السبت, مايو 18

كيف أعرف عدد الوكالات التي باسمي؟ عبر منصة ناجز نطرحها إليكم عبر موقعنا خلال هذا الموضوع، نظرًا لكثرة التساؤلات حول كيفية الاطلاع على تفاصيل الوكالات الرسمية الإلكترونية قامت وزارة العدل السعودية بتمكين المواطنين والمقيمين داخل المملكة من طلب أي خدمات تخص الوكالات الإلكترونية عن طريق بوابة الوزارة أو منصة ناجز كمعرفة الوكالات الصادرة بأسمائهم وطباعتها وإصدار الوكالات، وهذا ما نوضحه في السطور القادمة. 

كيف أعرف عدد الوكالات التي باسمي؟ ناجز

تُلزم الحكومة السعودية المواطنين والمقيمين داخل المملكة بالتقيد بجميع القوانين النظامية فيما يخص مختلف الجهات لضمان الأمان والاستقرار في المجتمع، ومن أهمها المتمثلة في تخليص الإجراءات والأوراق الرسمية التي تشترط وجود الفرد بنفسه في مقر الجهة المتخصة أو طلبها إلكترونيًا عبر بوابة الجهة المعنية والتي تتطلب أيضًا التحقق من الهوية لضمان أن المستخدم هو نفسه مقدم الطلب وصاحب البيانات المدخلة، من أجل ذلك سهَّلت الحكومة هذا الأمر على الأفراد داخل المملكة بإطلاق خدمة الوكالة الرسمية وهي بمثابة تصريح رسمي للوكيل لتنفيذ مهام محددة لمدة صلاحية معينة تخص موكله.

ويمكن للوكيل الاستعلام وطباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية الوطنية ومعرفة جميع الوكالات الصادرة له عن طريق خدمة الاستعلام وكالاتي وزارة العدل، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول على خدمات الوكالات وزارة العدل من هنا.
  2. فتح القائمة الجانبية للخدمات.
  3. اختيار خدمة الاستعلام عن وكالاتي.
  4. إدخال رقم الهوية.
  5. تحديد تاريخ الميلاد بالتقويم الهجري ثم الميلادي.
  6. الضغط على عرض.

ويمكن تسجيل الدخول على منصة ناجز وزارة العدل والدخول على الوكالات الخاصة بالمستخدم فتظهر جميع الوكالات المسجلة باسمه وفقًا للآتي:

  1. الدخول إلى منصة الخدمات العدلية ناجز من هنا.
  2. تسجيل الدخول أفراد.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال رقم الهوية الوطنية.
  5. الضغط على تسجيل الدخول.
  6. ظهور رمز تحقق على الشاشة
  7. فتح تطبيق نفاذ، واختيار نفس رمز التحقق على صفحة ناجز ثم تأكيد التحقق من الهوية بالرمز الشخصي أو بصمة الوجه.
  8. الانتقال إلى صفحة المستخدم في الخدمات الرئيسية لـ ناجز.
  9. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  10. الضغط على الوكالات.
  11. ظهور قائمة الوكالات الخاصة بالمستخدم الصادرة باسمه.
  12. اختيار الوكالة المراد استعراض تفاصيلها ثم طباعتها.
  13. وبذلك يمكن لأي فرد الوصول إلى جميع الوكالات التي باسمه عبر ناجز.

وزارة العدل وكالة

كما أشرنا سابقًا أن الوكالة هي تفويض رسمي من الموكل لشخص آخر وتقع على الأو ل مسئولية الأعمال التي يقوم بها الوكيل، وقد تكون هذه الوكالة تحت شروط مقيدة أو بدون تقييد، ويجب على الموكل أثناء التقديم على طلب استخراج وكالة إلكترونية تحديد نوع الوكالة المطلوبة والالتزام بالشروط، ويمكننا تفصيل الأمر بشكل أوسع للمزيد من التوضيح في النقاط الآتية:

