الجمعة, مايو 3

طباعة صك برقم الهوية يحتاج إليها الكثير من أصحاب الصكوك والذين يطلبون الحصول على نسخة ورقية من الصك للتعامل به مع مختلف الجهات الرسمية التي تطلبه، ويمكن طباعة الصكوك بطريقة إلكترونية من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل ومن خلال منصة ناجز الإلكترونية وهو ما يوفر الكثير من الجهد والوقت على طالب الخدمة، كما يمكن من خلال المواقع الإلكترونية الاستعلام عن الصكوك وتحديثها واستخراج بدل الفاقد أو التالف منها.

طباعة صك برقم الهوية

المواطن أو المقيم صاحب الصك في كثير من الأحيان يحتاج إلى طباعة الصك والاحتفاظ بنسخة ورقية منه لاستعمالها في مختلف المعاملات، ويمكن طباعة الصكوك بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل “من هنا“.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية والذي يظهر على شاشة الموقع.
  • الضغط على قائمة كتابات العدل.
  • الضغط على خيار الاستعلام عن صك عقاري من بين الخيارات التي تظهر.
  • النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • تسجيل الدخول على منصة ناجز من خلال معلومات التسجيل في النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • وصول رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم في الحقل المخصص له على الشاشة ومن ثم النقر على دخول.
  • إدخال رقم الصك.
  • كتابة رقم الهوية لصاحب الصك.
  • الضغط على أيقونة عرض بيانات الصك.
  • مراجعة بيانات الصك والتأكد من صحتها.
  • الضغط على أيقونة طباعة الصك.
  • يتم تحويل الصك إلى ملف pdf يتم تنزيله على الكمبيوتر ومن ثم طباعته والاحتفاظ به على الجهاز للاستفادة به في أي وقت.

خطوات طباعة صك عقاري من ناجز

تعمل الحكومة السعودية على التوسع في تقديم مختلف الخدمات بشكل إلكتروني ميسر وهو ما يوفر الكثير من الجهد والوقت على الطالب الخدمة ويزيد من كفاءة تقديم الخدمات، ومن خلال المنصات الرقمية والمواقع الرسمية لمختلف الهيئات والوزارات يمكن الحصول على الخدمات بطريقة إلكترونية، وفيما يلي نتعرف على خطوات طباعة صك عقاري إلكترونيًا:

  • الدخول على موقع وزارة العدل الإلكتروني “من هنا“.
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة الاستعلام عن صك عقاري.
  • أو يمكن الدخول على صفحة الاستعلام عن الصكوك العقارية بشكل مباشر “من هنا“.
  • النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • تحديد طريقة الاستعلام عن الصك برقم الصك وهوية المالك أو برقم الصك وتاريخ الصك.
  • عند اختيار الاستعلام عن الصك برقم الصك ورقم الهوية يتم إدخال رقم الصك ورقم الهوية بعد اختيار نوعها في المربع المخصص.
  • أما عند اختيار الاستعلام عن الصك بتاريخ السك فيتم إدخال رقم الصك وتاريخه.
  • إدخال تاريخ الصك بالتقويم الهجري أو الميلادي حسب اختيار صاحب الصك.
  • وضع علامة أمام عبارة أنا لست روبوت.
  • الضغط على أيقونة تحقق.
  • استعراض بيانات الصك التي تظهر على الشاشة والتأكد من صحتها.
  • النقر على أيقونة طباعة الصك.

استعلام عن صك برقم الهوية

من الخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال موقع وزارة العدل الإلكتروني إمكانية الاستعلام عن صك برقم الهوية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على صفحة الاستعلام عن صك عقاري “من هنا“.
  • النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • اختيار طريقة الاستعلام عن الصك.
  • النقر على خيار استعلام عن صك برقم الصك وهوية المالك.
  • إدخال رقم الصك المراد الاستعلام عنه.
  • اختيار نوع هوية المالك سواء كانت هوية وطنية أو هوية مقيم.
  • إدخال رقم الهوية في الخانة المحددة.
  • الضغط أمام عبارة أنا لست روبوت.
  • النقر على أيقونة تحقق.
  • الاطلاع على البيانات التي تظهر على الشاشة حول الصك.

