السبت, مايو 18

قامت وزارة العدل بالإعلان عن إتاحة إصدار وكالة الكترونية عبر ناجز وهي منصة موحدة للخدمات العدلية الإلكترونية ،حيث كان في الوقت السابق يتطلب إصدار وكالة إلكترونية الذهاب إلي كاتب العدل، ولكن تسعى وزارة العدل دومًا لتقديم التسهيلات للمواطنين وتوفيرًا للوقت والجهد والتكلفة، فقامت بإتاحة خدمة إصدار الوكالة ،واعتمادها بشكل الكتروني تام دون الحاجة للذهاب إلي وزارة العدل، وتعد خدمة إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز هي واحدة من عدد من  الخدمات التي تقدمها البوابة، أما عن كيفية إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز  ولمزيد من التفاصيل تابع القراءة .

أهم الخدمات التي تتضمنها  بوابة ناجز

تشمل:

  • إصدار وكالة إلكترونية.
  • إصدار عقود الزواج إلكترونياً.
  • طلب إصدار فاتورة إعلان
  • طلب إصدار أمر حضانة.
  • تقديم طلب إصدار حكم حبس.
  • الإعلان عن المزادات.

طريقة إصدار وكالة إلكترونية من موقع وزارة العدل

أصبح إصدار وكالة إلكترونية يتم بسهولة من خلال موقع وزارة العدل دون الحاجة للذهاب إلى كاتب العدل، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول الي موقع وزارة العدل من خلال الضغط هنا، ثم اختيار أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • من كتابات العدل يتم الضغط على “إصدار وكالة إلكترونية”.
  • يتم تحديد نوع الوكالة، وبعد ذلك يتم الضغط على “إضافة وكيل”، وإدخال البيانات المطلوبة، وهي اسم الوكيل، ورقم الهوية، وتاريخ ميلاد الوكيل.
  • بعد ذلك يتم تحديد نص الوكالة، والبنود واللوائح التي تسير وفقاً لها.
  • ثم يتم تحديد تاريخ انتهاء الوكالة، ومراجعة بيانات الوكالة بشكل دقيق تجنبًا للأخطاء.
  • بعد الانتهاء يتم إدخال رمز التحقق ليتم إصدار وكالة إلكترونية بنجاح.

طريقة إصدار وكالة من خلال بوابة ناجز

قامت وزارة العدل بإتاحة خدمة إصدار وكالة إلكترونية من خلال بوابة ناجز من غير الذهاب إلي كاتب العدل، وذلك بهدف تقديم التسهيلات والتيسير علي المواطنين، حيث يتم إصدار الوكالة من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلي بوابة ناجز ،وذلك من خلال النفاذ الوطني الموحد من الرابط هنا 
  • يتم إختيار أيقونة “إصدار وكالة إلكترونية”.
  • تحديد نوع الوكالة التي يرغب المتقدم في التوجه إليها.
  • ثم الضغط على أيقونة “إضافة وكيل” وإدخال البيانات الخاصة بالوكيل.
  • بعد ذلك يتم تحديد بنود الوكالة والنص الخاص بها ، واختيار تاريخ انتهاء الوكالة.
  • يتم الضغط على كلمة “إعتماد”، ثم ادخال رمز التحقق الذي يصل عبر الهاتف لإثبات نجاح العملية.

شروط إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز

هنا مجموعة من الشروط التي لابد من توافرها في الراغب لإصدار الوكالة ومن ضمن هذه الشروط الآتي:

  • أن لا يقل عمر الراغب في إصدار الوكالة عن 18عام.
  • يملك الراغب في إصدار الوكالة حساب على منصة أبشر.
  • يتم تقديم هوية وطنية سارية المفعول، وأن يكون الراغب في إصدار الوكالة؛ أما يتمتع الجنسية السعودية، أو من المقيمين في السعودية.

طريقة إصدار وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية 

كذلك أتاحت وزارة العدل أيضا القدرة على إصدار وكالة إلكترونية خارج السعودية وليس داخلها فقط، وذلك باتباع الخطوات التالية : 

  • بالدخول إلى موقع وزارة العدل، يتم الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار “كاتب العدل”.
  • يتم إختيار “إصدار وكالة من خلال الإنترنت”، ثم الدخول إلي بوابة ناجز ومنها يتم الضغط على “إصدار وكالة إلكترونية”.
  • ثم القيام بتحديد نوع الوكالة، ثم الضغط على “إضافة وكيل”، وإدخال البيانات المطلوبة.
  • ثم تحديد مدة إنتهاء الوكالة، بعد ذلك يتم  إدخال رمز التحقق، بعد هذه الخطوة تكون قد نجحت عملية إصدار وكالة إلكترونية.

أنواع الوكالات الإلكترونية 

تحديد نوع الوكالة من الخطوات الهامة التي يتم القيام بها أثناء إصدار وكالة إلكترونية حيث تتعدد أنواع الوكالات الإلكترونية ومنها ما يلي:

  • وكالة الوزارات، والمؤسسات الحكومية.
  • الإدارات الحكومية .
  • وكالة شركات الخدمة، ووكالة الشركات والتراخيص.
  • وكالة البنوك والرواتب، ووكالة الضمان الاجتماعي والمساعدات.
  • وكالة الإجراءات المرتبطة بالعمالة.
  • وكالة العقارات والمنح.
  • وكالة السجلات والبلديات، ووكالة المحاكم والنكاح.

