الثلاثاء, مايو 21

التحقق من وكالة برقم الهوية بوابة ناجز يساعد في معرفة طرفي الوكالة سواء كان الوكيل أو الموكل لتفاصيل الوكالة ومدتها وتاريخها وغيرها من البيانات المهمة، وتقدم منصة ناجز الكثير من الخدمات عبر موقعها الإلكتروني سواء كان خدمات التحقق والاستعلام أو إصدار الوكالات والوثائق وتحديث الصكوك.

ناجز وكالة

توفر منصة ناجز مجموعة واسعة من الخدمات القضائية المختلفة، بدءًا من الخدمات الإلكترونية الأساسية وحتى الخدمات المتقدمة. ومن بين الخدمات التي تصدرها المنصة ناجز يمكن ذكر الآتي:

  • الخدمات القضائية الأساسية: تتضمن تقديم طلبات التسجيل المدني والتوثيق القضائي، والاستعلام عن الحالة القضائية وتقديم التماسات لدى المحاكم، وذلك بدون الحاجة إلى زيارة المحكمة شخصيًا.
  • الدفع الإلكتروني: يمكن للمستخدمين استخدام منصة ناجز لدفع الرسوم القضائية والتكاليف ذات الصلة بسهولة، وذلك من خلال الدفع الإلكتروني بواسطة البطاقات الائتمانية أو الدفع الإلكتروني المتوفر.
  • التوثيق الإلكتروني: توفر منصة ناجز خدمة التوثيق الإلكتروني للوثائق والعقود، والتي تعتبر بديلاً رقميًا للتوثيق التقليدي، مما يوفر الوقت والجهد للمستخدمين ويسهل إجراءاتهم القانونية.
  • الاستشارات القانونية: تتيح منصة ناجز الوصول إلى خدمات الاستشارات القانونية عبر الإنترنت. يمكن للمستخدمين طرح أسئلتهم القانونية والحصول على إجابات من خبراء قانونيين معتمدين. يتم توفير هذه الخدمة لتمكين الأفراد والشركات من الحصول على المشورة القانونية المهنية في مجالات متنوعة مثل القوانين المدنية والتجارية والعمالية والأسرة، وذلك لتوعية الناس بحقوقهم وواجباتهم وتسهيل تطبيق القوانين بشكل صحيح.

التحقق من وكالة برقم الهوية بوابة ناجز

تقدم منصة ناجز الكثير من الخدمات التي يحتاج إليها الجمهور بشكل رقمي حديث، ومن تلك الخدمات التحقق من وكالة عبر ناجز من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الدخول من ناجز الخدمات العدلية.
  • الانتقال إلى صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور المستخدمة في بوابة أبشر.
  • الضغط على زر تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين وصول رسالة على الجوال تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم في حقل رمز التحقق والنقر على متابعة.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على تبويب خدمات التحقق.
  • الضغط على أيقونة التحقق من الوكالة.
  • النقر على زر تقديم طلب جديد.
  • إدخال رقم الوكالة في المكان المحدد.
  • إدخال رقم الهوية للموكل أو الوكيل.
  • النقر على أيقونة التحقق.

شاهد أيضًا: طريقة تسجيل وكالة الكترونية عبر ناجز وزارة العدل ( بالتفصيل )

