الثلاثاء, مايو 21

طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية في السعودية وطريقة إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل عبر موقع najiz.sa من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الحكومة السعودية للتسهيل على الأفراد والمؤسسات إصدار وكالات خاصة وعامة وتجارية لمن ينوب عنهم وللتمثيل أمام الجهات المسئولة وتنفيذ المهام المطلوبة والمتفق عليها في شروط عقد الوكالة، وخلال هذا الموضوع نتناول ذلك بشيء من التفصيل.

طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية في السعودية

تعد الوكالة الرسمية من أهم الوثائق التي يحتاج إليها المواطنين والمقيمين داخل المملكة السعودية، حيث تعتمد على حلول شخص مكان آخر أمام الجهات الرسمية عند استخراج أو تخليص الإجراءات الحكومية التي تتطلب صاحب الطلب ذاته، وتختلف الوكالة في إذا كانت خاصة أو عامة فالأولى تقتصر على إجراء توكيل لشخص يقوم بتنفيذ بعض المهام المحددة الصلاحية وفق شروط محددة ولايحق له الإخلال بهذه الشروط أو التصرف في أي مهام غير المتفق عليها أما الوكالة العامة فهي تعطي الحق للشخص المفوض إليه التصرف بشكل عام في الممتلكات والقرارات الإدارية فهي غير محددة الصلاحية وإذا تم تحديدها يقوم الشخص المفوض إليه بالأعمال الإدارية فقط.

قامت وزارة العدل السعودية بتوفير خدمة إصدار الوكالة الإلكترونية للأفراد داخل المملكة للتسهيل عليهم إجرائها دون الذهاب إلى مقر الجهات المعنية وذلك من خلال منصة ناجز التي أطلقتها بهدف مواكبة التقنيات الحديثة في تقديم الخدمات القانونية والقضائية للأفراد إلكترونيًا، ويمكننا توضيح كيفية طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية عبر ناجز بحسابك في نفاذ وفقًا للخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة ناجز الرئيسية من هنا.
  2. الانتقال إلى تبويب أفراد.
  3. الضغط على تسجيل الدخول للانتقال إلى صفحة النفاذ الوطني.
  4. إدخال رقم الهوية الوطنية ثم تسجيل الدخول.
  5. إدخال كلمة المرور المؤقتة المرتبطة برقم الجوال.
  6. الدخول إلى الصفحة الرئيسية لخدمات ناجز.
  7. الضغط على الوكالات.
  8. اختيار خدمة التحقق من الوكالة.
  9. إدخال رقم الوكالة.
  10. إدخال رقم هوية الوكيل.
  11. الضغط على بحث.
  12. ظهور تفاصيل الوكالة المطلوبة.
  13. الضغط على أيقونة عرض الموجودة أسفل عنوان عرض تفاصيل الوكالة.
  14. الضغط على صك الوكالة.
  15. الضغط على طباعة، وبذلك تم طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية.

إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل

أتاحت وزارة العدل السعودية عبر منصة ناجز خدمة إصدار الوكالة الإلكترونية لكي يتمكن الأفراد من عمل التوكيلات لبعضهم للضرورات وإنجاز المهام محلهم في حالة التواجد خارج المملكة أو لأي ظروف أخرى، ويمكننا توضيح خطوات إصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل وفقًا للآتي:

  1. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لـ منصة ناجز من هنا.
  2.  الدخول بـ تبويب الأفراد.
  3. تسجيل الدخول بالنفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال اسم المستخدم.
  5. إدخال كلمة المرور.
  6. الضغط على تسجيل الدخول.
  7. إدخال كلمة المرور المؤقتة المرتبطة برقم جوال أبشر.
  8. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات ناجز.
  9. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  10. الضغط على الوكالات.
  11. اختيار خدمة إصدار وكالة إلكترونية.
  12. الاطلاع على وصف وشروط الخدمة.
  13. الضغط على أيقونة الدخول على الخدمة.
  14. تحديد نوع الوكالة ثم التالي.
  15. إدخال بيانات الموكل.
  16. الضغط على إضافة وكيل.
  17. إدخال البيانات الخاصة بالوكيل.
  18. تحديد الهوية ثم كتابة رقم الهوية ثم تحديد تاريخ الميلاد.
  19. تحديد الجنسية.
  20. إدخال رقم الجوال ثم الضغط على حفظ.
  21. الضغط على التالي.
  22. تحديد نص الوكالة والبنود الخاصة بها.
  23. تحديد تاريخ انتهاء الوكالة
  24. معاينة الوكالة ثم الضغط على اعتماد.
  25. إدخال رمز التأكيد فور وصوله على رقم الجوال.
  26. ظهور إشعار يفيد بنجاح إصدار الوكالة الإلكترونية.
  27. وصول رسالة نصية على رقم الجوال تفيد بنجاح إصدار الوكالة الإلكترونية.

