الثلاثاء, أبريل 30

طريقة عمل استعلام عن صك برقم الهوية نعرض خطواتها في موقع الخدمات الإلكترونية، حيث تهتم الحكومة السعودية بتقديم كل خدمات الوزارات بشكل إلكتروني ييسر الأمر على المواطن والمقيم والموظف أيضًا، وجاءت منصة ناجز تحقيقًا لهذا الغرض فهي تسمح لهذه الفئات أن تنجز معاملاتها الحكومية بسرعة وبسهولة، ومن الخدمات المقدمة الاستعلام عن الصكوك، وتحديثها، وإصدار صكوك جديدة، وغير ذلك.

ما هى طريقة عمل استعلام عن صك برقم الهوية؟

طريقة عمل استعلام عن صك برقم الهوية بسيطة وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  • نبدأ بالتوجه إلى موقع منصة ناجز من هنا.
  • بعدها نقوم بتسجيل الدخول في المنصة من خلال تسجيل بيانات حساب أبشر.
  • بعد ذلك نضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • من ثم نضغط على خيار “الاستعلام عن الصك”.
  • بعد ذلك نكتب رقم الصك العقاري.
  • من ثم نقوم بتحديد نوع الهوية سواء كانت (هوية وطنية أو إقامة).
  • بعدها نكتب رقم الهوية.
  • أخيرًا نضغط على خيار عرض الوثيقة.

ملحوظة: بعد عمل استعلام عن صك حكم برقم الهوية يمكن البدء في إجراءات طباعة الصك.

شاهد أيضًا: خطوات التنازل عن الحوادث المرورية عبر منصة أبشر

ناجز استعلام عن صك عقاري برقم الهوية

يوجد طرق عديدة يمكن من خلالها الاستعلام عن صك، وتُعد منصة ناجز العامل المشترك بين كافة هذه الطرق، وفيما يلي نعرض الخطوات التي يجب السير عليها لإتمام الاستعلام، وتتمثل فيما يلي:

  • نتوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة ناجز التابعة لوزارة العدل.
  • من ثم نضغط على خيار الخدمات الإلكترونية وستجده في الموقع بمجرد الدخول فيه.
  • بعد ذلك نختار خيار الاستعلام عن صك عقاري.
  • بعدها نحدد طريقة الاستعلام التي نريد أن نستعلم بها وهي (الاستعلام عن صك عقاري برقم الهوية الوطنية).
  • من ثم سوف يظهر أمامك صفحة يوجد فيها عدة خانات فارغة عليك تعبئتها بالمعلومات المطلوبة للاستعلام عن الصك.
  • بعد ذلك نكتب تاريخ اليوم ولكن بالصيغة الهجرية.
  • أخيرًا نضغط على خيار استعلام حتى تظهر لنا بيانات الصك.

شاهد أيضًا: تعرف على خطوات استعلام عن منشأة برقم السجل ورقم الهوية

طباعة صك إلكتروني برقم الهوية

حال كنت تريد طباعة الصك بعد الاستعلام عنه يمكنك اتباع ما يلي من تعليمات، وتتمثل في الآتي:

  • نبدأ الخطوات بالتوجه إلى منصة ناجز.
  • بعدها نتوجه إلى خيار الخدمات الإلكترونية.
  • من ثم نختار خيار المحاكم، حيث سنجده متاح في قائمة الخدمات.
  • بعد ذلك نضغط على كلمة صك الحكم الإلكتروني.
  • من ثم نضغط على خيار عرض الصك.
  • أخيرًا سوف تظهر صفحة جديدة فيها جميع بيانات الصك.
  • سنجد في أسفل الصفحة الجديدة خيار طباعة الصك نقوم بالضغط عليه.

