الأحد, مايو 19

التحقق من وكالة برقم الهوية الوطنية هي خدمة من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل السعودية لجمهور المتعاملين، ومن خلال خدمة التحقق من وكالة إلكترونية يمكن للمستعلم الدخول على بوابة ناجز العدلية ومن ثم الاستعلام عن الوكالات الصادر  من وزارة العدل، ويمكنه أيضًا تحميل الوكالة وطباعتها بطريقة إلكترونية، وأيضًا الاطلاع على نص الوكالة وبنودها والتحقق من نوعها، وغيرها من الخدمات.

التحقق من وكالة برقم الهوية الوطنية

تقدم بوابة ناجز الكثير من خدماتها العدلية بطريقة إلكترونية، وهو ما يساعد في إتمام المعاملات بطريقة يسير وسريعة، ويمكن التحقق من وكالة برقم الهوية الوطنية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • التوجه إلى تبويب أفراد.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول في التبويب.
  • الدخول على المنصة من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في الدخول على ناجز هي التي تستخدم في الدخول على بوابة أبشر.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • انتظار وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة التي تصل على الجوال والنقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول عىل صفحة المستعلم على بوابة ناجز.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة خدمات التحقق.
  • الدخول على التحقق من وكالة.
  • النقر على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • إدخال رقم الوكالة المراد التحقق منها.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للوكيل أو الموكل.
  • النقر على أيقونة تحقق.
  • ظهور تفاصيل الوكالة والبنود التي تحتويها، كما تظهر مدة الوكالة وغيرها من التفاصيل.
اصدار وكالة الكترونية

شروط التحقق من وكالة برقم الهوية

وضعت وزارة العدل شروط وضوابط لإتمام عملية التحقق من وكالة عبر بوابة ناجز نتعرف عليها فيما يلي:

  • وجود حساب للمستعلم على منصة أبشر.
  • استخدام بيانات التسجيل في أبشر للدخول على النفاذ الوطني الموحد.
  • معرفة رقم الوكالة المراد التحقق منها.
  • وجود هوية سارية الصلاحية لأحد طرفي الوكالة سواء كان الوكيل أو الموكل.

شاهد أيضًا: كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية

وكالاتي

وزارة العدل السعودية من خلال موقعها الإلكتروني، وأيضًا من خلال منصتها الرقمية ناجز، تصدر العديد من أنواع الوكالات التي يحتاج إليها الجمهور في تعاملاته، وفيما يلي أهم الوكالات التي تصدر من وزارة العدل السعودية:

  • إصدار الوكالة العامة: تُعطي للوكيل صلاحية التصرف نيابة عن الموكل في كافة الأمور، سواءً كانت مالية أو قانونية أو غيرها، ويكون الوكيل مفوضًا باتخاذ القرارات نيابة عن الموكل.
  • الوكالة المحددة أو الخاصة: تُمنح للوكيل لإعطاؤه صلاحية محددة للقيام بأمر محدد فقط، مثل شراء عقار معين أو إجراء معاملة تحديدية.
  • الوكالة القضائية: يتم منح هذا النوع من الوكالة بقرار قضائي، ويُمكن أن يتم استخدامها في حالة عجز الشخص عن التصرف في شؤونه الخاصة.
  • إصدار الوكالة الحقوقية: تُمنح للوكيل للتصرف في المسائل القانونية والقضائية نيابةً عن الموكل.
  • الوكالة الاستثمارية: يُمكن للشخص أن يمنح وكيلاً لإدارة أمواله واستثماراته واتخاذ القرارات المالية نيابةً عنه، ومن ثم يستطيع الوكيل متابعة الأمور التجارية للموكل بناء على تلك الوكالة.
  • وكالة للرعاية الصحية: من خلال تلك الوكالة يتمكن الوكيل من اتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية الصحية نيابةً عن الموكل، واستلام التقارير الطبية وتقديمها للجهات المختصة.

إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

من الخدمات المهمة التي تقدمها وزارة العدل إمكانية إصدار وكالة إلكترونية بطريقة رقمية، ومن ثم إمكانية طباعة تلك الوكالة أو الاستعلام عنها، ويمكن إصدار وكالة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع بوابة ناجز الإلكتروني “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول في تبويب أفراد.
  • استكمال التسجيل من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدراج كلمة المرور المستخدمة في أبشر.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على متابعة.
  • الضغط على وكالات من القائمة الرئيسية.
  • النقر على إصدار وكالة جديدة.
  • إدخال البيانات الشخصية للموكل.
  • اختيار جنسية الموكل.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة.
  • كتابة تاريخ الميلاد.
  • إدراج رقم الجوال والذي يجب أن يكون مسجل باسم الموكل.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • إدراج رقم الهوية وتاريخ الميلاد للوكيل.
  • كتابة رقم الجوال.
  • النقر على أيقونة تحقق.
  • مراجعة البيانات المسجلة والتأكد من صحتها.
  • الضغط على التالي.
  • اختيار نوع الوكالة.
  • تحديد مدة الوكالة من خلال إدخال تاريخ انتهاء صلاحيتها.
  • النقر على زر اعتماد.
  • استلام رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على المنصة ومن ثم ظهور رسالة بنجاح إصدار الوكالة.

