الثلاثاء, مايو 14

طريقة إصدار وكالة من مؤسسة لفرد من الإجراءات التي كثيرًا ما تحتاج المؤسسات والشركات إليها، فالمؤسسة هي شخصية اعتبارية تحتاج إلى من يمثلها في التعاملات مع الجهات المختلفة سواء كانت شركات مثلها، أو إدارات ووزارات رسمية حكومية، ومن خلال بوابة ناجز وموقع وزارة العدل الإلكتروني يمكن إصدار وكالة من مؤسسة لفرد، كما يمكن الاستعلام والتحقق عن الوكالة، وطباعة الوكالات وغيرها من الخدمات.

طريقة إصدار وكالة من مؤسسة لفرد

من الخدمات التي توفرها منصة ناجز التابعة لوزارة العدل في المملكة، إتاحة إصدار وكالة من مؤسسة لفرد، وهي الخدمة التي يمكن الحصول عليها بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز العدلية “من هنا“.
  • الدخول على التبويب الأول أفراد.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتقال إلى صفحة وزارة العدل خدمات النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف الجوال تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم الضغط على أيقونة متابعة.
  • من القائمة الرئيسية على الشاشة يتم النقر على خيار الوكالات.
  • الضغط على إصدار وكالة إلكترونية.
  • النقر على أيقونة الدخول على الخدمة.
  • اختيار نوع الوكالة المراد إصدارها.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • إدخال بيانات الطرف الأول في الوكالة وهو الموكل.
  • إدراج رقم الهوية لصاحب الشركة.
  • كتابة صفته القانونية في الشركة.
  • إدراج نص الوكالة وبنودها.
  • رفع المرفقات المؤيدة للبيانات مثل السجل التجاري للمؤسسة.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • البدء في إدخال بيانات الطرف الثاني في الوكالة وهو الوكيل.
  • إدراج رقم الهوية للوكيل.
  • كتابة رقم الجوال وتاريخ الميلاد.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • الضغط على حفظ بعد مراجعة البيانات.
  • إدخال رقم الطلب الذي يظهر على الشاشة.
  • النقر على أيقونة إرسال.
طريقة إصدار وكالة من مؤسسة لفرد

إصدار وكالة إلكترونية

من الخدمات التي تقدمها منصة ناجز للخدمات العدلية الإلكترونية، إمكانية إصدار وكالة إلكترونية بطريقة رقمية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في تبويب أفراد.
  • الضغط على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور في صفحة النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدراج كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم الضغط على متابعة.
  • من القائمة الرئيسية للمنصة يتم النقر على الوكالات.
  • النقر على خيار إصدار وكالة جديدة.
  • إدراج رقم الهوية لطرف الوكالة الأول وهو الوكيل.
  • إدخال رقم الجوال وتاريخ الميلاد للموكل.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • إدراج رقم الهوية والجوال وتاريخ الميلاد للوكيل.
  • الضغط في حقل نوع الوكالة.
  • من القائمة المنسدلة التي تظهر يتم اختيار نوع الوكالة.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • النقر على أيقونة اعتماد.
  • استلام رقم على الجوال للتفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة.
  • ظهور رسالة نجاح إصدار الوكالة.

شاهد أيضًا: كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية

شروط عمل وكالة شرعية

حتى يمكن إصدار وكالة شرعية في السعودية فإن هناك عدد من الضوابط التي ينبغي تحققها، تُعدّ هذه الشروط ضرورية لضمان حماية حقوق الأطراف المشتركة في الوكالة وضمان تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في العقود التي تُبرم بين الطرفين. وفيما يلي بعض الشروط الأساسية لإنشاء وكالة شرعية في السعودية:

  • النية الصادقة: وذلك بأن يكون لدى الوكيل نية صادقة في القيام بالوكالة بناءً على طلب الوكيل الأصلي، وعدم وجود أي غرض خفي أو غير مشروع.
  • القدرة القانونية: يجب أن يكون الوكيل قادرًا على أداء مهام الوكالة من حيث العقل والبلوغ والنضج القانوني، وعدم وجود أي قيود تمنعه من ذلك مثل الجنون أو السفه.
  • وضوح الشروط: يتم تحديد نطاق وحدود الوكالة بوضوح، بحيث لا تكون الوكالة غامضة أو غير محددة.
  • موضوع الوكالة: يجب أن يكون موضوع الوكالة مباحًا شرعًا وقانونًا، وأن يكون الوكيل قادر على القيام بتلك الوكالة وانتفاء الاستحالة بها.
  • مشروعية موضوع الوكالة: يجب أن لا يتعارض موضوع الوكالة مع أحكام الشريعة الإسلامية أو القوانين السارية في المملكة.
  • توثيق العقد: يتم توثيق العقد الذي يحدد الوكالة بناءً على الشروط المتفق عليها بين الموكل والوكيل.
  • انتفاء الغرر والخيانة: يجب على الوكيل أن يحترم الثقة الموضوعة فيه وأن يتجنب أي غرر أو خيانة للوكيل الأصلي والحرص على نفع الموكل وأداء المهام بالنيابة عنه.

إصدار وكالة والاقامة منتهية

أصبح من المتاح على بوابة ناجز القيام بإصدار وكالة لمن انتهت إقامته، ففي بداية الأمر كان أصحاب الإقامة المنتهية عند الدخول على ناجز لعمل إقامة لا يتمكن من ذلك وتظهر الخانة مغلقة، ولكن الآن أصبح متاح لأي مقيم منتهية إقامته الدخول على ناجز وعمل وكالة لمحامي للترافع عنه في القضايا المختلفة، أو القيام بمهمات التنفيذ نيابة عن المقيم.

