الأربعاء, مايو 15

ناجز وزارة العدل السعودية.. استعلام عن صك عقاري من الخدمات التي تقدم عبر الإنترنت بكل سهولة وسوف نوضح خطواتها بالترتيب عن طريق موقع الخدمات الإلكترونية، ويعد الصك هو المستند الرسمي الذي يثبت ملكية الشخص للعقار ووجوده يساعد في منع عمليات الاحتيال والتزييف، وكانت تلك الصكوك ورقية قبل ذلك لكن نظرًا لأهميتها تم تحويلها إلى صكوك إلكترونية، وأصبح من السهل الاستعلام عنها أو طباعتها بشكل ورقي دون الحاجة إلى الذهاب لأي من مقرات ومكاتب وزارة العدل.

ناجز وزارة العدل السعودية.. استعلام عن صك عقاري

المواطن الذي يرغب في استخدام خدمة ناجز استعلام عن صك من خلال بوابة الخدمات العدلية يمكنه أن يفعل ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • يبدأ المستخدم بالذهاب إلى منصة الخدمات التابعة لوزارة العدل ناجز.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية التي تكون في القائمة الرئيسية على الموقع.
  • بعد ذلك يضغط المستعلم على خيار كتابات العدل الذي يظهر من ضمن قوائم الخدمات الإلكترونية.
  • ومن ثم يتم النقر على كلمة المزيد.
  • سوف تظهر العديد من الأيقونات التي تتضمن خدمات عديدة ومنها نختار خدمة استعلام عن صك عقاري.
  • ثم يضغط المستعلم على كلمة ابدأ الخدمة.
  • بعد ذلك ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة مطلوب تعبئتها ببعض البيانات التي سوف نوضحها فيما يلي:
  1. تاريخ الصك العقاري.
  2. رقم الصك.
  • عند الانتهاء من الخطوات السابقة يتم النقر على أيقونة استعلام التي تظهر أسفل الشاشة.
  • سوف ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة تتضمن أي معلومات تخص الصك مثل تفاصيل الموقع الخاص به من حي ومدينة والمساحة وأي معلومات أخرى.

استعلام عن صك برقم الهوية

يستطيع المواطن السعودي اتباع بعض الخطوات البسيطة التي يمكنه من خلال الاستعلام عن صك عقاري بواسطة رقم الهوية وذلك عن طريق عمل الآتي:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بـ وزارة العدل في السعودية.
  • يبدأ المستخدم بالضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • ثم يختار النقر على خيار كتابات العدل.
  • سوف تظهر قائمة منسدلة تتضمن العديد من الخدمات ومنها يختار المستفيد خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية.
  • بعد ذلك يضغط المستعلم على جملة الدخول على الخدمة من خلال بوابة النفاذ الوطني.
  • سوف ينتقل الموقع إلى نافذة جديدة مطلوب تعبئة بعض البيانات الخاصة بحساب أبشر والتي تتضمن الآتي:
  1. اسم المستخدم.
  2. كلمة المرور السرية.
  • ثم يدخل المستخدم كود التحقق المرئي المبين على الصفحة.
  • يرسل الموقع كود تفعيل على الجوال وهنا يجب على المستخدم تعبئته في الحقل المخصص له على الموقع.
  • عند الولوج إلى الموقع سوف تظهر صفحة بها بعض الحقول الفارغة والتي يتم كتابة بعض البيانات التالية بها مثل:
  1. رقم الصك العقاري.
  2. كتابة رقم الهوية الوطنية.
  3. ثم يتم النقر على ايقونة استعلام.
  • سوف تظهر نافذة جديدة يجب كتابة مجموعة البيانات التالية بها مثل الأتي:
  1. نوع الهوية.
  2. رقم الهوية الوطنية.
  3. تاريخ الميلاد.
  • ثم يتم النقر على أيقونة التالي.
  • يرسل الموقع كود تحقق في رسالة على الهاتف الجوال للمستعلم.
  • يدخل المستخدم كود التحقق في مكانه على المنصة ثم يضغط على أيقونة عرض الصك.
  • سوف تظهر شاشة موضح بها جميع بيانات الصك وفي أسفل الشاشة سوف تجد خيار طباعة صك عقاري إذا كنت ترغب في الحصول على الصك بشكل ورقي.

ما هو الفرق بين الصك الالكتروني والعادي؟

الصك الالكتروني هو الصك الذي يكون مسجل على منصة وزارة العدل ناجز، أما الصك العادي يكون مقصود به الصك المكتوب بشكل يدوي ومسجل في سجلات الوزارة.

كم يستغرق تحديث الصكوك ناجز؟

عملية تحديث الصكوك من خلال منصة ناجز تستغرق فترة بسيطة من الوقت تتراوح ما بين دقيقة إلى ساعة ومن ثم سوف يظهر التحديث على المنصة.

إلى هنا نكون قد أوضحنا كيفية القيام بخدمة ناجز وزارة العدل السعودية.. استعلام عن صك عقاري والجدير بالذكر أن هناك العديد من الخدمات الأخرى التي تقدم على تلك المنصة والتي يكون من أبرزها خدمات المحاكم المختلفة، خدمات التنفيذ، بعض الخدمات العقارية مثل تحديث صك عقاري وإصداره وطباعته، إصدار الوكالات، تسجيل المخططات والأراضي والوحدات السكنية، التحقق من الملكيات العقارية وغيرها.

شاركها.