الخميس, أبريل 25

طباعة صك عقاري من ناجز يسهل الكثير من المعاملات على صاحب الصك والذي يحتاج إليه مطبوعًا للتعامل به مع مختلف الجهات التي تطلبه، وتعد منصة ناجز التابعة لوزارة العدل من أهم المنصات الإلكترونية التي أطلقتها الحكومة السعودية بغرض التوسع في تقديم الخدمات وإتمام المعاملات بصورة أكثر كفاءة وسرعة، مع التيسير في تقديم الخدمات وتوفير الوقت والجهد على طالب الخدمة.

طباعة صك عقاري من ناجز

من الخطوات المهمة التي يحتاج إليها الكثير من أصحاب الصكوك الرغبة في طباعة الصك العقاري عبر منصة ناجز، وفيما يلي نتعرف على خطوات طباعة الصك العقاري من ناجز:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة دخول التي تظهر أسفل الخدمات العدلية في منتصف الصفحة.
  • النقر على خيار كلمة مرور ورسالة.
  • الانتقال إلى صفحة وزارة العدل في خدمة النفاذ الوطني الموحد.
  • استخدام معلومات التسجيل في النفاذ الوطني والمستخدمة في أبشر.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور التي تستخدم للدخول إلى بوابة أبشر.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال المسجل في أبشر تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الرسالة المستلمة في الجوال ومن ثم النقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على صفحة ناجز ومنها يتم التوجه إلى قسم العقارات.
  • النقر على كلمة مزيد بجانب العقارات.
  • ظهور كل العقارات المسجلة باسم صاحب الحساب وأرقام الصكوك التابعة له.
  • اختيار الصك المراد طباعته ومن ثم يتم النقر على رقم الصك.
  • النقر على أيقونة تحميل صك العقار.
  • بعد تحميل الصك على الجهاز يمكن طباعته وأيضًا الاحتفاظ به لحين الحاجة إليه.

طباعة صك برقم الهوية

من الخدمات التي يمكن الحصول عليها بشكل إلكتروني إمكانية طباعة الصكوك من خلال استخدام رقم الهوية، وهو ما يمكن القيام به من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل الرسمي “من هنا“.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على قائمة كتابات العدل.
  • الدخول على تبويب استعلام عن صك عقاري.
  • الضغط على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • استخدام معلومات الدخول في النفاذ الوطني للدخول إلى منصة ناجز.
  • إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة إلى الجوال تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الرقم في حقل كلمة المرور المؤقتة ومن النقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على خيار عقارات.
  • استعراض الصكوك المسجلة على المنصة باسم صاحب الهوية.
  • اختيار الصك المراد طباعته ومن ثم النقر عليه.
  • الضغط على أيقونة تحميل الصك.

شاهد أيضًا: طباعة صك برقم الهوية

ناجز تحديث الصكوك

في كثير من الأحيان قد يرغب صاحب الصك في تحديث الصك العقاري وهو ما يمكن القيام به بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز، وفيما يلي نتعرف على خطوات تحديث الصكوك من خلال منصة ناجز:

  • الدخول على منصة ناجز الرقمية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة دخول في منتصف الصفحة.
  • الضغط على تبويب كلمة المرور ورسالة.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل وهو الاسم المستخدم في منصة أبشر.
  • يمكن إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور في النفاذ الوطني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رمز التفعيل المؤقت.
  • إدخال الرمز في خانة كلمة المرور المؤقتة.
  • الضغط على زر متابعة.
  • النقر على خيار العقارات.
  • الضغط على خيار طلب جديد.
  • إدخال رقم الصك وتاريخ إصداره.
  • إدخال رقم الهوية للمالك الأول في العقار.
  • كتابة نسبة ملكية المالك في العقار ومن ثم إدخال تاريخ الميلاد.
  • الضغط على أيقونة إضافة.
  • إدخال بيانات المالك الثاني للعقار.
  • كتابة رقم الهوية وتاريخ الميلاد ونسبة ملكية المالك الثاني للعقار.
  • الضغط على أيقونة إضافة.
  • إدخال بيانات باقي ملاك العقار بنفس الطريقة.
  • البدء في إدخال بيانات العقار وتحديد المساحة والحدود والأطوال.
  • تحديد القيود الموضوعة على العقار مثل كونه من الأوقاف أو مذكور في وصية أو موضوع تحت الرهن.
  • تصوير الجهة الأمامية والخلفية من الصك ومن ثم رفعها على الموقع.
  • إرفاق المستندات والأوراق التي تؤيد البيانات التي تم إدخالها.
  • وضع الموافقة أمام التعهد الذي يتم عرضه على الشاشة.
  • النقر على أيقونة تقديم طلب.

