السبت, أبريل 27

فقدان الهوية الوطنية قد يتعرض له المواطن ومن ثم يحتاج إلى التبليغ عن فقدان الهوية وطلب استخراج هوية وطنية جديدة، وتعد بطاقة الهوية من أهم الوثائق التي ينبغي الحرص على حملها والحفاظ عليها، فمن خلال الهوية يتم التعرف على شخصية المواطن، كما يلزم تقديمها في الكثير من الخدمات التي يحتاج إليها صاحب الهوية، ومن خلال منصة أبشر يمكن الإبلاغ عن فقدان الهوية وطلب استخراج بدل فاقد وغيرها من الخدمات.

الهوية الوطنية

نتعرف فيما يلي على أهم المعلومات عن الهوية الوطنية:

  • بطاقة الهوية الوطنية السعودية، المعروفة أيضًا باسم “الهوية المدنية”، هي وثيقة رسمية تُعتبر هوية شخصية للمواطنين السعوديين.
  • تعد البطاقة من أهم الوثائق التي يجب أن يحملها الفرد في الحياة اليومية.
  • تحتوي بطاقة الهوية الوطنية السعودية على مجموعة من المعلومات الشخصية المهمة عن الفرد، مثل الاسم الرباعي، وتاريخ الميلاد، والجنسية، والجنس، والعنوان الحالي، ورقم الهوية المكون من عشرة أرقام، والصورة الشخصية لحامل البطاقة.
  • تحمل البطاقة أيضًا معلومات أخرى مثل بصمة الإصبع ورمز الاستجابة السريعة (QR) للتحقق والتأكد من هوية صاحب البطاقة.
  • تتم إصدار بطاقة الهوية الوطنية من قِبَل الهيئة العامة للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية. يجب على المواطنين السعوديين الحصول على هذه البطاقة عند بلوغ السن القانونية، وتعد هذه البطاقة إجبارية ويجب حملها في جميع الأوقات.
  • تلعب بطاقة الهوية الوطنية العديد من الأدوار الحيوية في المملكة العربية السعودية. فهي تستخدم كوثيقة تحقق هوية الفرد في العديد من المجالات، مثل التعليم، والصحة، والتأمين الطبي، والعمل، والتعاملات المصرفية، والسفر الداخلي، والتصويت في الانتخابات.
  • يتم استخدام بطاقة الهوية الوطنية في الوصول إلى العديد من الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، مثل التسجيل في الجامعات والمدارس، والحصول على الخدمات الصحية، وإجراءات التأشيرات والهجرة.

فقدان الهوية الوطنية

في بعض الأحيان يتعرض المواطن إلى فقدان الهوية الوطنية الخاصة به، ويجب عليه الإبلاغ عن فقدان الهوية حتى يتمكن من استخراج هوية جديدة وفي نفس الوقت يتجنب الوقوع تحت طائلة القانون بسبب التأخير في الإبلاغ عن فقدان الهوية، ويمكن القيام بتلك الخطوة من خلال اتباع التالي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أبشر أفراد.
  • الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول على حساب المواطن في المنصة.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم في خانة رمز التحقق.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب خدماتي.
  • النقر على خيار خدمات.
  • اختيار الأحوال المدنية ومن ثم النقر عليها.
  • الضغط على خيار الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية.
  • استكمال الخطوات لحجز موعد في الأحوال المدنية ومن ثم التوجه إلى مكتب الأحوال في الموعد المحدد.
  • من المهم توفير الأوراق والمستندات المطلوبة قبل التوجه إلى مكتب الأحوال.
  • القيام بالتوقيع على إقرار رسمي بفقدان الهوية.
  • إحضار ما يثبت فقدان البطاقة بطريقة رسمية مثل محضر الشرطة في حالة سرقة الهوية، أو محضر الدفاع المدني في حالة تعرض الهوية للاحتراق.

شاهد أيضًا: الإبلاغ عن فقدان إقامة إلكترونياً.. خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة للمقيمين

حجز موعد بدل فاقد هوية وطنية

من الخطوات المهمة التي يتم تنفيذها قبل استلام الهوية الوطنية بدل فاقد، القيام بحجز موعد في الأحوال المدنية بطريقة إلكترونية من خلال منصة أبشر، وفيما يلي خطوات حجز موعد بدل فاقد هوية وطنية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الانتقال إلى أبشر.
  • النقر على خيار أبشر أفراد.
  • إدخال رقم الهوية أو اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التحقق الذي يصل في رسالة على الجوال.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب المواعيد.
  • النقر على كلمة المزيد.
  • النقر على خيار خدمات المواعيد.
  • الضغط على حجز موعد جديد.
  • تحديد الغرض من حجز الموعد وهو استخراج هوية وطنية بدل فاقد.
  • إدخال العنوان الوطني للمواطن صاحب البطاقة.
  • اختيار أقرب مكتب للأحوال المدنية من المواطن.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • تحديد أنسب موعد لزيارة مكتب الأحوال المدنية باليوم والوقت.
  • مراجعة الموعد الجديد والتأكد من صحة البيانات المسجلة.
  • طباعة تذكرة الموعد والتوجه بها إلى مكتب الأحوال.

