الجمعة, مايو 3

تعرف على كيفية طباعة صك برقم الهوية عبر ناجز عبر موقع الخدمات الإلكترونية، فقد أصبح من السهل على المواطنين طباعة صك إلكتروني برقم الهوية، وذلك عن طريق منصة ناجز الإلكترونية التي تتبع وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، وقد أطلقت الوزارة تلك الخدمة الإلكترونية بهدف الإسراع في إنجاز المعاملات وتسهيل إجراءاتها، كما أنها تهدف بشكل أساسي لتحقيق الأهداف الرئيسية لرؤية المملكة 2030، والتي تسعى الحكومة من خلالها لرقمنة جميع الخدمات الحكومية.

كيفية طباعة صك برقم الهوية عبر ناجز

تستطيع طباعة صك عقاري من ناجز باستخدام رقم الهوية، وذلك بعد أن تتبع بعض التعليمات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أدخل للموقع الرسمي الخاص بمنصة ناجز.
  • ثم حدد ناجز للأفراد.
  • الضغط تسجيل الدخول..
  • أكتب رقم الهوية.
  • ثم أدخل كلمة المرور.
  • بعد ذلك أضغط تسجيل دخول.
  • من خلال الصفحة الرئيسية حدد خدمات التحقق.
  • الضغط زر الصك العقاري.
  • ثم اختر نوع الاستعلام، حيث يمكنك الاختيار بين كلاً من:
  1. الاستعلام برقم وتاريخ الصك.
  2. كما يمكنك الاستعلام برقم هوية المالك ورقم الصك العقاري.
  • اختر استعلام برقم الهوية.
  • ثم أكتب البيانات المطلوبة، والتي تتمثل في:
  1. كتابة رقم الصك.
  2. ثم كتابة رقم الهوية.
  • بعد ذلك الضغط لتأكيد أنك لست برنامج روبوت.
  • راجع جميع البيانات التي أدخلتها.
  • ثم النقر استعلام.
  • بعد ذلك انقر عرض الصك.
  • سجل البيانات التي تتعلق بالتحقق من الهوية الخاصة بالمستعلم، وتتمثل تلك البيانات فيما يلي:
  1. حدد نوع الهوية.
  2. ثم كتابة رقم الهوية.
  3. أكتب تاريخ ميلادك.
  • بعد ذلك النقر أيقونة التالي.
  • انتظر بعض الوقت حتى يتم إرسال كود التحقق عبر حسابك بمنصة أبشر الإلكترونية.
  • أدخل كود التحقق.
  • الضغط عرض الصك.
  • سيعرض هنا الصك عبر الشاشة.
  • بعد ذلك النقر زر طباعة.
  • وبذلك تكون قد تمكنت من طباعة صك من ناجز.

شاهد أيضًا: خطوات الحصول على شهادة امتثال المباني 1445هـ

استعلام عن صك برقم الهوية

بعد التعرف على كيفية طباعة صك برقم الهوية عبر ناجز، يمكنك من خلال موقع وزارة العدل استعلام برقم الهوية عن صك إلكتروني، وذلك بتتبع الخطوات التالية:

  • أدخل للموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل.
  • ثم حدد زر الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك أضغط كتابات العدل.
  • اختر زر استعلام عن صك عقاري.
  • ثم الضغط الدخول للخدمة.
  • حدد الدخول بواسطة النفاذ الوطني الموحد.
  • أكتب اسم المستخدم.
  • ثم أدخل كلمة المرور.
  • أضف الرمز المرئي.
  • ثم الضغط تسجيل دخول.
  • سيرسل كود تحقق عبر هاتف، بعد ذلك أدخل هذا الكود بمكانة.
  • أكتب رقم الصك.
  • ثم كتابة رقم هويتك.
  • بعد ذلك اضغط زر استعلم.
  • الضغط عرض بيانات الصك.
  • ثم اكتب نوع الهوية ورقمها.
  • كتابة تاريخ ميلادك.
  • ثم الضغط أيقونة التالي.
  • أدخل كود التحقق الذي أرسل إليك عبر حساب أبشر.
  • الضغط عرض الصك.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن العنوان الوطني السعودية استعلام برقم الهوية

ناجز استعلام عن صك

بعد أن تعرفت على كيفية طباعة صك برقم الهوية عبر ناجز، عليك أن تعرف أن من الممكن أن تستعلم عن بيانات صك عقاري من حيث أي مدينة والمساحة والنوع ورقم المخطط وغيرها من بيانات عبر منصة ناجز، وذلك بعد تطبيق الإجراءات التالية:

  • أدخل لمنصة ناجز.
  • ثم سجل دخولك بالمنصة.
  • أكتب رقم الهوية.
  • بعد ذلك أدرج كلمة المرور.
  • ثم الضغط تسجيل دخول.
  • حدد خدمات التحقق الموجودة عبر القائمة الرئيسية بالمنصة.
  • هنا سيظهر عدد من الخدمات الإلكترونية، بعد ذلك اختر منها صك عقاري.
  • ثم أكتب البيانات المطلوبة ككتابة رقم الهوية ورقم الصك.
  • بعد ذلك وافق على رمز الأمان.
  • سيرسل رسالة تحتوي على كود التحقق.
  • ثم أكتب الكود الذي أرسل عبر الهاتف بمكانه.
  • بعد ذلك الضغط زر استعلم.

