السبت, مايو 18

طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية من الإجراءات التي كثيرًا ما يحتاج إليها طرفي الوكالة سواء كان الوكيل أو الموكل، ويتم الاحتياج إلى طباعة الوكالة بشكل خاص عند التعامل مع الإدارات الحكومية والجهات الرسمية، أو المؤسسات والشركات الخاصة، ومن خلال منصة ناجز التابعة لوزارة العدل يمكن تنفيذ عدد كبير من الخدمات، مثل طباعة الوكالة أو الاستعلام والتحقق عن الوكالات وغيرها من الخدمات.

طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية

تسهيل الحصول على الخدمات وسرعة إتمام المعاملات هو الهدف من التوسع في إطلاق المنصات الرقمية والمواقع الإلكترونية، ومن خلال منصة ناجز التابعة لوزارة العدل يمكن طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع بوابة ناجز على الإنترنت “من هنا“.
  • التوجه إلى تبويب أفراد تسجيل الدخول للأفراد من مواطنين ومقيمين وزوار.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في التبويب.
  • الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في المربع الأول.
  • إدراج كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة نصية على الهاتف الجوال تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الرقم على الشاشة ومن ثم الضغط على أيقونة متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية لصاحب الحساب في ناجز.
  • الضغط على خيار خدمات الوكالات.
  • النقر على أيقونة خدمة التحقق من الوكالة.
  • إدخال رقم الوكالة في الحقل المخصص لها.
  • كتابة رقم هوية الموكل أو الوكيل.
  • الضغط على أيقونة بحث.
  • الدخول على تفاصيل الوكالة الإلكترونية المراد طباعتها.
  • الضغط على أيقونة عرض.
  • النقر على أيقونة صك الوكالة.
  • الضغط على طباعة.

شاهد أيضًا: خطوات إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

ناجز وكالة إلكترونية

تعد منصة ناجز من المنصات الرقمية المهمة التي أطلقتها الحكومة السعودية ممثلة في وزارة العدل، والمنصة تقدم العديد من الخدمات العدلية للجمهور من المواطنين والوافدين، ويمكن من خلال المنصة تسجيل الوكالة الإلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في أفراد.
  • التسجيل من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في أبشر.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الجوال تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرمز المستلم على المنصة والنقر على متابعة.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على الوكالات والإقرارات.
  • ظهور الوكلات المسجلة باسم صاحب الحساب.
  • تحديد الوكالة المطلوب تسجيلها ومن ثم الضغط عليها.
  • النقر على زر التالي.
  • إدخال بيانات الموكل.
  • إدراج رقم الهوية ورقم الجوال.
  • إدخال تاريخ الميلاد للموكل.
  • بدء تسجيل بيانات الوكيل.
  • النقر على أيقونة إضافة وكيل.
  • إدخال رقم الهوية للوكيل ورقم الجوال.
  • استكمال بيانات الوكيل على المنصة ومن ثم النقر على أيقونة بحث.
  • مراجعة البيانات المسجلة والتأكد من صحتها قبل الضغط على حفظ.
  • تحديد مدة الوكالة من خلال تعيين تاريخ انتهاءها.
  • النقر على زر اعتماد.
  • وصول رقم على الجوال يحتوي على رمز التحقق.
  • الضغط على أيقونة تنفيذ.
طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية

وكالاتي

تتعامل وزارة العدل السعودية مع العديد من أنواع الوكالات، التي تُصدَرها لتمكين المواطنين من القيام بالإجراءات القانونية والإدارية بشكل شرعي ونظامي. من بين هذه الوكالات:

  • وكالة العموم وهي الوكالة الأكثر شيوعًا، تمكن الشخص الذي يحملها من تمثيل الآخرين في جميع الأمور القانونية والإدارية، وفقًا للشروط والأحكام المحددة في الوكالة.
  • وكالة الأمر وهي وكالة تُمنح لشخص محدد للقيام بمهمة معينة نيابةً عن الشخص الذي منحه الوكالة، وهي غالبًا ما تُصدر للقضايا القانونية الخاصة.
  • إصدار وكالة التوكيل في التصرف والتي تتيح لشخص آخر أن يتصرف نيابةً عن مالك الممتلكات أو الممتلكات العقارية.
  • وكالة الزواج وهي وكالة للمواطنين الذين يرغبون في الزواج من مقيمين أو مواطنين آخرين من جنسيات أخرى.
  • وكالة التوكيل في السفر حيث تتيح لشخص آخر السفر نيابةً عن الشخص الذي منحه الوكالة.
  • أما الوكالة الصحية فهي تلك الوكالة التي بمقتضاها يتمكن الوكيل من تمثيل الموكل في الجهات والإدارات الصحية في المملكة.
  • وكالة الولاية عن القاصر والتي بمقتضاها يتم توكيل شخص في رعاية مصالح الوكيل والحفاظ على حقوقه وحفظ ماله حتى يبلغ القاصر سن الرشد.

التحقق من وكالة إلكترونية

من الخدمات التي يمكن تنفيذها من خلال بوابة ناجز، إمكانية الاستعلام والتحقق من الوكالة، وهي الخدمة التي يمكن تنفيذها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل الدخول في أفراد.
  • الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • إدخال رقم الهوية في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور المسجلة في منصة أبشر.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رمز التحقق.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم الضغط على متابعة.
  • من الصفحة الرئيسية للحساب يتم النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على زر التحقق.
  • الضغط على خيار التحقق من الوكالة.
  • النقر على تقديم طلب جديد.
  • في حقل رقم الوكالة يتم إدخال رقم الوكالة المراد الاستعلام والتحقق منها.
  • كتابة رقم الهوية للوكيل أو الموكل.
  • الضغط على أيقونة التحقق.

