الجمعة, مايو 17

أطلقت الوزارة الكثير من الخدمات الخاصة بالوكالات الإلكترونية، إذ يتم اعتمادها مباشرة دون الحاجة للذهاب إلى كاتب العدل، كما كشفت الجهات المختصة عن طريقة إصدار وكالة إلكترونية عبر ناجز وزارة العدل السعودية، وفيما يلي سنتعرف على باقي التفاصيل.

طريقة إصدار وكالة إلكترونية عبر ناجز وزارة العدل

أصبح الآن إتمام المعاملات إلكترونيا بكل سهولة للغاية مما نتج عن ذلك الاستغناء عن استخدام الخدمات الورقية، فلقد أتاح المسؤولون خدمة إصدار وكالة الكترونية ويتم توصيلها للمواطن عبر رقم الجوال المسجل في منصة أبشر، ولكي يتم ذلك اتبع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى المنصة الرسمية للنفاذ الوطني من هنا.
  • من بين الخيارات المتاحة قم باختيار خدمة الوكالات والإقرارات.
  • ثم النقر فوق أيقونة إصدار وكالة إلكترونية.
  • ينبغي أن تُدخل نص الوكالة، وتحدد تاريخ الإنتهاء.
  • انقر على تبويب إضافة وكالة.
  • حدد نوع الوكالة.
  • وأخيراً قم بالضغط على تسجيل الطلب.

كيفية تسجيل وكالة الكترونية عبر ناجز؟

نظرا للتطور التكنولوجي الحادث في العالم ومن أجل التماشي مع رؤية 2030، قامت وزارة العدل بالسماح لمواطنيها الكرام تسجيل وكالاتهم إلكترونيا من خلال منصة ناجز دون الاضطرار للذهاب إلى المنشأة نفسها، ويتم ذلك من خلال الآتي:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة ناجز من هنا.
  • النقر على أيقونة تسجيل دخول جديد.
  • تحديد نوع الوكالة، ثم الضغط على التالي.
  • كتابة بيانات الشخص الموكل من خلال أيقونة إضافة موكل.
  • تحديد نوع الهوية وإدخال رقمها وتاريخ الميلاد، ثم النقر على بحث.
  • وفقا لرقم الهوية الذي قمت بإدخاله ستظهر كافة بيانات الموكل.
  • قم بتوضيح صفة الموكل وأضف رقم هاتفه قبل أن تضغط على حفظ.
  • انقر على إضافة وكيل وسيتم انتقالك للصفحة التالية، فقبل الضغط على بحث ادخل البيانات المطلوبة منك، مثل تاريخ الميلاد ونوع ورقم الهوية.
  • في حالة كنت تريد إضافة أكثر من وكيل اضغط على أيقونة مجتمعين.
  • حدد نصوص الوكالة التي ترغب في إضافتها، وتحديد تاريخ انتهائها.
  • اضغط على تقديم طلب.
  • لا تنسى أن تذهب إلى أقرب مكتب مع حفظ رقم الطلب للتحقق من الهوية.

خطوات إنشاء وكالة إلكترونية

تتمثل طريقة عمل وكالة إلكترونية في النقاط التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية من هذا الرابط.
  • اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • الاتجاه إلى كتابات العدل.
  • الضغط على إصدار وكالة الكترونية.
  • النقر على دخول الخدمة.
  • عليك بالضغط على أيقونة إصدار وكالة.
  • تحديد نوع الوكالة، ثم النقر على التالي.
  • الضغط على إضافة وكيل، ثم إدخال رقم هوية الوكيل وتاريخ ميلاده.
  • هنا قم بالنقر على البحث حتى تظهر لك جميع البيانات.
  • بعد التأكد من صحة وسلامة البيانات المدخلة اضغط على حفظ.
  • من خلال تبويب الخيارات المتاحة حدد نص الوكالة.
  • عليك بوضع علامة صح أمام الفقرات التي ترغبها، ومن ثم انقر على التالي.
  • سيتم عرض الوكالة عليك لمعاينتها فبعد الإطلاع عليها والتأكد من صحتها، قم بالضغط على اعتماد.
  • ادخل رمز التحقق المرسل إلى رقم جوالك.
  • انقر على تنفيذ لكي يتم استخراج الوكالة.
  • ستصل رسالة نصية تتضمن رابط  ورقم الوكالة قم بإدخالهم.
  • يمكنك الحصول على نسخة من الوكالة عن طريق الذهاب إلى أقرب كاتب عدل.

طريقة إلغاء الوكالة إلكترونيا

أتاحت المنصة للوكيل إمكانية إلغاء الوكالة لسبب ما من خلال ناجز، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل من هنا.
  • ابحث عن الخدمات الإلكترونية.
  • انقر على كتابات العدل.
  • اضغط على الاستعلام عن وكالتي.
  • بعد ذلك انقر على الدخول إلى الخدمة.
  • أضف البيانات المطلوبة بشكل صحيح داخل أماكنها المخصصة.
  • انقر فوق دخول.
  • الآن على الشاشة ستظهر جميع الوكالات التي قام بها مالك هذا الحساب.
  • اضغط على أيقونة الوكالة المطلوبة لكي تتمكن من إلغائها.
  • انقر على تبويب حذف الوكالة، وسيتم حذفها مباشرة.
  • من خلال الخطوات السابقة يمكنك الاستعلام عن كل تفاصيل الوكالة.

