السبت, مايو 4

كيفية تحديث الصكوك القديمة 1445 والصكوك المفقودة وتعديل الصكوك الإلكترونية من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الحكومة السعودية الممثلة في وزارة العدل لتمكين المواطنين السعوديين من تحويل الصكوك العقارية الورقية إلى إلكترونية وتعديل الصكوك وتحديثها لاستخدامها في الجهات المتهمة بها إلكترونيًا و بكل سهولة، وهذا ما تسعى إليه الحكومة السعودية في تحويل جميع الخدمات إلى إلكترونية رقمية وما يتحقق به رؤية المملكة 2030.

كيفية تحديث الصكوك القديمة 1445

الصكوك العقارية من أهم المستندات داخل السعودية التي تثبت ملكية العقارات بالإضافة إلى أهميتها في حصر ممتلكات المواطنين، لذلك تقدم وزارة العدل السعودية خدمة تحديث وتعديل الصكوك العقارية التي تمكن المستفيد منها من تحويل الصكوك القديمة وتحديثها إلى صكوك إلكترونية وتحديث الصكوك المفقودة وتعديل الصكوك الإلكترونية، ويفيد ذلك في حالة ضياع الصكوك الورقية، ويتم تحديث الصكوك القديمة عن طريق خدمة تحديث وتعديل صك عقاري في منصة ناجز.

استخراج صك إلكتروني بدل القديم

بما أن جميع الخدمات داخل السعودية 1445 تتم بطريقة إلكترونية فإنه يلزم تحديث الصكوك القديمة الورقية وتحويلها إلى إلكترونية سواء صك خاص بالمالك نفسه أو صك ورثة، وهذا ما نوضحه في الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. تسجيل الدخول أفراد.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. إدخال رمز التحقق، وتوثيقه عن طريق تطبيق نفاذ.
  6. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات ناجز.
  7. الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية ثم الرهون والعقارات.
  8. الضغط على تحديث وتعديل صك عقاري.
  9. الضغط على تقديم طلب جديد.
  10. تحديد نوع الطلب: تحديث جديد (تحويل الصك اليدوي إلى إلكتروني) أو تحديث صك مفقود أو تعديل صك إلكتروني.
  11. اختيار تحديث جديد على سبيل المثال.
  12. تحديد نوع هوية المالك ثم إدخال رقم الهوية ثم تاريخ الميلاد ثم نسبة الملكية (إضافة جميع الملّاك في حالة وجود أكثر من مالك وإدخال أرقام هويتهم ونسبة الملكية لكل مالك).
  13. الانتقال إلى بيانات الصك.
  14. إدخال رقم الصك ثم مصدر الصك (المنطقة والمدينة).
  15. إدخال تاريخ الصك ثم مساحة الصك.
  16. الانتقال إلى بيانات العقارات.
  17. الضغط على إضافة عقار.
  18. تحديد المدينة الموجود بها الصك ثم اسم الحي ثم رقم القطعة ثم رقم المخطط ثم مساحة العقار.
  19. تنبيه: رقم المخطط لابد أن يكون رقم وليس اسم، وإذا كان مكتوب في ورقة الصك اسمًا يتم مراجعة البلدية للحصول على رقم.
  20. الانتقال إلى بيانات الحدود والأطوال.
  21. تحديد نوع الحد ثم طول الحد ثم وصف الحد.
  22. تحديد القيود: وقف أو رهن أو وصية.
  23. الانتقال إلى إرفاق المرفقات.
  24. الضغط على الصورة الأمامية للصك ثم الصورة الخلفية للصك ثم إرسال
  25. التعهد على صحة البيانات المدخلة ثم الضغط على حفظ ومتابعة.
  26. ظهور تنبيه يفيد بأنه تم إنشاء الطلب بنجاح.
  27. التأكد من صحة البيانات المدخلة ثم الضغط على إرسال.
  28. ظهور التعهد والإقرار ثم الضغط على إرسال.
  29. ظهور الطلب ضمن قائمة الطلبات التي تم التقديم عليها، وحالة الطلب هي انتظار قبول الطلب.
  30. الصك يكون محدث وجاهز في غضون ساعة، ويتم التأكد من التحديث من خلال الدخول إلى قائمة الطلب والاطلاع على حالة الطلب، وفي حالة الموافقة عليه تظهر حالة الطلب أنه تم إنجاز الطلب.