أسباب رفض تحديث الصكوك على انجاز

تحديث الصك العقاري هو عملية تعديل بيانات الصك العقاري الخاص بالعقار، ويمكن أن يتم رفض تحديث الصك العقاري على إنجاز لعدة أسباب، منها:

  • عدم توافر الأوراق اللازمة: قد يتم رفض تحديث الصك العقاري على إنجاز إذا لم يتم تقديم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة اللازمة لإجراء التحديث.
  • عدم دفع الرسوم المطلوبة: يتم فرض رسوم لإجراء تحديث الصك العقاري، وإذا لم يتم دفع الرسوم المطلوبة في الموعد المحدد فقد يتم رفض التحديث.
  • عدم وجود صك عقاري سابق: إذا لم يتوفر صك عقاري سابق للعقار بسبب الفقد أو التلف يتم أولا استخراج بدل فاقد أو تالف قبل الشروع في تحديث الصكوك.
  • خلاف حول الملكية: إذا كان هناك خلاف حول ملكية العقار، فقد يتم رفض تحديث الصك العقاري على إنجاز حتى يتم حل الخلاف.
  • أخطاء في البيانات المقدمة: إذا كان هناك أخطاء في البيانات المقدمة لتحديث الصك العقاري، وتبين اختلافها عما هو مدون في الأوراق والمستندات المرفقة مثل اختلاف رقم الصك أو تاريخه يتم رفض التحديث حتى يتم تصحيح الأخطاء.
  • الخطأ في بيانات العقار: عند وجود خطأ في بيانات العقار المسجل في الصك مثل الخطأ في اسم الشارع أو المدينة أو الخطأ في الحدود والأطوال وغيرها من بيانات العقار، يتم رفض تحديث الصك.

استعلام عن صك عقاري

من الخدمات التي يحتاج الكثير من المواطنين والمقيمين من أصحاب الصكوك العقارية إليها الرغبة في الاستعلام عن الصك العقاري والتأكد من صحة البيانات المسجلة على الصك، ويمكن الاستعلام عن الصك العقاري من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على صفحة الاستعلام عن صك عقاري مباشرة “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • اختيار طريقة الاستعلام عن الصك العقاري من خلال رقم الصك ورقم هوية المالك.
  • أو الاستعلام من خلال تاريخ الصك ورقمه.
  • كتابة رقم الصك في الخانة المحددة.
  • إدخال تاريخ الصك عند اختيار الاستعلام بالرقم والتاريخ.
  • النقر على عبارة أنا لست روبوت.
  • الضغط على أيقونة تحقق.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن الصكوك

استعلام عن صك برقم الهوية

يمكن أيضًا الاستفادة من رقم الهوية في الاستعلام عن الصكوك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، وفيما يلي نتعرف على خطوات الاستعلام عن الصك برقم الهوية:

  • الدخول على صفحة الاستعلام عن صك عقاري “من هنا“.
  • الضغط على زر الدخول على الخدمة.
  • اختيار استعلام عن صك برقم الصك وهوية المالك.
  • كتابة رقم الصك.
  • اختيار نوع الهوية للمالك.
  • إدخال رقم الهوية.
  • النقر في مربع أنا لست روبوت.
  • الضغط على أيقونة تحقق.

استخراج صك إلكتروني بدل القديم

في كثير من الأحيان يتعرض الصك الورقي للتلف ومن ثم يحتاج صاحب الصك إلى استخراج صك إلكتروني بدلًا عنه، وحتى في حالة عدم تعرض الصك للتلف فإن الصكوك العقارية أضحت إلكترونية ولا يتم الاعتراف بالصك الورقي، وفيما يلي نتعرف على خطوات استخراج صك إلكتروني بدل القديم:

  • الدخول على منصة ناجز التابعة لوزارة العدل “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة دخول.
  • الضغط على خيار كلمة المرور ورسالة.
  • إدخال معلومات التسجيل في النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • استلام كلمة المرور المؤقتة على الجوال.
  • إدخال الكلمة في الحقل المخصص ومن ثم النقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على خيار تحديث وتعديل صك عقاري.
  • اختيار نوع الطلب وهو طلب تحديث جديد.
  • إدخال رقم الصك المراد تحديثه.
  • إدخال تاريخ الصك.
  • استكمال باقي البيانات المطلوبة.
  • رفع المستندات التي تؤكد صحة البيانات المسجلة.
  • الموافقة على التعهد .
  • النقر على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • من المهم تصوير الصك من الخلف والأمام ورفعه على الموقع، كما ينبغي التأكد من كون الصك غير مسجل في وقت سابق، وأيضًا التأكد من ملكية صاحب العقار للصك وتقديم ما يثبت ذلك إذا كان رقم هوية المالك غير مسجل على الصك الورقي.

ختامًا، وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طباعة صك عقاري من ناجز، وتعرفنا على طريقة الاستعلام عن الصك العقاري، وخطوات تحديث الصكوك، كما عرضنا أسباب رفض تحديث الصك وكيفية الحصول على الصك الإلكتروني بدل الصك القديم.

شاركها.