الثلاثاء, مارس 19

الاستعلام عن الصكوك عبر موقع وزارة العدل السعودية أو من خلال الدخول على منصة ناجز من الخدمات التي يستفيد منها الكثير من المواطنين والمقيمين، وتتنوع الصكوك التي يمكن الاستعلام عنها؛ حيث يمكن الاستعلام عن الصك العقاري والاستعلام عن صك الورثة، كما يمكن الاستعلام عن صك بدل فاقد وغيرها من أنواع الوثائق التي يمكن الاستعلام عنها بشكل رقمي.

الاستعلام عن الصكوك

خدمة الاستعلام عن الصكوك بطريقة إلكترونية توفر الكثير من التعب والوقت على المستفيد، ومن خلال منصة ناجز التابعة لوزارة العدل يمكن الاستعلام عن عدد كبير من الوثائق والصكوك بطريقة إلكترونية، كما يمكن من خلال المواقع الرقمية طباعة الصكوك التي تم الاستعلام عنها، وتساعد تلك الخدمات المستفيد في الحصول على الأوراق الرسمية التي يحتاج إليها في الكثير من المعاملات الحكومية.

الاستعلام عن صك عقاري

من خلال موقع وزارة العدل يمكن للمستفيد الاستعلام عن الصك العقاري وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل “من هنا“.
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية الذي يظهر على شاشة الموقع.
  • الضغط على زر مزيد لعرض باقي محتويات الصفحة.
  • الانتقال إلى صفحة كتابات العدل.
  • ظهور عدد من الخيارات يتم الضغط فيها على أيقونة الاستعلام عن الصك العقاري.
  • الضغط على زر الدخول إلى الخدمة.
  • إدخال رقم الصك في الحقل المخصص.
  • إدخال تاريخ الصك.
  • النقر على أيقونة استعلام.
  • استعراض تفاصيل الصك الذي يتم الاستعلام عنه مثل المدينة التي تتواجد بها القطعة السكنية والحي وغيرها من البيانات.

الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية

من خلال رقم الهوية لأحد الملاك يمكن الاستعلام عن الصك العقاري وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على صفحة الاستعلام عن الصكوك العقارية التابعة لوزارة العدل “من هنا“.
  • الضغط على زر الدخول على الخدمة.
  • الضغط على أيقونة رقم الصك وهوية أحد الملاك.
  • إدخال رقم الصك في الحقل المخصص.
  • اختيار نوع الهوية التي يتم الاستعلام عبرها سواء كانت هوية مواطن أو هوية مقيم.
  • إدخال رقم الهوية لأحد الملاك في الصك العقاري.
  • وضع علامة في مربع أنا لست روبوت.
  • الضغط على أيقونة تحقق.
  • استعراض البيانات التي يتم عرضها حول الصك العقاري.

كيفية تحديث الصكوك العقارية وزارة العدل

من خلال موقع وزارة العدل يمكن تحديث الصكوك العقارية بحيث يتم تحويلها إلى صكوك إلكترونية معتمدة بدلًا من الصكوك الورقية، ويمكن تحديث الصك العقاري من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل الإلكتروني “من هنا“.
  • الضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خيار كتابات العدل.
  • الانتقال إلى صفحة جديدة تعرض الكثير من الخيارات في شكل أيقونات.
  • الضغط على أيقونة تحديث الصكوك.
  • النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • تسجيل الدخول من خلال معلومات التسجيل في النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وضع علامة أمام تعهد بصحة البيانات المدرجة وأنها مطابقة للأوراق الرسمية.
  • الضغط على أيقونة طلب جديد.
  • إدخال البيانات المطلوبة والمتعلقة بصاحب الصك.
  • إدخال بيانات الصك.
  • رفع المستندات والأوراق التي تدل على صحة البيانات.
  • النقر على أيقونة حفظ ومتابعة.
  • النقر على أيقونة إرسال الطلب بعد التأكد من صحة البيانات.

شاهد أيضًا: الإستعلام عن الصك العقاري

الاستعلام عن صك حصر الورثة

من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها من منصة ناجز إمكانية الاستعلام عن وثيقة حصر الورثة وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • تسجيل الدخول للمنصة عبر النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • الدخول على تبويب خدمات التحقق.
  • الدخول على أيقونة الاستعلام عن وثيقة حصر الورثة.
  • النقر على زر تقديم طلب جديد.
  • إدخال بيانات مقدم الطلب.
  • إدخال بيانات الصك المراد الاستعلام عنه.
  • رفع صورة الصك من الجهتين.
  • إدخال بيانات المتوفى.
  • النقر على زر التحقق.
  • انتظار وصول إشعار عن نجاح المطابقة الإلكترونية للصك.

