الثلاثاء, مارس 19

الاستعلام عن وكالة هي خدمة تقدمها وزارة العدل من خلال منصة ناجز التابعة لها، من خلالها يمكن الاستعلام عن حالة الوكالات الشرعية الإلكترونية والتي تصدر من كتابات العدل أو المحاكم في مختلف مناطق المملكة، وتهتم وزارة العدل من خلال المنصة الرقمية التابعة لها بتقديم الكثير من الخدمات بشكل رقمي يحقق السرعة والكفاءة في تأدية الخدمة، كما يساعد في تحسين مستوى الخدمات المقدمة.

الاستعلام عن وكالة

يحتاج إلى الاستعلام عن الوكالة الكثير من المواطنين والجمهور من أصحاب الوكالات في مختلف المحاكم، ومن خلال المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل يمكن الاستعلام عن الوكالة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على المنصة الوطنية الموحدة “من هنا“.
  • النقر على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • الانتقال التلقائي إلى منصة ناجز التابعة لوزارة العدل.
  • الضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على الوكالات والإقرارات.
  • الضغط على خيار التحقق من الوكالة.
  • إدخال رقم الوكالة.
  • إدخال رقم الهوية للمستعلم.

التحقق من الوكالة وزارة العدل

يقدم الموقع الإلكتروني لوزارة العدل الكثير من الخدمات بشكل إلكتروني يوفر الكفاءة والسرعة في تقديم الخدمات، ويمكن من خلال المنصة التابعة للوزارة التحقق من أنواع الوكالات الشرعية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على خيار تسجيل.
  • تسجيل الدخول من خلال معلومات تسجيل النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل المخصص.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خيار خدمات التحقق.
  • الدخول على أيقونة التحقق من الوكالة.
  • الضغط على زر تقديم طلب جديد.
  • إدخال رقم الوكالة في المربع المخصص.
  • إدخال رقم الهوية لأحد طرفي المعاملة.
  • النقر على أيقونة تحقق.

كيفية اصدار وكالة إلكترونية

تهتم الحكومة السعودية من خلال مواقع الوزارات المختلفة على الإنترنت والمنصات الرقمية بتقديم الكثير من الخدمات، ومن تلك الخدمات إمكانية إصدار وكالة إلكترونية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز “من هنا“.
  • النقر على خيار خدمة إصدار وكالة إلكترونيًا.
  • تسجيل الدخول للمنصة من خلال معلومات النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل التالي.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • استكمال إدخال البيانات عن الوثيقة وطالب الخدمة.
  • كما يمكن اصدار الوكالة إلكترونيًا من خلال الدخول المباشر على الرابط “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل طلب جديد.
  • اختيار الوكالة من حقل قائمة الوكالات.
  • إدخال نوع الوكالة.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الطلب.
  • استكمال الإجراءات لحين الحصول على الوكالة بشكل إلكتروني.

شاهد أيضًا: تغيير العنوان الوطني في توكلنا

طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية

بعد الاستعلام عن الوكالة والتحقق منها يمكن للمستفيد من طباعة الوكالة بخطوات سريعة عبر الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز، وفيما يلي نتعرف على خطوات طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية:

  • الدخول على موقع ناجز الإلكتروني “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة دخول.
  • إدخال رقم الهوية الذي يتم الدخول به في النفاذ الوطني.
  • إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خيار وكالاتي.
  • الانتقال إلى صفحة الوكالات الخاصة بصاحب الحساب.
  • اختيار الوكالة المراد طباعتها.
  • الضغط على أيقونة طباعة.

إلغاء وكالة رقم الهوية

يمكن للمواطن أو المقيم إلغاء الوكالة بطريقة إلكترونية دون الحاجة إلى زيارة مكاتب وزارة العدل أو كتابات العدل، وفيما يلي نتعرف على خطوات إلغاء الوكالة برقم الهوية:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية “من هنا“.
  • الضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة وكالاتي.
  • يطلب الموقع من الزائر التسجيل باستخدام معلومات الحساب في النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على زر وكالاتي.
  • استعراض الوكالات التي يعرضها الموقع والتابعة لصاحب الحساب.
  • اختيار الوكالة المراد إلغاءها والضغط عليها.
  • النقر على أيقونة فسخ.
  • تحديد صفة المستخدم كما يطلب ذلك الموقع.
  • النقر على أيقونة فسخ مرة أخرى.
  • وصول رسالة تفيد بنجاح فسخ الوكالة.

