السبت, مايو 18

كيف أعمل وكالة لشخص؟ من أهم الأمور التي يبحث عنها المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال داخل السعودية من أجل عمل تفويض رسمي لشخص آخر داخل المملكة أو خارجها أو عامل داخل مؤسسة ينوب عنهم في القيام ببعض المهام المحددة أو توكيل عام للتصرف في كافة الأمور، ومما لاشك فيه أن الحكومة السعودية تسعى دائمًا في تحقيق رؤية المملكة 2030 التي مفادها حصول جميع الأفراد على الخدمات رقميًا، وخلال السطور القادمة نتناول كيفية عمل وكالة رسمية إلكترونية في السعودية بشيء من التفصيل.

كيف أعمل وكالة لشخص؟

سهَّلت الحكومة السعودية الممثلة في وزارة العدل إجراءات الخدمات العدلية بإتاحتها على البوابة الرسمية للوزارة ومنصة ناجز  ومنصة تراضي، بحيث يسهل على الأفراد تقديم طلب الحصول على الخدمة إلكترونيًا في بضع دقائق مما أسفر ذلك توفير طاقة ووقت وجهد على الأفراد والجهات الحكومية على حد سواء، ومن أبرز النتائج المهمة المبذولة في ذلك هو إمكانية عمل الوكالات الرسمية إلكترونيًا عن طريق منصة ناجز دون الحاجة إلى زيارة كتابات العدل.

للإجابة عن استفسار الأفراد داخل المملكة كيف أعمال وكالة لشخص؟ يمكننا تفصيل آلية إصدار وكالة لشخص إلكترونيًا والشروط المطلوبة في النقاط الآتية:

  • وزارة العدل السعودية مكَّنت المواطنين والمقيمين وأصحاب من إصدار وكالة رسمية إلكترونية لطرف واحد مباشرة دون الحاجة إلى زيارة كتابة العدل.
  • كما مكَّنت الأفراد من عمل وكالة إلكترونية متعددة الأطراف أي لأكثر من موكل في وكالة واحدة.
  • الصفات الاعتبارية الغير متاح التوكيل بها عبر بوابة ناجز قامت وزارة العدل بإتاحة خدمة تسجيل وكالة، لتسجيل الوكالات المراد إصدارها وإدخال البيانات المطلوبة ثم يتم استكمال الطلب عبر كتابة العدل، وفي ذلك توفير لبعض الوقت والجهد.
  • عدد الوكالات في حالة إصدار وكالة متعددة الأطراف لايقل عن 2 ولا يزيد عن 20 كحد أقصى.
  • عدم وجود منع كلي من التوكيل لكلا من الموكل والموكلين.
  • مصادقة جميع الموكلين بقبول أو رفض إصدار الوكالة متعددة الأطراف خلال 48 ساعة من رفع الطلب.
  • الجنسية السعودية: ضرورة أن يكون المتقدم على طلب وكالة سعودي الجنسية أو لديه إقامة نظامية سارية المفعول.
  • عمر المستفيد من الوكالة الإلكترونية لابد أن 18 عام فأكثر.
  • المستفيد لابد أن يكون كامل الأهلية الشرعية.
  • وجود حساب فعال على منصة أبشر.
  • التقدم بطلب تسجيل وكالة أو إصدار وكالة فردية أو متعددة الأطراف من خلال بوابة وزارة العدل أو منصة ناجز بالدخول على الخدمة ثم إدخال البيانات المطلوبة.

إصدار وكالة إلكترونية

إصدار وكالة رسمية موثقة من وزارة العدل من الخدمات العدلية الإلكترونية التي برزت أهمية عمليات التحول الرقمي داخل المملكة لما لها من أثر بالغ في توفير الوقت والجهد وتسهيل الإجراءات على المستفيدين، فأصبح بإمكان الأفراد إصدار وطباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية سواء كانوا داخل السعودية أو خارجها لأشخاص يحلُّوا عنهم أمام الجهات المعنية حتى يحين رجوعهم.

ونوضح خطوات إصدار وكالة إلكترونية بالتفصيل وفقًا للآتي:

  1. الدخول إلى منصة الخدمات العدلية ناجز التابعة لوزارة العدل من هنا.
  2.  تسجيل الدخول بحساب أفراد.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال رقم بطاقة الأحوال ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. فتح تطبيق نفاذ، والتحقق من الهوية لإتمام عملية الدخول.
  6. الانتقال إلى صفحة المستخدم في خدمات ناجز الرئيسية.
  7. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  8. الضغط على الوكالات.
  9. اختيار خدمة إصدار وكالة إلكترونية فردية.
  10. الاطلاع على وصف وشروط وخطوات الخدمة.
  11. الضغط على أيقونة الدخول على الخدمة.
  12. تحديد نوع الوكالة ثم التالي.
  13. إدخال بيانات الموكل.
  14. الضغط على إضافة وكيل.
  15. إدخال البيانات الخاصة بالوكيل.
  16. تحديد الهوية ثم كتابة رقم الهوية ثم تحديد تاريخ الميلاد.
  17. تحديد الجنسية.
  18. إدخال رقم الجوال ثم الضغط على حفظ.
  19. الضغط على التالي.
  20. تحديد نص الوكالة والبنود الخاصة بها.
  21. تحديد تاريخ انتهاء الوكالة
  22. معاينة الوكالة ثم الضغط على اعتماد.
  23. إدخال رمز التأكيد فور وصوله على رقم الجوال.
  24. ظهور إشعار يفيد بنجاح إصدار الوكالة الإلكترونية.
  25. وصول رسالة نصية على رقم الجوال تفيد بنجاح إصدار الوكالة الإلكترونية.

إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

كما أشرنا سابقًا إلى طريقة إصدار وكالة إلكترونية لطرف واحد، يمكننا الدخول إلى وزارة العدل: إصدار وكالة إلكترونية بوابة ناجز متعددة الأطراف، ذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة الخدمات العدلية ناجز التابعة لوزارة العدل من هنا.
  2. تسجيل الدخول بحساب أفراد.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. إدخال كود التحقق المرسل على رقم الجوال ثم المتابعة.
  6. الدخول إلى خدمات ناجز الرئيسية.
  7. الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية ثم اختيار باقة الوكالات والإقرارات.
  8. الدخول إلى خدمة إصدار وكالة متعددة الأطراف.
  9. الضغط عل تقديم طلب جديد.
  10. إدخال بيانات الوكيل.
  11. إدخال بيانات الموكلين.
  12. تحديد بنود الوكالة.
  13. تحديد تاريخ انتهاء الوكالة.
  14. تقديم الطلب، وبعدها تصل رسالة نصية إلى المستفيد تفيد بضرورة المصادقة عبر ناجز خلال 48 ساعة.

كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية

يحتاج بعض المواطنين والمقيمين في بعض الأحيان عمل وكالة رسمية لأشخاص خارج السعودية لمساعدتهم في إنجاز المهام بدلًا عنهم، لذلك سهَّلت الحكومة السعودية هذا الأمر بتمكينهم من ذلك بكل سهولة، ونوضح ذلك بالتفصيل باستعراضنا كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية وفقًا للآتي:

  1. الدخول إلى منصة الخدمات العدلية ناجز التابعة لوزارة العدل من هنا.
  2. تسجيل الدخول بحساب أفراد.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال رقم الهوية ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. فتح تطبيق نفاذ، والتحقق من الهوية لإتمام عملية الدخول.
  6. الدخول إلى صفحة المستخدم في منصة ناجز.
  7. الضغط على تبويب التوثيق أعلى الصفحة ثم اختيار الوكالات.
  8. ظهور الوكالات باسم المستخدم، والتي تم إصدارها من قبل، ويمكن فسخ أي وكالة.
  9. الضغط على إنشاء وكالة جديدة.
  10. إدخال رقم جوال الموكل ثم الضغط على تأكيد ثم التالي.
  11. ظهور بيانات الموكل: التأكد من صحتها ثم الضغط على التالي.
  12. إدخال معلومات الوكيل: نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، ورقم الجوال.
  13. الضغط على إضافة ثم التالي.
  14. الانتقال إلى بيانات بنود الوكالة.
  15. تحديد نوع الوكالة: وكالة خارج المملكة.
  16. تحديد البنود المرغوب إضافتها في الوكالة.
  17. تفعيل بند الاستلام والتسليم الخاص بالوثائق إن لزم الأمر.
  18. تفعيل بند حق الوكيل في توكيل غيره بموجب الوكالة الصادرة من الموكل إن لزم الأمر.
  19. الضغط على التالي.
  20. تحديد تاريخ انتهاء الوكالة، ويجب أن لايزيد عن عام من تاريخ الإصدار ثم التالي.
  21. التأكد من صحة البيانات المدخلة.
  22. الضغط على اعتماد.
  23. وصول إشعار للمستفيد برسالة نصية على رقم الجوال بصدور الوكالة.

أسئلة شائعة

ماهي شروط الوكالة الشرعية؟

هناك مجموعة من المعايير التي لابد للأشخاص المفوض إليهم الالتزام بها عن إصدار وكالة شرعية بأسمائهم، ويمكننا توضيحها فيما يلي:
– تنفيذ الوكالة طبقًا للحدود الشرعية والقانون.
– تقديم المعلومات للموكل، والمحاسبة للوكالة.
– تحديد التوكيل، ومدة الوكالة.
– إعادة الأشياء التابعة للوكيل بعد انتهاء مدة الوكالة.
– قدرة الموكل على التصرف بطريقة صحيحة بشأن الأمور الموكل بها.
– الجنسية السعودية، وعمر المتقدم لايقل عن 18 عام.
– وجود حساب فعال على أبشر للتمكن من إصدار وكالة إلكترونية.

ما معنى وكيل بموجب وكالة؟

عملية يتم فيها توكيل شخص أو مجموعة من الأشخاص كي يقومون ببعض المهام المحددة أمام الجهات الحكومية أو المعنية بأمر الوكالة ويتم الالتزام فيها بمدة صلاحية معينة حسب عقد الوكالة، بشرط أن تكون هذه المهام مسموح بها شرعًا وقانونًا، كما يمكن عمل وكالة عامة بحيث يحق للشخص المفوض إليه التصرف في جميع قرارات وأمور موكله.

وختامًا بعد أن قدمنا لكم كيفية عمل وكالة لشخص فردية أو متعددة الأطراف عن طريق منصة ناجز، وإصدار وكالة لأشخاص خارج السعودية يمكنكم الآن الانتقال إلى الصفحة الرئيسية في موقعنا للمزيد عن الوكالات الإلكترونية بصفة خاصة والخدمات الإلكترونية السعودية بصفة عامة.

شاركها.