الثلاثاء, مايو 21

طريقة تسجيل وكالة الكترونية عبر ناجز وزارة العدل ( بالتفصيل ) من الخدمات المهمة التي تقدمها وزارة العدل السعودية عبر بوابتها الرقمية ناجز، ومن خال المنصة يمكن الحصول على عشرات الخدمات العدلية والمعاملات بطريقة إلكترونية سريعة وهو ما يوفر الكثير من الوقت والجهد على طالب الخدمة، ويمكن من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل أيضًا تنفيذ العشرات من الخدمات التي يحتاج إليها الجمهور.

منصة ناجز      

منصة ناجز هي إحدى الخدمات الرقمية التابعة لوزارة العدل السعودية، وتهدف إلى تسهيل وتحسين الخدمات القضائية والمحاكمية في المملكة العربية السعودية. تعتبر هذه المنصة جزءًا من جهود الوزارة لتطوير نظام العدل وتحقيق التحول الرقمي في القطاع القضائي. وفيما يلي بعض الخدمات التي توفرها المنصة:

  • الاستعلام عن القضايا: يمكن للمستخدمين البحث والاطلاع على معلومات القضايا القضائية المتعلقة بهم، مثل تفاصيل القضية وجدولة الجلسات وحالتها القانونية.
  • التقاضي الإلكتروني: توفر المنصة إمكانية تقديم الدعاوى القضائية والوثائق المتعلقة بها عبر الإنترنت، وتسهل عملية إرسال واستلام الوثائق القانونية بين المحاكم والأطراف المعنية.
  • الإفصاح القضائي: توفر ناجز وسيلة للمحاكم والمحامين والأطراف المعنية لتبادل الوثائق القانونية والمعلومات الخاصة بالقضايا القضائية بطريقة آمنة وفعالة.
  • توثيق العقود: يمكن للمستخدمين إجراء عمليات توثيق العقود الإلكترونية عبر المنصة، وذلك بطريقة تحافظ على صحة وسلامة الوثائق وتكون قانونية ومعترف بها.
  • الدفع الإلكتروني: تسهل منصة ناجز عملية الدفع الإلكتروني للرسوم والغرامات القضائية، مما يسهل ويسرع العملية ويوفر الوقت والجهد للأطراف المعنية.
  • الخدمات القضائية للشركات: توفر المنصة خدمات مخصصة للشركات تشمل إجراءات تأسيس الشركات وتغييراتها والتصفية وغيرها من الخدمات المرتبطة بالقضايا التجارية.

طريقة تسجيل وكالة الكترونية عبر ناجز وزارة العدل ( بالتفصيل )

من الخدمات التي تقدمها منصة ناجز عبر موقعها الإلكتروني إمكانية تسجيل الوكالات، وفيما يلي نتعرف على خطوات تسجيل الوكالة عبر ناجز:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • النقر على أيقونة دخول أسفل ناجز الخدمات العدلية.
  • الدخول على خيار التسجيل في النفاذ الوطني.
  • الضغط على خيار اسم المستخدم وكلمة مرور.
  • إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم في خانة رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة متابعة.
  • الضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • الدخول على خيار الوكالات والإقرارات.
  • اختيار الوكالة المطلوبة ومن ثم النقر عليها.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • البدء في إدخال بيانات الموكل.
  • إدخال رقم الهوية للموكل وتاريخ الميلاد وغيرها من البيانات التي يطلبها الموقع.
  • الضغط على أيقونة التالي.
  • النقر على أيقونة إضافة وكيل.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • كتابة رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة للوكيل.
  • إدخال تاريخ الميلاد للوكيل.
  • النقر على أيقونة بحث.
  • استعراض بيانات الوكيل بالكامل والتي تظهر على الشاشة.
  • بعد التأكد من صحة البيانات المسجلة يتم النقر على أيقونة حفظ.
  • اختيار نص الوكالة والبنود.
  • الضغط على زر التالي.
  • تحديد تاريخ انتهاء الوكالة.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • مراجعة تفاصيل الوكالة التي تظهر على الشاشة ومن ثم النقر على خيار اعتماد.
  • استلام رسالة على الجوال المسجل في المنصة تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم في المكان المحدد.
  • الضغط على خيار تنفيذ.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن وكالة

إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

من خلال منصة ناجز التابعة لوزارة العدل يمكن الحصول على الكثير من الخدمات بطريقة إلكترونية ومنها خدمات الوكالات، ويمكن إصدار وكالة إلكترونية من خلال ناجز عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على المنصة الوطنية الموحدة إصدار وكالة إلكترونية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة بدء الخدمة.
  • الانتقال التلقائي إلى صفحة ناجز إصدار وكالة للأفراد.
  • الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • يتم الانتقال إلى صفحة التسجيل عبر النفاذ الوطني.
  • الضغط على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور التي تستخدم في الدخول على منصة أبشر.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم على الشاشة ومن ثم النقر على متابعة.
  • الدخول على صفحة طالب الخدمة.
  • إدخال بيانات الموكل وهو صاحب الحساب على ناجز.
  • تحديد جنسية الموكل ومن ثم إدخال رقم الهوية سواء كانت وطنية للسعودي الجنسية أو رقم إقامة للوافد.
  • إدخال تاريخ الميلاد.
  • كتابة رقم الجوال للموكل.
  • اختيار بالأصالة عن نفسه في خانة صفة الموكل.
  • الضغط على أيقونة تأكيد.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • إدخال بيانات الوكيل.
  • اختيار نوع الهوية ومن ثم إدخال رقمها وإدخال تاريخ الميلاد ورقم الجوال للوكيل.
  • النقر على أيقونة تحقق.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • اختيار نوع الوكالة.
  • تحديد مدة الوكالة.
  • النقر على اعتماد .
  • إدخال رمز التحقق الذي يصل للجوال.
  • تظهر رسالة تم إصدار الوكالة بنجاح.

