الإثنين, أبريل 29

ناجز تحديث صك من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل عبر منصتها الإلكترونية، وتساعد تلك الخدمة في تحديث الصكوك العقارية القديمة بطريقة إلكترونية سريعة توفر الكثير من الجهد والوقت على طالب الخدمة في جميع أنحاء المملكة، ومن خلال منصة ناجز يمكن الاستفادة من عدد كبير من الخدمات والمعاملات مثل الاستعلام عن الصكوك واستخراج صك بدل فاقد وغيرها من الخدمات التي كثيرًا ما يحتاج المواطن أو المقيم لها.

خدمات ناجز ورازة العدل

منصة ناجز هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية، وتقدم عددًا من الخدمات الهامة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الخدمات:

  • يمكن للمستخدمين البحث عن الدعاوى القضائية المرفوعة ضدهم أو ضدهم، ومعرفة حالة الدعوى ومواعيد الجلسات والتواريخ المتعلقة بها.
  • البحث عن الأحكام الصادرة في حقهم أو في حق الآخرين، والاطلاع على نص الحكم وتاريخ صدوره وجهة النظر التي أصدرها.
  • الدفع الإلكتروني للرسوم القضائية والتسوية الودية والمخالفات المرورية والرسوم الحكومية الأخرى.
  • حيث يمكن للمستخدمين تقديم الدعاوى القضائية عبر المنصة الإلكترونية، وتوفير العديد من المميزات كتسجيل الدعاوى الإلكترونية وتحميل المستندات ومراجعة حالة الدعوى بشكل دوري.
  • التسجيل الإلكتروني للوكالات القانونية وتحديثها على المنصة الإلكترونية.
  • خدمة الاستعلام عن الخدمات القضائية من خلال الحصول على معلومات حول الخدمات القضائية المتوفرة ومتابعة حالة الدعاوى والأحكام القضائية عبر المنصة
  • ناجز خيار مفيد للمستخدمين الذين يرغبون في تسهيل إجراءاتهم القضائية والتخفيف من العبء الإداري الذي قد يواجهونه عند زيارة المحاكم والمراجع القضائية التقليدية. كما أن المنصة تحقق مزايا الشفافية والتوفير في الجهد والوقت والتكلفة.
  • تتيح منصة ناجز أيضًا خدمات إلكترونية أخرى مثل الاستعلام عن السجل الجنائي والاستعلام عن الأحكام التجارية والتصديق على المستندات والتحقق من الهوية الإلكترونية والكثير من الخدمات الأخرى.

ناجز تحديث صك

يمكن تحديث الصكوك العقارية عبر منصة ناجز من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • النقر على أيقونة دخول.
  • الضغط على أيقونة كلمة المرور والرسالة.
  • دخول المنصة من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة التي تصل إلى الجوال.
  • النقر على أيقونة متابعة.
  • الضغط على أيقونة تحديث الصكوك من قائمة العقارات.
  • النقر على أيقونة طلب جديد.
  • تعبئة البيانات المطلوبة والتي تشمل رقم الصك وتاريخه ومصدره.
  • إدخال بيانات ملاك الصك.
  • إدخال رقم الهوية واختيار نوع الهوية.
  • تحديد تاريخ الميلاد ونسبة الملكية.
  • الضغط على أيقونة إضافة مالك.
  • إدخال بيانات المالك الثاني وهكذا حتى يتم إدخال بيانات كل ملاك الصك.
  • بيانات الصك التي يتم إدخالها تكون بناءً على الصك الورقي.
  • إدخال تفاصيل العقار والتي تشمل حدود العقار وأطواله.
  • تحديد القيود على العقار سواء كانت رهن أو وقف أو وصية إذا كانت موجودة.
  • رفع صورة أمامية للصك الورقي.
  • رفع صورة خلفية للصك الورقي.
  • إرفاق المستندات والأوراق التي تؤيد صحة البيانات التي تم تسجيلها.
  • قراءة شروط تحديث الصك التي يتم عرضها على الشاشة والتأكد من تحققها.
  • الضغط بالموافقة على التعهد في أسفل الصفحة.
  • النقر على أيقونة تقديم الطلب.
  • وصول رسالة على الجوال تحتوي على رقم الطلب.
  • متابعة الطلب من خلال شاشة طلباتي.

شروط تحديث الصكوك

هناك عدد من الشروط التي ينبغي تحققها حتى تتم الموافقة على تحديث الصك العقاري عبر منصة ناجز نتعرف عليها فيما يلي:

  • أن يكون الصك العقاري ساري المفعول.
  • لم يتم تسجيل الصك قبل ذلك ويمكن التحقق من ذلك من خلال خدمة عقاراتي.
  • مطابقة بيانات الصك المدخلة لما هو مسجل على الصك الورقي الذي يتم رفعه.
  • صحة البيانات المدخلة عن العقار من حيث العنوان واسم الشارع والحي والحدود والأطوال.

