الجمعة, مايو 10

الاستعلام عن الإسكان برقم الهوية ورقم السجل المدني من الخدمات التي تقدمها وزارة الإسكان السعودية بطريقة إلكترونية رقمية، وتحرص وزارة الإسكان من خلال برامج الدعم السكني والإسكان الاجتماعي الذي تطلقه، تحرص على إعانة الفئات والأسر الأقل دخلًا، وتقديم الدعم لتسهيل حصولهم على السكن المناسب، ومن خلال منصة سكني أو موقع وزارة الإسكان يمكن الحصول على خدمات التسجيل في الدعم أو الاستعلام عنه.

الاستعلام عن الإسكان برقم الهوية

يعد الاستعلام عن دعم الإسكان من الخطوات المهمة التي ينبغي على طالب الدعم القيام بها لمتابعة الطلب الذي تقدم به، ومن ثم التعرف على قبوله أو رفضه لاستحقاق الدعم، ويمكن الاستعلام عن الإسكان برقم الهوية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان “من هنا“.
  • في الهامش العلوي من الشاشة يتم الضغط على خيار سكني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • اختيار الدخول على منصة سكني من خلال الحساب المسجل عليها أو من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • في حالة اختيار النفاذ الوطني الموحد يتم النقر على دخول.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور التي تستخدم في الدخول على بوابة أبشر.
  • الضغط على أيقونة تسجيل دخول.
  • وصول رسالة على الهاتف المسجل في أبشر بها كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على متابعة.
  • الدخول على الحساب الشخصي للمستعلم في منصة سكني.
  • من الصفحة الرئيسية للحساب يتم النقر على خيار استعلام برقم الهوية.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للمستعلم.
  • استكمال إدخال باقي البيانات المطلوبة.
  • الضغط على أيقونة استعلام.

الاستعلام عن الإسكان برقم السجل المدني

يمكن الاستعلام عن طلبات الإسكان التي يتم تقديمها عبر موقع وزارة الإسكان من خلال منصة سكني بطريقة إلكترونية، وهو ما يوفر الكثير من التعب والوقت على طالب الخدمة، ويمكن الاستعلام عن الإسكان برقم السجل المدني باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة سكني “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال رقم السجل المدني في الخانة الأولى.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • إدراج رمز التحقق المرئي في الحقل الأخير.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • كما يمكن تسجيل الدخول من خلال النقر على تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني في أسفل الصفحة.
  • اختيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم السجل المدني في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور المستخدمة في أبشر.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة التي يتم استلامها على الجوال في الحقل المحدد.
  • النقر على متابعة.
  • بعد الدخول على حساب المستعلم في سكني يتم النقر على استعلام.
  • إدخال رقم السجل.
  • استكمال باقي البيانات المطلوبة.
  • النقر على استعلام.

شاهد أيضًا: تسجيل مستفيد جديد سكني

خدمات وزارة الإسكان

وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية هي الجهة المسؤولة عن تنظيم وتطوير قطاع الإسكان في المملكة. تعمل الوزارة على تحقيق رؤية وطنية تهدف إلى توفير سكن مناسب وملائم للمواطنين السعوديين في جميع أنحاء المملكة.

تقدم وزارة الإسكان العديد من الخدمات والبرامج للمواطنين السعوديين، وتهدف إلى توفير فرص الإسكان الملائم للجميع. من بين الخدمات التي تقدمها الوزارة:

  • برنامج الإسكان الاجتماعي: يهدف إلى توفير الإسكان الملائم والميسر للأسر ذات الدخل المحدود. يشمل هذا البرنامج توفير قروض عقارية بفائدة منخفضة ودعم مالي للمستحقين، بالإضافة إلى بناء وتطوير مجتمعات سكنية متكاملة تلبي احتياجات الأسر.
  • تطوير المدن: من خلال ذلك البرنامج يتم تطوير وتحسين المدن والمناطق السكنية في المملكة. يشمل هذا البرنامج تطوير البنية التحتية وتوفير المرافق الضرورية مثل الطرق والمدارس والمستشفيات والحدائق، بالإضافة إلى إنشاء مراكز تجارية وترفيهية.
  • برنامج الأراضي البيضاء: يهدف إلى استغلال الأراضي البيضاء وتطويرها لإنشاء وحدات سكنية جديدة. تعمل الوزارة على توفير هذه الأراضي وتوزيعها على المستحقين، سواء كانوا أفرادًا أو مطورين عقاريين.
  • إسكان الشباب: يستهدف برنامج إسكان الشباب السعوديين الذين لم يتزوجوا بعد ويعمل على توفير خيارات سكن مناسبة لهم. يشمل هذا البرنامج توفير وحدات سكنية بأسعار ميسرة وتسهيلات في القروض العقارية.
خدمات وزارة الإسكان

التسجيل في سكني

حتى يمكن الاستفادة من الخدمات الكثيرة التي تقدمها وزارة الإسكان السعودية والحصول على فرص الدعم المقدمة، فمن المهم تسجيل حساب جديد في برنامج ومنصة سكني التابعة للوزارة، وفيما يلي خطوات إنشاء حساب جديد على سكني:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة سكني “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول في الجزء العلوي من الشاشة.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني.
  • الضغط على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في بوابة أبشر.
  • النقر على دخول.
  • استلام رسالة نصية على الهاتف تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرمز المستلم ومن ثم الضغط على متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية لوزارة الإسكان.
  • النقر على أيقونة تسجيل جديد.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية لصاحب الحساب.
  • كتابة تاريخ الميلاد.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • النقر أمام عبارة أنا لست روبوت.
  • الضغط على أيقونة استلام كلمة المرور.
  • تصل على الجوال كلمة مرور مؤقتة يتم إدخالها على الشاشة.
  • الدخول على صفحة التسجيل الجديد.
  • إدخال عنوان البريد الإلكتروني.
  • تعيين كلمة مرور مناسبة.
  • إعادة إدخال كلمة المرور مرة أخرى.
  • وصول رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • استكمال إدخال البيانات على المنصة ومن ثم النقر على أيقونة تسجيل.