ناجز وزارة العدل

فيما يلي نتعرف على أهم المعلومات عن منصة ناجز:

  • ناجز هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية، وتعد جزءًا من مبادرة الحكومة الرقمية في المملكة.
  • تم إطلاق المنصة لتقديم الخدمات القانونية الإلكترونية وتسهيل الوصول إلى العدالة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.
  • تهدف المنصة إلى تحسين الكفاءة والشفافية في تقديم الخدمات القانونية، وتحقيق التواصل الفعال بين المستفيدين والجهات القضائية.
  • تقدم منصة ناجز مجموعة واسعة من الخدمات القانونية والإجرائية عبر الإنترنت.
  • يمكن للمستفيدين الاستفادة من خدمات التوثيق الإلكتروني للمستندات والعقود، مما يُسهِّل العمليات التجارية والشؤون العقارية بشكل كبير.
  • تقدم المنصة استشارات قانونية عبر الإنترنت حيث يمكن للمستخدمين طلب الاستشارات القانونية من خلال المنصة، ويتم توفير مجموعة من المحامين المؤهلين لتقديم المشورة القانونية.
  • يمكن من خلال ناجز مراجعة الدعاوى القضائية حيث تتيح المنصة للمستفيدين تقديم الدعاوى القضائية ومتابعتها عبر الإنترنت، مما يُسهِّل ويسرع الإجراءات القانونية.
  • خدمة الإعلانات القضائية من الخدمات التي توفرها ناجز. و يتم تقديم خدمة نشر الإعلانات القضائية والنظر فيها وهو ما يتيح للجمهور فرصة الاطلاع على هذه الإعلانات بشكل شفاف وميسَّر.
  • خدمات الدفع الإلكتروني التي توفرها المنصة من خلالها يمكن دفع رسوم المحاكم والخدمات القضائية، مما يساعد في تسهيل عملية التحصيل وتوفير الوقت والجهد.

اقرأ أيضًا: تأميناتي تسجيل الدخول نفاذ

إصدار وكالة إلكترونية

تعتبر الوكالات الإلكترونية بأنواعها المختلفة من الخدمات التي يمكن تنفيذها من خلال منصة ناجز، ويتم إصدار الوكالة بطريقة رقمية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على خيار أفراد.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • اختيار اسم المستخدم وكلمة المرور في آخر الصفحة.
  • إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  • إدراج كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة التي يتم إرسالها على الجوال.
  • من الصفحة الرئيسية للمنصة يتم النقر على الوكالات.
  • الضغط على خيار إصدار وكالة جديدة.
  • إدراج بيانات الموكل.
  • اختيار نوع الهوية.
  • إدخال رقم الهوية للموكل ورقم الهاتف.
  • إدخال تاريخ الميلاد.
  • الضغط على التالي.
  • إدخال رقم الهوية للوكيل.
  • استكمال إدخال بيانات الوكيل.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • الدخول على حقل نوع الوكالة.
  • اختيار نوع الوكالة المراد إصدارها.
  • الضغط على أيقونة اعتماد.
  • إدخال رمز التأكيد المستلم على الهاتف في رسالة.
  • الضغط على أيقونة تنفيذ أو تقديم الطلب.
إصدار وكالة إلكترونية

إصدار وكالة متعددة الأطراف

من أنواع الوكالات التي يحتاج إليها الكثير من الجمهور، إصدار وكالة متعددة الأطراف مثل وكالة الورثة، والتي يكون فيها أكثر من طرف من ناحية الموكل، وفيما يلي نتعرف على خطوات إصدار وكالة متعددة الأطراف:

  • الدخول على موقع بوابة ناجز الإلكترونية “من هنا“.
  • التوجه إلى تبويب أفراد.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • دخول البوابة من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة التي يتم استلامها على الجوال والنقر على متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية لصاحب الحساب على ناجز.
  • من القائمة الرئيسية يتم النقر على خيار الوكالات.
  • الضغط على إنشاء وكالة جديدة.
  • الضغط على تبويب إنشاء وكالة متعددة الأطراف.
  • إدخال رقم الهوية للموكل الأول.
  • إدخال رقم الجوال وتاريخ الميلاد للموكل.
  • الضغط على أيقونة إضافة.
  • إدخال بيانات الموكل الثاني.
  • الاستمرار في إدخال بيانات الموكلين.
  • البدء في إدخال بيانات الوكيل بعد الانتهاء من بيانات الموكل.
  • النقر على أيقونة تحقق.
  • اختيار نوع الوكالة.
  • كتابة تاريخ انتهاء الوكالة.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خطوات طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية، وأيضًا كيفية تسجيل وكالة إلكترونية، وخطوات التحقق من الوكالة من خلال بوابة ناجز، كما تعرفنا على خطوات إصدار الوكالة الإلكترونية، وأهم الخدمات التي تقدمها منصة ناجز.

الأسئلة الشائعة

متى تنتهي صلاحية الوكالة؟

تنتهي صلاحية الوكالة بانتهاء الغرض من إصدارها، أو عند حلول تاريخ الانتهاء الذي تم تحديده في إصدار الوكالة، كما تنتهي الوكالة مع موت الوكيل أو الموكل.

من هو الوكيل؟

الوكيل هو من يتم إصدار الوكالة باسمه، ويكون نائب عن الموكل في موضوع الوكالة، ويجب أن يكون الوكيل لديه الأهلية الشرعية والقانونية لذلك، مثل بلوغه سن الرشد، وعدم وجود مانع من ممارسة حقوقه كالجنون أو السفه.

شاركها.