خطوات اصدار صك بدل مفقود أو تالف

قد يحدث أن يتلف الصك أو يضيع، وقد أتاحت وزارة العدل من خلال منصة ناجز إمكانية اصدار صك بدل تالف أو مفقود بشكل إلكتروني سريع عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • التسجيل من خلال معلومات النفاذ الوطني.
  • إدخال رقم الهوية أو اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل التالي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على أيقونة استخراج صك.
  • ظهور تعهد على الشاشة يتم الموافقة عليه.
  • النقر على إصدار صك بدل تالف إذا كان الصك قد تعرض للتلف.
  • الضغط على إصدار صك بدل فاقد إذا كان الصك قد تعرض للضياع.
  • مراجعة بيانات صاحب الطلب والتأكد من صحتها.
  • إدخال بيانات الصك المراد طلب بدل فاقد أو تالف له.
  • الضغط على زر التالي.
  • استعراض بيانات الصك التي تظهر والتأكد من صحتها.
  • ظهور رسالة على الشاشة بها موعد التوجه إلى مكتب وزارة العدل الأقرب من المستعلم والحصول على صك جديد.

شروط استخراج صك بدل فاقد

حتى يتمكن المستفيد من استخراج صك بدل فاقد فلابد من توفر عدد من الشروط والضوابط التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • من يتقدم بطلب الحصول على بدل فاقد من الصك هو صاحب الصك نفسه أو وكيل قانوني عنه.
  • طلب التقدم باستخراج صك بدل فاقد لا يتم إلا مرة واحدة فقط.
  • متابعة الطلب ومن ثم مراجعة مكتب وزارة العدل خلال خمسة أيام من التقدم بالطلب.
  • في حالة مرور أكثر من خمسة أيام ولم تتم المراجعة سيتم اعتبار الطلب لاغي.
  • الإقرار بأن صاحب الصك أو أحد الورثة لا يمتلك نسخة من الصك.
  • إدخال البيانات حول الصك وصاحبه والتأكد من صحتها.

استخراج صك طلاق بدل فاقد

صك الطلاق كثيرًا تحتاج إليه المرأة المطلقة عند إتمام بعد المعاملات الرسمية أو الحصول دعم نقدي حكومي وغيرها من الخدمات التي كثيرًا ما تطلب صك الطلاق، وفي حالة فقد صك الطلاق فإنه يمكن التقدم بطلب استخراج صك طلاق بدل فاقد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع ناجز “من هنا“.
  • تسجيل الدخول للمنصة من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم في النفاذ الوطني.
  • إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • النقر على خيار استخراج صك.
  • الموافقة على التعهد الذي يظهر على الشاشة.
  • النقر على اصدرا صك بدل فاقد.
  • إدخال بيانات صك الطلاق المراد استخراج بدل فاقد عنه.
  • إدخال بيانات صاحب الطلب.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • التوجه إلى مكتب العدل في الموعد المحدد لاستلام الصك.

اقرأ أيضًا: تسجيل طلب جديد في شركة الكهرباء

استعلام عن صك وثيقة رهن أعيان

من خلال منصة ناجز يمكن الاستعلام عن صك وثيقة الرهن التي تصدر من وزارة العدل وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خدمات التحقق.
  • التوجه إلى تبويب التحقق من رهن أعيان.
  • النقر على أيقونة استخدام الخدمة.
  • إدخال رقم وثيقة الرهن في الحقل الأول.
  • إدخال تاريخ إدخال الوثيقة.
  • كتابة رقم الهوية للمستعلم.
  • وضع علامة أمام أنا لست روبوت.
  • الضغط على أيقونة تحقق.

خطوات التحقق من عقد الزواج

من الخدمات التي تقدمها منصة ناجز إمكانية الاستعلام والتحقق عن عقد الزواج وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع ناجز الرقمي “من هنا“.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خدمات التحقق.
  • التوجه إلى أيقونة التحقق من عقد الزواج.
  • النقر على زر استخدام الخدمة.
  • إدخال رقم وثيقة عقد الزواج.
  • إدخال رقم الهوية.
  • وضع علامة أمام أنا لبست روبوت.
  • النقر على أيقونة تحقق.

طباعة صك من ناجز

طباعة لصكوك من منصة ناجز من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المنصة ويحتاج إليها المستفيد بشكل أساسي، وفيما يلي نتعرف على خطوات طباعة صك من ناجز:

  • الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل “من هنا“.
  • الضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على استعلام عن الصك العقاري.
  • الضغط على زر الدخول إلى الخدمة.
  • النقر على خيار الدخول إلى الخدمة عبر النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة الرمز المرئي.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم الصك.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • النقر على أيقونة استعلام.
  • إدخال البيانات المطلوبة.
  • الضغط على أيقونة طباعة الصك.

هكذا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الاستعلام عن الصكوك، وتعرفنا على الاستعلام عن الصك العقاري، وطباعة الصكوك، كما تعرفنا على خطوات الاستعلام عن صك حصر الورثة وصك الزواج وغيرها من الخدمات التي تقدمها منصة ناجز.

شاركها.