غرامة فقدان الهوية الوطنية للمرة الثانية

في حالة فقدان الهوية الوطنية للمرة الثانية يتم فرض غرامة على المواطن قدرها 100 ريال سعودي، ويتم سداتد تلك الرسوم قبل استخراج بدل فاقد الهوية الوطنية الجديدة.

غرامة فقدان الهوية الوطنية للمرة الثالثة

في حالة فقدان الهوية الوطنية للمرة الثالثة فإن السلطات تفرض على صاحب البطاقة غرامة قدرها 300 ريال سعودي، وعند تكرار الفقدان للمرة الرابعة يتم زيادة الغرامة لتصل إلى 1000 ريال سعودي، والسبب في تضاعف الغرامة مع زيادة مرات الفقد هو تحفيز المواطن على الانتباه وأخذ الحيطة والحذر كون الهوية الوطنية من الوثائق المهمة الضرورية التي ينبغي الحفاظ عليها.

فقدان بطاقة الأحوال للنساء

يمكن للمرأة التي فقدت بطاقة الأحوال المدنية أو بطاقة الهوية استخراج بدل فاقد لها بطريقة إلكترونية من خلال حجز موعد في الأحوال وتقديم بلاغ فقدان الهوية، ويمكن القيام بتلك الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على المنصة الوطنية الموحدة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة “من هنا“.
  • النقر على أيقونة ابدأ الخدمة.
  • الانتقال إلى بوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.
  • إدخال اسم المستخدم في المنصة.
  • إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على جوال صاحبة البطاقة بها رقم التحقق.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • التوجه إلى خيار المواعيد.
  • الضغط على الأحوال المدنية
  • الضغط على حجز المواعيد.
  • النقر على حجز موعد جديد.
  • اختيار استخراج بدل فاقد هوية وطنية.
  • تحديد مكتب الأحوال الأقرب للمواطنة.
  • اختيار الموعد المناسب لزيارة المكتب.
  • طباعة تذكرة الموعد.
  • التوجه إلى مكتب الأحوال المدنية مع إحضار المستندات والأوراق المطلوبة.

اقرأ أيضًا: طريقة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة

بلاغ فقدان هوية مقيم

المقيم يحمل بطاقة الإقامة والتي تعتبر السند القانوني الذي يؤكد صحة دخول المقيم وعمله في المملكة، وقد يحدث فقدان لهوية المقيم وإقامته وهو ما يحتاج معه إلى الإبلاغ عن فقدان الهوية الخاصة به من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • النقر على تبويب أفراد خدمات إلكترونية متكاملة.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم.
  • كتابة رقم المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة على الجوال تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم في أبشر ومن ثم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على أيقونة خدماتي.
  • النقر على أيقونة خدمات.
  • الضغط على الأحوال المدنية.
  • النقر على خيار الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  • الانتقال إلى صفحة مسجل عليها الوثائق التي يمكن الإبلاغ عنها من خلال أبشر.
  • اختيار الإقامة.
  • إدخال اسم المقيم صاحب الهوية.
  • إدخال رقم الإقامة المفقودة وجنسية المقيم.
  • استكمال إدخال البيانات في أبشر.
  • حجز موعد في الأحوال لاستلام بطاقة الإقامة الجديدة.
  • تحديد مكتب الأحوال الأقرب للمقيم.
  • تحديد الوقت والتاريخ المناسب.
  • النقر على تأكيد.

غرامة فقدان الإقامة

يتم فرض غرامة على فقدان الإقامة تتصاعد في قيمتها مع تكرار مرات الفقد، وفيما يلي نتعرف على غرامة فقدان الإقامة للوافد:

  • فقدان الإقامة في المرة الأولى يترتب عليه غرامة قدرها 1000 ريال سعودي.
  • فقدان الإقامة في المرة الثانية يترتب عليه غرامة قدرها 2000 ريال سعودي.
  • أما فقدان الإقامة للمرة الثالثة فيترتب عليه غرامة قدرها 3000 ريال سعودي.

هكذا وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خطوات الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية، وتعرفنا على خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية لاستخراج بطاقة هوية جديدة، كما عرضنا كيفية تقديم بلاغ فقدان هوية مقيم، وخطوات استخراج هوية وطنية مفقودة للنساء.

الأسئلة الشائعة

كم يستغرق اصدار هوية بدل فاقد؟

عادة ما يتم استخراج بطاقة هوية وطنية بدل فاقد خلال أسبوعين من تقديم بلاغ الفقد وتقديم الأوراق والمستندات في الأحوال المدنية.

كم رسوم بدل فاقد بطاقة الاحوال؟

في حالة فقدان الهوية الوطنية للمرة الأولى لا يتم فرض رسوم أو غرامات على المواطن، وعند فقد الهوية للمرة الثانية يتم فرض غرامة قدرها مائة ريال سعودي على صاحب الهوية، بينما فقد البطاقة للمرة الثالثة يترتب عليه فرض غرامة قدرها ثلاثمائة ريال سعودي.

شاركها.