التحقق من وكالة إلكترونية

يمكن التحقق من وكالة إلكترونية تم تقديم طلب إصدارها مسبقًا عبر منصة ناجز وزارة العدل وفقًا للخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز من هنا.
  2. الضغط على خدمات التحقق في الصفحة الرئيسية.
  3. اختيار خدمة التحقق من وكالة.
  4. الضغط على استخدام الخدمة.
  5. إدخال بيانات التحقق.
  6. إدخال رقم الوكالة ثم رقم الهوية ثم رقم هوية المتحقق.
  7. تأكيد المستخدم بأنه ليس برنامج روبوت ثم الضغط على تحقق.
  8. ظهور تفاصيل الوكالة المطلوبة.

إصدار وكالة عن مؤسسة

تعتمد الشركات أو المؤسسات في المملكة السعودية على ممثل قانوني لها أمام الجهات القضائية أو الجهات الخاصة لتخليص الإجراءات والاتفاقات والعقود، ويتم ذلك من خلال توكيل رسمي مِن قِبَل المؤسسة من خلال خدمة الوكالة الإلكترونية، ويمكننا توضيح كيفية إصدار وكالة إلكترونية من مؤسسة لفرد عبر ناجز بالخطوات التفصيلية وفقًا لما يلي:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز الرئيسية من هنا.
  2. الضغط على تبويب أفراد.
  3. الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور.
  5. إدخال رمز التأكيد المؤقت المرتبط بالجوال للتحقق من الهوية.
  6. الانتقال إلى القائمة الرئيسية في ناجز.
  7. الضغط على الوكالات.
  8. اختيار إصدار وكالة إلكترونية.
  9. الضغط على الدخول على الخدمة.
  10. اختيار نوع الوكالة.
  11. الضغط على إضافة وكيل.
  12. إدخال بيانات الوكيل: نوع الهوية، رقم الهوية، تاريخ الميلاد.
  13. الضغط على بحث.
  14. ظهور بيانات الوكيل المسجلة على نظام وزراة الداخلية.
  15. تعبئة البيانات المطلوبة: الجنسية، رقم الجواز، رقم الجوال ثم حفظ.
  16. الضغط على التالي.
  17. كتابة نص الوكالة.
  18. تحديد مدة انتهاء الوكالة.
  19. معاينة الوكالة للتأكد من صحة البيانات المدخلة.
  20. الضغط على اعتماد.
  21. إدخال رمز التأكيد المرسل على رقم الجوال.

ناجز وكالة إلكترونية

سبق التعريف بالوكالة الإلكترونية وأهميتها، ونظرًا لأن وزارة العدل الإلكترونية هي المسئول الوحيد عن الأمور القضائية في الدولة فقامت بإطلاق الوكالة الإلكترونية لتمكين الشخص في حالة عجزه من إنابة غيره بدلًا عنه أمام الجهات المسئولة أو توكيل فرد عن مؤسسة سواء كانت وكالة خاصة أو عامة أو وكالة محكمة أو تجارية أو وقفية، ويمكن ذكر بعض أنواع الوكالات الإلكترونية عبر ناجز فيما يلي:

  • وكالات خاصة بالبنوك والرواتب.
  • وكالات خاصة بالجمارك.
  • وكالات خاصة بالمحاكم وعقود الزواج.
  • وكالات خاصة بالمؤسسات الحكومية.
  • وكالات خاصة بالضمان الاجتماعي والمساعدات.
  • وكالات خاصة بالعقارات.
  • وكالات خاصة بالشركات والتراخيص.
  • وكالات خاصة بالسجلات والبلديات، وغيرها من أنواع الوكالات الخاصة المختلفة.

أسئلة شائعة

كيف أستعلم عن الوكالات؟

يمكن الاستعلام عن وكالة إلكترونية عن طريق وزارة العدل منصة ناجز وفقًا للآتي:
الدخول إلى بوابة ناجز.
الدخول عن طريق تبويب أفراد.
تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
الدخول إلى القائمة الرئيسية.
الضغط على الوكالات والإقرارات.
اختيار التحقق من وكالة.
إدخال رقم الوكالة.
إدخال رقم الهوية.
الضغط على تحقق.

كيف يتم تجديد الوكالة؟

يمكن تجديد وكالة إلكترونية بعد انتهاء مدة صلاحيتها من خلال تطبيق الخطوات الآتية:
تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز عن طريق النفاذ الوطني.
الدخول إلى الصفحة الرئيسية لخدمات ناجز.
الضغط على خدمات طلب وكالة.
اختيار طلب تجديد وتعديل الوكالة.
إدخال البيانات المطلوبة ثم إرسال الطلب، وبذلك يتم معالجة الطلب والموافقة عليه.

قدمنا لكم طريقة إصدار وكالة إلكترونية وطباعتها والاستعلام عنها عبر منصة ناجز وزارة العدل السعودية، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.