شاهد أيضًا: الإستعلام عن الصك العقاري

ناجز الصكوك

منصة ناجز تعد من أهم المنصات الرقمية التي أطلقتها الحكومة السعودية وتقدم الكثير من الخدمات العدلية وخدمات التحقق عن الوثائق والصكوك، ويمكن من خلال منصة ناجز تحديث الصكوك وتحديث بيانات الصكوك العقارية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الدخول.
  • تسجيل الدخول للمنصة من خلال معلومات التسجيل في النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل والذي يتم إدخاله على المنصة.
  • النقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على خيار قائمة العقارات.
  • الضغط على أيقونة طلب جديد.
  • استكمال بيانات الصك والتي تشمل رقم الصك وتاريخ صدوره.
  • إدخال رقم الهوية لمالك الصك الأول.
  • كتابة تاريخ الميلاد للمالك ونسبة ملكيته في الصك.
  • النقر على زر إضافة مالك.
  • إدخال رقم الهوية للمالك الثاني وتاريخ ميلاده ونسبة ملكيته في الصك.
  • استكمال إدخال بيانات باقي الملاك وتحديد نسبة كل مالك.
  • إدخال بيانات العقار مثل تحديد الأطوال والحدود.
  • تحديد ما إذا كانت هناك قيود على العقار مثل كونه تابع لوقف أو عليه وصية أو رهن.
  • رفع صورة الصك الورقية من الجهة الأمامية والخلفية على المنصة.
  • رفع الأوراق والمستندات المطلوبة على الموقع.
  • الموافقة على التعهد الذي يظهر على الشاشة.
  • الضغط على أيقونة تقديم الطلب.
  • متابعة الطلب من خلال رقم الطلب الذي يتم استلامه على الجوال.

ناجز استعلام عن معاملة برقم الهوية

من خلال منصة ناجز يمكن الاستعلام عن معاملة برقم الهوية وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز على الإنترنت “من هنا“.
  • النقر على أيقونة استعلام برقم الهوية.
  • اختيار نوع الهوية سواء كانت هوية وطنية أو هوية إقامة.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل المخصص.
  • إدخال تاريخ الميلاد لصاحب الهوية.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة استعلام.

اصدار صك بدل تالف

في بعض الأحيان يتعرض الصك الورقي إلى التلف بمرور الوقت، ويمكن التقدم بطلب استخراج صك بدل تالف إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • إدخال اسم المستخدم في النفاذ الوطني.
  • كما يمكن إدخال رقم الهوية في حقل اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • النقر على خيار استخراج صك.
  • الموافقة على التعهد الذي يظهر على الشاشة.
  • الضغط على أيقونة إصدار صك بدل تالف.
  • استعراض بيانات صاحب الصك والتأكد من صحة رقم الهوية.
  • إدخال بيانات الصك المراد استخراج بدل تالف له.
  • إدخال رقم الصك وتاريخه.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • ظهور رسالة على المنصة تحدد لطالب الخدمة موعد في مكتب وزارة العدل لاستلام الصك الجديد.

اقرأ أيضًا: ناجز تحديث صك وتعديله

كيفية استخراج صك طلاق بدل فاقد

من الخدمات التي يمكن الحصول عليها من خلال منصة ناجز إمكانية استخراج صك طلاق بدل فاقد وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع منصة ناجز “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم في النفاذ الوطني وكذلك كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على خيار استخراج الصك.
  • قراءة الشروط والأحكام التي يعرضها الموقع ومن ثم الموافقة عليها.
  • الضغط على أيقونة إصدار صك بدل فاقد.
  • إدخال بيانات صك الطلاق.
  • كتابة بيانات صاحب الصك.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • استلام الصك من مكتب العدل الذي يتم تحديده.

شروط استخراج صك بدل فاقد

هناك عدد من الشروط والضوابط التي ينبغي تحققها حتى يمكن استخراج صك بدل فاقد نتعرف عليها فيما يلي:

  • من يطلب استخراج صك بدل فاقد يجب أن يكون صاحب الصك الأصلي أو وكيل عنه بموجب وكالة قانونية موثقة.
  • لا يتم السماح إلا بطلب استخراج صك بدل فاقد واحد فقط.
  • مراجعة مكتب وزارة العدل الذي يتم استلام الصك منه خلال خمسة أيام من تقديم الطلب.
  • التعهد بعدم امتلاك صاحب الصك أو أحد الورثة نسخة من الصك المفقود.
  • التأكد من صحة البيانات التي يتم إدخالها حول رقم الصك وتاريخه.
  • الموافقة على الشروط والأحكام التي تعرضها المنصة قبل إصدار الصك بدل فاقد.

استعلام عن صك حصر الورثة

يمكن من خلال منصة ناجز الاستعلام عن صك حصر الورثة بطريقة إلكترونية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع منصة ناجز “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال معلومات النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل المخصص.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة خدمات التحقق.
  • الضغط على خيار استعلام عن وثيقة حصر الورثة.
  • الضغط على خيار تقديم طلب جديد.
  • إدخال بيانات مقدم الطلب.
  • استكمال بيانات الصك.
  • تصوير الصك ومن ثم رفع الصورة على منصة ناجز.
  • إدخال بيانات المتوفى.
  • النقر على أيقونة تحقق.

بهذا وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طباعة صك برقم الهوية، وتعرفنا على خطوات طباعة صك عقاري برقم الهوية، كما عرضنا خطوات الاستعلام عن صك عقاري وعن صك حصر الورثة، وأيضًا خطوات استخراج صك بدل فاقد وصك طلاق بدل فاقد.

شاركها.