السبت, مايو 18

الغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية؛ تعمل منصة أبشر الإلكترونية على تقديم الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني للمواطنين، لتيسير الإجراءات الخاصة بهذه الخدمات وتوفير الوقت والجهد، ومن ضمن هذه الخدمات هي خدمة عمل بلاغ فقدان هوية، حيث إن الهوية الوطنية تعتبر من أهم الوثائق التي لا يمكن الاستغناء عنها، وقد قامت منصة أبشر بالإجابة عن تساؤل طرحه أحد المواطنين ” بلغت عن بطاقة الأحوال ولقيتها كيف يمكن الغاء البلاغ؟ “، و سنوضح تفاصيل الإجابة في السطور القادمة من هذا المقال المقدم لكم من موقع الخدمات الإلكترونية، تابعوا معنا. 

كيف يمكن الغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية

أكدت المديرية العامة للأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية أنه في حال قام المواطن بتقديم بلاغ بشأن فقدان بطاقة الهوية الوطنية «بطاقة الأحوال المدنية» فإنه لا يمكنه استخدامها في حال إيجادها. 

يجب على من فقد الهوية الوطنية أن يستكمل باقي إجراءات البلاغ لإصدار هوية جديدة، وقد عملت وزارة الداخلية على توضيح القرار الوارد بشأن إلغاء بلاغ بطاقة الأحوال المدنية، وجاء في بيانها مايلي: 

  • قامت منصة أبشر بالإعلان عن أنه لا يمكن القيام بإلغاء بلاغ فقدان بطاقة الأحوال بعد تقديمه. 
  • ويمكن إستكمال الإجراءات لإصدار بطاقة هوية وطنية بدل فاقد من خلال منصة أبشر الإلكترونية. 
  • عبر البعض عن امتعاضهم من هذا القرار وأنه سوف يكلفهم الكثير من الوقت والجهد
  •  ولكن وزارة الداخلية قد أوضحت أن هذا القرار للحفاظ على خصوصيات الأفراد وبياناتهم. 
  • يمنع هذا الإجراء وصول بطاقة الهوية الوطنية لأيدي أفراد غير مؤتمنين، قد يستخدمونها في أعمال غير قانونية. 
  • إن عملية تقديم البلاغ تكون بشكل إلكتروني من خلال منصة أبشر الإلكترونية، ولذلك يجب أن يكون مقدم البلاغ لديه حساب في ابشر. 

خطوات تقديم بلاغ عن هوية مفقودة

يمكن للأفراد الذين فقدوا بطاقة الهوية الوطنية أن يقوموا بتقديم بلاغ عن الهوية الوطنية المفقودة لأجل إيقاف استعمالها، من خلال خدمات تقديم البلاغات الإلكترونية عن الوثائق المفقودة، باتباع الخطوات التالية: 

  • الذهاب إلى موقع منصة أبشر الإلكترونية الرسمي من هذا الرابط مباشرة
  • تسجيل الدخول إلى حساب المستفيد من خلال خدمة أبشر للأفراد.
  • ثم قم بكتابة رقم الهوية الوطنية، وكلمة المرور للحساب. 
  • يجب تأكيد تسجيل الدخول بكتابة رمز التحقق المرئي على صفحة الموقع.
  • بعد ذلك قم  بكتابة كود الأمان المرسل إلى رقم الهاتف في رسالة نصية. 
  • الذهاب إلى القائمة الرئيسية واختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • من ثم الذهاب إلى تبويب الأحوال المدنية، والنقر على خدمة الإبلاغ عن وثيقة مفقودة. 
  • تحديد نوع الوثيقة بطاقة هوية وطنية، أو بطاقة أحوال مدنية. 
  • النقر لمراجعة المعلومات الخاصة بالوثيقة والتأكد منها. 
  • يجب ملء نموذج بيانات الوثيقة المفقودة، والتي تتمثل في تاريخ فقد الوثيقة، ومكان فقدها بالتفصيل. 
  • النقر على موافق بعد قراءة الشروط والأحكام، من ثم النقر على التالي. 
  • يعرض الموقع رسالة إشعار يفيد بنجاح العملية وتسجيل البلاغ. 
  • ويجدر الإشارة إلى أنه بمجرد تقديم البلاغ فإن وثيقة الهوية الوطنية سوف يتم إيقافها، ويجب التوجه الحصول على بطاقة جديدة. 

شاهد أيضاً: ماهي أسباب عدم تحديث بيانات الضمان المطور؟

الاستعلام عن صلاحية هوية وطنية عبر أبشر 

إن تاريخ صلاحية الهوية الوطنية مهم جداً، حيث أنه لا يمكن استخدام الهوية الوطنية المنتهية الصلاحية في المعاملات، كما أنه في حال التعرض لأي مأزق فإن وجود الهوية الوطنية هام جداً. 

