الأربعاء, مايو 15

خطوات طباعة صك عقاري من ناجز نعرضها في موقع الخدمات الإلكترونية، وتعتبر هذه الطريق هي الأسهل، حيث يستطيع المواطن من خلالها في دقائق معدود الحصول على صك عقاري إلكتروني معترف به من وزارة العدل السعودية، وبخلاف هذه الخدمة تحرص وزارة العدل على توفير الكثير من الخدمات الأخرى للمواطنين بشكل إلكتروني حتى توفر عليهم الوقت والجهد.

ما هى خطوات طباعة صك عقاري من ناجز؟

خطوات طباعة صك عقاري من ناجز بسيطة، وتتمثل فيما يلي:

  • التوجه المباشر إلى منصة ناجز.
  • نضغط بعدها على خيار الدخول حيث سنجده في منتصف الصفحة أسفل الخدمات العدلية.
  • من ثم ننقر على خيار كلمة السر ورسالة.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة وزارة العدل.
  • نبدأ في تسجيل الدخول من خلال كتابة معلومات التسجيل في خدمة النفاذ الوطني الموحد (أبشر).
  • بعدها نكتب اسم المستخدم في الخانة الأولى، ومن ثم نكتب كلمة المرور التي تستخدم في الدخول إلى حساب المستخدم في أبشر.
  • بعدها نضغط على خيار تسجيل الدخول.
  • ستصلك رسالة على هاتفك الجوال الذي سجلت به في أبشر، ويوجد به كلمة مرور مؤقتة يتعين عليك كتابتها وبعدها اضغط على خيار المتابعة.
  • بعد الدخول إلى صفحة ناجز نتوجه إلى قسم العقارات، وبعدها نضغط على خيار المزيد.
  • ستظهر كافة العقارات المسجلة باسم صاحب الحساب، وكذلك ستظهر أرقام الصكوك الخاصة بها.
  • بعدها اضغط على خيار تحميل صك العقار.
  • بمجرد أن ينتهي التحميل يمكن طباعة الصك والاحتفاظ به لوقت الحاجة.

شاهد أيضًا: تسجيل المطلقة التي ليس لديها أبناء في الضمان الاجتماعي

طباعة صك إلكتروني برقم الهوية

توفر وزارة العدل في المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية، ومنها خدمة طباعة الصك عن طريق رقم الهوية الوطنية، وفيما يلي نعرض الخطوات التي يجب السير وفقها، وتتمثل في الآتي:

  • التوجه إلى موقع وزارة العدل السعودية.
  • بعدها نضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • من ثم نضغط على خيار قائمة كتابات العدل.
  • بعد ذلك نضغط على خيار استعلام عن صك عقاري.
  • بعدها ننقر على خيار الدخول إلى الخدمة.
  • يمكن تسجيل الدخول من خلال استخدام معلومات الدخول الخاصة بالنفاذ الوطني.
  • من ثم نكتب رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • بعدها نكتب كلمة المرور في الخانة الثانية.
  • من ثم نضغط على خيار تسجيل الدخول.
  • ستصلك رسالة على الهاتف الجوال يوجد به كلمة مرور مؤقتة.
  • نكتب هذه الكلمة في خانة كلمة المرور المؤقتة، ونضغط على خيار المتابعة.
  • بعدها نتوجه إلى خيار عقارات.
  • نبدأ في استعراض الصكوك المسجلة باسم صاحب الهوية المسجل بها على المنصة.
  • بعدها نختار نوع الصك الذي نريد طباعته، ونضغط عليه.
  • أخيرًا نضغط على خيار تحميل الصك.

شاهد أيضًا: هل يمكن إضافة الأبناء تابعين لزوج الأم في حساب المواطن

الاستعلام عن صك عقاري ناجز

كثيرة طرق عمل استعلام عن صك عقاري، ولكن من أشهر الطرق عمل استعلام عن صك برقم الهوية، وفيما يلي نعرض الخطوات:

  • نتوجه إلى منصة ناجز.
  • من ثم نتوجه إلى صفحة الاستعلام عن صك عقاري.
  • بعدها نضغط على خيار الدخول إلى الخدمة.
  • بعد ذلك نختار استعلام عن صك برقم الصك وهوية المالك، ونبدأ في كتابة البيانات التالية:
  1. رقم الصك.
  2. نحدد نوع هوية المالك (وطنية، أو إقامة).
  3. كتابة رقم الهوية.
  • نضغط على خيار تأكيد أنا لست روبوت.
  • من ثم نضغط على خيار تحقق.

