الخميس, مايو 16

بعد إصدار الإقامة للوافد أو تجديدها لا بد من معرفة أماكن استلام الإقامة في عدد من المحافظات ومنها أماكن السلامة الإقامة في جده وذلك لأنها من المدن الكبرى التي يتواجد فيها عدد كبير من الوافدين والعمالة سواء العمالة المنزلية أو العمالة النظامية في المنشآت والشركات وقد وفرت الجوازات السعودية من خلال منصة ابشر الإلكترونية عملية إصدار الإقامة وتجديدها وتوصيل الوثائق عن طريق عنوان البريد السعودي واصل من خلال التفاصيل نتعرف على طرق استلام وثيقة الإقامة واستلامها في مدينة جده بشكل خاص وكيفية الاستعلام عن أماكن استلام الإقامة بالتفصيل

الخدمات التي يتم استلامها عبر مكاتب الجوازات

تصدر الجوازات السعودية مجموعة من الخدمات التي يجب على المقيم استلامها من خلال أحد الفروع الخاصة بمكاتب الجوازات في المحافظات المختلفة، من هذه الخدمات إصدار الإقامة وتجديدها عبر منصة أبشر الإلكترونية، أيضا إصدار التأشيرات سواء من الخروج والعودة أو الخروج النهائي، إصدار بطاقات الإقامة وتجديدها نقل المعلومات جواز السفر للعمالة المنزلية. وتسجيل بصمات العمالة المنزلية نتيجة لهذه الخدمات، لا بد من الذهاب إلى أحد فروع مكاتب الجوازات للحصول عليها، توجد مجموعة من الخدمات التي يمكن الحصول عليها عبر البريد السعودي واصل، ومنها استلام الإقامة الخاصة بالوافدين سواء في الإصدار أو التجديد

الاستعلام عن مكاتب الجوازات لاستلام الإقامة

توفر منصة وزارة الداخلية السعودية مجموعة من الخدمات الخاصة بالاستعلام عن مكاتب الجوازات التي يمكن الرجوع إليها لاستلام الإقامة عند الإصدار أو التجديد. يتم ذلك عن طريق الخطوات التالية :

  • الدخول على منصة وزارة الداخلية السعودية واختيار القطاعات من الصفحة الرئيسية.
  • ثم اختيار مكاتب الجوازات من القائمة.
  • الدخول على القائمة وتحديد المدينة المطلوبة.
  • ثم معرفة اسم المكتب والموقع ورقم الاتصال والفترات العمل سواء الفترة الصباحية والفترة المسائية.

أماكن استلام الإقامة

يتم استلام الإقامة بعد الإصدار أو التجديد من خلال مكاتب الجوازات المنتشرة في كافة أنحاء المملكة وتتواجد في عدد من المدن منها الرياض وجده ومكة وغيرها وقامت وزارة الداخلية بتعريف بهذه الأماكن كالتالي:

  • مدينة الرياض مكتب الخدمات شعبه الخدمات الإلكترونية بحي الرمال طريق الرياض الدمام السريع
  • يعمل هذا المكتب في الفترة الصباحية من 7:00 صباحا إلى 3:00 مساء طوال أيام الأسبوع
  • ومن 4:00 مساء إلى 10:00 مساء طوال أيام الأسبوع للفترة المسائية
  • مكتب شعبه الخدمات الإلكترونية بمجمع صحارى قسم نساء فقط ويعمل في الفترة الصباحية من الساعة 8:30 إلى الساعة 3:00 مساء طوال أيام الأسبوع
  • والفترة المسائية من الساعة 3:40 إلى 10:00 مساء طوال أيام الأسبوع

أماكن استلام الإقامة جدة

مدينة جدة من المدن المهمة التي يتم تواجد أكثر من مكتب للجوازات بها ويمكن الرجوع إليه لاستلام الإقامة ومن هذه المكاتب:

