الأربعاء, مايو 15

خطوات إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل من الخدمات التي يقدمها الموقع الرسمي للوزارة على الإنترنت، وأيضًا من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل، والوكالة الإلكترونية إجراء يحتاج إليه الكثير من المتعاملين في الأمور المالية أو الإدارية أو تخليص الأوراق والبيع والشراء، ومن خلال الوكالة الإلكترونية يمكن تفويض وتمثيل الوكيل في التعامل باسم الموكل في إتمام المعاملات أو التعامل نيابة عنه مع الجهات الرسمية.

خطوات إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

تعد بوابة ناجز من المنصات الرقمية المهمة التي أطلقتها الحكومة السعودية، وتقدم المنصة العديد من الخدمات العدلية التي يحتاج الجمهور إليها، وفيما يلي خطوات إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • التوجه إلى تبويب ناجز أفراد والنقر على تسجيل الدخول.
  • استكمال التسجيل من خلال الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور في أسفل الصفحة.
  • إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور المستخدمة في الدخول على بوابة أبشر.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول كلمة المرور المؤقتة في رسالة نصية على الهاتف المسجل باسم صاحب الحساب في أبشر.
  • إدخال الرقم المستلم ومن ثم النقر على متابعة.
  • الدخول عىل صفحة صاحب الحساب على ناجز.
  • النقر على خيار الوكالات.
  • النقر على أيقونة إصدار وكالة جديدة.
  • البدء في إدخال بيانات طرفي الوكالة.
  • إدخال بيانات الموكل.
  • اختيار جنسية الموكل.
  • إدراج رقم الهوية الوطنية للمواطن أو رقم الإقامة للوافد.
  • إدخال تاريخ الميلاد.
  • كتابة رقم الهاتف للموكل.
  • النقر على أيقونة التالي بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها.
  • البدء في إدخال بيانات الطرف الثاني من الوكالة وهو الوكيل.
  • تحديد نوع الهوية التي يحملها الوكيل.
  • إدخال رقم الهوية.
  • إدراج رقم الجوال وتاريخ الميلاد للوكيل.
  • النقر على أيقونة تحقق.
  • الضغط على زر التالي.
  • الضغط في حقل نوع الوكالة.
  • من القائمة المنسدلة التي تظهر يتم اختيار نوع الوكالة الإلكترونية المراد إصدارها.
  • الضغط على أيقونة اعتماد.
  • وصول رسالة نصية على الجوال تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرمز المستلم على المنصة.
  • ظهور رسالة على الشاشة بنجاح إصدار الوكالة.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الإسكان برقم الهوية ورقم السجل المدني

الوكالة الإلكترونية

حتى تسهّل التعاملات والإجراءات القانونية والإدارية في المملكة العربية السعودية، تصدر وزارة العدل السعودية العديد من الوكالات التي تمكّن الأشخاص من التفويض وتحديد صلاحيات شخص آخر للقيام بأمور محددة نيابة عنهم. وفيما يلي بعض أهم أنواع الوكالات التي تصدرها وزارة العدل السعودية:

  • وكالة تجارية: وتُعطي هذه الوكالة الوكيل للقيام بالتعاملات التجارية نيابة عن الآخرين، مثل الشراء والبيع وإبرام العقود وإجراء المعاملات التجارية الأخرى.
  • إصدار وكالة قضائية: من خلال تلك الوكالة يتمكن الوكيل من تمثيل الموكل في المحاكم أو توكيل محامٍ للدفاع عن حقوقه القانونية.
  • وكالة عقارية: تُسند للشخص للقيام ببيع أو شراء عقار وأملاك نيابة عن الموكل، ويكون للوكيل بصفته القانونية الحق في التوقيع وتخليص أوراق نقل الملكية.
  • وكالة مالية: تُعطى للشخص للتصرف في أموال الموكل وإدارتها، مثل الاستثمار والسحب والإيداع.
  • إصدار وكالة شرعية: تصدر هذه الوكالة لتمكين شخص من تمثيل آخر في المسائل الشرعية وفقًا للأحكام الإسلامية.
  • وكالة للسفر والهجرة: تُعطى للشخص للقيام بالإجراءات المتعلقة بالسفر والهجرة نيابة عن طرف آخر.
  • وكالة إدارية: تصدر للشخص للقيام بأعمال إدارية، مثل التوكيل للقيام بمعاملات حكومية والتعامل مع الجهات الرسمية.
خطوات إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

وكالة ورثة إلكترونية

من الوكالات الإلكترونية التي يكثر الاحتياج إليها إصدار وكالة ورثة من الوراثين للوكيل لتخليص أوراق التركة أو الوصية والتعامل مع الجهات الرسمية، ويمكن إصدار وكالة ورثة إلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في تبويب ناجز أفراد.
  • الدخول على التسجيل من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • من لديه تطبيق نفاذ يمكن استكمال التسجيل من خلال التطبيق.
  • الخيار الثاني هو النقر على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في أبشر.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف بها رمز التفعيل.
  • النقر على أيقونة متابعة بعد إدخال الرقم.
  • الدخول على أيقونة الوكالات.
  • النقر على إنشاء وكالة جديدة.
  • اختيار إصدار وكالة متعددة الأطراف.
  • إدخال بيانات الموكل الأول وهو الوارث.
  • تسجيل رقم الهوية للموكل.
  • إدخال رقم الهاتف وتاريخ الميلاد.
  • مراجعة البيانات ومن ثم الضغط على تأكيد.
  • النقر على زر إضافة.
  • إدخال بيانات الموكل الثاني أو الوارث الثاني.
  • بعد استكمال البيانات يتم الضغط على أيقونة إضافة.
  • إدخال بيانات الوارث الثالث.
  • يتم إدخال كل بيانات الورثة بنفس الطريقة.
  • بعد الانتهاء من بيانات الموكلين يتم إدخال بيانات الوكيل.
  • إدراج رقم الهوية والجوال وتاريخ الميلاد للوكيل.
  • الضغط على أيقونة تحقق.
  • اختيار نوع الوكالة.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • الضغط على زر التالي.
  • النقر على أيقونة تقديم الطلب.