  • الوكالة الخاصة: يلتزم الوكيل فيها ببعض المهام المحددة الصلاحية فقط، ولايجوز له التصرف أو اتخاذ أي إجراءات أخرى غير المتفق عليها، ويمكن تحديد صلاحيتها بشرط معين إذا تم تحقيقه تنتهي الوكالة، وهي لا تعتمد على الشخصية الاعتبارية.
  • الوكالة العامة: يقوم الوكيل فيها بحرية التصرف في قرارات الموكل دون التقيد بصلاحية أو مهام معينة، وهي تعتمد على الشخصية الاعتبارية.
  • قيام الوكيل بالتعدي على صلاحيات الوكالة المنصوص عليها يعرض نفسه للمسائلة القانونية.
  • جواز عمل الوكالة للمرأة فيما عدا الأمور التي تخص نفسها ويلزم قيامها بنفسها شرعًا.
  • إمكانية الموكل عمل أكثر من وكالة بشرط توضيح عمل الوكلاء منفردين أم مجتمعين.
  • الوكالة يجب أن تكون في عمل جائز بصفة قانونية، ويشترط أن يكون الوكيل غير ممنوع من العمل في هذا البند موضوع الوكالة.

الاستعلام عن وكالة برقم الهوية

مكَّنت وزارة العدل السعودية المواطنين والمقيمين الذين يمتلكون وكالات رسمية إلكترونية الصادرة من كتابات العدل أو المحاكم داخل المملكة من التحقق منها والاستعلام عن صحتها واستعراض التفاصيل الخاصة بها من خلال خدمة تحقق من وكالة عبر بوابة الخدمات العدلية ناجز، ولا تتطلب الخدمة سوى رقم الوكالة والهوية وهوية المتحقق، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى بوابة الخدمات العدلية ناجز من هنا.
  2. الضغط على تبويب خدمات التحقق أعلى الواجهة الرئيسية.
  3. استعراض الخدمات الموجودة.
  4. الضغط على خدمة التحقق من وكالة.
  5. الانتقال إلى صفحة إدخال بيانات التحقق.
  6. إدخال رقم الوكالة.
  7. إدخال رقم الهوية.
  8. إدخال رقم هوية المتحقق.
  9. تأكيد المستخدم أنه ليس برنامج روبوت.
  10. الضغط على تحقق.
  11. ظهور بيانات الوكالة.

إصدار وكالة

لمعرفة كيف يتم إصدار وكالة رسمية إلكترونية جديدة على منصة ناجز يُرجى اتباع الخطوات الآتية على الترتيب:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2.  الدخول بـ تبويب الأفراد.
  3. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. تسجيل الدخول باسم المستخدم، وكلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. فتح تطبيق نفاذ لإتمام عملية تسجيل الدخول والتحقق من الهوية.
  6. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات ناجز.
  7. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  8. الضغط على الوكالات.
  9. اختيار خدمة إصدار وكالة إلكترونية.
  10. الاطلاع على وصف وشروط ومتطلبات الخدمة.
  11. الضغط على أيقونة الدخول على الخدمة.
  12. البدء في إدخال البيانات.
  13. تحديد نوع الوكالة ثم التالي.
  14. إدخال بيانات الموكل.
  15. الضغط على إضافة وكيل.
  16. إدخال البيانات الخاصة بالوكيل.
  17. تحديد الهوية ثم كتابة رقم الهوية ثم تحديد تاريخ الميلاد.
  18. تحديد الجنسية.
  19. كتابة رقم الجوال ثم الضغط على حفظ.
  20. الضغط على التالي.
  21. تحديد نص الوكالة والبنود الخاصة بها.
  22. تحديد تاريخ انتهاء الوكالة.
  23. معاينة الوكالة ثم الضغط على اعتماد.
  24. إدخال رمز التأكيد فور وصوله على رقم الجوال الذي تم إدخاله. للتحقق من الهوية.
  25. ظهور إشعار يفيد بنجاح إصدار الوكالة الإلكترونية.
  26. وبذلك تم تطبيق طريقة إصدار وكالة إلكترونية عبر ناجز وزارة العدل السعودية، وسوف يتم وصول رسالة على رقم الجوال تفيد بنجاح ذلك.

