الإثنين, أبريل 29

كيف أعرف رقم الصك برقم الهوية من الخدمات التي يقدمها موقع وزارة العدل السعودية الإلكتروني، كما يمكن الحصول على العديد من خدمات التقاضي والاستعلام عن الصكوك والتحقق منها من خلال منصة ناجز الرقمية التابعة للوزارة، ويمكن من خلال موقع وزارة العدل أيضًا طلب استخراج الصكوك المفقودة أو الصكوك بدل فاقد وغيرها من الخدمات التي يمكن للمواطن أو المقيم الحصول عليها.

ناجز وزارة العدل

يمكن التعرف على أهم المعلومات  عن منصة ناجز التابعة لوزارة العدل في النقاط التالية:

  • منصة ناجز هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية، تم إطلاقها بهدف تحسين وتسهيل الخدمات القضائية في المملكة العربية السعودية.
  • تتضمن هذه المنصة العديد من الخدمات القضائية المتنوعة، مثل تسجيل الدعاوى القضائية ومتابعة حالتها، وتحديث بيانات الأحكام والقرارات القضائية، وإصدار الشهادات القضائية والتوثيقات القانونية.
  • تعتمد منصة ناجز على التقنية الحديثة في تقديم خدماتها، وتوفر واجهة استخدام سهلة ومبسطة للمستخدمين.
  • تضمن المنصة سرية المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدمين، وتحميها بأعلى معايير الأمن والحماية الإلكترونية.
  • تساهم منصة ناجز في تحقيق العدالة بطريقة أسرع وأكثر فاعلية، حيث يمكن للمستخدمين الاستفادة من الخدمات القضائية المتنوعة بدون الحاجة إلى الحضور شخصياً للمحاكم أو الدوائر القضائية، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد.

كيف أعرف رقم الصك برقم الهوية

يحتاج الكثير من أصحاب الخدمات إلى الاستعلام عن رقم الصكوك العقارية والتحقق منها، ومن خلال موقع وزارة العدل الإلكتروني يمكن التعرف على رقم الصك برقم الهوية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل “من هنا“.
  • الولوج على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على تبويب الاستعلام عن الصك العقاري.
  • النقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • إدخال بيانات الصك المراد الاستعلام عنه.
  • إدخال تاريخ الصك.
  • اختيار نوع هوية صاحب الصك وهل هي هوية وطنية أو هوية مقيم.
  • إدخال رقم الهوية.
  • النقر على أيقونة التحقق بعد وضع علامة أمام عبارة أنا لست روبوت.
  • استعراض تفاصيل الصك التي تظهر على الشاشة ومنها رقم الصك.

كيف اعرف رقم الصك القديم

في إجابة عن سؤال أحد المتابعين لوزارة العدل على موقع تويتر، أجابت صفحة التواصل العدلي عن سؤال كيف أعرف رقم الصك القديم ما مفاده ” عزيزي المستفيد ، يمكن الحصول على رقم الصك من خلال الرقم المسجل على الختم بالتاريخ الأحدث ، ويدون بعبارة ( رقم الصك ) أو ( رقم التسجيل ) والعبارة الأخيرة قد تجدها في وجه الصك وقد تجدها في خلف الصك”.

رقم الصك يتكون من كم رقم

من الأسئلة التي يوجهها الكثير من طالبي الخدمات العدلية أيضًا الرغبة في معرفة عدد أرقام الصك، وقد أجابت صفحة الخدمات العدلية على تويتر عن ذلك السؤال بما مفاده ” عزيزي المستفيد اذا كان الصك العقاري بخط اليد أو عدد أرقام الصك ليست ب ١٢ رقما ، أو مكتوب بالحاسب ( الوورد ) لكن بدون ( باركود ) فهو غير إلكتروني ويحتاج إدخال في النظام الشامل ثم تحديثه ، وإن كان رقم الصك يتكون من ١٢ رقم وباركود فهو إلكتروني محدث”.

شاهد أيضًا: استعلام عن صك برقم الهوية

طباعة صك برقم الهوية

من الخدمات التي كثيرًا ما يحتاج إليها المواطن أو المقيم الحصول على الصك في شكل وثيقة ورقية يقدمها لمختلف الجهات الرسمية التي تطلبها، ويمكن طباعة الصك من خلال موقع وزارة العدل وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل “من هنا“.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية عبر الاختيار من القائمة الموجودة على الشاشة.
  • من القائمة “كتابات العدل” يمكن العثور على خيار الاستعلام عن صك عقاري بين الخيارات المتاحة.
  • تسجيل الدخول إلى منصة “ناجز” باستخدام معلومات التسجيل في النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور .
  • إدخال رمز التحقق المرئي.
  • يتم استلام رمز التفعيل عبر الجوال، والذي يتم إدخاله على الشاشة.
  • النقر على الزر “دخول”.
  • يمكن إدخال رقم الصك ورقم الهوية لصاحب الصك.
  • النقر على أيقونة “عرض بيانات الصك” للاطلاع عليها.
  • التأكد من صحة البيانات المعروضة عن الصك.
  • النقر على أيقونة “طباعة الصك”.
  • يتم تحويل الصك إلى ملف PDF وتنزيله على الكمبيوتر حيث يمكن طباعته وأيضًا الاحتفاظ به على الجهاز.