شاهد أيضًا: الإستعلام عن الصك العقاري

كيف اعرف رقم الصك القديم

حتى يمكن تحديث الصكوك فلابد من إدخال رقم الصك في البيانات المطلوبة، وفي كثير من الأحيان قد لا يعرف المستعلم رقم الصك القديم، يومكن الحصول على ذلك الرقم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • انقر على أيقونة دخول.
  • الضغط على خيار كلمة المرور والرسالة.
  • إدخال اسم المستخدم في النفاذ الوطني.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الجوال تحتوي على كلمة المرور المؤقتة التي يتم إدخالها على الشاشة.
  • النقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على قائمة عقارات.
  • الضغط على خيار التحقق من الصك العقاري.
  • إدخال بيانات مالك الصك.
  • ظهور بيانات الصك العقاري والتي منها يمكن التعرف على رقم الصك القديم.

الاستعلام عن الصك العقاري وزارة العدل

تقدم الوزارات والإدارات الرسمية في السعودية العديد من الخدمات بشكل إلكتروني رقمي، ومن تلك الخدمات إمكانية الاستعلام عن الصك العقاري من خلال موقع وزارة العدل وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل “من هنا“.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على مزيد لعرض المحتويات المخفية على الصفحة.
  • الضغط على كتابات العدل.
  • النقر على أيقونة الاستعلام عن الصكوك العقارية.
  • الضغط على الدخول إلى الخدمة.
  • إدخال رقم الصك في المكان المحدد.
  • كتابة تاريخ الصك العقاري.
  • الضغط على أيقونة استعلام.
  • الاطلاع على تفاصيل الصك العقاري والتي تشمل رقم الصك والمدينة والشارع الذي يوجد به العقار.

اصدار صك بدل مفقود أو تالف

في كثير من الأحيان يتعرض الصك للتلف أو الفقد ومن ثم يحتاج صاحب الصك إلى استخراج بديل عنه، وتقدم منصة ناجز الكثير من الخدمات الإلكترونية منها خدمة إصدار الصك بدل فاقد أو تالف وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع ناجز على الإنترنت “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة دخول.
  • تسجيل الدخول في النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة الرمز المرئي في الحقل الأخير.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • كتابة كلمة المرور المؤقتة التي يتم استلامها على الجوال.
  • النقر على أيقونة متابعة.
  • النقر على خيار استخراج الصكوك.
  • وضع علامة بالموافقة أمام التعهد الذي يظهر على الشاشة.
  • إذا كان الصك قد تم فقده فيتم النقر على أيقونة إصدار صك بدل فاقد، وإن كان الصك تالف يتم الضغط على أيقونة إصدار بدل تالف.
  • إدخال رقم الصك المراد استخراج بدل عنه.
  • مراجعة بيانات الصك التي يتم عرضها على الشاشة.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • الضغط على أيقونة تقديم الطلب بعد التأكد من صحة بيانات الصك.
  • وصول رسالة على الجوال تحدد لصاحب الصك موعد للتوجه إلى مكتب العدل الأقرب منه للحصول على الصك الجديد.

اقرأ أيضًا: ناجز: محكمة التنفيذ استعلام

شروط استخراج صك بدل فاقد

هناك عدد من الشروط التي ينبغي تحققها حتى يمكن استخراج صك بدل فاقد نتعرف عليها فيما يلي:

  • طالب استخراج صك بدل فاقد يجب أن يكون هو صاحب الصك الأصلي أو وكيل عنه.
  • طلب استخراج الصك لا يكون إلا لصك واحد فقط.
  • بعد تقديم الطلب يتم مراجعة المكتب العدلي خلال خمسة أيام من تقديم الطلب.
  • في حالة مرور أكثر من خمسة أيام يتم اعتبار الطلب لاغي ولابد من تقديم طلب جديد.
  • يجب ألا يمتلك صاحب الصك أو أحد الورثة نسخة من الصك المفقود.
  • إدخال البيانات عن الصك بشكل دقيق وصحيح.
  • الموافقة على التعهد والشروط التي يتم عرضها على المنصة.

اصدار صك حصر ورثة

من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع وزارة العدل إمكانية إصدار صك حصر ورثة وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل “من هنا“.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • تقديم طلب إلى الدوائر النهائية.
  • النقر على خيار تقديم طلب جديد.
  • الولوج إلى قسم الورثة والقصر.
  • الضغط على أيقونة خصر الورثة.
  • استكمال البيانات المطلوبة.
  • المتقدم بطلب استخراج صك الورثة يجب أن يكون أحد الورثة أو وكيل عنه.
    إدخال بيانات الورثة.
  • إدخال بيانات الشهود.
  • الضغط على خيار تقديم الطلب.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رقم الطلب.
  • من قسم طلبات الإنهاء يتم حجز موعد للحصول على الصك.
  • التوجه إلى المحكمة في الموعد المحدد ومن خلال رقم الطلب وشهادة الوفاة الأصلية يتم الحصول على صك الورثة.

هكذا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ناجز تحديث صك، وتعرفنا على خطوات الاستعلام عن صك عقاري، وكيفية استخراج صك بدل فاقد أو تالف، كما تعرفنا على شروط تحديث الصكوك العقارية وطريقة استخراج صك ورثة.

شاركها.