سكني                 

تعد منصة سكني من المنصات المهمة التي أطلقتها الحكومة السعودية ممثلة في وزارة الإسكان، وفيما يلي نتعرف على أهم المعلومات عن سكني:

  • برنامج سكني هو برنامج حكومي يتم تنفيذه في المملكة العربية السعودية بواسطة وزارة الإسكان السعودية.
  • يهدف البرنامج إلى توفير حلول سكنية مستدامة وبأسعار معقولة للمواطنين السعوديين في جميع أنحاء المملكة.
  • يتكون برنامج سكني من مجموعة من الخطط والمبادرات التي تعمل على تحقيق أهدافه.
  • تشمل هذه الخطط تطوير وبناء وحدات سكنية جديدة، وتوفير تمويل سكني، وتحسين المعايير السكنية، وتيسير الإجراءات الإدارية، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص.
  • أحد أهداف برنامج سكني هو زيادة نسبة التملك السكني بين المواطنين السعوديين، حيث يعتبر التملك السكني أحد أهم المقومات الأساسية للأسرة ويسهم في تحسين جودة حياتها واستقرارها.
  • يتم تحقيق هذا الهدف من خلال توفير التمويل السكني الميسر للمواطنين الذين يستوفون شروط البرنامج.
  • يعمل برنامج سكني أيضًا على تحسين المعايير السكنية في المملكة. يتضمن ذلك تنفيذ معايير البناء العالمية، وتحسين جودة البنية التحتية، وتوفير المرافق والخدمات الأساسية، مثل الطرق والمدارس والمستشفيات والحدائق ووسائل النقل العام.

الاستعلام عن الإسكان التنموي برقم الهوية

من البرامج الاجتماعية التي أطلقتها وزارة الإسكان في المملكة مبادرة الإسكان التنموي، والتي تقدم الدعم السكني وتوفير السكن المناسب للفئات محدودة الدخل، ويمكن الاستعلام عن الإسكان التنموي برقم الهوية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع منصة سكني على الإنترنت “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • كتابة رمز الصورة المرئي في الحقل الأخير.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • بعد الدخول على صفحة المستعلم في سكني يتم النقر على استعلام.
  • استكمال البيانات المطلوبة.
  • إدخال رقم الهوية للاستعلام عن الإسكان التنموي.
الاستعلام عن الإسكان التنموي برقم الهوية

رابط وزارة الإسكان استعلام برقم الهوية

يمكن الدخول على وزارة الإسكان من خلال الرابط التالي “من هنا“، ومن ثم الدخول بعد ذلك على برنامج سكني والاستعلام عن الخدمات والدعم المقدم من الوزارة بطريقة إلكترونية.

اقرأ أيضًا: النفاذ الوطني أفراد, العنوان الوطني, حساب المواطن, سكني, أبشر

شروط الحصول على دعم الإسكان

حتى يتمكن المواطن من الحصول على الدعم السكني في المملكة، فإن هناك عدد من الشروط والضوابط التي ينبغي تحققها نتعرف عليها فيما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على دعم الإسكان من المواطنين السعوديين.
  • يتطلب الحصول على دعم الإسكان أن يكون المتقدم قد بلغ سن الخامسة والعشرين عامًا على الأقل.
  • يجب أن يكون لدى المتقدم دخلًا مستدامًا وملائمًا لتأمين القروض العقارية أو الدفعة الأولى المطلوبة للشراء. يعتمد الحد الأدنى للدخل المطلوب على عدة عوامل، بما في ذلك منطقة الإقامة ونوع الدعم المطلوب.
  • عدم امتلاك الأسرة لمسكن مناسب خلال فترة تقديم طلب الدعم، أو قبل خمس سنوات من تقديم الطلب.
  • التثبت من عدم حصول الأسرة على سكن اجتماعي تابع للدولة من قبل.
  • يتطلب برنامج دعم الإسكان إعطاء الأولوية لبعض الفئات مثل المتزوجين الجدد والمطلقين والأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يجب على المتقدمين تسجيل طلبهم في الجهة المختصة، مثل وزارة الإسكان أو الجهات المشاركة في برنامج دعم الإسكان.
  • يمكن للمرأة الحصول على دعم الإسكان إذا كانت تعول أبناء مثل المطلقة أو الأرملة.

هكذا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خطوات الاستعلام عن الإسكان برقم الهوية ورقم السجل المدني، وتعرفنا على خطوات التسجيل في منصة سكني للحصول على الدعم والخدمات التي تقدمها المنصة، وأيضًا عرضنا أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الإسكان في المملكة، وشروط الحصول على الدعم السكني.

الأسئلة الشائعة

كيف استعلم عن سكني برقم الهوية؟

يتم ذلك من خلال الدخول على منصة سكني ومن ثم تسجيل الدخول عبر الحساب أو من خلال النفاذ الوطني، وبعد الدخول على صفحة المستعلم يتم إدخال رقم الهوية والنقر على خيار استعلام.

كيف اعرف ارضي في سكني؟

يتم ذلك من خلال الدخول على بوابة بلدي، ومن ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية واختيار المنح، وبعدها يتم الاستعلام عن الأراضي.

شاركها.