السبت, مايو 18

كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية تساعد في إتمام المعاملات وتقديم الخدمات في إصدار الوكالات بأنواعها دون الحاجة إلى زيارة مكاتب العمل الحكومية، ومن خلال بوابة ناجز تقوم وزارة العدل في المملكة بتقديم عشرات الخدمات العدلية مثل إصدار الوكالة والاستعلام عنها، كما يمكن الاستعلام عن القضايا وأسماء المحاكم وغيرها من الخدمات التي يتم تقديمها بصورة رقمية.

كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية

يحتاج الكثير من المواطنين إلى إصدار الوكالات من خارج المملكة، وفيما يلي نتعرف على كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية لصاحب الحساب على البوابة.
  • النقر على خيار توثيق في أعلى الصفحة.
  • الضغط على أيقونة وكالات.
  • النقر على أيقونة إنشاء وكالة جديدة في الجانب الأيسر من الشاشة.
  • الدخول على بيانات الموكل صاحب الحساب على ناجز.
  • مراجعة الاسم ورقم الهوية وباقي البيانات.
  • إدخال رقم الجوال للموكل ومن ثم النقر على تأكيد.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • إدخال بيانات الوكيل بالتفصيل.
  • الضغط على أيقونة تحقق.
  • مراجعة بيانات الوكيل ومن ثم النقر على أيقونة إضافة ثم التالي.
  • الانتقال إلى صفحة بنود الوكالة.
  • من قائمة نوع الوكالة يتم اختيار وكالة خارج المملكة.
  • اختيار البنود المراد إضافتها إلى الوكالة.
  • بعد اختيار البنود يتم النقر على أيقونة التالي.
  • اختيار مدة الوكالة ( ثلاثة أشهر أو ستة، أو سنة).
  • لا يمكن إصدار الوكالة أكثر من سنة.
  • إدخال تاريخ انتهاء الوكالة.
  • النقر على زر التالي.
  • الضغط على أيقونة اعتماد.
  • وصول رسالة على الجوال تحتوي على رمز التأكيد.
  • استلام إشعار يفيد إصدار الوكالة.
كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية

طريقة إلغاء وكالة إلكترونية

من الخدمات التي كثيرًا ما يحتاج إليها الموكل، الرغبة في إلغاء وكالة إلكترونية سبق عملها، ويمكن القيام بتلك الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الدخول في الخدمات العدلية الإلكترونية.
  • الانتقال إلى صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني.
  • النقر على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدراج كلمة المرور المستخدمة في الدخول على بوابة أبشر.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرمز المستلم على الشاشة والنقر على متابعة.
  • الدخول على صفحة صاحب الحساب الرئيسية على منصة ناجز.
  • الضغط على خيار التوثيق في أعلى الصفحة.
  • النقر على خيار الوكالات من القائمة المنسدلة التي تظهر.
  • الدخول على صفحة الموكل.
  • الضغط على أيقونة فسخ الوكالة.
  • إدخال رقم الوكالة المراد إلغائها.
  • إدخال رقم الهوية للموكل أو الوكيل.
  • الضغط على زر إلغاء.

شاهد أيضًا: طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية

إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

إصدار وكالة إلكترونية من الخدمات التي كثيرًا ما يحتاج إليها المواطن أو المقيم في المملكة، ومن خلال بوابة ناجز العدلية يمكن إصدار الوكالات بأنواعها المختلفة بطريقة إلكترونية  وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • النقر على أيقونة دخول.
  • الانتقال على صفحة النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على زر تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الجوال تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة على البوابة ومن ثم النقر على متابعة.
  • النقر على خيار الوكالات.
  • الضغط على إصدار وكالة جديدة.
  • إدخال بيانات الموكل.
  • اختيار جنسية الموكل.
  • إدخال رقم الهوية.
  • إدراج تاريخ الميلاد للموكل.
  • كتابة رقم الجوال.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • كتابة رقم الهوية ورقم الجوال للوكيل.
  • الضغط على زر تحقق.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • الضغط في حقل نوع الوكالة.
  • اختيار نوع الوكالة المراد إصدارها.
  • تحديد مدة الوكالة والتي لا يجب أن تزيد عن سنة.
  • إدخال تاريخ انتهاء الوكالة.
  • النقر على أيقونة اعتماد.
  • وصول رسالة على الجوال تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرمز المستلم.
  • استلام رسالة تفيد نجاح إصدار الوكالة.

الوكالة الإلكترونية

من أجل تسهيل التعاملات القانونية والإدارية في المملكة العربية السعودية، تقدم وزارة العدل السعودية العديد من أنواع الوكالات التي تساعد المواطنين والمقيمين على تفويض الآخرين للقيام ببعض الأعمال القانونية نيابة عنهم. يتم إصدار هذه الوكالات وفقًا للأنظمة والتشريعات السارية في المملكة. من بين أنواع الوكالات التي تصدرها وزارة العدل السعودية:

  • الوكالة عامة وهي وكالة يقوم الموكل بأصدارها لتمثيله في جميع الأمور الشخصية والمالية، ويمكن أن تكون هذه الوكالة محدودة لشأن معين أو شاملة لجميع الأمور.
  • وكالة خاصة ويتم إصدارها للموكل لتمثيله في شأن معين أو أمر محدد دون تمثيله في جميع الأمور.
  • إصدار وكالة تجارية ويتم إصدارها بغرض تمثيل الموكل في التعاملات التجارية، مثل التوقيع على عقود البيع والشراء والتفاوض مع الجهات التجارية.
  • وكالة توكيل قضائي ومن خلالها يتمكن الوكيل من تمثيل الموكل في القضايا القضائية، سواء كانت دعوى أو دفاعًا عنه في المحاكم.
  • إصدار وكالة أملاك ومن خلالها يمكن للوكيل تمثيل الموكل في شؤون العقارات والأملاك العقارية والتعامل معها.
  • وكالة زواج وهي وكالة شرعية يتمكن الوكيل عبرها من تمثيل الموكل في الإجراءات الخاصة بعقد الزواج نيابة عن الطرف الآخر.