الاستعلام عن وكالاتي عبر ناجز

يستطيع المقيم أو المواطن السعودي أن يتحقق من وكالاته الخاصة به، والاستعلام عن صلاحية سريانها داخل وزارة العدل من خلال خدمة وكالاتي، ولكي تتمكن من الاستفادة منها اتبع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى البوابة الرسمية لمنصة ناجز.
  • تسجيل الدخول على حساب المستفيد عبر منصة النفاذ الوطني الموحد.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • هنا قم باختيار خدمة وكالاتي.
  • من خلال تلك الخدمة ستظهر لك جميع البيانات المتعلقة بالوكالات السابقة للمستفيد، مع توضيح حالة صلاحية سريان الوكالة.
  • هذه الخدمة تحتاج إلى توافر عدة وكالات صادرة سابقة للمستفيد سواء كان موكلا أو وكيلاً.
  • قم بالنقر على تبويب تقديم طلب جديد.
  • حدد إن كنت وكيلا أو موكلا.
  • اختر الوكالة التي تريد أن تستعلم عنها.
  • ثم اضغط على أيقونة استعلام.
  • أخيراً ستظهر أمامك كل الوكالات الخاصة بالمستفيد سواء كانت وكالات منتهية أو سارية.

خدمة التحقق من وكالة عبر ناجز الإلكترونية

من خلال منصة ناجز للخدمات الإلكترونية يمكنك الاستعلام عن الوكالات التي قمت بإتمامها بسهولة، فكل ما عليك هو اتباع التعليمات التالية:

  • بعد التوجه إلى منصة ناجز قم باختيار الخدمات الإلكترونية.
  • اضغط على خدمة تحقق.
  • اختر خدمة التحقق من وكالة.
  • ادخل البيانات المطلوبة بشكل صحيح، والتي تتمثل في:
    • رقم الهوية.
    • رقم الوكالة.
    • رقم هوية الشخص المتحقق.
  • اضغط على “أنا لست روبرت”، ثم تحقق.
  • انتظر قليلا وستظهر كل المعلومات المتعلقة بصاحب الوكالة.

شروط استخراج وكالة فردية 

هناك عدة متطلبات وشروط يتم من خلالها إصدار الوكالة الفردية، تتضمن هذه الضوابط التالي:

  • أن يحمل المتقدم الجنسية السعودية.
  • لابد من امتلاك المقيم على هذه الأرض إقامة سارية أو هوية صالحة غير منتهية.
  • ألا يقل عُمر المتقدم على الوكالة عن 18 عام.
  • أن يتمتع المتقدم بكامل الأهلية الشرعية التي تسمح له بإصدار وكالة فردية.
  • امتلاك المتقدم حساب نشط داخل منصة أبشر الإلكترونية حتى يتمكن من الانتقال للخدمات عبر حساب النفاذ الوطني الموحد.

أحكام وضوابط إصدار الوكالة الفردية

توجد عدة ملاحظات من الأفضل الأخذ بعين اعتبارها عند استخراج وكالة فردية، أهمها الآتي:

  • لا يسمح بجعل فترة الوكالة الإلكترونية أكثر من عام.
  • في حال تجاوز عمر المستفيد سن 65 عام ولم يسبق له استخراج وكالة وكانت المرة الأولى له، يجب عليه إصدارها من مكاتب العدل.
  • في المرة التالية يمكنه استخراجها إلكترونيا عبر منصة ناجز.
  • إذا انتهت هوية الموكل فهنا تختص بنود عقد الوكالة على المطالبات والمحاكم فقط.

طرق التواصل مع خدمة العملاء

أتاحت وزارة العدل التواصل معها من خلال المنصة الوطنية الموحدة لإصدار الوكالات الفردية بأكثر من طريقة، وهم كالتالي:

  • الاتصال على رقم 1950 وسيقوم فريق خدمة العملاء بالرد فورا على جميع استفساراتكم.
  • من خلال الإطلاع على الموقع الرسمي من هنا.
  • أو الارسال على البريد الالكتروني من هنا.
  • يمكنك أيضاً التواصل مع فريق الدعم الشكاوي.
  • تبدأ ساعات العمل من 7.30 صباحا إلى 2.30 مساءا.

الأسئلة الشائعة

هل يلزم حضور الشخص الموكل بنفسه لكتابة العدل؟

نعم لابد من حضور الموكل مع هويته الوطنية وبيانات عقد الوكالة، وذلك بخلاف الوكيل فإنه لا يلزم حضوره.

هل يمكنني توكيل وكيل مقيم؟

نعم من الممكن توكيل المقيمين في السعودية الذين يمتلكون جوازات سارية وإقامة صالحة، حيث إن هذه الخدمة لا تقتصر على السعوديين فقط.

شاركها.