  •  مكتب جوازات الكندرة حي الشرقية يعمل فترة صباحية من الساعة 7:30 إلى الساعة 2:30 ظهرا ما عدا الجمعة والسبت من الأحد إلى الخميس.
  •  مكتب شعبه الخدمات الإلكترونية بمركز الصناعية الثانية جنوب جده إدارة المدن الصناعية وهو مكتب خاص بالشركات والمنشآت يعمل طوال أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحا إلى الساعة 2:30 ظهرا ما عدا الجمعة والسبت.
  •  مكتب شعبة الخدمات الإلكترونية بمركز التحلية التجاري شارع التحلية العام داخل المركز الدور الثاني يعمل هذا المكتب فترتين الصباحية من الساعة 9:00 إلى 2:00 مساء من الأحد إلى الخميس ما عدا الجمعة والسبت.
  • الفترة المسائية من 4:00 عصرا إلى 10:00 مساء.
  • مكتب شعبة الخدمات الإلكترونية مركز الصيرفي مول تقاطع شارع التحلية مع الستين داخل المركز الدور الثاني يعمل هذا المكتب في خدمة الرجال من الساعة 9:00 إلى الساعة 2:00 ظهرا ما عدا الجمعة والسبت.
  • والفترة المسائية من الساعة 4:00 عصرا الى 10:00 مساء.
  •  أيضا مكتب شعبه الجوازات الإلكترونية بمركز الرد سي مول في سوق الرد سي مول الدور الثاني للرجال والنساء يعمل من الساعة 9:00 الى الساعة 2:00 ظهرا ومن الساعة 4:00 عصرا الى 10:00 مساء من الأحد الى الخميس ما عدا الجمعة والسب

استلام الإقامة بطريقه إلكترونية

سهلت وزارة الداخلية على كافة الوافدين في المملكة استلام الإقامة التي يتم إصدارها أو تجديدها عبر منصة ابشر الإلكترونية. من خلال خدمات البريد السعودي واصل. ولذلك أكدت على أن من متطلبات خدمة إصدار الإقامة أن يتوافر عنوان تابع للبريد السعودي واصل. حتى يتمكن من إرسال وثيقة الإقامة ودفع خدمات التوصيل ويتم الحصول على هذه الخدمة كالتالي:

  •  يتم الدخول على خدمات منصة أبشر الإلكترونية بحساب المقيم .
  • إدخال اسم المستخدم أو رقم الإقامة وكلمة المرور تلقي رمز التحقق على الهاتف المسجل في منصة أبشر وإدخاله.
  • الانتقال إلى خدمات الجوازات السعودية. اختيار إصدار إقامة.
  • الدخول على تحديد أفراد الأسرة أو العمالة المنزلية المسجلين لديه إلكترونيا.
  • بعد الانتهاء من خطوات إصدار الإقامة وسداد الرسوم يتم الانتقال إلى خيار توصيل الوثائق بالبريد.
  • إدخال العنوان الخاص بالمقيم المسجل على موقع البريد السعودي واصل.
  • ثم طلب توصيل الوثيقة من خلال خدمة توصيل الوثائق بالبريد.
  • سداد الرسوم الخاصة بخدمة التوصيل ولا بد من طباعة النموذج الخاص بالوثيقة من منصة أبشر وتسليم النموذج مع الإقامة القديمة لعامل البريد.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن تفويض شخص آخر لاستلام وثيقة الإقامة من مكاتب الجوازات؟

يتمكن الأفراد من المقيمين في المملكة بعد إصدار الوثيقة للإقامة أو تجديدها. من تفويض شخص آخر عبر خدمات التفويض على منصة أبشر لاستلام الوثيقة من أحد مكاتب الجوازات ويتم ذلك من خلال:
الدخول على خدمات منصة ابشر الإلكترونية بحساب المستفيد.
اختيار خدمات عامة ثم اختيار تفويض خدمات أبشر.
الدخول على الخدمة وكتابه اسم المفوض وكافة البيانات الخاصة به.
ثم يتم إرسال الطلب إلى المفوض للدخول عبر حسابه وقبول الطلب المرسل إليه.

شاركها.