خطوات تحويل الصك القديم إلى صك إلكتروني

يستطيع المواطن تحويل صك قديم إلى صك إلكتروني من خلال الخدمة التي يوفرها موقع وزارة العدل، وفيما يلي الخطوات التي يجب السير وفقها، وتتمثل فيما يلي:

  • نتوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  • من ثم نضغط على خيار دليل الخدمات الإلكترونية.
  • بعدها نتوجه إلى قائمة كتابات العدل.
  • من ثم نختار خدمة تحديث الصكوك.
  • لإكمال عملية تسجيل الدخول في موقع الوزارة علينا كتابة البيانات المطلوبة، ونتأكد من صحتها.
  • بعدها نؤكد الموافقة على كافة الشروط والأحكام المرتبطة بالعملية بعد قراءتها.
  • من ثم نضغط على خيار تقديم طلب جديد.
  • نستأنف كتابة البيانات التي ستطلب ونتأكد من صحتها.
  • من ثم نقوم برفع الصك القديم.
  • بعدها نضغط على خيار إرسال الطلب.
  • لمعرفة النتيجة يجب متابعة الطلب بين الحين إلى الآخر

أسباب رفض تحديث الصكوك على انجاز

عملية تحديث الصك العقاري هي بمثابة عملية تعديل بيانات في الصك، وبالتالي في كافة الأوراق الخاصة بالعقار، لذا فهي عملية بالغة الأهمية.

ولهذا قد يتم رفض بعض التحديثات التي تطرأ على الصكوك لأسباب عديدة، ومنها:

  • عدم تقديم الأوراق المطلوبة، والمستندات اللازمة والتي يتوقف عليها إجراء التحديث.
  • عدم دفع رسوم طلب تحديث الصك المطلوبة، لذا حال لم يتم تسديد رسوم الخدمة في الوقت المُحدد سوف يرفض إجراء أي تحديث.
  • ترفض عملية التحديث في حالة عدم وجود صك عقاري سابق، وهذا يحدث حال تم فقدانه أو تعرضه للتلف.
  • كما أن حل هذه المشكلة هو استخراج بدل فاقد للصك أولًا، وبعدها يمكن إكمال عملية تحديث بياناته.
  • حال كان هناك خلاف حول ملكية العقار سوف يتم رفض أي تحديث يمكن أن يتم إجرائه على بيانات الصك العقاري، وتستمر عملية الرفض حتى يتم حل الخلاف.
  • ترفض التحديثات أحيانًا بسبب الأخطاء التي قد تطرأ على البيانات المقدمة خلال خطوة التحديث، وظهور اختلاف بين ما كتب حديثًا، وبين ما هو مدون بالفعل على الأوراق المرفقة وبالأخص الاختلافات التي تخص رقم الصك، وتاريخه، ويستمر الرفض حتى يتم تصحيح الخطأ.
  • وجود خطأ في بيانات العقار المسجل في الصك يؤدي إلى إيقاف عملية التحديث ورفضها.
  • كما أن هناك أمثلة كثيرة على هذا النوع من الخطأ ومنها الخطأ في اسم الشارع، أو المدينة، أو الخطأ في رسم الحدود، والأطوال وغير ذلك من بيانات العقار الأساسية.

ما هو الفرق بين الصك الالكتروني والعادي؟

نستطيع التفرقة بين الصك العقاري العادي بأنه يكتب بخط اليد، وعدد أرقامه ليست 12، أو يمكن أن يكون مطبوع ولكن بدون باركود، في حين أن الصك الإلكتروني يتكون من 12 رقم ويحتوي على باركود.

كم يستغرق استخراج صك الكتروني؟

عملية استخراج صك عقاري إلكتروني أو تحويل صك عادي إلى آخر إلكتروني لا تتجاوز الستين دقيقة أي قرابة الساعة.

معرفة خطوات طباعة صك عقاري من ناجز تسهل عدة معاملات أخرى على صاحب الصك، وتوفره مطبوع يسهل عليه ويساعده خلال التعامل مع كافة الجهات التي قد تحتاج إليه، وتُعد منصة ناجز واحدة من أهم المنصات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ووزارة العدل.

شاركها.