خطوات الاستعلام عن رقم الصك برقم الهوية نعرضها في موقع الخدمات الإلكترونية، حيث وفرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمات إلكترونية كثيرة للأفراد وكذلك المنشآت، فيمكن الحصول عليها بدون تحمل مشقة الذهاب إلى مقرات وزارة العدل، ومن بين هذه الخدمة خدمة الاستعلام عن رقم الصك سواء برقم الهوية أو برقم الصك نفسه.
خطوات الاستعلام عن رقم الصك برقم الهوية
تطبيق خطوات الاستعلام عن رقم الصك برقم الهوية يتم في بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل، وتتمثل خطوات هذه العملية فيما يلي:
- نبدأ بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية.
- من ثم نتوجه إلى خدمة كتابات العدل، وستجدها في قسم الخدمات الإلكترونية.
- بعد ذلك نضغط على خدمة الاستعلام عن الصك العقاري.
- بعدها ننقر على خيار الدخول إلى الخدمة.
- بعد ذلك نقوم بإدخال رقم الصك.
- بعدها نحدد نوع الهوية.
- من ثم نكتب رقم الهوية الوطنية الخاص بصاحب الصك.
- بعد ذلك نكتب رقم الهوية الخاص بالشخص الذي يقوم بعملية التحقق.
- من ثم نكتب رمز التحقق المرئي.
- بمجرد الضغط على خيار تحقق سوف يظهر أمامنا رقم الصك.
شاهد أيضًا: طريقة توصيل الوثائق فرجت السعودية
كيف اعرف رقم الصك القديم؟
بعد توضيح طريقة عمل استعلام عن صك برقم الهوية نبين فيما يلي طريق التعرف على رقم الصك القديم، وتتمثل الخطوات في الآتي:
- يمكن التعرف على رقم الصك القديم من خلال النظر في الرقم الخاص بالختم حيث وجد رمز في آخر صك التسجيل يمثل رقم الصك القديم.
- يمكن كذلك إيجاده في الجهة الخلفية للورقة التي تخص الصك.
- أما بالنسبة إلى رقم الصك يتكون من كم رقم فهو مكون من أقل أو أكثر من 12 رقم، في حيث أن الصك الإلكتروني يتكون من 12 رقم.
شاهد أيضًا: مخالفة الانعطاف يمين والإشارة حمراء في السعودية
كيفية تحويل الصك القديم إلى صك إلكتروني؟
الصكوك الرقمية أصبحت الآن هي الأكثر أهمية، وهي التي يعتمد عليها في إثبات الأوراق والمستندات، حيث يمكن الحفاظ عليها بسهولة من الضياع، وعلى هذا نوضح فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لتحويل الصك الورقي إلى صك إلكتروني:
- نتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل.
- بعد ذلك نضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
- من ثم ننقر على خيار عرض الكل.
- بعدها نختار خيار استعلام عن الصك العقاري.
- بعد ذلك نضغط على خيار الدخول إلى الخدمة.
- من ثم سوف تظهر أمامنا نافذة نضغط عليها حتى يظهر أمامنا خدمة تحديث الصك الورقي.
- بعد ذلك ندخل إلى الصك حتى نكمل الخطوات.
- بعدها نتوجه إلى منصة أبشر، ونكتب المعلومات الخاصة بالنفاذ الوطني الموحد.
- من ثم نكتب اسم المستخدم في مكانه الخاص.
- بعدها نكتب كلمة المرور في الخانة الأخرى.
- بعد ذلك ستصلك رسالة يوجد بها رمز التحقق عليك كتابته في المكان الخاص به.
- بعدها نضغط على خيار الموافقة على التعهد الخاص بصحة المعلومات والبيانات.
- من ثم نختار طلب جديد.
- بعد ذلك نقوم بكتابة المعلومات الخاصة بصاحب الصك، ونتأكد من عدم وجود أي خطأ في البيانات المدخلة.
- بعدها نكتب معلومات الصك الإلكتروني ومن أهمها تاريخ الصك، ورقمه، وكذلك الجهة المصدرة له.
- من ثم نقوم برفع صورة الصك القديم على الموقع.
- بعد ذلك نضغط على المربع الخاص بخيار حفظ ومتابع.
- أخيرًا نضغط على خيار إرسال.
ما هي الخدمات التي تقدمها منصة ناجز؟
يميز منصة ناجز أنها تقدم للمواطنين الكثير من الخدمات، وفيما يلي نوضح أبرز هذه الخدمات، ومنها:
- الاستعلام عن الصكوك العقارية، والأملاك.
- معرفة موعد تسجيل الأراضي وكافة الوحدات.
- الاستعلام عن المخططات السكنية.
- تسجيل الأراضي والمباني السكنية، وكذلك الوحدات العقارية.
- تسجيل المخططات.
