الأربعاء, مايو 8

بلاغ فقدان هوية من الإجراءات المهمة التي يقوم بها صاحب الهوية عند فقدان هويته الوطنية وضياعها، ومن خلال المنصة الرقمية أبشر يمكن تقديم بلاغ عن فقدان الهوية، كما يتم حجز موعد في الأحوال المدنية لاستخراج بدل فاقد، وفقدان الهوية الوطنية في المرة الأولى لا يترتب عليه غرامة مالية، بينما الفقد في المرة الثانية يكون عليه غرامة يتم دفعها عند استخراج البطاقة الجديدة.

بلاغ فقدان هوية

تعد منصة أبشر من أكبر المواقع الإلكترونية الخدمية التي أطلقتها الحكومة السعودية، ومن خلال المنصة يمكن الاستفادة من أكثر من مائتي خدمة ومعاملة بطريقة رقمية، ومن خدمات المنصة إمكانية الإبلاغ عن فقدان الهوية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على تبويب أفراد خدمات إلكترونية متكاملة.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم في خانة رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب خدماتي من صفحة المنصة الرئيسية.
  • الضغط على أيقونة خدمات.
  • اختيار الأحوال المدنية من القائمة.
  • الدخول على خيار الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  • اختيار الوثيقة المفقودة من أسفل الشاشة.
  • الضغط على خيار بطاقة الهوية الوطنية.
  • مراجعة بيانات الهوية المفقودة والتي تشمل اسم صاحب الهوية، ورقم الهوية وتاريخ الانتهاء وتاريخ الميلاد لصاحب الهوية.
  • في أسفل سؤال (هل ترغب في تسجيل الوثيقة المذكورة من المفقودات) يتم الضغط على أيقونة نعم.
  • الانتقال إلى صفحة بيانات الفقدان.
  • تحديد تاريخ فقدان الهوية.
  • اختيار الدولة التي فقدت فيها الهوية.
  • تحديد المدينة التي وقعت فيها حادثة فقدان الهوية.
  • اختيار سبب فقدان الهوية وهل هو السرقة أو الفقد.
  • النقر على أيقونة إرسال أسفل الشاشة.
بلاغ فقدان هوية

فقدان بطاقة الأحوال للنساء

المرأة التي تفقد بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بها يمكنها استخراج بطاقة هوية بدل فاقد من خلال بوابة أبشر بطريقة إلكترونية، وفيما يلي خطوات التقديم على طلب استخراج بطاقة الأحوال للنساء:

  • الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • النقر على خيار أفراد.
  • إدراج اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدراج كلمة المرور الخانة المخصصة.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • التوجه إلى تبويب المواعيد.
  • النقر على أيقونة المزيد.
  • الدخول على خيار الأحوال المدنية.
  • النقر على خيار حجز موعد جديد.
  • ظهور قائمة على الشاشة بأنواع الخدمات التي يمكن الحصول عليها عبر خدمة المواعيد.
  • اختيار استخراج بدل فاقد هوية وطنية.
  • اختيار مكتب الأحوال الأقرب من صاحبة الهوية المفقودة.
  • تحديد تاريخ الموعد باليوم والوقت.
  • مراجعة بيانات الموعد والتأكد من صحة البيانات.
  • طباعة تذكرة المواعيد.
  • التوجه إلى مكتب الأحوال في الوقت المحدد.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية عن طريق الجوال

الإبلاغ عن فقدان هوية مقيم

من الخدمات التي يمكن للمقيم الاستفادة منها عبر منصة أبشر، تقديم طلب فقدان هوية المقيم وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • النقر على أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرمز المستلم على الشاشة والنقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب خدماتي في أبشر.
  • النقر على أيقونة خدمات.
  • من القائمة التي تظهر يتم النقر على خيار الجوازات.
  • الدخول على خيار تواصل.
  • النقر على أيقونة طلب جديد.
  • اختيار خدمات المقيمين داخل المملكة في حقل القسم.
  • من حقل الخدمة يتم اختيار الإبلاغ عن فقدان أو تلف هوية مقيم.
  • الاطلاع على متطلبات الخدمة وتحقيقها.
  • في خانة وصف الطلب يتم كتابة توصيف مختصر عن فقدان هوية مقيم.
  • في وصف الطلب يتم إدخال تاريخ فقدان الهوية ومكان الفقد وهل هو سرقة أو نتيجة حريق أو لأي سبب آخر.
  • النقر على أيقونة اختيار ملف.
  • إرفاق صورة هوية المقيم على المنصة.
  • الضغط على أيقونة تقديم الطلب.

شروط بلاغ فقدان هوية مقيم

عند تقديم طلب فقدان هوية المقيم، فإن هناك عدد من الشروط والمتطلبات التي ينبغي الوفاء بها نتعرف عليها فيما يلي:

  • تقديم بلاغ فقدان هوية المقيم يكون من خلال حساب صاحب العمل.
  • سداد رسوم فقدان هوية المقيم.
  • إذا كان سبب فقدان الهوية الحريق على سبيل المثال فيتم إرفاق صورة من محضر الدفاع المدني.
  • إذا كان سبب الفقد هو السرقة يتم إرفاق صورة من محضر الشرطة بالواقعة.
  • تقديم صورة واضحة من الإقامة المفقودة.

