك يكون محدث في غضون ساعة، وفي حالة التأخير عن ذلك مدة طويلة تتجاوز أيام عديدوة يمكن تقديم شكوى تأخير تحديث الصكوك البورصة العقارية، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. تسجيل الدخول أفراد.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال رقم الهوية ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. إتمام العملية عن طريق فتح تطبيق نفاذ وقبول الطلب.
  6. الانتقال إلى الخدمات الرئيسية في ناجز للصفحة الشخصية للمستخدم.
  7. الضغط على التواصل العدلي ثم الضغط على أيقونة إنشاء تذكرة جديدة.
  8. تحديد نوع الطلب: استفسار أم شكوى.
  9. اختيار شكوى.
  10. اختيار خدمة كتابة العدل والتوثيق أعلى الواجهة الرئيسية.
  11. تحديد الخدمة الفرعية: العقارات.
  12. تحديد التصنيف: الضغط على أيقونة بخصوص تحديث الصك العقاري.
  13. تحديد التصنيف الفرعي: تأخير طلب تحويل صك ورقي إلى إلكتروني ثم التالي.
  14. إرفاق المرفقات إن وُجد: صورة الصك.
  15. كتابة وقائع الشكوى: رقم الطلب، تاريخه، وسبب الشكوى.
  16. كتابة طلب المستفيد: تحديث الصك.
  17. الضغط على إرسال، وبذلك تم تقديم شكوى تأخير تحديث الصك بنجاح.
  18. متابعة الطلب الشكوى من خلال متابعة حالة التذكرة، وذلك من خلال قائمة الطلبات التي تم التقديم عليها التي تظهر بعد تسجيل الدخول والضغط على التواصل العدلي.

استخراج صك إلكتروني بدل القديم

حفاظًا على حقوق المواطنين وبيانات ممتلكاتهم العقارية أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة استخراج صك عقاري إلكتروني بدل فاقد بدون الحاجة إلى الذهاب إلى مقرات الجهات المختصة، وإليكم خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف عبر منصة ناجز بالتفصيل:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية أعلى الواجهة الرئيسية.
  3. الضغط على خدمة تحديث وتعديل صك عقاري.
  4. الاطلاع على وصف وتعليمات وخطوات الخدمة.
  5. الضغط على تقديم طلب جديد.
  6. تأكيد إشعار الانتقال إلى البورصة العقارية.
  7. تسجيل الدخول عن طريق تطبيق نفاذ.
  8. إدخال رقم بطاقة الأحوال ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  9. فتح تطبيق نفاذ لإتمام العملية وتأكيد التحقق من الهوية.
  10. الضغط على أيقونة طلب بدل مفقود.
  11. الضغط على تقديم على طلب بدل مفقود.
  12. الانتقال إلى صفحة إدخال البيانات المطلوبة.
  13. بيانات ملّاك الصك: رقم الهوية، نوع الهوية، تاريخ الميلاد، ونسبة الملكية.
  14. إضافة جميع الملّاك في حالة وجود أكثر من مالك، وإضافة بياناتهم.
  15. إدخال رقم الصك، مصدر الصك، تاريخ الصك، ومساحة الصك.
  16. الضغط على إضافة عقار,
  17. إدخال بيانات العقار: المدينة، الحي، رقم القطعة، رقم المخطط، والمساحة الكلية.
  18. إدخال بيانات الحدود والطول.
  19. تحديد القيود: وقف أو مرهون أو وصية.
  20. ظهور المرفقات المطلوبة.
  21. إرفاق المرفقات بأحد الصيغ المدعومة.
  22. الإقرار على صحة البيانات المدخلة ثم إرسال.
  23. وصول رسالة على رقم الجوال تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالصك.
  24. متابعة الطلب للتحقق من إتمام العملية.

استعلام عن صك عقاري

يمكن متابعة طلب تحديث الصك العقاري أو استخراج بدل فاقد أو تالف أو تعديل الصك الإلكتروني للتأكد من إتمام الطلب والتحقق من الصك محدث وجاهز لاستخدامه في الجهات التي يهمها الأمر، ونوضح خطوات الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية وفقًا للآتي:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار خدمة تحديث وتعديل صك عقاري.
  4. الضغط على تقديم طلب جديد.
  5. تأكيد الانتقال إلى البورصة العقارية بمجرد ظهور إشعار ( لإكمال الخدمة سيتم الانتقال خارج منصة ناجز).
  6. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  7. إدخال رقم الهوية الوطنية ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  8. ظهور كود تحقق على الشاشة.
  9. فتح تطبيق نفاذ وقبول الطلب باختيار الرقم الظاهر على الشاشة ثم إدخال الرمز الشخصي أو التحقق ببصمة الوجه.
  10. الضغط على أيقونة طلباتي.
  11. ظهور الطلبات التي تم التقديم عليها.
  12. الضغط على طلب تحديث الصك العقاري.
  13. متابعة حالة الطلب: هل تم القبول (وبذلك يكون الصك جاهز ومحدث) أو في انتظار القبول.
  14. تنويه: يُرجى العلم أنه كلما كانت البيانات المدخلة صحيحة ودقيقة كلما كان ذلك عامل إسراع في عملية التحديث.

ناجز استعلام عن صك عقاري

بالإضافة إلى الطريقة السابقة يمكن الاستعلام عن تحديث الصكوك عن طريق الدخول إلى رابط متابعة طلب تحديث الصكوك 2023 في البورصة العقارية، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. تسجيل الدخول أفراد.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد الموحد.
  4. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. ظهور كود على الشاشة.
  6. فتح تطبيق نفاذ وتأكيد الطلب بإختيار الرقم الظاهر على الشاشة لإتمام العملية. 
  7. الانتقال إلى خدمات ناجز الرئيسية.
  8. الذهاب إلى تبويب العقارات ثم الضغط على المزيد.
  9. الدخول التلقائي إلى موقع البورصة العقارية.
  10. تسجيل الدخول عن طريق نفاذ.
  11. إدخال رقم بطاقة الأحوال ثم تسجيل الدخول.
  12. فتح تطبيق نفاذ وقبول الطلب للتمكن من إتمام العملية.
  13. فتح القائمة الجانبية في البورصة العقارية.
  14. اختيار الاستعلامات العقارية ثم العقارات المملوكة.
  15. ظهور العقارات المسجلة.
  16. الضغط على العقار المراد استعراض تفاصيله.
  17. ظهور جميع المعلومات الخاصة بالصك.
  18. تحميل صك العقار pdf.

أسئلة شائعة

كم رسوم تحويل الصك إلى إلكتروني؟

حيث أتاحت الحكومة السعودية الممثلة في وزارة العدل الخدمة بشكل مجاني بالكامل أي لايوجد أي رسوم أو تكاليف على تحويل الصكوك القديمة الورقية إلى إلكترونية.

هل يمكن تحديث صك متوفي؟

يتم إصدار صك للمتوفي بعد الوفاة مباشرة بحيث يتم حصر عدد الورثة وأسمائهم، وفي حالة حدوث أي تغيير في البيانات يمكن تحديث صك المنوفي إلكترونيًا عن طريق منصة ناجز خدمة تحديث صك وتعديله.

قدمنا لكم كيفية تحديث صك عقاري للورثة، المدة المستغرقة في تحديث الصك، حل مشكلة تأخير تحديث الصكوك، كيفية استخراج صك عقاري بدل فاقد، وطريقة الاستعلام عن تحديث الصكوك، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.