الإثنين, مايو 20

طريقة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة للمقيمين والمواطنين في السعودية من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية على منصة أبشر للتسهيل على الأفراد سرعة الإبلاغ عن المفقودات الرسمية كرخصة الإقامة أو الهوية الوطنية أو شهادات الميلاد أو الوفاة لأفراد الأسرة أو سجل الأسرة حتى يتم النظر إليها من قِبَل الجهات المختصة واستخراج بدل فاقد منعًا للتعرض للمسائلة القانونية.

طريقة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة للمقيمين في السعودية

رخصة الإقامة السعودية أمر إلزامي على المقيمين داخل المملكة وفق الشروط المحددة للسماح لهم التواجد على الأراضي السعودية بشكل نظامي، وتُلزم الحكومة بضرورة تجديد الإقامة في الموعد المطلوب بحد أقصى ثلاثة أيام بعد تاريخ الانتهاء، وذلك منعًا للتعرض للعقوبة المفروضة التي تبدأ بغرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي ثم تزيد إلى 1000 ريال سعودي في المرة الثانية وتنتهي بـ 1000 ريال سعودي والترحيل خارج البلاد في المرة الثالثة، ولأن القانون السعودي يسعى إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 أطلقت وزارة الداخلية السعودية جميع الخدمات الإلكترونية للتسهيل على المواطنين والمقيمين مثل الإصدار والتجديد والاستعلام عن صلاحية الإقامة للمقيمين.

وبتطوير الخدمات الإلكترونية لإدارة الجوازات والأحوال المدنية ومواكبة العصر الرقمي أتاحت الحكومة السعودية خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة للمواطنين والمقيمين حتى لا يتم تعرضهم للمسائلة القانونية ودفع الغرامة المالية ومن ثَمَّ سرعة استخراج بدل فاقد عن طريق أبشر، والمسئول عن الإبلاغ هو صاحب العمل بالنسبة لفقدان هوية مقيم.

ومن خلال هذه الخطوات نوضح إليكم طريقة الإبلاغ عن رخصة إقامة سعودية مفقودة أو مسروقة عن طريق منصة أبشر:

  1. الدخول إلى منصة أبشر من هنا.
  2. اختيار أبشر أفراد.
  3. تسجيل الدخول.
  4. إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال.
  6. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
  7. الانتقال إلى أيقونة خدماتي.
  8. الضغط على خدمات.
  9. الضغط على الجوازات ثم تواصل.
  10. الضغط على طلب جديد.
  11. تحديد القسم: خدمات المقيمين داخل المملكة.
  12. تحديد الخدمة: الإبلاغ عن فقدان أو تلف هوية مقيم.
  13. الاطلاع على متطلبات الخدمة.
  14. كتابة وصف الطلب: كتابة متى وأين فقدان الإقامة للعامل مع كتابة اسمه والتاريخ والمكان.
  15. إرفاق صورة الإقامة المفقودة أو جواز السفر.
  16. الضغط على تقديم الطلب، وبذلك تم الإبلاغ عن فقدان إقامة إلكترونيًا.

خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة للمقيمين 

يلزم تواجد رخصة الإقامة للمقيمين وتكون سارية الصلاحية حيث أن الحكومة السعودية تطبق عقوبة على فقدان رخصة الإقامة أو جواز السفر للمقيمين، وتتمثل هذه العقوبة في غرامة مالية قدرها 1000 ريال سعودي في المرة الأولى وغرامة عدم حمل هوية مقيم من خلال المرافق، و 2000 ريال سعودي في المرة الثانية و 3000 ريال سعودي في المرة الثالثة، وإذا كانت هوية المقيم مفقودة بسبب كوارث أو جنح جنائية يلزم إرفاق صورة واضحة من النموذج الخاص بالحادثة.

طريقة طباعة بلاغ فقدان الهوية

يمكن للمواطنين أو المقيمين الإبلاغ عن فقدان الهوية إلكترونيًا كما وضحنا سابقًا، كما يمكن طباعة تقرير الإبلاغ حتى يتم استخدامه عند التعرض لأي مسألة قانونية لإثبات أنه تم الإبلاغ وبانتظار استخراج بدل فاقد، ونوضح طريقة الإبلاغ عن هوية وطنية مفقودة ثم طباعة بلاغ فقدان هوية من خلال الخطوات التفصيلية الآتية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر من هنا.
  2. اختيار أبشر أفراد.
  3. تسجيل الدخول.
  4. إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  5. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال.
  6. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
  7. الانتقال إلى أيقونة خدماتي.
  8. الضغط على خدمات.
  9. اختيار الأحوال المدنية.
  10. الضغط على الإبلاغ عن الوثائق الفقودة.
  11. تحديد الوثيقة المفقودة: رخصة الإقامة أو شهادة ميلاد أو شهادة وفاة لأحد أفراد الأسرة أو سجل الأسرة
  12. إدخال البيانات الطلوبة.
  13. إدخال تاريخ فقدان الوثيقة.
  14. تحديد الدولة ثم المدينة التي فقد بها.
  15. تحديد سبب فقدان الوثيقة: مفقودة أم مسروقة.
  16. إدخال أي ملاحظات إضافية.
  17. مراجعة التفاصيل.
  18. الإقرار بصحة البيانات المدونة.
  19. الضغط على إرسال.
  20. مراجعة البيانات ثم الضغط على تأكيد.
  21. الضغط لحجز موعد بدل فاقد.
  22.  الضغط على طباعة ثم حجز موعد بدل فاقد لاحقًا.

