الخميس, مايو 16

توفر وزارة العدل ومنصة ناجز من خلال موقعها الإلكتروني رابط متابعة طلب تحديث الصكوك ويتم تحديث الصكوك العقارية عبر منصة ناجز بطريقة إلكترونية كاملة، وفق مجموعة من الضوابط والشروط التي تم الإعلان عنها ومنها أن يكون هناك صك غير محدث، ويتم التقديم على تحديث الصك والاستفادة من المميزات التي تصاحب هذا التحديث، من حفظ الحقوق الخاصة بالأفراد في المملكة، الصكوك العقارية واحدة من أهم الإثباتات التي تساعد على إثبات الملكية، ولذلك توليها وزارة العدل أهمية كبرى في توفير كافة الخدمات الخاصة بها عبر المنصة الإلكترونية، من خلال التفاصيل نتعرف على رابط متابعة طلب تحديث الصكوك، والمدة التي يحتاج إليها تحديث الصك وكيفية التواصل مع منصة ناجز الإلكترونية أو البورصة العقارية.

رابط متابعة طلب تحديث الصكوك

يتم تقديم طلبات تحديث الصكوك العقارية من خلال منصة ناجز الإلكترونية عبر مجموعة من الخطوات وبعد الانتهاء من تقديم الطلب يتم الانتظار للتحقق من البيانات المدخلة عن طريق الربط مع الجهات الحكومية المختلفة. ثم يتم تحديث الصك على البوابة ويتمكن الأفراد من متابعة طلب التحديث عن طريق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة ناجز الإلكترونية من خلال الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • يتم الدخول على خدمات التحقق من الصفحة الرئيسية.
  • اختيار التحقق عن صك عقاري وإدخال رقم الصك ورقم الهوية ونقل رمز التحقق.
  • الحصول على رسالة نصية على رقم الهاتف يتم إدخال الرسالة النصية برمز التأكيد.
  • ثم الضغط على استعلام تظهر حالة الصك.
  • في حال إصدار الصك العقاري يتم ظهور رقم الصك وتاريخه وبيانات الصك من النوع والمساحة والمدينة والحي ورقم المخطط والقطعة التي يقع فيها.

متابعة طلب تحديث الصكوك عبر طلباتي

من خلال الخدمات التي توفرها منصة ناجز الإلكترونية لأصحاب الصكوك العقارية يتمكن الأفراد من:

  • الدخول على الطلبات الخاصة به على منصة ناجز.
  • من خلال متابعة الطلب يتم تحديد نوع الطلب.
  • اختيار الصكوك العقارية تحديد الصك المطلوب تحديثه.
  • الدخول على التفاصيل ومعرفة حالة الصك تم الإصدار أو تحت التدقيق.
  • في حال الإصدار يظهر الصك كامل وكافة البيانات الخاصة به مثل نوع ومساحة الصك.
  • المدينة والحي ورقم المخطط والقطعة ويتم طباعة الصك بسهولة أو مشاركته مع الجهات الرسمية.

متابعة تحديث الصك عن طريق التواصل

يتمكن الأفراد في حال عدم الحصول على الخدمة عن طريق الموقع الإلكتروني أو تطبيق ناجز من:

  • الاتصال على الرقم الموحد لخدمة العملاء على منصة ناجز على الرقم 1950 .
  • كما يمكن التواصل من خارج المملكة على الرقم”966920001950″.
  • يتم التواصل من يوم الأحد وحتى الخميس من الساعة 8:00 صباحا وحتى 2:15 مساء.
  • كما يمكن التواصل عبر البوابة الإلكترونية من خلال البريد الإلكتروني”[email protected]
  • أيضا يتم التواصل بخدمة الدعم من خلال موقع ناجز الإلكتروني أو عبر صفحات التواصل الاجتماعي ومنها منصة تويتر.

الاستعلام عن الصك العقاري من خلال البورصة العقارية

يتمكن الأفراد من خلال البورصة العقارية التابعة لمنصة ناجز من الاستعلام عن الصكوك العقارية عن طريق:

  • الدخول على البورصة العقارية ثم اختيار الاستعلام عن الصكوك.
  • الدخول على الخدمة وكتابة البيانات المطلوبة منها رقم الوثيقة.
  • هوية أحد الملاك وتاريخ الوثيقة ونوع الهوية إدخال رقم الهوية.
  • ثم الضغط على عرض وثيقة الصك العقاري.

شروط تحديث الصك العقاري

لا بد من توافر مجموعة من المتطلبات في الصكوك العقارية التي يتم إدخالها للتحديث عبر منصة ناجز الإلكترونية ومنها:

  • أن يكون الصك ساري المفعول غير مسجل مسبقا على المنصة أو بأي وسيلة أخرى.
  • أن تكون بيانات الصك تعكس ما هو موجود داخل الصك بالفعل.
  • يتم توضيح بيانات العقار من اسم المدينة والحي ورقم القطعة ورقم المخطط.
  • تكون صحيحة ومطابقة للصك وإرفاق صورة الصك من الأمام والخلف.
  • رفع الملفات الداعمة لصحة الصك وإرفاق ما يثبت ملكية الصك في حال كان الصك لا يحتوي على رقم هوية المالك.

أسباب تؤدي إلى رفض تحديث الصكوك

توجد مجموعة من الأسباب التي أوضحتها منصة ناجز الإلكترونية والتي قد تمنع تحديث الصكوك على المنصة ومن هذه الأسباب:

  • عدم تطابق البيانات المدخلة على المنصة مع ما هو موجود على الصك.
  • أيضا أن يوجد مجموعة من النواقص ولا تتم الأشعار بذلك.
  • مثل اسم الحي أو المخطط أو غيرها في حال كان الصك ملغي.
  • عدم تطابق رقم الصك مع سجل الصك.
  • عدم إصدار أو رفع صورة واضحة للصك من الخلفية.
  • عدم توافر رقم الهوية للمالك أو الحفيظة.

الأسئلة الشائعة

ما هي خطوات تقديم طلب تحديث صك أو التعديل عليه؟

يتم التقديم على تحديث الصكوك أو التعديل عليها من خلال:
الدخول على منصة ناجز الإلكترونية عبر حساب النفاذ الوطني الموحد.
ثم اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
اختيار الرهون والعقارات من القائمة الدخول على خدمة تحديث وتعديل الصك العقاري.
اختيار تقديم طلب جديد وتحديد نوع الطلب من التحديث الجديد أو تحديث صك مفقود أو تعديل صك إلكتروني.
إدخال كافة البيانات المطلوبة ورفع المستندات ورفع صورة من الصك واضحة من الأمام والخلف.
الموافقة على الإقرار والتعهد ثم تقديم الطلب.

شاركها.