الإثنين, أبريل 29

استعلام عن صك برقم الهوية من الخدمات التي تقدمها منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية بشكل إلكتروني سريع، فمن خلال تلك المنصة وأيضًا عبر موقع وزارة العدل الرسمي يمكن الاستعلام عن الصكوك العقارية وصك الوراثة واستخراج صك بدل فاقد وغيرها من الخدمات التي تحرص الجهات المسئولة في المملكة على تقديمها بشكل أكثر سرعة وكفاءة لطالبيها من المواطنين والمقيمين.

ناجز وزارة العدل

يمكن التعرف على أهم المعلومات عن منصة ناجز وزارة العدل فيما يلي:

  • منصة ناجز هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية.
  • تم إطلاق المنصة في عام 2018 لتقديم الخدمات القضائية الإلكترونية للمستفيدين والعملاء.
  • تأتي هذه المنصة في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والتي تهدف إلى تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها بما يتوافق مع التطور التكنولوجي الحديث.
  • توفر منصة ناجز العديد من الخدمات القضائية الإلكترونية، مثل تقديم الطلبات والاستعلام عن الحالات القضائية والمحاكمات والجلسات القضائية وتحديد مواعيد الجلسات والدعاوى القضائية.
  • كما تقدم خدمات الاطلاع على الأحكام والقرارات الصادرة، وإصدار الوكالات القضائية والتفويضات والتوكيلات.
  • يمكن من خلال المنصة الاستعلام عن الرسوم القضائية وسدادها، والتواصل مع مختلف الجهات القضائية والقانونية وإرسال الشكاوى والاقتراحات.
  • تتميز منصة ناجز بسهولة الاستخدام والوصول إليها عبر الإنترنت، وتوفر خدماتها على مدار الساعة، مما يسهل على المستفيدين الوصول إلى الخدمات القضائية في أي وقت ومن أي مكان.
  • كما تتيح المنصة التفاعل مع القضايا والمحاكمات بطريقة سلسة ومريحة، وتقليل الوقت والجهد الذي يستغرقه الحضور شخصياً إلى المحاكم والمراجعة الورقية للوثائق والمستندات.

استعلام عن صك برقم الهوية

من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل إمكانية الاستعلام عن الصكوك العقارية برقم الهوية وهو ما يمكن القيام به عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل “من هنا“.
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار أيقونة الاستعلام عن صك عقاري.
  • الدخول على صفحة الاستعلام ومن ثم النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • الضغط على زر رقم الصك وهوية أحد الملاك.
  • كتابة رقم الصك المراد الاستعلام عنه في الحقل المخصص.
  • تحديد نوع الهوية لصاحب الصك وهل هي هوية وطنية أو هوية مقيم.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل المخصص.
  • الضغط بالمؤشر في المربع أمام جملة أنا لست روبوت.
  • النقر على أيقونة التحقق.
  • الاطلاع على البيانات التي يقوم الموقع بعرضها عن الصك المستعلم عنه.

الاستعلام عن صك عقاري

من خلال موقع وزارة العدل يمكن الاستعلام عن صك عقاري برقم الصك وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل “من هنا“.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة عرض الكل.
  • الدخول على صفحة كتابات العدل.
  • النقر على أيقونة الاستعلام عن صك عقاري.
  • كما يمكن الدخول على صفحة الاستعلام عن الصكوك العقارية مباشرة “من هنا“.
  • النقر على أيقونة الدخول على الخدمة.
  • كتابة رقم الصك في المربع المحدد.
  • إدخال تاريخ الصك.
  • الضغط على أيقونة الاستعلام.

شاهد أيضًا: ناجز تحديث صك وتعديله

استعلام عن صك حكم

يمكن للمواطن أو المقيم الاستعلام عن صك حكم صارد من خلال منصة ناجز التابعة لوزارة العدل وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرقمي لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على خدمات التحقق.
  • النقر على خيار التحقق من صك الحكم.
  • النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • كتابة اسم المحكمة التي صدر منها الحكم.
  • إدخال رقم القضية المراد الاستعلام عنها.
  • إدخال رقم الصك.
  • تحديد هوية واحد من المدعين.
  • كتابة صفة المدعي.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
  • النقر على أيقونة تحقق.
  • الاطلاع على البيانات التي تظهر على الشاشة حول الحكم الذي تم الاستعلام عنه.

الاستعلام عن صك حصر الورثة

في كثير من الأحيان يحتاج الورثة إلى التحقق والاستعلام عن وثيقة حصر الورثة وهو ما يمكن إتمامه بشكل إلكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل “من هنا“.
  • الضغط على خيار خدمات التحقق الذي يظهر في الجزء العلوي من الشاشة.
  • الدخول على خيار الاستعلام عن وثيقة حصر الورثة.
  • الضغط على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • إدخال رقم الوثيقة في الحقل الأول.
  • إدخال رمز التقسيم.
  • تحديد تاريخ الوثيقة بالشهر واليوم والسنة.
  • اختيار اسم المحكمة.
  • الضغط أمام عبارة أنا لست روبوت.
  • النقر على أيقونة تحقق.

