الإثنين, مايو 13

من الأمور المهمة بالنسبة للمقيمين خطوات تسجيل المواليد إلكترونيًا عبر أبشر، وهي إحدى الخدمات المفيدة للغاية لكل مَن يقيم على الأراضي السعودية، ويتم تقديمها عبر منصة النفاذ الوطني الموحد، وتستهدف إتاحة الفرصة لتسجيل أي مولود جديد في أسرع وقت.. وفي هذا المقال من خلال موقع الخدمات الإلكترونية نحاول التوضيح للمقيمين خطوات تسجيل المواليد إلكترونيًا عبر أبشر بطريقة مبسَّطة، إلى جانب بعض التفاصيل المهمة الأخرى.

للمقيمين خطوات تسجيل المواليد إلكترونيًا عبر أبشر

أحد الأمور التي من المفيد للغاية معرفتها بالنسبة للمقيمين خطوات تسجيل المواليد إلكترونيًا عبر أبشر السعودية.. وتشمل هذه الخطوات كلاً مما يأتي:

  1. دائمًا ما تكون أول خطوة في مثل هذه الخدمات هي تسجيل الدخول للحساب الشخصي على منصة أبشر.. ويمكن أن يفيد هذا الرابط في تنفيذ الخطوة الأولى.
  2. من قائمة (دليل الخدمات) الموجودة بأعلى الصفحة، ستجد بين خدماتها قسمًا فرعيًّا يحمل عنوان (الأحوال المدنية).. قم بدخول هذا القسم.
  3. بعدما تصبح بداخل هذا القسم، قم بتقديم طلب استخراج وثيقة بدل فاقد.
  4. بعد ذلك، ستظهر أمامك صفحة عبارة عن ترحيب بدخولك للخدمة، هنا عليك النقر على زر (التالي).
  5. عقب النقر على هذا الزر، ستعرض المنصة أمامك صفحة جديدة بها العديد من البيانات الفارغة التي تخص المواليد.. عليك هنا أن تقوم بكتابة كافة البيانات التي تخص المولود الجديد الذي تريد تسجيلَه.
  6. بعد ملء كل هذه البيانات، قم بإبداء موافقتك على أن كل هذه البيانات صحيحة بالكامل، ثم انقر مرة أخرى على زر (التالي).
  7. هنا يقوم نظام المنصة بالاستجابة لهذا الطلب، ثم يفتح صفحة جديدة خاصة بتوصيل الوثائق الرسمية بعد التسجيل.
  8. بعد ذلك، عليك أن تنقر على (طلب توصيل الوثائق) كي تستطيع استخراج الوثائق بشكل ورقي.
  9. عند طلبك هذا الأمر، يقوم نظام المنصة بعرض كافة عناوينك التي تم تسجيلها سابقًا في حسابك.. عليك هنا أن تقوم بتحديد العنوان الذي تريد استلام الوثائق الورقية فيه.
  10. بعد تحديد العنوان المناسب حسب الرغبة، قم بالنقر مرة أخرى على زر (التالي).

لا يتطلب منك الأمرُ بعد ذلك سوى أن تقوم باستكمال الطلب من خلال دفع رسوم التوصيل كاملةً.

من الجدير بالذكر هنا أنه يجب الحرص الكامل -بعد إتمام عملية دفع رسوم التوصيل- على أن تقوم بحفظ الطلب والرقم المرجعي لحين الحاجة.

شاهد أيضًا: ضوابط تسجيل الأسماء بالأحوال المدنية

شروط تسجيل المواليد إلكترونيًّا عبر أبشر

بعد التوضيح المفصَّل للمقيمين خطوات تسجيل المواليد إلكترونيًا عبر أبشر بسهولة، يجب علينا كذلك الإشارة لأهم الشروط التي يجب مراعاتها عند الرغبة في تقديم هذا الطلب.

تشتمل شروط التقديم لتنفيذ هذا الطلب على كل مما يأتي:

  • لا يُسمح بتقديم الطلب لتسجيل المواليد إلا على الأراضي السعودية.
  • عند التقدم، من الضروري أن يكون هناك تبليغ ولادة من جانب وزارة الصحة السعودية.
  • لا يُسمح كذلك بتسجيل أي مولود قد مر على موعد ولادته مدة تجاوزت الشهر.
  • التوصيل ليس مجانيًّا؛ لذا يجب الأخذ في الحسبان ضرورة توفير تكاليف التوصيل لدفعها أثناء التقديم.
  • يجب تجهيز عنوان وطني يتطلب الأمرُ تحديده أثناء التقديم، وأن يكون هذا العنوان ضمن نطاق هيئة البريد السعودي.
  • في حال إذا كان هناك أي غرامات مسجَّلة عليك من جانب هيئة الأحوال المدنية السعودية، من المشترط هنا أن يتمَّ دفعُها بصورة كاملة قبل التقديم.

شاهد أيضًا: طريقة ازالة التعثر في سما 1445

خدمة تسجيل المواليد إلكترونيًّا عبر أبشر

إحدى الخدمات الإلكترونية المتاح طلبها من خلال النفاذ الوطني الموحد سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

تسهل هذه الخدمة فرصة تسجيل المواليد الجدد بشكل إلكتروني كامل.. بالإضافة إلى استلام الوثائق الخاصة بهم من نفس المكان دون الحاجة للذهاب إلى الأحوال المدنية.. تلك الوثائق التي تتضمن سجل الأسرة، وشهادة الميلاد.

تمت إتاحة هذه الخدمة بشكل رسمي على منصة أبشر خلال شهر مايو لعام 2019 م.. أما بالنسبة للتطبيق الرسمي التابع للمنصة ذاتها، فقد تمت إتاحة الخدمة عليه بصورة رسمية خلال شهر مارس لعام 2021 م.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية توضيحنا للمقيمين خطوات تسجيل المواليد إلكترونيًا عبر ابشر بسهولة.. كما ذكرنا أهم الشروط التي من الواجب مراعاتها عند التقدم لطلب هذه الخدمة.. وتحدثنا في النهاية عن هذه الخدمة بصورة عامة.

ما إجراءات تسجيل مولود جديد إلكترونيًّا؟

يمكنك أن تقومَ بذلك بسهولة من خلال منصة أبشر.. عليك فقط: تسجيل الدخول » دليل الخدمات » الأحوال المدنية » طلب وثيقة بدل فاقد » التالي » ملء البيانات والموافقة على صحتها » التالي » طلب توصيل الوثائق » تحديد العنوان » التالي » دفع رسوم التوصيل » حفظ الطلب والرقم المرجعي.

هل متاح خدمة تسجيل المواليد للمقيمين؟

نعم، خدمة تسجيل المواليد عبر منصة أبشر متاحة بالفعل لكل مواطني المملكة سواء كانوا سعوديين أو مقيمين.. وقد أوضحنا بالفعل خلال هذا المقال للمقيمين خطوات تسجيل المواليد إلكترونيًا عبر أبشر بسهولة.

شاركها.