وزارة العدل استعلام برقم الهوية

باستخدام رقم الهوية سواء الوطنية أو هوية المقيم يمكن الاستعلام عن الوكالات بطريقة إلكترونية، وهي الخدمة التي يحتاج إليها الكثير من المتعاملين مع وزارة العدل، وفيما يلي نتعرف على خطوات استعلام برقم الهوية وزارة العدل:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة دخول.
  • إدخال رقم الهوية في حقل اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور التي يتم استخدامها في الدخول على النفاذ الوطني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خيار استعلام عن وكالة.
  • إدخال البيانات التي يطلبها الموقع.
  • إدخال رقم الوكالة.
  • إدخال رقم الهوية للمستعلم.
  • كتابة جهة الإصدار.
  • إدخال تاريخ الاصدار.
  • كتابة رقم التحقق.

كيفية تسجيل وكالة

تتيح تلك الخدمة التي يتم تقديمها من خلال منصة ناجز إمكانية التقدم بطلب تسجيل الوكالة المراد إصدارها وإدخال بيانات الأطراف والبنود، ومن ثم يتوجه طالب التسجيل إلى مكتب العدل لاستكمال الإجراءات، وفيما يلي نتعرف على خطوات تسجيل وكالة:

  • الدخول على موقع منصة ناجز “من هنا“.
  • النقر على زر دخول.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور المستعملة في النفاذ الوطني.
  • إدخال رمز التحقق المرئي.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خيار الوكالات والإقرارات.
  • النقر على أيقونة طلب تسجيل وكالة.
  • الضغط على زر استخدام الخدمة.
  • تحديد نوع الوكالة.
  • إضافة الموكل إذا كان واحد أو الموكلين إذا كانوا أكثر من واحد.
  • إضافة الوكيل أو الوكلاء إذا كانت الوكالة لأكثر من شخص.
  • اختيار بنود الوكالة.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • مراجعة طلب الوكالة واعتماده.
  • التوجه إلى كاتب العدل لاستكمال إجراءات التسجيل بشكل رسمي.

إصدار وكالة فردية

حتى يمكن إصدار وكالة فردية فيجب أن تكون الهوية سارية الصلاحية، والمستفيد من الوكالة يكون قد تخطي عمره الثامنة عشرة، كما ينبغي أن يكون المستفيد لديه حساب فعال على منصة أبشر، وفيما يلي نتعرف على خطوات إصدار وكالة فردية:

  • الدخول على منصة ناجز “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال معلومات التسجيل في النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على الوكالات والإقرارات.
  • النقر على أيقونة إصدار وكالة فردية.
  • الضغط على تقديم طلب جديد.
  • إدخال بيانات الموكل.
  • إدخال بيانات الوكيل أو الوكلاء.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • اختيار بنود الوكالة.
  • التأكد من صحة البيانات ومن بنود الوكالة.
  • وصول رسالة تفيد بنجاح إصدار الوكالة.

اقرأ أيضًا: معرفة العنوان الوطني

شروط اصدار وكالة متعددة الأطراف

الوكالة متعددة الأطراف هي الوكالة التي تصدر لأكثر من موكل في وثيقة واحدة، و هناك عدد من الشروط والضوابط ينبغي تحققها نتعرف عليها فيما يلي:

  • المستفيد سواء كان سعودي أو مقيم يجب أن تكون هويته في فترة الصلاحية.
  • الحد الأدنى لسن المستفيد يجب ألا يقل عن ثمانية عشر عامًا.
  • يتمتع المستفيد بكامل الأهلية للتصرفات القانونية.
  • يجب أن يكون للمستفيد حساب فعال على بوابة أبشر.
  • عدد الموكلين لا يقل عن 2 ولا يزيد عن 20 موكل.
  • عدم وجود منع كلي على الموكل أو الموكلين من التوكيل.
  • توقيع الموكلين على الوكالة سواء بالقبول أو الرفض خلال 48 ساعة من وقت رفع طلب الوكالة.

اصدار وكالة متعددة الأطراف

يمكن إصدار الوكالة متعددة الأطراف من خلال المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية “من هنا“.
  • التسجيل باستخدام معلومات النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة الرمز المرئي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الدخول على باقة الوكالات والإقرارات.
  • الضغط على أيقونة إصدار وكالة متعددة الأطراف.
  • النقر على تقديم طلب جديد.
  • إضافة الموكلين.
  • إضافة الوكيل أو الوكلاء.
  • اختيار بنود الوكالة وتحديد مدتها.
  • وصول رسالة إلى الموكلين تطلب منهم التصديق على الوكالة خلال 48 ساعة.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خطوات الاستعلام عن وكالة، وتعرفنا على كيفية إلغاء وكالة برقم الهوية، وخطوات إصدار وكالة فردية ومتعددة.

شاركها.