ناجز استعلام عن صك برقم الوثيقة

يمكن للمواطن الاستعلام عن الصك برقم الهوية أو برقم الوثيقة، ولإتباع الطريقة الثانية في الاستعلام يجب تنفيذ الخطوات التالية، وتتمثل فيما يلي:

  • نتوجه إلى منصة ناجز للخدمات العدلية الإلكترونية.
  • بعد ذلك نضغط على خيار الاستعلامات العقارية
  • من ثم نختار خيار الاستعلام عن الصكوك.
  • بعدها سوف يظهر أمامك خانات فارغة يجب عليك كتابة البيانات المطلوبة لإتمام الاستعلام عن العقار ومنها رقم الوثيقة.
  • من ثم سوف ينتقل الموقع إلى مجموعة أخرى من الخانات يطلب فيها بيانات مالك العقار.
  • بعد ذلك قم بكتابة البيانات المطلوبة، ويجب التأكد من صحتها.
  • بعد الانتهاء من كل الخطوات السابقة نضغط على خيار عرض الوثيقة.
  • أخيرًا سوف يظهر أمامك البيانات الخاصة بالصك الذي تريد الاستعلام عنه.

كيف اعرف ان الصك تم تحديثه؟

نوضح فيما يلي الخطوات التي يجب السير عليها لمعرفة حالة الصك من التحديث، وتتمثل في الآتي: 

  • نتوجه إلى منصة ناجز.
  • بعدها نتحقق من حالة تحديث الصك من خلال رقم الصك.
  • حال كان رقم الصك كما هو فهذا يعني أنه لم يتم تحديثه، وحال تغيير فهذا يعني أنه تم تحديثه، لأن بعد تحديث الصكوك يصدر لها رقم جديد.
  • يمكن كذلك التحقق من خلال تاريخ التحديث ومقارنته بتاريخ الصك القديم فإذا تغيير فهذا يعني أنه تم تحديثه. 
  • أخيرًا يمكن مراجعة البيانات الموجودة في الصك الجديد إذا كانت مختلفة عن الصك القديم فهذا يعني أنه تغيير أيضًا.

ملحوظة: بالنسبة إلى عملية تحديث الصكوك عبر منصة ناجز فهي تتطلب من يوم إلى ثلاثة أيام عمل حتى تتم.

بمجرد مرور تلك المدة سوف تظهر التحديثات التي طرأت على الصك في المنصة ولكن بشرط رفع كافة المستندات المطلوبة.

شروط الاستعلام عن صك عقاري

يوجد عدد من الشروط التي يجب التأكد من توافرها حتى تتم عملية الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية في منصة ناجز الرقمية، وتتمثل الشروط فيما يلي:

  • يشترط أن يتم التسجيل في منصة أبشر.
  • يجب أن يكون الصك العقاري مسجل في قاعدة بيانات وزارة العدل.

استعلام عن الصكوك العقارية

تتيح هذه الخدمة للمستفيد منها الاستعلام عن الصك العقاري وطباعته  ولكن من خلال كتابة رقم الصك، وتاريخه، وفيما يلي نوضح الخطوات التي يجب السير عليها:

  • نبدأ الخطوات بتسجيل الدخول في بوابة ناجز.
  • يمكن إتمام عملية التسجيل باستخدام بيانات حساب النفاذ الوطني الموحد.
  • بعد ذلك نحدد خيار الخدمات الإلكترونية.
  • من ثم نختار خيار (الرهون والعقارات).
  • بعدها نختار خدمة (استعلام عن الصكوك العقارية).
  • بعد ذلك نضغط على خيار (تقديم طلب جديد).
  • من ثم نختار خيار(الاستعلام عن الصكوك العقارية).
  • بعدها نكتب رقم الصك، وتاريخه، أو يمكن كتابة رقم الصك، ورقم هوية واحد من الملاك.
  • أخيرًا سوف يتم  عرض كافة تفاصيل الصك العقاري.

ملحوظة: يشترط للاستفادة من هذه الخدمة التأكد من أن الصك المستعلم عنه هو صك إلكتروني.