ناجز تحديث الصك

تعد منصة ناجز من المنصات المهمة التي أطلقتها الحكومة السعودية، ومن خلال المنصة يمكن الحصول على مختلف الخدمات المتعلقة بالمحاكم والقضايا والاستعلام عن الصكوك، ويمكن من خلال ناجز تحديث الصك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز على الإنترنت “من هنا“.
  • الضغط على زر الدخول.
  • النقر على خيار كلمة المرور والرسالة.
  • استخدام معلومات التسجيل في النفاذ الوطني للوصول إلى المنصة.
  • كتابة  اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق والذي يتكون من عدة أرقام غير واضحة.
  • النقر على زر تسجيل الدخول.
  • استلام كلمة مرور مؤقتة على الهاتف المحمول ويتم إدخالها على الشاشة.
  • النقر على زر المتابعة.
  • الدخول على قائمة العقارات.
  • النقر على خيار تحديث الصكوك.
  • الضغط على زر طلب جديد.
  • إدخال رقم الصك وتاريخه.
  • إدخال بيانات ملاك الصك.
  • تحديد نوع الهوية وإدخال رقمها.
  • تحديد تاريخ ميلاد صاحب الهوية ونسبته في الملكية.
  • النقر على زر إضافة مالك وأدخل بيانات المالك الثاني.
  • تكرار نفس الإجراءات مع باقي الملاك حتى يتم إدخال جميع بياناتهم.
  • إدخال بيانات العقار وتحديد الحدود والأطوال والمساحة.
  • تحديد أنواع القيود على العقار إذا وجدت مثل الوقف أو الرهن أو الوصية.
  • تصوير الصك الورقي من الأمام والخلف ورفعه على الموقع.
  • رفع المستندات التي تدل على صحة البيانات المسجلة.
  • قراءة شروط تحديث الصكوك وقم بالموافقة عليها.
  • الموافقة على التعهد الموجود في أسفل الصفحة والنقر على زر تقديم الطلب.
  • تلقى رسالة تحتوي على رقم الطلب على المحمول.
  • متابعة الطلب من خلال قائمة طلباتي.

كيفية تحويل الصك القديم إلى صك إلكتروني

الصكوك الرقمية أضحت الأكثر أهمية في إثبات الأوراق والمستندات والحفاظ عليها من الفقد والضياع، ومن الخدمات التي يمكن الحصول عليها بشكل رقمي إمكانية تحويل الصك من صك ورقي قديم إلى صك إلكتروني مسجل على الإنترنت، وفيما يلي نتعرف على كيفية تحويل الصك من ورقي إلى صك إلكتروني:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل على الإنترنت “من هنا“.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خيار عرض الكل.
  • الدخول على أيقونة استعلام عن الصك العقاري.
  • الضغط على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • ستظهر نافذة أخرى عند الضغط على خدمة تحديث الصك الورقي.
  • الدخول إلى الصك لإتمام العملية.
  • الدخول على منصة أبشر باستخدام معلومات النفاذ الوطني الموحد.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل المخصص.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • وصول رسالة نصية تحتوي على رمز التحقق الذي يجب كتابته في الخانة المخصصة لها.
  • الضغط على الموافقة أمام التعهد بصحة البيانات والمعلومات.
  • اختيار طلب جديد.
  • إدخال المعلومات بصاحب الصك.
  • الحرص على عدم وجود أي خطأ في إدخال البيانات والتأكد من صحتها.
  • كتابة معلومات الصك الإلكترونية  ومن أهمها تاريخ الصك ورقمه والجهة المصدرة له.
  • رفع صورة الصك القديم على الموقع.
  • الضغط على المربع المكتوب به حفظ ومتابع.
  • النقر على أيقونة إرسال.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن الصكوك

مميزات الصك الإلكتروني

هناك العديد من المميزات للصك الإلكتروني تجعله أفضل بكثير من الصك الورقي، وفيما يلي نتعرف على أهم مميزات الصك الإلكتروني:

  •  يقوم الصك الإلكتروني بتوثيق الملكية بشكل فعّال.
  • يضمن الصك الإلكتروني القضاء على عملية التزوير بشكل نهائي.
  • يتم توثيق الصك الإلكتروني على موقع وزارة العدل السعودية، مما يجعله آمناً وموثوقاً.
  • يصدر الصك من جهة واحدة فقط، مما يزيد من مصداقيته ويجعله سهل الاستخدام.
  • يمكن الاستعلام عن الصك الإلكتروني بسهولة عبر بوابة ناجز وموقع وزارة العدل السعودية.
  • يحرص الصك الإلكتروني على الحفاظ على الانضباط والتزام القوانين، ويضمن عدم حدوث أي تجاوزات.

اصدار صك بدل فاقد أو تالف

من الخدمات التي كثيرًا ما يحتاج المواطن أو المقيم إليها الرغبة في إصدار صك بدل تالف أو فاقد، وفيما يلي نتعرف على خطوات إصدار صك بدل تالف أو فاقد:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الولوج إلى أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • التسجيل من خلال معلومات النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على زر تسجيل الدخول.
  • الضغط على أيقونة استخراج صك.
  • قراءة التعهد المعروض على الشاشة ومن ثم الموافقة عليه.
  • النقر على أيقونة إصدار صك بدل فاقد أو إصدار صك بدل تالف.
  • الاطلاع على بيانات صاحب الصك والتأكد من صحتها.
  • إدخال بيانات الصك المفقود أو التالف.
  • الضغط على زر التالي.
  • استعراض بيانات الصك والتأكد من صحتها.
  • تظهر على الشاشة رسالة تحدد لصاحب الصك موعد للتوجه إلى مكتب العدل والحصول على الصك الجديد.

بهذا نكون قد تعرفنا على كيف أعرف رقم الصك برقم الهوية، وتعرفنا على خطوات تحديث الصكوك من خلال منصة ناجز، كما تعرفنا على كيفية تحويل الصكوك الورقية إلى صكوك إلكترونية رقمية، وكيفية التعرف على رقم الصك القديم.

شاركها.