لا غنى عن الهوية الوطنية فهي مستخدمة في القيام بالإجراءات الخاصة بخدمات المرور، وجميع المعاملات الحكومية تحتاج لبطاقة.

كما أن التقدم للوظائف لا يمكن دون بطاقة هوية، يمكن الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية من خلال موقع أبشر، وذلك باتباع الخطوات التالية: 

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة أبشر الحكومية. 
  • الدخول إلى تبويب أبشر للأفراد من الشاشة الرئيسية. 
  • تأكيد عملية تسجيل الدخول باستخدام رمز التحقق المرئي على صفحة الموقع، ومن ثم إدخال كود الأمان المرسل إلى رقم الهاتف المسجل في أبشر. 
  • النقر على أيقونة الاستعلام من صلاحية الهوية الوطنية، وكتابة رقم بطاقة الأحوال المدنية«رقم السجل المدني». 
  • النقر على أيقونة الاستعلام، وبهذا تكون قد تمكنت من إكمال عملية الاستعلام، ومعرفة صلاحية الهوية حتى تتمكن من معرفة موعد تجديدها. 
  • ويجدر الإشارة إلى أن خدمة تجديد البطاقة يمكن القيام بها بشكل الكتروني أيضاً، وذلك من خلال الدخول إلى أبشر، واتباع إرشادات الخدمة. 

طريقة الاستعلام عن سريان صلاحية هوية مقيم برقم الإقامة

خدمات منصة أبشر الرقمية ليست مقتصرة فقط على المواطنين الأصليين في المملكة العربية السعودية، بل تمتد هذه الخدمات لتشمل كافة الأفراد من مواطنين ووافدين، ويمكن للمقيم أيضاً الاستعلام عن صلاحية بطاقة الهوية، ويمكن ذلك من خلال إتباعه لمجموعة من الخطوات التالية: 

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية «الأفراد» من على شبكة الإنترنت. 
  • اختيار أبشر للأفراد، من ثم كتابة كلمة الحماية وبيانات المستخدم الخاصة بحساب أبشر.
  • ثم قم بالنقر على أيقونة تسجيل الدخول. 
  • تفعيل تسجيل الدخول باستخدام كود التحقق الظاهر على الشاشة.
  •  ثم كتابة كود الأمان المرسل في رسالة نصية إلى الجوال.
  • اختيار خدمة الأفراد المقيمين، أو المكفولين، من ثم النقر على خدمات الاستعلام. 
  • كتابة رقم الإقامة، من ثم ادخال رمز التحقق، والنقر على أيقونة عرض. 
  • سيعمل نظام أبشر على معالجة المعلومات المدخلة والتأكد منها، من ثم العمل على إظهار البيانات الخاصة بصاحب بطاقة الإقامة، ومعرفة تاريخ انتهاء البطاقة. 
كيف الغي موعد بدل فاقد من الاحوال؟

إذا ما قمت بحجز موعد في أبشر لإصدار بطاقة بدل فاقد من الأحوال المدنية وأردت إلغاءه فيمكنك ذلك من خلال الذهاب إلى منصة أبشر.
ثم قم بالنقر على خدمة المواعيد.
بعد ذلك قم باختيار تبويب الأحوال المدنية.
ومن ثم أيقونة حجز الموعد، واختيار خدمة إلغاء موعد من الخدمات المعروضة على الشاشة. 

كيف اشيل البلاغ عن الهوية الوطنية؟

عملت الهيئة العامة للأحوال المدنية السعودية التابعة لوزارة الداخلية على توضيح الإجابة عن تساؤلات الأفراد عن أنه لا يمكن القيام بإلغاء بلاغ الهوية الوطنية بعد تقديمه ورفعه للجهات المختصة.
كما يجب على مقدم الطلب الإسراع في إجراءات فقدان الهوية الوطنية واستخراج بدل فاقد للبطاقة.

وبهذا نختم حديثنا اليوم عن كيفية إلغاء بطاقة الهوية المفقودة، و أجبنا عن السؤال المطروح من قبل بعض الأفراد حول «كيف يمكن الغاء بلاغ فقدان الهوية الوطنية»، وعرفنا قرارات وزارة الداخلية السعودية بخصوص هذا الأمر، كما ذكرنا طرق الاستعلام عن صلاحية بطاقة الهوية الوطنية للأفراد والمقيمين، وكيف يمكن تقديم بلاغ في البطاقة المفقودة.

شاركها.