طباعة وكالة ناجز

بوابة ناجز العدلية من أهم المنصات الخدمية التي أطلقتها الحكومة السعودية ممثلة في وزارة العدل، وتقدم المنصة الكثير من الخدمات مثل خدمات التحقق والاستعلام، وخدمات إصدار الوكالات وتسجيلها، ومن الخدمات التي يمكن الحصول عليها عبر ناجز طباعة الوكالة، وهو ما يمكن القيام به عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الدخول على خيار أفراد.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في أبشر.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الجوال تحتوي على رقم للتأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم على الموقع ومن ثم النقر على متابعة.
  • الدخول على تبويب جميع الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خيار خدمات التحقق.
  • الدخول على التحقق من وكالة.
  • الضغط على تقديم طلب جديد.
  • إدخال رقم الهوية للوكيل أو الموكل.
  • إدخال رقم الوكالة المراد طباعتها.
  • النقر على خيار عرض التفاصيل.
  • الضغط على صك الوكالة.
  • النقر على أيقونة طباعة.
  • تحميل الوكالة على الجهاز ومن ثم إمكانية طباعتها والاحتفاظ بها.
وكالة الكترونية

تسجيل وكالة في ناجز

من خلال منصة ناجز يمكن تسجيل الوكالات، ومن ثم الاستفادة من مميزات الوكالة الإلكترونية، ويمكن تسجيل الوكالة في ناجز من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرقمي لبوابة ناجز “من هنا“.
  • النقر على تسجيل الدخول في خيار أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم في النفاذ الوطني.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • استلام كلمة المرور المؤقتة في رسالة نصية على الجوال.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية للحساب على ناجز.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على الوكالات والإقرارات.
  • ظهور الوكالات المسجلة باسم صاحب الحساب.
  • اختيار الوكالة المراد تسجيلها ومن ثم الضغط عليها.
  • إدخال بيانات الموكل.
  • اختيار نوع الهوية.
  • إدخال رقم الهوية ورقم الجوال.
  • إدخال تاريخ الميلاد للموكل.
  • النقر على أيقونة التالي بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها.
  • إدخال بيانات الطرف الثاني في الوكالة وهو الوكيل.
  • إدخال رقم الهوية والجوال وإدخال تاريخ الميلاد.
  • الضغط على أيقونة حفظ.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • الضغط على اعتماد.
  • إدخال رقم التفعيل المستلم على الشاشة.
  • الضغط على زر تنفيذ.

اقرأ أيضًا: خطوات إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

خطوات إصدار وكالة للورثة

من الوكالات المهمة التي يحتاج الكثير إليها، إنشاء وكالة للورثة، وهي من أنواع الوكالات متعددة الأطراف، وفيما يلي خطوات إصدار وكالة للورثة عبر ناجز:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز العدلية “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على خيار أفراد.
  • استكمال التسجيل عبر النفاذ الوطني.
  • النقر على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية أو اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة على الهاتف تحتوي على كلمة المرور المؤقنة.
  • إدخال الرمز المستلم على الشاشة والنقر على متابعة.
  • الضغط على خيار وكالات.
  • الضغط على إنشاء وكالة جديدة.
  • النقر على وكالة متعددة الأطراف.
  • إدخال بيانات الطرف الأول في الوكالة وهم الموكلين أو الورثة.
  • تسجيل رقم الهوية للوارث الأول.
  • إدخال رقم الجوال وتاريخ الميلاد للوارث.
  • بعد مراجعة البيانات يتم النقر على أيقونة تأكيد.
  • الضغط على زر إضافة.
  • إدخال بيانات الوارث الثاني.
  • بعدها يتم الضغط على أيقونة إضافة.
  • إدخال بيانات الوارث الثالث.
  • يتم الاستمرار في إدخال بيانات الموكلين أو الورثة.
  • الانتقال إلى تسجيل بيانات الوكيل.
  • إدراج رقم الهوية للوكيل.
  • إدخال رقم الجوال وتاريخ الميلاد.
  • الضغط في حقل نوع الوكالة.
  • اختيار نوع الوكالة من القائمة المنسدلة التي تظهر في الحقل.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • الضغط على تقديم الطلب.

هكذا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خطوات التحقق من وكالة برقم الهوية الوطنية، وتعرفنا على كيفية إصدار وكالة إلكترونية من خلال بوابة ناجز، كما عرضنا خطوات تسجيل الوكالة، وإصدار وكالة للورثة بطريقة إلكترونية.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف أن الوكالة ملغيه؟

من خلال تسجيل الدخول على بوابة ناجز، ومن ثم الدخول على خيار التحقق من الوكالة وإدخال رقم الوكالة ورقم الهوية للوكيل، تظهر تفاصيل الوكالة وتاريخ الانتهاء.

متى تسقط الوكالة العامة؟

تسقط الوكالة بعد انتهاء الغرض الذي صدرت من أجله، كما تنتهي بانتهاء تاريخ الوكالة ومدتها، وأيضًا بموت الوكيل أو الموكل.

شاركها.