إصدار وكالة

من خلال منصة ناجز يمكن إصدار وكالة إلكترونية من المنزل دون الحاجة لزيارة مكاتب وزارة العدل والجهات الرسمية، ويمكن إصدار وكالة عبر منصة ناجز من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز على الإنترنت “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة دخول.
  • الدخول على صفحة النفاذ الوطني الموحد وزارة العدل.
  • تسجيل الدخول للمنصة من خلال معلومات التسجيل في بوابة أبشر.
  • النقر على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في الخانة المحددة.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التحقق الذي يصل إلى الجوال ومن ثم النقر على أيقونة متابعة.
  • البدء في إدخال بيانات الموكل التي يطلبها الموقع.
  • اختيار جنسية الموكل ومن ثم إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن السعودي أو رقم الإقامة لغير السعودي.
  • كتابة تاريخ الميلاد للموكل.
  • إدخال رقم الجوال المسجل باسمه.
  • الضغط على حقل صفة الموكل واختيار بالوكالة عن نفسه.
  • مراجعة البيانات والتأكد من صحتها قبل النقر على أيقونة تأكيد.
  • الضغط على زر التالي.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • إدخال رقم الهوية بعد اختيار نوعها.
  • استكمال بيانات الوكيل الأخرى مثل رقم الجوال وتاريخ الميلاد.
  • الضغط على زر التحقق.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • تحديد نوع الوكالة التي يطلبها صاحب الحساب.
  • اختيار مدة الوكالة.
  • الضغط على أيقونة اعتماد.
  • استلام رمز التحقق على الجوال.
  • إدخال الرقم في الحق المخصص.
  • تظهر رسالة على الشاشة تفيد بنجاح إصدار الوكالة.

طباعة وكالة ناجز

بعد إصدار الوكالة والتحقق من تسجيلها يحتاج الموكل والوكيل في كثير من الأحيان إلى طباعة تلك الوكالة والاحتفاظ بها في شكل مستند ورقي لتقديمه عند الحاجة، ويمكن طباعة وكالة من ناجز من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع منصة ناجز الرقمي “من هنا“.
  • النقر على أيقونة دخول.
  • تسجيل الدخول للمنصة من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • تحميل تطبيق نفاذ أو النقر على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل المخصص لها.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التأكيد والضغط على متابعة.
  • الضغط على أيقونة خدمة التحقق من وكالة.
  • كتابة رقم الوكالة المراد طباعتها.
  • إدخال رقم الهوية لأحد طرفي الوكالة.
  • النقر على أيقونة بحث.
  • التوجه إلى خيار عرض تفاصيل الوكالة والضغط على عرض.
  • النقر على أيقونة صك الوكالة في أعلى الصفحة.
  • النقر على زر طباعة.

ناجز استعلام عن معاملة برقم الهوية

يمكن من خلال منصة ناجز الاستعلام عن المعاملات برقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة بطريقة إلكترونية ميسرة وسريعة، وفيما يلي خطوات الاستعلام عن معاملة برقم الهوية:

  • الدخول على منصة ناجز “من هنا“.
  • النقر على أيقونة الدخول.
  • تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • إدخال رقم الهوية وكلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على أيقونة متابعة بعد إدخال رمز التحقق.
  • الدخول على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على أيقونة التحقق.
  • النقر على خيار التحقق من معاملة.
  • الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • إدخال رقم المعاملة المراد الاستعلام عنها.
  • إدخال سنة المعاملة في الحقل المخصص.
  • النقر على زر تحقق.

تسجيل وكالة إلكترونية من خلال ناجز

من خلال منصة ناجز يمكن تسجيل وكالة إلكترونية وهو ما يوفر الكثير من الوقت والجهد على طالب الخدمة، وفيما يلي نتعرف على خطوات تسجيل وكالة إلكترونية عبر ناجز:

  • الدخول على الموقع الرقمي لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على زر الدخول.
  • الدخول على صفحة وزارة العدل تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • الضغط على اسم المستخدم وكلمة المرور في أسفل الصفحة.
  • إدخال رقم الهوية.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار حتى تصل رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التأكيد.
  • إدخال رقم التحقق على الشاشة ومن ثم النقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على الوكالات والإقرارات.
  • استعراض الوكالات المسجلة باسم صاحب الحساب.
  • اختيار الوكالة المطلوبة ومن ثم الضغط عليها.
  • الضغط على التالي.
  • إدخال بيانات الموكل.
  • إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد.
  • كما يتم إدراج رقم الجوال.
  • مراجعة البيانات والتأكد من صحتها قبل الضغط على أيقونة التالي.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • إدخال رقم الهوية للوكيل وتاريخ الميلاد ورقم الجوال.
  • الضغط على أيقونة بحث.
  • ظهور بيانات الوكيل على الشاشة ومن ثم استعراض البيانات والتأكد من صحتها.
  • الضغط على أيقونة حفظ.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • الضغط على زر اعتماد بعد مراجعة تفاصيل وبيانات الوكالة.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التحقق.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على تنفيذ.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن وكالة