غرامة فقدان الهوية

فقدان الهوية الوطنية للمرة الأولى لا يترتب عليها غرامة، بينما إذا تكرر فقدان الهوية فإن هناك غرامة يتم فرضها على صاحب الهوية، وهي كما يلي:

  • غرامة فقدان الهوية الوطنية في المرة الثانية تبلغ 100 ريال سعودي.
  • تبلغ غرامة فقدان الهوية الوطنية للمرة الثالثة 300 ريال سعودي.
  • غرامة فقدان الهوية الوطنية للمرة الثالثة تبلغ 1000 ريال سعودي.

حجز موعد بدل فاقد هوية وطنية

عند فقدان الهوية الوطنية وبعد تقديم بلاغ بالفقد، يتم حجز موعد في الأحوال المدنية لاستخراج بطاقة هوية جديدة، وفيما يلي خطوات حجز موعد في الأحوال لاستخراج بطاقة هوية بدل فاقد:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الدخول على تبويب أفراد.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم في خانة رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار المواعيد من التبويبات المتاحة.
  • النقر على أيقونة المزيد.
  • الدخول على خيار خدمات المواعيد.
  • النقر على زر حجز موعد جديد.
  • اختيار استخراج هوية وطنية بدل فاقد.
  • تحديد عنوان صاحب الهوية المفقودة.
  • اختيار أقرب مكتب من صاحب الهوية.
  • تحديد الموعد المناسب لزيارة مكتب الأحوال.
  • طباعة تذكرة المواعيد.
  • التوجه إلى مكتب الأحوال والتعامل مع الموظف المختص وتعبئة النموذج.
الابلاغ عن الوثائق المفقودة

بلاغ فقدان جواز سفر سعودي

قد يحدث أن يفقد المواطن جواز سفره الخاص به في داخل المملكة، ومن المهم في هذه الحالة إبلاغ الجوازات عن فقدان جواز السفر، واتباع الإجراءات القانونية والخطوات المهمة لاستكمال الإبلاغ عن جواز السفر المفقود، ونتعرف في ما يلي على إجراءات فقدان جواز السفر داخل المملكة:

  • إبلاغ الجوازات بفقدان جواز السفر.
  • متابعة قسم الجوازات والاستعلام عن جواز السفر المفقود والذي قد يظهر في أي وقت.
  • الاستمرار في البحث عن جواز السفر لمدة أسبوع من تاريخ الإبلاغ عن الفقد.
  • بعد انقضاء المهلة يتم البدء في طلب استخراج جواز سفر بدل فاقد.
  • الدخول على بوابة أبشر حساب المواطن صاحب الجواز.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الدخول على خدمة المواعيد واختيار حجز موعد جديد.
  • اختيار الخدمة المراد الحصول عليها وهي استخراج جواز سفر بدل فاقد.
  • حجز موعد مناسب في أقرب مكتب لمصلحة الجوازات من عنوان المواطن.
  • التوجه إلى مصلحة الجوازات مع إحضار أصل الهوية الوطنية وصورة منها لمن تخطى عمره الخامسة عشرة.
  • من لم يبلغ سن الخامسة عشرة يقوم بتقديم صورة من البطاقة العائلية وتقديم الأصل للاطلاع.
  • تقديم عدد 2 صورة شخصية لصاحب الجواز على أن تكون بخلفية بيضاء .
  • لا يرتدي صاحب الصورة النظارة أو العدسات ولا يتم وضع مكياج إذا كان صاحب الجواز أنثى.
  • تعبئة الاستمارة التي يتم تقديمها للمواطن في الجوازات.

اقرأ أيضًا: التحقق من وكالة برقم الهوية الوطنية

بلاغ فقدان شهادة ميلاد

من الخدمات التي يمكن الحصول عليها عبر منصة أبشر، تقديم بلاغ عن فقدان شهادة الميلاد، وفيما يلي خطوات الحصول على تلك الخدمة:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على أفراد.
  • إدخال رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدراج كلمة المرور في الحقل المحدد.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم والنقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على أيقونة خدمات من تبويب خدماتي.
  • النقر على خيار الأحوال المدنية.
  • الدخول على خيار الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  • اختيار شهادة الميلاد من الجزء السفلي من الشاشة.
  • مراجعة بيانات شهادة الميلاد المفقودة والتأكد من صحة البيانات.
  • النقر على أيقونة نعم لتسجيل الوثيقة في المفقودات.
  • إدخال بيانات فقدان شهادة الميلاد.
  • إدراج تاريخ فقدان الشهادة والدولة التي فقدت فيها والمدينة.
  • استكمال البيانات المطلوبة والنقر على أيقونة إرسال.

بهذا وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خطوات تقديم بلاغ فقدان هوية، وخطوات حجز موعد في الأحوال المدنية لاستخراج بدل فاقد هوية وطنية، كما تعرفنا على كيفية تقديم بلاغ عن فقدان هوية مقيم من خلال خدمة تواصل الجوازات، وفقدان بطاقة الأحوال المدنية للنساء، وكيفية تقديم بلاغ فقدان شهادة الميلاد بطريقة إلكترونية.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن إلغاء بلاغ فقدان الهوية؟

إذا قام المواطن بتقديم بلاغ فقدان الهوية فلا يمكنه إلغاء البلاغ، ومن ثم لا يمكنه التعامل ببطاقة الهوية الحالية، وينبغي عليه الإسراع في استخراج بدل فاقد من الأحوال المدنية.

هل يوجد غرامه بدل فاقد؟

عند فقد الهوية الوطنية للمرة الأولى لا يتم دفع غرامة عن استخراج بدل فاقد، ولكن عند تكرار فقدان الهوية يتم دفع غرامة قدرها 100 ريال في المرة الثانية، وتزيد الغرامة لتكون 300 ريال عند استخراج بدل فاقد الهوية للمرة الثالثة.

شاركها.