طباعة وكالة

يمكن الحصول على نسخة من الوكالة الإلكترونية وتحميلها على الجهاز ثم طباعتها عن طريق خدمة التحقق من وكالة التي تعرض تفاصيل الوكالة الإلكترونية، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول على خدمة التحقق من وكالة بوابة ناجز من هنا.
  2. الضغط على تقديم طلب جديد.
  3. إدخال بيانات التحقق: رقم الوكالة، رقم الهوية، ورقم هوية المتحقق.
  4. تأكيد المستخدم أنه ليس برنامج روبوت.
  5. الضغط على تحقق.
  6. ظهور تفاصيل الوكالة كاملة.
  7. تحميل نسخة على الجهاز ثم طباعة الوكالة.

ناجز استعلام عن صك

بالإضافة إلى ما سبق تقدم منصة ناجز العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى التابعة لوزارة العدل مثل إصدار الكوك القضائية والعقارية، ومن خلالها يمكن إجراء استعلام صك حكم وحالة صك الحكم وفقًا للآتي:

  1. الدخول إلى منصة ناجز من هنا.
  2. الضغط على خدمات التحقق أعلى الواجهة الرئيسية.
  3. اختيار خدمة التحقق من صك حكم (درجة أولى، استئناف).
  4. الضغط على تقديم طلب جديد.
  5. إدخال البيانات المطلوبة.
  6. تحديد اسم المحكمة، وكتابة رقم القضية.
  7. إدخال رقم الصك.
  8. تحديد نوع هوية أحد المدعيين.
  9. إدخال رقم هوية أحد المدعيين.
  10. تحديد صفة أحد المدعيين.
  11. تحديد نوع هوية المستعلم ثم كتابة رقم هويته.
  12. تأكيد المستخدم أنه ليس برنامج روبوت.
  13. الضغط على تحقق.
  14. ظهور تفاصيل صك الحكم.

أسئلة شائعة

كيف أعرف أن الوكالة ملغية؟

يمكن التحقق من صلاحية الوكالة عن طريق خدمة التحقق من وكالة عبر منصة ناجز، والتي تقدم للمستخدم تفاصيل الوكالة المُدخل بياناتها وصلاحية سريانها، وذلك كما هو موضح بالآتي:
1- الدخول على خدمة التحقق من وكالة بوابة ناجز من هنا.
2- الضغط على تقديم طلب جديد.
3- إدخال بيانات التحقق.
4- كتابة رقم الوكالة، رقم الهوية، ورقم هوية المتحقق.
5- تأكيد المستخدم أنه ليس برنامج روبوت ثم الضغط على تحقق.
6- ظهور تفاصيل الوكالة، وهل مازالت سارية أم منتهية الصلاحية.

كيف أسحب الوكالة من أخوي؟

يمكن إلغاء الوكالة الرسمية إلكترونيًا عن طريق منصة ناجز وفقًا للآتي:
1- الدخول إلى منصة الخدمات العدلية ناجز من هنا.
2- تسجيل الدخول أفراد.
3- تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
4- إدخال رقم الهوية الوطنية ثم الضغط على تسجيل الدخول.
5- فتح تطبيق نفاذ وتأكيد عملية تسجيل الدخول.
6- الدخول على الخدمات الإلكترونية ثم الإقرارات والوكالات ثم خدمة فسخ الوكالة.
7- الضغط على تقديم طلب جديد.
8- ظهور قائمة الوكالات المسجلة لدى المستخدم.
9- اختيار الوكالة المطلوب إلغائها ثم الضغط على فسخ الوكالة.
10- إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال، وبذلك تم فسخ الوكالة.

قدمنا لكم كيفية الاستعلام عن الوكالات المسجلة باسم مواطن أو مقيم، طريقة التحقق من صلاحية وكالة، خطوات إصدار وكالة رسمية إلكترونية، وطباعة الوكالة، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.