طريقة التحقق من الوكالة الإلكترونية

هنا يمكن للوكيل التحقق من الوكالة الإلكترونية للتحقق من سلامتها قبل أن يتم العمل عليها، ويتم ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب للصفحة الرئيسية لموقع وزارة العدل من هنا، ثم اختيار “الخدمات الإلكترونية” ،والضغط على أيقونة “التحقق من وكالة”.
  • يتم إدخال رقم الوكالة، و جهة إصدار الوكالة وتاريخ إصدار الوكالة، ورقم الهوية الوطنية، و كود الصورة.
  • ثم بعد الضغط على كلمة التالي؛ تظهر بيانات الوكالة بالكامل مع توقيع كاتب العدل.

طريقة  تعديل وكالة الالكترونية من خلال بوابة ناجز

تحاول دوماً وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية على توفير وتطوير جميع الخدمات التي تساعد وتيسر وتسهل الإجراءات الخاصة بالخدمات العدلية، ولذلك بعد أن قامت الوزارة بإتاحة إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز، قامت أيضا بتوفير خدمة أخري، وهي إمكانية التعديل في الوكالات الإلكترونية التي تم إصدارها، وفيما يلي خطوات تعديل وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز:

  • الدخول إلي  الموقع وزارة العدل من هنا.
  • يتم الضغط على أيقونة “خدمة التوكيلات والإعلانات”.
  • يتم الضغط علي  “إصدار الوكالة الإلكترونية”، ثم اختيار نوع الوكالة من القائمة المعروضة.
  • يتم ادخال بيانات الموكل، ثم الضغط على “اضافة وكيل”، مع إدخال البيانات الخاصة بالوكيل، والتي تضمن الاسم، رقم الهوية.
  • يتم تحديد البنود التي يرغب في عمل وكالة عليها ، ثم يتم تعيين تاريخ الإنتهاء الخاص بالوكالة الإلكترونية، ثم الضغط على أيقونة “الموافقة”.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم ادخال رمز التحقق، ثم الضغط على أيقونة “طلب التسجيل”.
  • ويمكن لكل من الموكل والوكيل الحصول علي صورة من الوكالة عن طريق التوجه إلي كاتب العدل.

الفئات المستفيدة من خدمة إصدار وكالة إلكترونية من بوابة ناجز

تسعى وزارة العدل إلي تسهيل كافة الإجراءات على المواطنين، ولذلك هناك عدة فقرات قد تستفيد من إتاحة إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز دون الحاجة إلى التوجه لكتاب العدل 

، ومن هذه الفئات: 

  • المرأة 
  • الشباب.
  • كبار السن.
  • ذوي الاحتياجات الخاصة.

مميزات إصدار الوكالات الإلكترونية عبر بوابة ناجز 

هناك عدة مميزات تجعلنا نفضل إصدار وكالة إلكترونية بدلًا من الذهاب إلى كتاب العدل، ومن ضمن هذه المميزات ما يلي:

  • هي خدمة مجانية بشكل كامل.
  • يتم إصدار الوكالة الإلكترونية في فترة زمنية قصيرة دون الحاجة للانتظار وذلك بهدف توفير الوقت والجهد.
  • يمكن تجديد الوكالة إلكترونياً أيضا دون الحاجة للتوجه لكاتب العدل.
  • فور إصدار الوكالة الإلكترونية يتم اعتمادها بشكل مباشر من قبل الوزارة، ولا يكون هناك حاجة للذهاب إلى كاتب العدل.

طريقة إلغاء الوكالة الإلكترونية من خلال بوابة ناجز

في أي وقت من الأوقات قد يريد الوكيل إلغاء الوكالة التي أصدرها لرغبته في عدم ترك الموكل يتصرف كيفما يشاء ، وتأتي خطوات إلغاء وكالة إلكترونية في الآتي:

  • الدخول الي موقع وزارة العدل من هنا.
  • ثم يتم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية ، واختيار أيقونة”كتابات العدل”.
  • اختيار الوكالة التي يرغب الوكيل في إلغائها، ثم الضغط على “حذف الوكالة ” تلقائيا يتم حذف الوكالة.

الأسئلة الشائعة

هل إصدار وكالة إلكترونية من خلال بوابة ناجز يتم بشكل مجاني؟

نعم، يتم إصدار وكالة إلكترونية من خلال بوابة ناجز بشكل مجاني تماماً وحتي اعتمادها من قبل وزارة العدل.

هل يمكن الغاء الوكالة الإلكترونية من خلال بوابة ناجز؟

نعم، يستطيع مصدر الوكالة الإلكترونية إلغائها  من خلال بوابة ناجز وذلك دون الحاجة إلى التوجه إلى كتاب العدل.

شاركها.