ناجز تحديث صك

من خلال منصة ناجز يمكن تحديث الصكوك القديمة والتي يحتاج إليها المواطن أو المقيم، وفيما يلي نتعرف على خطوات تحديث صك عبر ناجز وزارة العدل:

  • الدخول على منصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الدخول.
  • النقر على خيار كلمة المرور والرسالة.
  • الدخول على المنصة باستخدام معلومات التسجيل في النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول كلمة مرور مؤقتة إلى الجوال يتم إدخالها على الشاشة.
  • الضغط على أيقونة متابعة.
  • الدخول على قائمة العقارات.
  • النقر على خيار تحديث الصكوك.
  • الضغط على أيقونة طلب جديد.
  • إدخال رقم الصك وتاريخه.
  • كتابة بيانات ملاك الصك.
  • اختيار نوع الهوية ومن ثم إدخال رقم تلك الهوية.
  • تحديد تاريخ ميلاد صاحب الهوية ونسبته في الملكية.
  • النقر على أيقونة إضافة مالك ومن ثم إدخال بيانات المالك الثاني.
  • تكرار نفس الخطوات مع باقي الملاك حتى يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بهم.
  • إدخال بيانات العقار وتحديد الحدود والأطوال والمساحة.
  • تحديد أنواع القيود على العقار إن وجدت مثل الوقف أو الرهن أو الوصية.
  • تصوير الصك الورقي من الأمام والخلف ومن ثم رفعه على الموقع.
  • رفع المستندات التي تدل على صحة البيانات المسجلة.
  • قراءة شروط تحديث الصكوك من ثم الموافقة عليها.
  • الموافقة على التعهد أسفل الصفحة والضغط بعدها على أيقونة تقديم الطلب.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رقم الطلب.
  • الاستمرار في متابعة الطلب من خلال طلباتي.

اقرأ أيضًا: خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً عبر منصة ناجز

اصدار صك بدل فاقد أو تالف

يمكن لصاحب الصك الذي تعرض للفقد أو التلف التقدم بطلب استخراج صك جديد بطريقة إلكترونية من خلال منصة ناجز الإلكترونية، وفيما يلي نتعرف على خطوات إصدار صك بدل تالف أو فاقد:

  • الولوج على موقع منصة ناجز الإلكترونية “من هنا“.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • النقر على خيار استخراج صك.
  • الموافقة على التعهد الذي يظهر على الشاشة.
  • الضغط على خيار إصدار صك بدل فاقد في حالة تعرض الصك القديم للضياع أو النقر على أيقونة بدل تالف في حالة تعرضه للتلف.
  • استعراض بيانات مقدم الطلب والتأكد من صحة رقم الهوية والاسم وتاريخ الميلاد.
  • إدخال بيانات الصك المراد استخراج بدل عنه.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • مراجعة بيانات الصك والتأكد من صحتها.
  • تظهر رسالة على الشاشة تحدد الموعد الذي يتوجه فيه المواطن إلى أقرب مكتب تابع لوزارة العدل ومن ثم استلام الصك الجديد.

كيفية التحقق من عقد الزواج

تتنوع الخدمات التي تقدمها منصة ناجز للجمهور ما بين الخدمات القضائية والاستعلام عن الأحكام، وأيضًا التحقق من الوثائق والصكوك، وفيما يلي نتعرف على خطوات التحقق من عقد الزواج:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة خدمات التحقق.
  • الضغط على زر التحقق من عقد الزواج.
  • الدخول على الصفحة الجديدة ومن ثم النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • إدخال رقم وثيقة عقد الزواج.
  • إدخال رقم الهوية للمستعلم.
  • الضغط على أيقونة تحقق.

طباعة صك من ناجز

يحتاج صاحب الصكوك في كثير من الأحيان إلى طباعة الصك ومن ثم تقديمه إلى الجهات التي تطلبه لإتمام المعاملات المختلفة، وفيما يلي نتعرف على خطوات طباعة صك من خلال منصة ناجز:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل “من هنا“.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على استعلام عن الصك العقاري.
  • النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • اختيار الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم ومن ثم كلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • كتابة رقم الصك في الخانة المحددة.
  • كتابة رقم الهوية لصاحب الصك.
  • النقر على خيار استعلام.
  • استكمال إدخال باقي البيانات المطلوبة.
  • النقر على أيقونة طباعة الصك.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كيفية استعلام عن صك برقم الهوية، وتعرفنا على خطوات الاستعلام عن الصكوك العقارية وصك حصر الورثة، كما عرضنا كيفية استخراج صك بدل فاقد أو تالف، وطريقة تحديث الصكوك من خلال منصة ناجز وأيضًا طباعة الصك.

شاركها.