طريقة عمل وكالة جماعية للورثة

يمكن من خلال منصة ناجز عمل وكالة جماعية للورثة بطريقة إلكترونية وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على خيار دخول.
  • الانتقال إلى صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية وكلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • استلام رمز التحقق في رسالة على الجوال فيم إدخاله.
  • الدخول على صفحة الزائر والنقر على خيار التوثيق في أعلى الصفحة.
  • النقر على خيار الوكالات.
  • الضغط على أيقونة إنشاء وكالة جديدة.
  • النقر على تبويب إصدار وكالة متعددة الأطراف.
  • إدخال رقم الجوال للموكل الأول وهو الوارث الأول ومن ثم النقر على تأكيد.
  • النقر على إضافة موكل لإدخال بيانات الموكل الثاني وهو الوارث الثاني.
  • الضغط على موافق.
  • إدخال بيانات الوارث الثاني من رقم الهوية ورقم الجوال وتاريخ الميلاد.
  • الضغط على أيقونة تحقق.
  • إضافة باقي الورثة من خلال النقر على أيقونة إضافة موكل.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • إدخال بيانات الوكيل في الصفحة الخاصة به.
  • الضغط على تحقق ثم إضافة.
  • اختيار نوع الوكالة من الحقل المخصص لذلك.
  • تحديد مدة الوكالة والتي تبلغ في حدها الأقصى سنة واحدة.
  • الضغط على التالي.
  • بعد الانتهاء من التسجيل يتم النقر على أيقونة تقديم الطلب.

شروط عمل وكالة شرعية

وكالة شرعية في المملكة العربية السعودية تعتبر آلية قانونية تمكن شخصًا أو جهة من تمثيل شخص آخر في مسائل معينة وفقًا للشريعة الإسلامية. وتتضمن وكالة شرعية عددًا من الشروط التي يجب توافرها لتكون صحيحة وملزمة قانونًا. هنا بعض الشروط الأساسية لعمل وكالة شرعية في السعودية:

  • القدرة الشرعية: يجب أن يكون الوكيل قادرًا شرعًا على أداء المهمة المكلف بها، وذلك يشمل القدرة العقلية والبلوغ الشرعي. بحيث يكون الوكيل ذا قوة عقلية كافية لفهم طبيعة الوكالة والتزاماتها.
  • التفويض الشرعي: ينبغي أن يأتي التفويض من الشخص الذي سيتم تمثيله بالوكالة. يجب أن يكون للشخص الذي يرغب في تكوين وكالة شرعية القدرة الشرعية على إعطاء التفويض، سواء كان شخصًا بالغًا عاقلًا أو شخصًا غير بالغ تمنحه الشريعة القدرة على التفويض.
  • موضوعية الوكالة: أن يحدد التفويض الموضوع الذي سيتم التعامل فيه بالوكالة بشكل واضح. بحيث تكون الوكالة محددة في نطاقها وأهدافها، ولا يجب أن تتجاوز الوكالة الصلاحيات التي تمنحها الشريعة.
  • النية الصالحة: يكون لدى الوكيل والموكل نية صادقة وصالحة في تنفيذ الوكالة وفقًا لأحكام الشريعة. و أن يكون الهدف من الوكالة تحقيق مصلحة الموكل والعمل بأمانة وتفانٍ في تنفيذ المهمة المكلف بها.

اقرأ أيضًا: التحقق من العنوان الوطني برقم الهوية والاستعلام عن العنوان الوطني في توكلنا

طباعة وكالة إلكترونية

من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها بطريقة إلكترونية إمكانية طباعة الوكالة التي يتم إصدارها وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • النقر على أيقونة دخول.
  • الدخول على صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • يمكن النقر على تحميل تطبيق نفاذ بدل من اسم المستخدم.
  • إدخال رقم الهوية في الخانة المخصصة.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الجوال بها رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • تظهر الوكالات المسجلة باسم صاحب الحساب.
  • اختيار الوكالة المراد طباعتها.
  • مراجعة بيانات الوكالة والتأكد من صحتها.
  • النقر على أيقونة تحميل.
  • يتم تنزيل الوكالة على الجهاز ومن ثم يمكن الاحتفاظ بها وطباعتها.

تعرفنا بذلك على طريقة تسجيل وكالة الكترونية عبر ناجز وزارة العدل ( بالتفصيل )، وتعرفنا على خطوات إصدار وكالة جماعية للورثة، كما عرضنا شروط الوكالة الشرعية وكيفية طباعة الوكالة بعد تسجيلها.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم تجديد الوكالة؟

الوكالات لا تكون لمدة تتجاوز السنة الواحدة، ولا توجد خدمة في ناجز لتجديد الوكالة، وبعد انتهاء الوكالة يتم إصدار وكالة جديدة في حالة الرغبة في مد فترة صلاحيتها.

متى تلغى الوكالة؟

يتم إلغاء الوكالة بعد انقضاء السبب الذي أنشئت من أجله، أو بعد انتهاء مدة الوكالة، كما يتم إلغاء الوكالة عند موت الوكيل أو الموكل.

شاركها.