الجمعة, أبريل 26

غرامة فقدان الإقامة في السعودية يحتاج إلى معرفتها الكثير من الوافدين والمقيمين في المملكة حتى يمكنه معرفة ما يجب دفعه عند التأخر في الإبلاغ عن فقدان الإقامة والتي تعد من الوثائق والأوراق الرسمية الأساسية التي ينبغي على كل مقيم حملها والاحتفاظ بها، وفقدان الإقامة أو فقدان الأوراق الرسمية للمقيم قد يتعرض له بعض الوافدين ومن ثم وجب عليه التعرف على إجراءات استخراج بدل فاقد والتعرف على الأوراق المطلوبة لاستخراج إقامة جديدة.

فقدان الإقامة للمرة الأولى في السعودية

المقيم أو الوافد الذي يعمل في السعودية يجب عليه حمل بطاقة الهوية أو الإقامة في كل وقت عند خروجه من المنزل حيث تعتبر تلك الوثيقة هي الورقة القانونية التي تثبت أن المقيم قد دخل الأراضي السعودية بشكل قانوني وأن السلطات والحكومة السعودية على علم بدخوله وعمله في الأراضي السعودية.

وعند فقد الإقامة للمرة الأولى فإن المقيم عليه تبليغ الجهات المعنية بفقدان الوثيقة خلال 24 ساعة من تاريخ الفقد حتى لا يتعرض للغرامة والعقوبة التي تتضاعف في كل مرة يتأخر عن تبليغ فقدان الإقامة فيها.

غرامة فقدان الإقامة

عدم تبليغ وزارة الداخلية خلال الأربعة وعشرين ساعة الأولى من فقدان الإقامة فإن هناك عقوبة تترتب على ذلك، يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • غرامة فقدان الإقامة للمرة الأولى وعدم التبليغ عنها هي ألف ريال سعودي.
  • التأخير عن فقدان رخصة الإقامة للمرة الثانية يعرضه لدفع غرامة قدرها ألفي ريال سعودي.
  • غرامة فقدان الإقامة للمرة الثالثة يعرضه لغرامة قدرها ثلاثة آلاف ريال سعودي.

غرامة التأخير في تجديد الإقامة

الإقامة التي تصدر للمواطن تكون بتاريخ وصلاحية معينة، و من ثم فإن المقيم يجب عليه تجديد الإقامة قبل موعد الانتهاء بأسبوع، و قد منحه القانون السعودي ثلاثة أيام قبل انتهاء الصلاحية يمكنه تجديد الإقامة فيها بدون غرامات، ولكن إذا تأخر عن هذه المدة فإنه يتعرض للغرامة والعقوبة التي تتمثل فيما يلي نقلًا عن موقع وزارة الداخلية السعودية على الإنترنت:

  • المقيم إذا كان يعمل في شركة أو مؤسسة خاصة ولم يقم بتجديد الإقامة خلال الفترة المحددة فإنه يعاقب بدفع رسوم تجديد الإقامة بقيمة مضاعفة.
  • المرة الثانية التي يتأخر فيها المقيم عن تجديد الإقامة يعاقب بدفع الرسوم مضاعف للمرة الأولى.
  • العامل أو الوافد إذا كان يعمل في جهات أو مؤسسات حكومية فإن تلك الجهات هي المعنية بتجديد الإقامة له خلال شهرين من تاريخ الاستقدام أو تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة الحالية له.
  • في حالة التأخير عن ذلك يتم إعلام الجهة الرسمية التي يعمل لديها المقيم لمساءلة الموظف المختص والمسؤول عن تأخير تجديد الإقامة وفقاً لأنظمة العمل لدى هذه الجهات بما يقرر تأديبه ومساءلته عن مثل هذه المخالفات.

شاهد أيضًا: اجراءات الإبلاغ عن فقدان الهوية الوطنية

الإبلاغ عن فقدان الإقامة

من الخدمات التي أتاحتها الحكومة السعودية إمكانية الإبلاغ عن فقدان الإقامة من خلال منصة أبشر الرقمية التابعة لوزارة الداخلية والتي تعد من أكبر وأهم المنصات الحكومية الرسمية، ويمكن الإبلاغ عن فقدان الإقامة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • المسموح له بالإبلاغ عن فقدان الإقامة هو صاحب العمل أو الكفيل الذي تم تسجيل المقيم على كفالته.
  • الدخول على منصة أبشر الرقمية على الإنترنت “من هنا“.
  • الضغط على تبويب أفراد الذي يظهر على الشاشة الرئيسية للمنصة.
  • الضغط على خيار تسجيل الدخول.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور ومن ثم الرقم المرئي.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار خدماتي.
  • الضغط على خيار خدمات ومنها يتم الضغط على تبويب الجوازات.
  • النقر على خيار تواصل في القائمة التي تظهر على الشاشة.
  • الضغط على أيقونة طلب جديد.
  • الضغط على زر اختيار القسم.
  • وضع علامة أمام خدمات المقيمين داخل المملكة من بين الخيارات المتاحة على الشاشة.
  • اختيار الخدمة والتي هي الإبلاغ عن فقدان أو تلف هوية مقيم.
  • قراءة التعليمات والمتطلبات التي تظهر في مربع متطلبات الخدمة والتي تتمثل في تقديم صاحب العمل لبلاغ الفقد، وسداد رسوم فقدان الإقامة، مع إرفاق صورة من تحريري الحادثة إذا كان فقد الإقامة بسبب الحوادث أو السرقة.
  • في مربع وصف الطلب يقوم صاحب العمل بإعطاء نبذة مختصرة عن طلبه مثل تم فقدان الإقامة للعامل الفلاني ورقم هويته وتاريخ فقد الإقامة والمكان.
  • أسفل المرفقات يتم الضغط على اختيار ملف لتحميل صورة الإقامة المفقودة من على الكمبيوتر.
  • الضغط على تقديم الطلب.

