السبت, ديسمبر 14

الإبلاغ عن فقدان إقامة واحدة من الخدمات الإلكترونية التي يمكن لطالب الخدمة الحصول عليها من خلال منصة أبشر، ومن خلال تلك المنصة أيضًا يمكن تقديم بلاغ عن الوثاق المفقودة الأخرى مثل شهادات الميلاد أو رقم الهوية الوطنية أو شهادة الوفاة، وإتمام تلك المعاملة إلكترونيًا يساعد في سرعة الحصول على بدل فاقد من الإقامة أو الأوراق الرسمية الأخرى الضائعة، كما يوفر الجهد والمشقة على طالب الخدمة.

الإبلاغ عن فقدان إقامة

من خلال بوابة أبشر الرقمية يمكن التبليغ عن ضياع الهوية للوافد، وتقدم المنصة الكثير من الخدمات الإلكترونية في مختلف المجالات مثل خدمات المرور والجواز والاستعلام، وفيما يلي نتعرف على خطوات الإبلاغ عن فقدان إقامة:

  • الدخول على بوابة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أبشر أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل التالي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال المسجل على المنصة بها رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم في المربع الخاص به على البوابة والنقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على تبويب خدماتي.
  • النقر على زر خدمات.
  • الدخول على خيار الأحوال المدنية.
  • الضغط على أيقونة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  • ظهور صفحة تضم أنواع الوثائق التي يمكن الإبلاغ عنها.
  • اختيار الإقامة من بين تلك الوثائق والضغط عليها.
  • إدخال البيانات المطلوبة من صاحب الخدمة والتي تشمل رقم الإقامة واسم المقيم وجنسيته وتاريخ انتهاء الإقامة المفقودة.
  • حجز موعد لإصدار بطاقة رقم قومي أخرى غير التي تم الإبلاغ عنها.

شاهد أيضًا: إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية وكيفية الإبلاغ عن الوثائق المفقودة 1444

الإبلاغ عن الوثائق المفقودة للمقيمين

قد يحدث أن يفقد المقيم بعض الأوراق الرسمية التي لا يستغني عنها حال بقاؤه في المملكة، ومن الخدمات التي تتيحها الحكومة السعودية للمقيم إمكانية التبليغ عن الوثائق المفقودة بشكل إلكتروني، وفيما يلي نتعرف على خطوات الابلاغ عن الوثائق المفقودة للمقيمين:

  • الدخول على المنصة الوطنية الموحدة “من هنا“.
  • النقر على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • الانتقال بالزائر إلى بوابة أبشر الإلكترونية.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • بعد استلام رسالة على الجوال تحتوي على رقم التأكيد يتم إدخال الرقم في المربع الخاص به على الشاشة.
  • الضغط على خدماتي.
  • الدخول على زر خدمات.
  • الولوج إلى خيار الأحوال المدنية.
  • اختيار نوع الوثيقة المراد الإبلاغ عن فقدها.
  • الضغط على تلك الوثيقة.
  • استكمال البيانات المطلوبة من الزائر.
  • تحديد موعد لاستلام بدل فاقد عن تلك البطاقة.

فقدان الاقامة للمرة الأولى في السعودية

بطاقة الهوية للمقيم هي الوثيقة التي ينبغي على كل مقيم حملها حال بقاءه في المملكة وفي خارج سكنه حيث قد تطلب من الشرطة في أي وقت إبراز البطاقة للتأكد من صحة وسلامة أوراقه، وفي حال فقدان الإقامة ينبغي غلى المقيم الإبلاغ عن ذلك الفقد خلال أربعة وعشرين ساعة حتى لا يتعرض للغرامة القانونية.