وكالة خارجية ناجز

من الخدمات التي توفرها منصة ناجز للمواطن إمكانية إصدار وكالة إلكترونية من الخارج، ويمكن من خلال تلك الخدمة عمل الوكالات الإلكترونية بأنواعها المختلفة دون الحاجة إلى زيارة مكاتب العمل الرسمية. ويمكن من خلال الوكالة الخارجية إعطاء الوكيل صلاحية استلام وتسليم المستندات والأوراق. كما يمكن من خلال بنود الوكالة إعطاء الوكيل الحق في إصدار الوكالة لطرف ثالث بموجب الوكالة التي صدرت من الموكل الأول، وهذه البنود يتم اختيارها عند إصدار الوكالة والموافقة عليها.

كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية

إصدار وكالة ورثة إلكترونية

من الخدمات التي تقدمها بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل إمكانية إصدار وكالة ورثة إلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع بوابة ناجز الرقمية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة دخول في الخدمات العدلية الإلكترونية.
  • الدخول على صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني.
  • الضغط على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدراج كلمة المرور في المربع الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • إدخال الرمز المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على متابعة.
  • من القائمة الرئيسية للصفحة يتم الضغط على خيار الوكالات.
  • النقر على إصدار وكالة متعددة الأطراف.
  • البدء في إدخال بيانات الموكلين وهم الورثة.
  • إدخال رقم الهوية للوارث الأول.
  • إدراج رقم الجوال وتاريخ الميلاد للوارث.
  • الضغط على إضافة.
  • إدخال بيانات الوارث الثاني.
  • النقر على أيقونة إضافة.
  • إدخال بيانات باقي الورثة بنفس الطريقة.
  • الانتقال إلى إدخال بيانات الوكيل.
  • إدراج رقم الهوية ورقم الهاتف للوكيل.
  • كتابة تاريخ الميلاد.
  • الضغط على تحقق ومن ثم النقر على أيقونة التالي.
  • تحديد نوع الوكالة من القائمة المنسدلة.
  • تعيين مدة الوكالة.
  • إدخال تاريخ الوكالة.
  • مراجعة بيانات الوكالة والتأكد من صحتها.
  • الضغط على أيقونة اعتماد.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • بعد إدخال الرقم على الشاشة تظهر رسالة نجاح إصدار الوكالة.

اقرأ أيضًا: خطوات إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

شروط عمل وكالة شرعية

الوكالة الشرعية التي يمكن إصدارها عبر موقع وزارة العدل لها عدد من الشروط والضوابط التي ينبغي تحققها نتعرف عليها فيما يلي:

  • قبول الوكيل والموكل حيث يجب أن يكون هناك قبول واضح وصريح من الوكيل والموكل للدخول في هذا العقد. يُعتبر القبول الصريح هو التوقيع على وثيقة الوكالة أو أي اتفاق موثق قانونًا.
  • التفويض الواضح بحيث يكون موضوع الوكالة واضح ومحدد في وثيقة الوكالة، ويجب أن تتناسب الأعمال التي يُفوض بها الوكيل مع غايات العقد ومصلحة الموكل.
  • الوكيل يجب أن يكون لديه الكفاءة والخبرة اللازمة للقيام بالأعمال التي يُفوض بها، بحيث لا يكون هناك ثمة مانع من أداء الوكالة مثل الجنون أو العجز.
  • مدة الوكالة بحيث تكون الوكالة مؤقتة وتنتهي بانقضاء فترة زمنية معينة، أو بانتهاء الغرض الذي من أجله قام الموكل بتوكيل من يمثله.
  • إنهاء الوكالة بحيث يُمكن للموكل أن يُنهي الوكالة في أي وقت، وكذلك يمكن للوكيل أن يُنهي الوكالة في حالة عدم وجود تفويضات للأعمال بعد ذلك.
  • على الوكيل أن يؤدي واجباته بأمانة وأمانة، وأن يتحمل المسؤولية عن أي أخطاء قد تحدث أثناء أداءه للواجبات الموكلة إليه.
  • موضوع الوكالة يجب أن يكون موافق للشرع ولا يكون ثمة مخالفة فيه لقواعد الدين حتى تكون الوكالة الشرعية صحيحة.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية، وتعرفنا على خطوات إصدار الوكالة الإلكترونية، كما عرضنا خطوات إنشاء وكالة ورثة متعددة الأطراف إلكترونية، وتعرفنا على طريقة إلغاء الوكالة الإلكترونية.

الأسئلة الشائعة

كيف اعمل وكالة لشخص في السعودية؟

يمكن ذلك من خلال الدخول على بوابة ناجز، ومن ثم يتم الدخول على خيار الوكالات ثم إصدار وكالة جديدة، وبعدها يتم إدخال بيانات الوكيل والموكل وتحديد مدة الوكالة ونوعها.

كيف يمكن إلغاء الوكالة؟

إلغاء الوكالة يكون من خلال الدخول على بوابة ناجز والدخول على الوكالات ومن ثم الضغط على فسخ الوكالة، ويتم إدخال رقم الوكالة المراد إلغاءها ورقم الهوية لأحد طرفي الوكالة ثم إلغاء.

شاركها.