الجمعة, مايو 3

كيفية عمل استعلام عن الصك العقاري برقم الهوية عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية سوف نوضح خطواتها عبر موقع الخدمات الإلكترونية ومن خلال تلك الخدمة سوف يستطيع المستخدم الاطلاع على كافة المعلومات التي تخص الصك بداية من تاريخ الإصدار والعنوان وبيانات الملكية، وبموجب الصك يكون من حق صاحبه القيام بأي معاملات تخص العقار مثل البيع أو التأجير، وذلك يتم بمنتهى السهولة عن السابق لأن تلك الخدمة الرقمية لا تحتاج التوجه إلى مقرات الوزارة والانتظار لفترة طويلة من الوقت إلى حين استخراج أو تحديث الصكوك ناجز.

كيفية عمل استعلام عن الصك العقاري برقم الهوية عبر بوابة ناجز

الشخص الذي يريد أن يقوم بعمل الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية عبر بوابة الخدمات العدلية ناجز يمكنه أن يفعل ذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بـ منصة ناجز.
  • يبدأ المستخدم بالولوج على الموقع من خلال إدخال بعض البيانات الخاصة به والتي تتمثل فيما يلي:
  1. رقم الهوية الوطنية.
  2. رمز المرور السري.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول بعد ذلك.
  • عند الولوج إلى المنصة يتم النقر على تبويبة خدمات التحقق التي تظهر على الشاشة الرئيسية للموقع.
  • ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة تتضمن بعض الحقول الفارغة التي يجب تعبئتها من أجل الاستعلام عن الصك العقاري وهي تتضمن ما يلي:
  1. كتابة رقم الصك.
  2. إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • عند الانتهاء مما سبق يتم النقر على كلمة موافق المرفقة في أسفل الشاشة.
  • بعد ذلك يرسل الموقع كود تحقق على جوال المستخدم وهنا يجب تعبئته بشكل صحيح على المنصة.
  • أخيرًا يتم النقر على كلمة استعلام وسوف يظهر كل شيء يخص الصك وبياناته.

شاهد أيضًا: استعلام عن بلاغ في الشرطة وزارة الداخلية

كيفية طباعة صك من ناجز

طباعة صك إلكتروني برقم الهوية يعتبر واحد من أكثر الخدمات المطلوبة على منصة ناجز والتي يتم القيام بها من خلال فعل الأتي:

  • يبدأ الشخص الذي يرغب في طباعة الصك بالذهاب إلى موقع الخدمات العدلية ناجز.
  • ثم يضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • ومن ثم سوف تظهر قائمة تتضمن مجموعة كبيرة من الخدمات التي يمكن القيام بها عبر المنصة ومنها نختار النقر على أيقونة كتابات العدل.
  • سوف نجد عدة خيارات تندرج تحت تبويبة كتابات العدل ومنها نختار تحديدًا خدمة الاستعلام عن صك.
  • ثم يضغط المستخدم على أيقونة بدء الخدمة.
  • بعد ذلك يتم النقر على جملة الدخول على الخدمة من خلال بوابة نفاذ الوطني الموحد.
  • سوف تظهر حقول فارغة يجب كتابة بيانات الدخول على أبشر بها والتي تشمل كل مما يلي:
  1. اسم المستخدم على أبشر أو رقم الهوية.
  2. رمز المرور.
  • بعد ذلك يتعين على المستخدم إدخال كود التحقق المرئي الموضح على الشاشة بشكل صحيح في الحقل الخاص به.
  • يرسل من الموقع كود تفعيل على الجوال للتأكد من هوية المستخدم وفى تلك الحالة يجب إدخال ذلك الرمز بشكل صحيح.
  • ثم ينتقل الموقع إلى نافذة جديدة مطلوب فيها إدخال المعلومات التالية:
  1. رقم الصك.
  2. إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • ومن ثم يتم النقر على كلمة استعلام وبعدها نختار الضغط على أيقونة تفاصيل الصك.
  • ينتقل الموقع إلى نافذة أخرى مطلوب إدخال عدة بيانات بها والتي تشمل كل مما يلي:
  1. رقم الهوية الوطنية ونوعها.
  2. تاريخ الميلاد.
  3. رمز التحقق المرئي المرسل على الجوال.
  • عند القيام بما سبق يتم النقر على أيقونة عرض الصك، وفي نهاية الشاشة سوف نجد خيار طباعة الصك الذي يمكن الضغط عليه للطباعة.
  • إذا لم يتوفر جهاز طباعة يمكن تحميل الصك في صيغة بي دي أف وطباعته من أي مكان.