ناجز وكالة شرعية

حتى يمكن إتمام وإصدار وكالة شرعية من خلال منصة ناجز فإن هناك عدد من الشروط والضوابط التي ينبغي توفرها نتعرف عليها فيما يلي:

  • يجب أن تكون المعاملة المراد تنفيذها وفقًا للشريعة الإسلامية، وأن تكون الوكالة متوافقة مع الأحكام الشرعية.
  • توفر القدرة القانونية بحيث يكون الشخص الذي يعطى وكالة قادرًا قانونًا على القيام بالعمل المطلوب، سواء كان شخصًا بالغًا أو ممثلاً قانونيًا للشخص المعني.
  • توثيق الوكالة الشرعية وفقًا للأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية. يمكن توثيق الوكالة عن طريق الجهات الحكومية المعترف بها.
  • التفويض الصريح بحيث يكون التفويض صريحًا وواضحًا، وأن يتم تحديد نطاق الوكالة ومدة صلاحيتها بشكل واضح ودقيق.
  • الاحتفاظ بسجلات التفويض والوكالات الشرعية المرتبطة بها لأغراض التحقق والتوثيق في حال الحاجة إليها كما يتم الاحتفاظ بالمستندات التي تطلبها المنصة عند تسجيل وإصدار الوكالة.
  • أن يكون الشخص الذي يحمل الوكالة ذا مصداقية وثقة، وأن يتم تحقيق مصداقية الطرف الثاني الذي سيتعامل مع الوكالة بحيث يتوفر عنصر الأمانة والثقة بين طرفي الوكالة.

إصدار وكالة للورثة

في كثير من الأحيان يحتاج الأمر بعد وفاة المورث إلى إصدار وكالة جماعية للورثة وهو ما يمكن القيام به من خلال منصة ناجز وعبر اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على زر الدخول.
  • الضغط على اسم المستخدم وكلمة المرور في أسفل الشاشة.
  • إدخال معلومات التسجيل المستخدمة في بوابة أبشر.
  • إدخال رقم الهوية في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال رقم التحقق والضغط على متابعة.
  • الضغط على تبويب التوثيق.
  • النقر على الوكالات.
  • الضغط على أيقونة إنشاء وكالة جديدة.
  • الضغط على إصدار وكالة متعددة الأطراف.
  • البدء في إدخال بيانات الموكل.
  • إدخال رقم الجوال للموكل الأول.
  • الضغط على أيقونة تأكيد.
  • الضغط على إضافة موكل.
  • إدخال رقم الجوال وباقي بيانات الموكل الثاني وهو الوارث الثاني.
  • الضغط على موافق بعد إتمام التسجيل.
  • إضافة باقي بيانات الورثة كما في السابق.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • النقر على أيقونة التحقق.
  • تحديد نوع الوكالة.
  • اختيار مدة صلاحية الوكالة.
  • النقر على التالي.
  • الضغط على أيقونة تقديم الطلب.

ختامًا وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على التحقق من وكالة برقم الهوية بوابة ناجز، وتعرفنا على خطوات إصدار وكالة إلكترونية وكيفية تسجيل الوكالة، كما عرضنا كيفية الاستعلام عن معاملة برقم الهوية وكيفية طباعة الوكالة.

الأسئلة الشائعة

كيف ادخل على ناجز برقم الهوية؟

وذلك من خلال الدخول على منصة ناجز ومن ثم الضغط على التسجيل عبر  النفاذ الوطني وإدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.

متى يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ؟

يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ بعد الانتهاء من سداد كامل المبلغ المطلوب ومن ثم إرسال بيان بالمبلغ إلى المنفذ ضده الحكم.

شاركها.