السبت, مايو 18

طباعة وكالة ناجز إلكترونياً من خلالها يمكن الحصول على نسخة ورقية من الوكالة الإلكترونية المسجلة في ناجز، وعبر الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية ومنصتها الرقمية يمكن الحصول على عدد كبير من الخدمات العدلية بطريقة إلكترونية توفر الكثير من الجهد والوقت على طالب الخدمة، ومن الخدمات التي تقدمها بوابة ناجز إمكانية الاستعلام عن الوكالات وإصدار الوكالة متعددة الأطراف والوكالة الفردية، وغيرها العديد من الخدمات.

طباعة وكالة ناجز إلكترونياً

من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل في المملكة يتم تقديم عشرات الخدمات الإلكترونية، والمعاملات الرقمية، ويمكن من خلال المنصة طباعة وكالة إلكترونيًا عبر اتباع التالي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الدخول على تبويب أفراد.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استكمال الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الرمز المستلم على المنصة والنقر على متابعة.
  • من القائمة الرئيسية يتم النقر على أيقونة الوكالات.
  • النقر على خيار خدمة التحقق من الوكالة.
  • إدخال رقم الوكالة المراد طباعتها في المكان المخصص.
  • كتابة رقم الهوية لأحد طرفي الوكالة، الوكيل أو الموكل.
  • النقر على أيقونة بحث.
  • استعراض تفاصيل الوكالة التي تظهر على الشاشة.
  • الضغط على أيقونة عرض.
  • النقر على زر صك الوكالة.
  • الضغط على أيقونة طباعة.
طباعة وكالة ناجز إلكترونياً

إصدار وكالة ورثة

من أنواع الوكالات التي يحتاج الكثير إليها إصدار وكالة ورثة عبر بوابة ناجز، ويمكن إتمام تلك الخدمة بشكل إلكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في تبويب أفراد.
  • النقر على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية أو اسم المستخدم في أبشر.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الجوال بها رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على البوابة ومن ثم النقر على متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية للحساب.
  • الضغط على خيار الوكالات.
  • النقر على إنشاء وكالة جديدة.
  • الضغط على خيار إصدار وكالة متعددة الأطراف.
  • البدء في تسجيل بيانات الطرف الأول من الوكالة وهو الموكل أو الورثة.
  • إدخال رقم الهوية للوارث الأول.
  • إدخال تاريخ الميلاد ورقم الهاتف.
  • النقر على أيقونة تأكيد.
  • النقر على زر إضافة.
  • إدخال بيانات الوارث الثاني.
  • إدراج رقم الهوية ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد.
  • الضغط على أيقونة إضافة.
  • الاستمرار في إدخال بيانات الموكلين أو الورثة حتى الانتهاء منهم.
  • الضغط على أيقونة موافق.
  • مراجعة بيانات الورثة والتأكد من صحتها.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • إدخال بيانات الوكيل أو الطرف الثاني في الوكالة.
  • بعد إدخال رقم الهوية والهاتف وتاريخ الميلاد للوكيل يتم النقر على تحقق.
  • الضغط في حقل نوع الوكالة.
  • اختيار نوع الوكالة من الخيارات العديدة التي تظهر في القائمة.
  • تحديد مدة الوكالة من خلال إدخال تاريخ الانتهاء.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • النقر على تقديم الطلب.

شاهد أيضًا: خطوات إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

إصدار وكالة إلكترونية

خدمة إصدار وكالة إلكترونية من الخدمات التي توفر الكثير من الوقت والجهد على طلاب الخدمة، ومن خلال هذه الخدمة يتم تسجيل بيانات الوكالة وأطرافها ومن ثم إمكانية طباعتها بعد توثيقها في ناجز، ويمكن إصدار الوكالة الإلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع ناجز الرقمي “من هنا“.
  • الدخول على تبويب أفراد.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على صفحة التسجيل من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في الدخول على أبشر.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة نصية على الهاتف تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرمز المستلم والنقر بعدها على متابعة.
  • من القائمة الرئيسية على المنصة يتم النقر على الوكالات.
  • الضغط على خيار إصدار وكالة جديدة.
  • إدخال رقم الهوية للموكل.
  • إدراج رقم الهاتف.
  • كتابة تاريخ الميلاد.
  • الضغط على زر التالي.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • إدراج هوية الوكيل وجواله وتاريخ الميلاد.
  • النقر على زر تحقق.
  • استعراض بيانات الوكالة والتأكد من صحة البيانات المسجلة.
  • النقر على التالي.
  • اختيار نوع الوكالة من الخيارات المتاحة.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • النقر على أيقونة اعتماد.
  • وصول رسالة نصية على الهاتف تحتوي على رمز التأكيد.
  • ظهور رسالة على الشاشة بنجاح إصدار الوكالة.