غرامة فقدان الإقامة

عند التبليغ عن ضياع بطاقة الهوية خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى لا يترتب على فقدها أي غرامات، بينما التأخير في الإبلاغ عن فقدان الإقامة يترتب عليه الغرامة التالية:

  • 1000 ريال سعودي غرامة فقدان الإقامة وعدم الإبلاغ عنها في المرة الأولى.
  • 2000 ريال سعودي غرامة فقدان الإقامة وعدم الإبلاغ عنها في المرة الثانية.
  • 3000 ريال سعودي غرامة فقدان الإقامة وعدم الإبلاغ عنها في المرة الثالثة.

اقرأ أيضًا: طريقة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة

اجراءات اصدار اقامة بدل فاقد

حتى يتمكن المقيم من استخراج بدل فاقد للإقامة الخاصة به، فإن هناك عدد من الإجراءات والمتطلبات التي ينبغي تحققها حتى تتم الموافقة على طلب استخراج بطاقة بدل فقاد، وفيما يلي نتعرف على تلك الإجراءات:

  • خلال الأربعة وعشرين ساعة الأولى من فقدان الإقامة يجب إبلاغ الجهات المسئولة عن الفقدان.
  • خطاب من الكفيل أو صاحب العمل موجه إلى الجوازات يحتوي على بيانات المقيم ورقم الإقامة ومكان الفقد وتاريخ الواقعة.
  • صورة من بطاقة الإقامة إذا كانت موجودة.
  • جواز سفر الوافد على أن يكون في تاريخ الصلاحية.
  • تعبئة النموذج الخاص بفقدان الإقامة.
  • مراجعة البيانات والتأكد من صحتها.
  • التصديق على النموذج من صاحب العمل.
  • تجهيز عدد 2 صورة واضحة لصاحب الإقامة مقاس 4*6.
  • دفع رسوم تجديد الإقامة إذا كانت الإقامة المفقودة باقي على صلاحيتها سنة واحدة أو أقل.

اصدار بدل فاقد للهوية الوطنية

قد يحدث أن يفقد المواطن بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به، ومن الضروري الإبلاغ عن فقدان البطاقة قبل مرور الفترة القانونية المحددة وهي أربعة وعشرين ساعة، وبعد التقدم ببلاغ الفقد يمكن طلب استخراج بدل فاقد، وفيما يلي نتعرف على كيفية استخراج بدل فاقد للهوية الوطنية:

  • دخول المواطن صاحب الهوية المفقودة على بوابة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أبشر أفراد.
  • كتابة اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل التالي.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على هاتف صاحب الحساب بها رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم في مكانه على المنصة ومن ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • التوجه إلى خيار خدماتي.
  • النقر على أيقونة خدمات.
  • الضغط على الأحوال المدنية.
  • النقر على أيقونة طلب وثيقة بدل فاقد.
  • اختيار نوع الوثيقة المراد استخراج بدل فاقد لها وهي الهوية الوطنية.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • إدخال البيانات المطلوبة من صاحب البطاقة.
  • الضغط على زر تأكيد.

غرامة فقدان الهوية الوطنية

ضياع الهوية الوطنية يترتب عليه دفع غرامة تختلف باختلاف مرات ضياع الهوية من المواطن، وفيما يلي نتعرف على غرامة فقدان الهوية الوطنية:

  • فقدان الهوية الوطنية في المرة الأولى لا يترتب عليه دفع غرامة مالية.
  • فقدان الهوية الوطنية للمرة الثانية يترتب عليه دفع غرامة قدرها 100 ريال سعودي.
  • أما فقدان الهوية الوطنية للمرة الثالثة فيترتب عليها دفع غرامة قدرها 300 ريال سعودي.
  • فقدان الهوية الوطنية للمرة الرابعة يترتب عليه دفع غرامة قدرها 1000 ريال سعودي.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية الإبلاغ عن فقدان إقامة، وتعرفنا أيضًا على خطوات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة من خلال منصة أبشر للمقيمين، وعرضنا غرامة التأخير في الإبلاغ عن فقدان الإقامة، وأيضًا إجراءات استخراج بدل فاقد من الإقامة.

شاركها.