إجراءات اصدار اقامة بدل فاقد

هناك عدد من الأوراق والمستندات والخطوات التي ينبغي القيام بها عند التقدم بطلب الحصول على إقامة بدل فاقد يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • إبلاغ الجوازات أو  الشرطة عن فقدان الإقامة خلال أربعة وعشرين ساعة من فقدان الإقامة.
  • إحضار خطاب من صاحب العمل أو الكفيل موجه للجوازات فيه بيان رقم الإقامة المفقودة ومكان الفقد والتاريخ بدقة.
  • صورة من بطاقة الإقامة المفقودة إن كانت متوفرة.
  • جواز السفر للمقيم والذي يجب أن يكون في تاريخ الصلاحية.
  • تعبئة نموذج طلب الحصول على إقامة بدل فاقد والذي يمكن الحصول عليه من موقع إدارة الجوازات على الإنترنت ومراجعة البيانات والتأكد من صحتها.
  • ختم النموذج بعد تعبئته من صاحب العمل والتصديق عليه.
  • الإقامة المفقودة إذا كان باقي على انتهاء الصلاحية عام أو أقل فإن المقيم يقوم بدفع رسوم تجديد إقامة.
  • إحضار عدد 2 صورة ملونة للمقيم مقاس (4*6).
  • عدم الإبلاغ عن فقدان الإقامة خلال 24 ساعة من تاريخ الفقد يترتب عليه دفعه غرامة قدرها 1000 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية وكيفية الإبلاغ عن الوثائق المفقودة 1444

بكم اطلع اقامة بدل فاقد

الإبلاغ عن فقدان الإقامة خلال الأربعة وعشرين ساعة من فقدانها لا يترتب عليه غرامة أو عقوبة يتم توقيعها على المقيم، وإذا كانت الإقامة المفقودة قد قاربت على الانتهاء أو بقي منها عام أو أقل فإن المقيم يدفع رسوم تجديد الإقامة والتي تتغير حسب عمل المقيم والفترة التي يرغب في تجديد الإقامة فيها.

شروط اصدار الاقامة

هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها حتى يمكن إصدار أو تجديد الإقامة نتعرف عليها فيما يلي:

  • وجود المقيم في داخل الأراضي السعودية عند التقدم بطلب تجديد الإقامة.
  • جواز سفر المقيم يجب أن يكون في تاريخ الصلاحية.
  • سداد رسوم تجديد الإقامة.
  • سداد المخالفات المرورية المتعلقة بالمقيم.
  • عدم وجود بلاغ هروب أو بلاغ تغيب بحق المقيم.

طريقة تقديم بلاغ استخراج اقامة بدل فاقد

من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية يمكن التقدم ببلاغ استخراج إقامة بدل فاقد وهو ما يمكن القيام به باتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل في الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  • من قائمة الجنسية يتم اختيار الإبلاغ عن الملف المفقود.
  • إدخال البيانات التي يطلبها الموقع والتأكد من صحة البيانات بعد المراجعة.
  • تحديد نوع الملف المفقود وهو هنا إقامة.
  • تحديد ما إذا كانت الإقامة قد تم فقدها أو تم سرقتها.

تجديد الإقامة السعودية إلكترونيًا

توفر الحكومة السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية لجمهور المتعاملين مع الجهات والإدارات الرسمية سواء كانوا مواطنين أو مقيمين، ومن تلك الخدمات إمكانية تجديد الإقامة إلكترونيًا وهو ما يمكن التعرف عليه بالتفصيل فيما يلي:

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية “من هنا“.
  • الدخول على قائمة الجوازات.
  • الضغط على خيار تجديد الإقامة.
  • انتقال الزائر إلى صفحة أبشر التابعة للوزارة على الإنترنت.
  • الضغط على خيار أفراد.
  • النقر على تسجيل الدخول ومن ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور كل في الحقل المخصص له.
  • كتابة الرمز المرئي.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على الجوازات.
  • النقر على أيقونة تجديد الإقامة.
  • استعراض الإقامات التي يقوم الموقع بعرضها والمسجلة على اسم صاحب الحساب وهو الكفيل.
  • الوقوف على الإقامة المراد تجديدها والضغط عليها.
  • الموافقة على الشروط والأحكام ومن ثم النقر على تجديد.

تعرفنا بذلك على غرامة فقدان الإقامة، وطريقة الإبلاغ عن فقدان الإقامة والتقدم ببلاغ لاستخراج إقامة بدل فاقد، كما تعرفنا على خطوات تجديد الإقامة وشروط إصدار وثيقة الإقامة.

شاركها.