فقدت الهوية الوطنية خارج المملكة

ترد الأحوال المدنية على المواطنين السائلين عن ماهية الإجراءات المتبعة عند فقدان الهوية الوطنية خارج المملكة بأنه يتم الإبلاغ عنها من خلال خدمة الوثائق المفقودة عبر أبشر وتحديد البلد التي تم فقد الوثيقة فيها كما هو مذكور سابقًا بالتفصيل ثم استخراج بدل فاقد بعد حجز موعد في الأحوال المدنية على منصة أبشر.

ومن الجدير بالذكر أن فقدان الهوية الوطنية لايترتب عليه غرامة مالية في المرة الأولى، بينما يتم دفع غرامة قدرها 100 ريال سعودي في المرة الثانية و300 ريال سعودي في المرة الثالثة ثم تصل إلى 1000 ريال سعودي إذا تكرر الأمر عن ذلك.

بلغت عن بطاقة الأحوال ولقيتها

أوضحت الأحوال المدنية السعودية أنه بمجرد الإبلاغ عن الوثائق المفقودة إلكترونيًا يتم إيقاف سريان الوثيقة على الفور، ولا يجوز للمتقدم للبلاغ الرجوع عن ذلك حتى لو عثر على بطاقة هويته المفقودة ويلزم عليه استكمال الإجراءات وسرعة استخراج بدل فاقد لوثيقة سارية المفعول.

طلب وثيقة بدل فاقد

كما أشرنا سابقًا يلزم على المواطنين والمقيمين داخل السعودية الإبلاغ عن الوثائق المفقودة إلكترونيًا وسرعة إصدار بدل فاقد للوثيقة، حيث يمكن الإبلاغ أولًا ثم طلب بدل فاقد لاحقًا أو الإبلاغ وإصدار بدل فاقد في نفس الوقت، وإليكم خطوات إصدار هوية بدل فاقد بعد الإبلاغ عنها بالتفصيل:

  1. الدخول إلى أبشر أفراد من هنا.
  2. الانتقال إلى مربع تسجيل الدخول.
  3. إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية ثم كلمة المرور ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  4. إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال.
  5. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية في أبشر.
  6. الضغط على المواعيد.
  7. اختيار الأحوال المدنية.
  8. الضغط على خدمات الهوية الوطنية.
  9. اختيار طلب هوية بدل فاقد.
  10. إدخال البيانات المطلوبة.
  11. تحديد تاريخ فقدان الهوية الوطنية.
  12. تحديد دولة الفقدان.
  13. تحديد مدينة الفقدان.
  14. إدخال أ ي ملاحظات إضافية.
  15. الضغط على متابعة.
  16. الإقرار والتعهد على الشروط والأحكام.
  17. الضغط على تأكيد البلاغ والمتابعة.

أسئلة شائعة

كم يستغرق إصدار هوية بدل فاقد؟

خدمة إصدار هوية بدل فاقد تستغرق 14 يوم من تاريخ تقديم الطلب.

هل يتم التصوير عند إصدار بدل فاقد؟

لا يلزم إحضار صورة شخصية أو تعبئة نماذج عند إصدار بدل تالف أو فاقد في الأحوال المدنية السعودية.

كم غرامة الهوية الوطنية؟

غرامة فقدان الهوية الوطنية يتم تحديدها وفقًا لعدد المرات، كما هو موضح بالآتي:
1- فقدان الهوية الوطنية للمرة الأولى: مجانًا.
2- فقدان الهوية الوطنية للمرة الثانية: 100 ريال سعودي.
3- فقدان الهوية الوطنية للمرة الرابعة: 1000 ريال سعودي.

قدمنا لكم طريقة الإبلاغ رخصة الإقامة المفقودة للمقيمين والوثائق المفقودة للمواطنين الهوية الوطنية أو شهادة ميلاد أو شهادة وفاة أو سجل الأسرة، كيفية طباعة بلاغ فقدان الوثيقة، غرامة فقدان الإقامة السعودية، توضيح هل يمكن إلغاء إبلاغ فقدان الهوية بعد العثور عليها، وطلب وثيقة بدل فاقد بعد الإبلاغ عنها، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.