شاهد أيضًا: طريقة ناجز استعلام برقم الهوية

كيف يمكن تحديث الصك العقاري

أتاحت منصة ناجز خدمة القيام بتحديث الصكوك العقارية بشكل رقمي والتعديل في البيانات الخاصة بالمالك دون الحاجة إلى التوجه لمكاتب الوزارة وذلك يتم من خلال عمل الآتي:

  • زيارة بوابة الخدمات الإلكترونية ناجز.
  • ثم يتم الضغط على كلمة تسجيل الدخول التي تظهر على الواجهة الرئيسية للمنصة.
  • ومن ثم يتم الولوج بالبيانات الخاصة بالمستخدم على أبشر والتي تشمل كل من رقم الهوية ورمز المرور السري.
  • يقوم الموقع بإرسال كود تحقق على الجوال والذي ينبغي كتابته في مكانه بصورة صحيحة.
  • بعد ذلك يضغط المستخدم على كلمة موافق ويدخل إلى المنصة.
  • عند الولوج إلى الموقع يتم الضغط على خيار تقديم طلب جديد.
  • سوف يظهر على الموقع نموذج يحتوي على بعض الخانات الفارغة التي يجب كتابته بشكل دقيق.
  • إذا ظهر في النموذج مكان مخصص لرفع صورة من المستندات والوثائق الرسمية يجب إرفاقها مع نموذج الطلب.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة حفظ، وبعدها ينقر المستخدم على كلمة استمرار.
  • سوف يعرض الموقع نموذج الطلب الذي قمت بكتابته وموضح به الوثائق المرفقة والتي يجب مراجعتها بشكل جيد قبل الضغط على كلمة إرسال.
  • بعد ذلك يجب على المستخدم إدخال رقم الهاتف الجوال الخاص به يتضمن رمز الدولة.
  • أخيرًا يتم النقر على كلمة إرسال طلب.

ما هي شروط تحديث الصك العقاري

الصك العقاري على بوابة ناجز لا يمكن تحديثه إلا إذا توافرت بعض الشروط والضوابط التي سوف نذكر بعضها فيما يلي:

  • يشترط أن تكون حالة الصك سارية في وقت تقديم طلب التحديث.
  • ينبغي أن تتشابه المعلومات الموضحة في الصك القديم الورقي مع البيانات التي يتم تعبئتها على الموقع من أجل التحديث.
  • يجب ألا يكون قد تم تسجيل ذلك الصك من قبل.
  • يشترط إدخال جميع المعلومات المطلوبة إرفاق المستندات.
كم من الوقت الذي يحتاجه الصك الالكتروني للتحديث؟

عند القيام بتحديث الصك العقاري عبر الإنترنت يستغرق الأمر حوالي ساعة تقريبًا حتى يظهر التعديل على المنصة وذلك يتم بشكل سهل دون الحاجة إلى التوجه للمكاتب الحكومية ومقرات الوزارة.

كيف اقدر اشوف الصك؟

المواطن الذي يرغب في الاطلاع على الصك الخاص به على ناجز يمكنه أن يفعل ذلك من خلال الولوج إلى منصة الخدمات العدلية، ثم يختار خدمات التحقق، ومن ثم يضغط على خدمة التحقق من صك حكم.

إلى هنا نكون قد أوضحنا كيفية عمل استعلام عن الصك العقاري برقم الهوية عبر بوابة ناجز والجدير بالذكر أن في حالة تقديم طلب استخراج صك عقاري جديد يتعين على المستخدم دفع رسوم مقابل تلك الخدمة والتي تختلف حسب مساحة العقار، مثلًا إذا كان لديك قطعة أرض مساحة مائة متر فإنها تحتاج إلى رسوم 200 ريال، وفي حالة زيادة مساحة الأرض لتبدأ من فوق ال100 متر وتصل إلى 500 متر فإن قيمة الرسوم تزيد لتصبح 400 ريال وهكذا.

شاركها.