خطوات التحقق من صك حكم 

تتيح هذه الخدمة  للمستفيد منها إمكانية التحقق من بيانات وحالة صك الحكم (درجة أولى – استئناف)، وفيما يلي نوضح الخطوات:

  • نبدأ الخطوات بتسجيل الدخول في منصة ناجز (يمكن تسجيل الدخول ببيانات منصة النفاذ الوطني الموحد).
  • من ثم نتوجه إلى خيار خدمات الأفراد.
  • بعد ذلك نختار خيار الخدمات الإلكترونية.
  • بعدها نختار خيار (خدمات التحقق).
  • من ثم نتوجه إلى خدمة التحقق من صك حكم (درجة أولى – استئناف).
  • بعد ذلك نضغط على خيار (تقديم طلب جديد).
  • بعدها نكتب البيانات المطلوبة.
  • من ثم نضغط على خيار (تحقق)

ملحوظة: يشترط للاستفادة من هذه الخدمة التأكد من توفر حساب في النفاذ الوطني الموحد (أبشر).

وذلك لأنه يستخدم لاستلام رمز التحقق في رسالة نصية تصل إلى رقم الهاتف المسجل به في أبشر خلال عملية الاستعلام.

متطلبات تحديث الصكوك الالكترونية 

هناك مجموعة من الشروط والأوراق والوثائق الرسمية الضرورية التي يجب التأكد من توافرها لإتمام خدمة تحديث الصك الالكتروني، وبالأخص لتحديث الصك العقاري، ومنها ما يلي:

  • يشترط أن يكون صلاحية الصك سارية وقت تقديمه.
  • يطلب إرفاق صورة للصك تشمل الوجه الأمامي والخلفي.
  • يجب إرفاق صورة من الملفات الداعمة حال توفرت.
  • يشترط أن يكون الصك مسجل من قبل.
  • يجب توفر الصورة الأصلية من الصك.
  • يلزم أن يصدر الصك من كتابة العدل.
  • يشترط أن يكون الصك مملوك بالكامل لمالكه.
  • يطلب أن يتم إرفاق كل ما يثبت ملكية الصك (هذا حال كان الصك لا يوجد فيه رقم هوية المالك).

ملاحظة: يجب على كل من المالك، أو الوكيل عنه مراجعة كتابة العدل برقم الطلب بمجرد أن تصل إليهم رسالة تنص على طلب زيارة لإكمال خطوات التحديث.

مميزات خدمة الاستعلام عن صك عبر ناجز

هناك عدد من المميزات التي تحيط بخدمة الاستعلام عن الصكوك عبر منصة ناجز الإلكترونية، وفيما يلي نوضح للمستفيدين أبرز هذه المزايا، ومنها:

  • إمكانية توفير الكثير من الوقت والجهد على المستفيدين من الخدمة.
  • يتيح الاستعلام عن الصك العقاري من خلال بوابة ناجز إتمام العملية في أي مكان، وكذلك في أي وقت.
  • يمكن طباعة الصك العقاري بعد الاستعلام عنه مباشرةً.
كم يستغرق تنفيذ الحكم؟

يستغرق تنفيذ الحكم مدة عشرين يوم كحد أقصى.

ما هو موقع ناجز؟

يُعد موقع ناجز منصة رقمية تختص بالخدمات العدلية الإلكترونية، فهي تشمل كافة الخدمات التي يمكن أن يستفيد منها المواطنين والمقيمين من المحاكم أو كتابات العدل.

طَريقة عمل استعلام عن صك برقم الهوية كانت بسيطة ومن خلال تنفيذ الخطوات التي عرضت لن تحتاج للذهاب شخصيًا إلى المؤسسة أو الوزارة المسؤولة عن مثل هذه الخدمات، بل يمكنك إنهاء الأمر إلكترونيًا عبر منصة ناجز الرقمية للخدمات العدلية.

شاركها.