الوكالة الإلكترونية وزارة العدل

في المملكة العربية السعودية، تُعدّ وزارة العدل هي الجهة المسؤولة عن تنظيم العمل القضائي والقانوني، وتقديم الخدمات القضائية للمواطنين والمقيمين. من بين الخدمات التي تقدمها وزارة العدل هناك الوكالات، وتتنوع أنواع الوكالات التي يمكن الحصول عليها من خلال وزارة العدل السعودية حسب طبيعة العمل أو الأغراض المحددة لها، ومن بين الأنواع الرئيسية للوكالات في المملكة:

  • الوكالة العامة: تمنح هذه الوكالة صلاحية واسعة للشخص الموكل بها (الوكيل) لتمثيل الطرف الآخر (الموكل) في مختلف الأعمال والتصرفات القانونية، سواء في الحياة الشخصية أو المعاملات المالية والعقارية.
  • إصدار الوكالة المحددة: وهي نوع من الوكالة تكون محددة النطاق والغرض، حيث يُمنح الوكيل صلاحية محددة للقيام بعمل معين أو تصرف محدد نيابة عن الموكل.
  • الوكالة القضائية: يتم تنظيمها عند الحاجة لتمثيل الشخص في المحاكمة والمحاكم، حيث يتم تعيين محامٍ ليمثل الموكل في الدعوى القضائية وتقديم الدفاع عن حقوقه.
  • الوكالة العقارية: يُمكن أن تصدر لتمثيل الشخص في جميع المعاملات المتعلقة بالعقارات، مثل البيع والشراء والتأجير وتسجيل العقارات.
  • إصدار الوكالة الطبية: يُمكن من خلالها للوكيل تمثيل الموكل في القضايا الطبية واتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية الصحية.

استعلام عن وكالة برقم الهوية

من الخدمات التي يمكن الحصول عليها إلكترونيًا من خلال موقع وزارة العدل، إمكانية الاستعلام عن الوكالة وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في تبويب أفراد.
  • تسجيل بيانات النفاذ الوطني للدخول.
  • الضغط على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • إدراج الرمز المستلم على الشاشة ومن ثم الضغط على متابعة.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على أيقونة استعلام عن وكالة.
  • إدخال رقم الوكالة.
  • إدراج رقم الهوية للموكل أو الوكيل.
  • الضغط على أيقونة التحقق.
طباعة وكالة ناجز إلكترونياً

إصدار وكالة من مؤسسة لفرد

المؤسسة أو الشخصية الاعتبارية كالشركات والمؤسسات تحتاج في تعاملها مع الغير إلى من يمثلها، سواء كان ذلك الغير من الجهات الحكومية الرسمية أو الجهات الخاصة، ويتم هذا التفويض من المؤسسة للوكيل الممثل لها من خلال وكالة إلكترونية، وفيما يلي نتعرف على خطوات إصدار وكالة من مؤسسة لفرد:

  • الدخول على الموقع الرسمي لمنصة ناجز الرقمية “من هنا“.
  • الدخول على تبويب أفراد.
  • تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال رقم الهوية وكلمة المرور.
  • إدراج رمز التفعيل الذي يتم استلامه على الجوال.
  • الضغط على أيقونة متابعة.
  • من القائمة الرئيسية يتم النقر على خيار الوكالات.
  • الضغط على إصدار وكالة إلكترونية.
  • إدخال بيانات الموكل.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • إدراج رقم الهوية للوكيل ورقم الجوال الخاص به وتاريخ ميلاده.
  • الضغط على أيقونة بحث.
  • استعراض البيانات المسجلة والتأكد من صحتها.
  • النقر على أيقونة حفظ.
  • اختيار نوع الوكالة المراد إصدارها.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • استعراض ملخص الوكالة.
  • الضغط على زر اعتماد.

اقرأ أيضًا: طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية

الوكالة الشرعية

الوكالة الشرعية في السعودية تعدّ من الأمور المهمة والمتعارف عليها شرعًا في التعاملات والقضايا المتعلقة بتكليف شخص آخر بالقيام بأعمال معينة نيابةً عن آخر. ولكن لكي تكون الوكالة شرعيّة وملزمة بشكل صحيح، تتطلب الوفاء ببعض الشروط والضوابط الواردة في الشريعة الإسلامية. وفيما يلي أهم الشروط الأساسية للوكالة الشرعية في السعودية:

  • التوكيل الصريح: يجب أن يكون التوكيل صريحًا وواضحًا، حيث يتم تحديد المهام والصلاحيات التي يُكلَّف بها الوكيل بشكل دقيق. لا يجوز التوكيل العام الذي يتيح للوكيل فعل كل ما يراه مناسبًا.
  • القدرة الشرعية: الوكيل يجب أن يكون مكلف عقليًا ويتمتع بالقدرة الشرعية على أداء المهمة المكلف بها. لا يُجَوَّزُ تكليف الأشخاص غير البالغين أو المعتوهين بالوكالة.
  • النية الصادقة: يكون لدى الوكيل نية صادقة وطيبة في تنفيذ المهمة، وألا يكون لديه أي نية خبيثة أو غير مشروعة في استغلال الوكالة لأغراض شخصية.
  • موضوع الوكالة: يجب أن يكون الموضوع الذي يتعامل معه الوكيل قانونيًا وشرعًا ولا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • القبول والقابلية: وذلك بأن يقبل الوكيل الوكالة ويكون قابلًا للقيام بالمهمة المكلف بها، وعدم وجود عوائق تمنعه من تنفيذ الوكالة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كيفية طباعة وكالة ناجز إلكترونياً، وتعرفنا على كيفية إصدار الوكالة من خلال منصة ناجز، كما تعرفنا على خطوات إصدار وكالة من مؤسسة لفرد، وعرضنا خطوات إصدار وكالة متعددة الأطراف للورثة.

الأسئلة الشائعة

كيف ادخل على موقع ناجز؟

من خلال الدخول على الرابط الإلكتروني لبوابة ناجز، ومن ثم استخدام بيانات التسجيل في النفاذ الوطني لإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في أبشر.

كيف اطلع برنت من ناجز؟

يتم ذلك من خلال تسجيل الدخول على ناجز، ومن ثم يتم الدخول على الوكالات والتحقق من الوكالة، ثم إدخال رقم الوكالة والنقر على أيقونة طباعة.

شاركها.