تحديث الصكوك العقارية

لقد وفرت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية إمكانية تحديث الصكوك العقارية عبر منصة ناجز، حيث سمح لأصحاب العقارات تحديث البيانات الخاصة بالصكوك بدون الحاجة للرجوع لكاتب العدل، وهذا من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • أدخل للموقع الإلكتروني لمنصة ناجز.
  • ثم اضغط تسجيل دخول.
  • أكتب رقم الهوية.
  • بعد ذلك أدرج كلمة المرور.
  • سيرسل لك كود تحقق، بعد ذلك أدرج الكود بمكانه.
  • هنا سيطلب منك أن توافق على صحة البيانات التي أدخلتها.
  • ثم انقر طلب جديد.
  • سيظهر هنا نموذج طلب.
  • بعد ذلك أبدأ بكتابة البيانات المطلوبة.
  • ثم إرفاق الوثائق والمستندات.
  • النقر زر حفظ.
  • بعد ذلك أضغط متابعة.
  • هنا لا بد من مراجعة جميع البيانات التي حدثتها.
  • الضغط أيقونة إرسال.
  • ثم دون رقم الهاتف، مع مراعاة إضافة الرمز الخاص بالدولة.
  • بعد ذلك النقر إرسال الطلب.
  • هنا تكون تمكنت من تحديث صك عقاري بشكل إلكتروني بدون أن تحتاج أن ترجع لكاتب العدل.

وزارة العدل الصكوك الإلكترونية

في ضوء حديثنا عن كيفية طباعة صك برقم الهوية عبر ناجز، والتي تعد أحد الخدمات الإلكترونية التي تقدم بمجال الصكوك العقارية، وبناء عليه فإليك أهم الخدمات التي تقدم من خلال وزارة العدل فيما يتعلق بالصك العقاري فيما يلي:

  • يمكنك تسجيل العقارات بشكل رسمي بدفاتر الصكوك العقارية، وهذا يتم من خلال تتبع الإجراءات وإرفاق الوثائق.
  • كما تستطيع نقل ملكيتك لأحد العقارات لطرف آخر، وذلك من خلال خدمة تحديث الصكوك وإصدار صك جديد.
  • أيضاً يسمح لأصحاب العقارات برهن عقاراتهم للحصول على قرض أو تمويل، وذلك من خلال خدمة إصدار صك رهن.
  • بالإضافة لإمكانية إصدار تقارير تفصيلية للصكوك العقارية.
  • وفي حالة فقدانك للصك الأصلي يمكنك إصدار صك بديل.

التواصل بمنصة ناجز

لقد أتاحت منصة ناجز العديد من طرق التواصل، التي تمكن من خلالها المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية التواصل وتقديم أي شكوى أو الاستفسار بالإضافة لتقديم الاقتراحات، وتتمثل طرق التواصل فيما يلي:

  • يمكنك التواصل من داخل المملكة السعودية بالرقم الموحد وهو 1950.
  • أما في حالة رغبتك في التواصل مع المنصة من خارج المملكة فيمكنك التواصل عبر رقم 966920001950.
  • كما ينبغي الانتباه إلى ساعات العمل التي يسمح خلالها الاتصال بأرقام ناجز، والتي تبدأ من 8 ص حتى 12:15 م.
  • خدمة العملاء تعمل طوال أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت فهما إجازة رسمية.
  • كما يمكن التواصل من خلال الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز.
ما هو الفرق بين الصك الالكتروني والعادي؟

الصك العادي هو صك مكتوب بخط اليد ولا يحتوي على 12 رقم أي بدون باركود، ولكن الصك الإلكتروني هو صك دخل بالفعل بالنظام الشامل ويحمل رقم باركود مكون من 12 رقم.

كيف اطلع صك قديم من ناجز؟

يمكن إعادة إصدار صك قديم عبر منصة ناجز، وذلك من خلال تعبئة البيانات الخاصة بالصك من خلال المالك أو حتى وكيل عنه، وهذا من أجل إصدار إحالة لكاتب العدل بشكل مباشر.

في ختام حديثنا عن كيفية طباعة صك برقم الهوية عبر ناجز، من الممكن أن تستغرق خدمة تعديل أو تحديث الصك العقاري بشكل إلكتروني مدة تقدر بحوالي 60 دقيقة، ومن الممكن أن تقل أو تزيد عن ذلك.

شاركها.