- الاستفسار على الملكية الخاصة بالعقار.
- إصدار الهوية العقارية.
- خدمة إفراغ العقارات إلكترونيا.
- تحديث وتعديل صك عقاري.
مميزات الصك الالكتروني
يوجد نوعين من الصكوك الأول هو الصك الورقي القديم والآخر هو الصك الإلكتروني الذي يتميز عن غيره بالعديد من المميزات، وفيما يلي نوضح أهم هذه المزايا:
- الصك الالكتروني يمكن الاعتماد عليه في توثيق الملكية بشكل فعال.
- الصكوك الإلكترونية تضمن لنا القضاء على التزوير بشكل نهائي.
- توثيق الصك الإلكتروني يتم عبر موقع وزارة العدل، وهذا بالطبع يجعله آمن وموثوق أكثر.
- الصك الإلكتروني يتم إصداره من جهة واحد وحسب وهذا بطبيعة الحال يزيد من مصداقيته، ويسهل من استخدامه.
- يوجد طرق كثيرة يمكن من خلالها الاستعلام عن الصك الإلكتروني ومنها عبر بوابة ناجز، أو موقع وزارة العدل السعودية.
- الصك الالكتروني يساعد على الحفاظ على الانضباط ويعزز الالتزام بالقوانين، ويضمن عدم حدوث أي تجاوزات.
خطوات إصدار صك بدل فاقد أو تالف
يحتاج المواطن أو المقيم كثيرًا إلى هذه الخدمة وهي إصدار صك كبدل فاقد أو تالف، وفيما يلي نوضح الخطوات التي يجب السير عليها لاستخراج الصك:
- نتوجه إلى منصة ناجز.
- بعد ذلك نتوجه إلى خيار الخدمات الإلكترونية.
- من ثم نبدأ خطوات التسجيل عن طريق معلومات النفاذ الوطني، فنكتب اسم المستخدم، وكلمة المرور.
- بعد ذلك نضغط على خيار تسجيل الدخول.
- بعدها نضغط على خيار استخراج صك.
- نبدأ في قراءة التعهد المعروض على الشاشة، وبعدها نوافق.
- من ثم ننقر على خيار إصدار صك بدل فاقد أو إصدار صك بدل تالف.
- بعد ذلك نطلع على بيانات مالك الصك، ونتأكد من صحتها.
- من ثم نقوم بكتابة بيانات الصك المفقود او التالف.
- بعد ذلك نضغط على خيار التالي.
- بعدها نستعرض بيانات الصك ونتأكد من صحتها.
- أخيرًا سوف تظهر على الشاشة رسالة فيها موعد لمالك الصك يجب فيه التوجه إلى مكتب العدل ليحصل على الصك الجديد.
طباعة صك برقم الهوية
يمكن الحصول على الصك الإلكتروني في صورة ورقة يسهل تقديمها للجهات المختلفة، وفيما يلي نعرض الخطوات التي يجب اتباعها لطباعة الصك الإلكتروني من موقع وزارة العدل، وتتمثل في الآتي:
- نتوجه إلى موقع وزارة العدل.
- بعد ذلك نضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
- بعدها نختار من قائمة “كتابات العدل” خيار الاستعلام عن صك عقاري.
- من ثم نبدأ في خطوات تسجيل الدخول في منصة “ناجز” فنستخدم معلومات تسجيل النفاذ الوطني.
- نبدأ بكتابة اسم المستخدم الأول، وبعدها كلمة السر، ومن ثم رمز التحقق المرئي.
- ننتظر بعض الوقت وبعدها سوف نستلم رمز التفعيل على الهاتف الجوال، فنقوم بكتابته، وبعدها نضغط على خيار “دخول”.
- من ثم نكتب رقم الصك، ورقم الهوية الخاص بصاحب الصك.
- بعد ذلك نضغط على خيار “عرض بيانات الصك”.
- بعد التأكد من صحة البيانات الخاصة بالصك نضغط على خيار “طباعة الصك”.
- من ثم سوف نلاحظ تحويل الصك إلى ملف PDF يمكن تحميله، وطباعته، والاحتفاظ به.
سجل الصك هو عبارة عن دفتر متسلسل الصفحات يتم فيه تسجيل الصكوك، وكل ما يخصها، ويميزه رقم متسلسل غير متناه.
تختلف مدة استخراج الصك بحسب نوعه، ولكن يحتمل أن يستغرق طلوع الصك يوم أو يومين.
خطوات الاستعلام عن رقم الصك برقم الهوية عرضناها وأوضحنا تفاصيل أخرى هامة بخصوص الصك الإلكتروني، وعرضنا كيفية تحويل الصك القديم الورقي إلى صك إلكتروني بناءً على الشروط التي حددتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، فالصك الإلكتروني حاليًا يعتبر هو الخيار الأفضل.