إصدار وكالة من مؤسسة لفرد

قد تحتاج المؤسسة أو الشركة في كثير من الأحيان إلى تفويض شخص لإتمام معاملاتها مع الجهات الأخرى سواء كانت جهات حكومية أو خاصة، ويمكن إصدار وكالة من مؤسسة لفرد عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل الدخول في خيار ناجز أفراد.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • استكمال بيانات التسجيل من اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال الرمزالمستلم على الهاتف ومن ثم النقر على متابعة.
  • الدخول على خيار الوكالات من القائمة الرئيسية للصفحة.
  • النقر على إصدار وكالة.
  • الضغط على زر الدخول على الخدمة.
  • تحديد نوع الوكالة المراد إصدارها.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • إدخال بيانات الموكل وهو الشركة.
  • بعد الانتهاء من تسجيل بيانات الموكل يتم النقر على أيقونة التالي.
  • إدخال رقم الهوية للوكيل.
  • إدراج رقم الجوال وتاريخ الميلاد للوكيل.
  • النقر على أيقونة حفظ.
  • إدراج نص الوكالة ومحتواها.
  • النقر على خيار التالي.
  • تحديد مدة الوكالة وتاريخ الانتهاء.
  • مراجعة بيانات الوكالة والتأكد من صحتها.
  • إدخال رقم التفعيل المستلم على الجوال ومن ثم النقر على تقديم الطلب.

طباعة وكالة ناجز

من الخدمات التي يحتاج الموكل والوكيل إليها بعد إصدار الوكالة، طباعة الوكالة الإلكترونية، ويمكن تنفيذ تلك الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع منصة ناجز على الإنترنت “من هنا“.
  • النقر على تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني.
  • الضغط على اسم المستخدم وكلمة المرور في أسفل الصفحة.
  • إدخال رقم الهوية وكلمة المرور المستخدمة في أبشر.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة والتي تصل إلى الجوال في رسالة نصية.
  • الدخول على صفحة صاحب الحساب في ناجز.
  • النقر على تبويب خدمات الوكالات.
  • الضغط على زر التحقق من الوكالة.
  • إدخال رقم الوكالة التي يرغب الزائر في طباعتها.
  • تسجيل رقم الهوية للوكيل أو الموكل.
  • النقر على أيقونة بحث.
  • ظهور الوكالة على الشاشة ومن ثم النقر على أيقونة عرض التفاصيل.
  • الضغط على زر صك الوكالة.
  • النقر على أيقونة طباعة.

اقرأ أيضًا: حاسبة حساب المواطن مع الدعم الإضافي

نفاذ وكالة

من خلال النفاذ الوطني الموحد يمكن الوصول إلى عدد كبير من الخدمات التي يتم تقديمها بشكل إلكتروني، وعبر بيانات التسجيل في النفاذ الوطني يمكن إتمام المعاملات بطريقة أكثر سلاسة وسرعة، ويمكن الدخول على موقع ناجز ومن ثم خدمات الوكالات عبر النفاذ من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع بوابة ناجز الرقمي “من هنا“.
  • الدخول على تبويب أفراد.
  • النقر على تسجيل الدخول في التبويب.
  • اختيار الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • لمن لديهم تطبيق نفاذ على الجوال يمكنهم إدخال رقم الهوية وكلمة المرور.
  • من لا يمتلك التطبيق يقوم بالنقر على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في بوابة أبشر أو رقم الهوية.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار حتى تصل رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم على المنصة ومن ثم النقر على متابعة.
  • الانتقال إلى صفحة صاحب الحساب على ناجز.
  • من القائمة الرئيسية يتم اختيار الوكالات.
ناجز وكالة

ناجز للتحقق من وكالة

يمكن الاستعلام عن الوكالة الإلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرقمي لبوابة ناجز التابعة لوزارة العدل “من هنا“.
  • الضغط على تسجيل الدخول في أفراد.
  • التسجيل في المنصة من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في بوابة أبشر.
  • إدخال رقم التأكيد المستلم على الهاتف في رسالة نصية.
  • الدخول على صفحة صاحب الحساب.
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على زر التحقق.
  • الضغط على أيقونة تحقق من الوكالة.
  • النقر على خيار تقديم طلب جديد.
  • إدراج رقم الوكالة المراد الاستعلام عنها.
  • إدخال رقم الهوية لأحد طرفي الوكالة.
  • الضغط على أيقونة تحقق.

هكذا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خطوات إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل، وتعرفنا على كيفية إصدار وكالة ورثة إلكترونية، وخطوات إصدار وكالة من مؤسسة لفرد يتعامل باسم الشركة مع الجهات الأخرى، كما عرضنا كيفية التحقق من الوكالة، وخطوات طباعة الوكالة من خلال بوابة ناجز.

الأسئلة الشائعة

كيف اطلع على الوكالات؟

من خلال الدخول على بوابة ناجز، ومن ثم الدخول على خيار التحقق من الوكالات، فيتم الانتقال إلى صفحة الوكالات المسجلة باسم صاحب الحساب.

ما هو الموكل ومن هو الوكيل؟

الموكل هو الشخص أو الجهة التي تقوم بتفويض الغير في إتمام المعاملات وتنفيض الخدمات نيابة عنها، والوكيل هو الطرف الثاني في الوكالة وهو الذي ينوب عن الموكل في تأدية الخدمات وإتمام المعاملات.

شاركها.