ناجز الصكوك

يمكن استخراج الصكوك المتعلقة بوزارة العدل عن طريق تسجيل الدخول إلى منصة ناجز، فيمكن استخراج الصكوك العقارية وتحديثها كما يمكن إصدار صك بدل مفقود أو تالف، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  3. تصفح جميع الخدمات.
  4. الضغط على خدمة تحديث وتعديل صك عقاري.
  5. الضغط على تقديم طلب جديد.
  6. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  7. إدخال رقم الهوية ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  8. إدخال كود التحقق.
  9. الدخول إلى الخدمة.
  10. تحديد نوع الطلب: تحديث صك مفقود.
  11. إدخال البيانات المطلوبة.
  12. إدخال بيانات صاحب الصك: رقم الهوية ونوعها ثم تاريخ الميلاد بالهجري ونسبة الملكية (100% في حالة عدم وجود شركاء).
  13. إدخال بيانات الصك: رقم الصك ثم مصدر الصك ثم تاريخ الصك ثم مساحة الصك.
  14. إدخال بيانات العقار: المدينة ثم الحي ثم ؤقم القطعة ثم رقم المخطط ثم مساحة العقار.
  15. إدخال بيانات الحدود والأطوال.
  16. إرفاق المرفقات المطلوبة بالضغط على رفع المرفقات.
  17. الموافقة على الشروط ثم الضغط على حفظ ومتابعة.
  18. وصول رسالة على رقم الجوال تحتوي على جميع المعلومات.
  19. متابعة الطلب حتى يتم إنجاز الطلب.

تحديث اسم الحي في الصك الرياض

يمكن تحديث الصكوك العقارية القديمة الإلكترونية وتعديل البيانات سواء المتعلقة بالمدينة أو الحي وفقًا للخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  3. الضغط على خدمة تحديث وتعديل صك عقاري.
  4. الضغط على تقديم طلب جديد.
  5. الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  6. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  7. إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال أو عن طريق تطبيق نفاذ.
  8. تحديد الطلب: تعديل صك إلكتروني.
  9. إدخال البيانات المطلوبة المراد تعديلها: اسم الحي أو أي بيانات أخرى.
  10. رفع المرفقات الإضافية إن وُجد.
  11. الموافقة على الشروط ثم حفظ ومتابعة.
  12. التأكد من البيانات المعدلة ثم الضغط على إرسال الطلب، وسوف يتم إشعار المتقدم عند الرد على الطلب.
  13. متابعة الطلب عن طريق ناجز من قائمة الطلبات التي تم التقديم عليها، ويمكن طباعة صك عقاري من ناجز بعد الاستعلام عنه والتأكد من حالة الطلب بالموافقة.

نموذج إشعار نواقص

يمكن تحميل إشعار بالنواقص المطلوبة لتحديث وتعديل الصك العقاري ومراجعة الجهة المعنية لطلب النواقص وجلب إفادة عليها وإرفاقها وفقًا للآتي:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية ثم تحديث وتعديل صك عقاري.
  3. الضغط على تقديم طلب جديد.
  4. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني.
  5. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  6. إدخال رمز التحقق فور استلامه.
  7. الضغط على طلب جديد.
  8. إدخال رقم الهوية للمالك ونوعها ثم تاريخ الميلاد ثم نسبة الملكية.
  9. إدخال بيانات الصك.
  10. الضغط على تحميل إشعار النواقص.
  11. ظهور النواقص المطلوبة.
  12. الذهاب بإشعار النواقص إلى الجهة المعنية لكي يتم توفير الإجراءات المطلوبة.
  13. الدخول مرة أخرى إلى ناجز تحديث الصك وإكمال عملية التحديث.

رفض تحديث الصك

هناك بعض الأسباب التي تؤول إلى رفض طلب تحديث الصك العقاري، والتي يمكن حلها عن طريق تقديم طلب شكوى رفض تحديث الصك بسبب ملاحظات غير صحيحة إن صحّ ذلك، ونوضح هذه الأسباب فيما يلي:

  • اسم الحي غير مذكور أو يحتاج إلى تعديل.
  • عدم توافر رقم القطعة أو المخطط.
  • رقم المخطط يحتاج إلى تعديل وتحويله من اسم إلى رقم.
  • رقم الهوية الموجودة في الصك غير مطابق لهوية المقدم.
  • إدخال بيانات الملاك أو الورثة بطريقة غير صحيحة.
  • الخطاب المرفق من الجهات المختصة غير مقيد بوزارة العدل.
  • عدم مطابقة بيانات الصك للصك المرفق.

أسئلة شائعة

كيف أحدث الصك القديم؟

يتم تحديث الصك العقاري القديم باتباع الخطوات الآتية:
1- الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
2- الضغط على الخدمات الإلكترونية ثم اختيار خدمة تحديث وتعديل صك عقاري.
3- الضغط على تقديم طلب جديد.
4- تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
5- إدخال بيانات مقدم الطلب وبيانات الصك كاملة ثم إرفاق المرفقات المطلوبة.
6- الموافقة على الشروط ثم حفظ وإرسال الطلب.

كيف أعرف رقم الصك القديم وتاريخه؟

يمكن الاستعلام عن بيانات الصك القديم برقم الهوية وفقًا للآتي:
1- الدخول إلى خدمة الاستعلام عن صك عقاري من هنا.
2- بدء الخدمة.
3- الاستعلام عن صك عقاري برقم الصك والهوية.
4- إدخال البيانات المطلوبة.
5- تأكيد المستخدم أنه ليس برنامج روبوت ثم الضغط على تحقق.

قدمنا لكم كيفية تحديث الصكوك العقارية عن طريق منصة ناجز وتحميل إشعار بالنواقص وأسباب رفض تحديث الصكوك، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.