إصدار وكالة فردية

أتاحت بوابة ناجز عبر موقعها الإلكتروني إمكانية إصدار وكالة فردية دون حاجة صاحب الوكالة من زيارة مكاتب العدل، وفيما يلي خطوات إصدار وكالة فردية من خلال منصة ناجز:

  • الدخول على موقع ناجز على الإنترنت “من هنا“.
  • النقر على تسجيل الدخول في خيار أفراد.
  • الانتقال إلى صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدراج اسم المستخدم أو رقم الهوية في الخيار الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على صفحة صاحب الحساب على بوابة ناجز.
  • النقر على خيار جميع الخدمات الإلكترونية.
  • الدخول على باقة الوكالات والإقرارات.
  • الضغط على إصدار وكالة فردية.
  • النقر على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • إدخال بيانات الموكل.
  • إدراج الهوية الوطنية أو رقم الإقامة للموكل.
  • إدراج تاريخ الميلاد للموكل.
  • كتابة رقم الجوال.
  • إدخال بيانات الطرف الثاني في الوكالة وهو الوكيل.
  • إدخال رقم الهوية والجوال وتاريخ الميلاد.
  • اختيار نوع الوكالة.
  • كتابة موضوع الوكالة وبنودها.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • النقر على أيقونة اعتماد.
  • وصول رسالة نصية على الجوال تفيد نجاح الوكالة.
الوكالة الالكترونية

شروط إصدار الوكالة

حتى يمكن إصدار وكالة بطريقة قانونية، فإن هناك عدد من الشروط والضوابط للوكالة نتعرف عليها فيما يلي:

  • الوكيل أو الموكل يجب أن يكون سعودي الجنسية يحمل بطاقة الهوية الوطنية أو مقيم يحمل الإقامة.
  • يجب أن تكون الهوية سارية المفعول.
  • عمر الموكل أو الوكيل يجب أن يتخطى سن الثامنة عشرة.
  • توفر الأهلية القانونية والشرعية في طرفي الوكالة.
  • وجود حساب مفعل للموكل على منصة أبشر.

إصدار وكالة متعددة الأطراف

الوكالة قد تكون وكالة فردية أو متعددة الأطراف، ويمكن إصدار الوكالة المتعددة الأطراف من خلال بوابة ناجز عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرقمي لمنصة ناجز “من هنا“.
  • النقر على تسجيل الدخول في أفراد.
  • الدخول على صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدراج كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف بها رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم والنقر على متابعة.
  • الضغط على خيار وكالات.
  • الضغط على خيار إنشاء وكالة متعددة الأطراف.
  • إدخال رقم الهوية للموكل الأول.
  • إدراج تاريخ الميلاد ورقم الهاتف للموكل.
  • الضغط على أيقونة إضافة.
  • إدخال بيانات الموكل الثاني.
  • النقر على إضافة.
  • إدخال بيانات الموكل الثالث.
  • الاستمرار في إدخال بيانات الموكلين.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • الضغط على أيقونة تحقق.
  • تحديد نوع الوكالة.
  • إدخال مدة الوكالة.

خطوات التحقق من وكالة

يمكن الاستعلام والتحقق عن الوكالة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في أبشر.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة التي تصل على الجوال والنقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خدمات التحقق.
  • الضغط على التحقق من وكالة.
  • النقر على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • إدخال رقم الهوية للموكل أو الوكيل.
  • إدراج رقم الوكالة في الحقل المحدد.
  • النقر على أيقونة تحقق.

اقرأ أيضًا: كيفية إصدار وكالة من مؤسسة لفرد عبر بوابة ناجز

طباعة وكالة إلكترونية

من الإجراءات المهمة التي يحتاج الكثير من أصحاب الوكالات إليها خدمة طباعة وكالة إلكترونية، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع ناجز الإلكتروني “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل الدخول في تبويب أفراد.
  • النقر على اسم المستخدم وكلمة المرور في النفاذ الوطني.
  • إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • الانتظار حتى تصل رسالة على الجوال تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم والنقر على متابعة.
  • الدخول على خيار جميع الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خيار خدمات التحقق.
  • الضغط على التحقق من وكالة.
  • إدخال رقم الوكالة.
  • إدراج رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة لأحد طرفي الوكالة.
  • ظهور تفاصيل الوكالة على الشاشة.
  • النقر على أيقونة عرض.
  • الضغط على زر صك.
  • الضغط على أيقونة طباعة.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طريقة إصدار وكالة من مؤسسة لفرد، وعرضنا خطوات إصدار وكالة عبر منصة ناجز، كما تعرفنا على كيفية إصدار وكالة فردية أو متعددة الأطراف، والوكالة الشرعية التي لها شروط ينبغي تحققها تعرفنا عليها أيضًا، وإتمامًا للفائدة فقد عرضنا طريقة طباعة الوكالة الإلكترونية، وخطوات الاستعلام عنها.

الأسئلة الشائعة

كيف اصدر وكالة بصفتي صاحب شركة؟

يكون ذلك من خلال الدخول على بوابة ناجز، ومن ثم الدخول على خيار الوكالات ثم إصدار وكالة جديدة، وبعدها يتم إدخال بيانات صاحب الشركة بصفته موكل، وبيانات الوكيل.

ما الفرق بين الوكيل والموكل؟

الوكيل هو الشخص الذي يتم تفويضه في تمثيل الموكل في أداء المهام أو تخليص الأوراق حسب نوع الوكالة، بينما الموكل هو الذي يقوم بعمل الوكالة وتفويض الطرف الثاني لتمثيله في الجهات المختلفة.

شاركها.