الثلاثاء, مايو 21

طريقة تسجيل دخول حساب المواطن برقم الهوية بالخطوات سوف نوضحها عبر موقع الخدمات الإلكترونية، حيث يعتبر ذلك أحد أشهر برامج الدعم التي تمنحها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لأكثر الفئات المحتاجة التي تنطبق عليها الشروط والذين غالبًا ما يكونوا من الأشخاص قليلي الدخل أو أصحاب الدخل المحدود،  وهدف ذلك البرنامج هو توفير الحد الأدنى من المستوى المعيشي لمواجهة ارتفاع الأسعار من خلال تقديم مبلغ دعم شهري ثابت يتم تحديده من خلال الوزارة على أساس الدخل الخاص بالأسرة.

طريقة تسجيل دخول حساب المواطن برقم الهوية

الشخص الذي يريد القيام بإجراءات تسجيل حساب المواطن الجديد حتى يكون مستفيدي الدعم في البرنامج يجب عليه القيام بما يلي:

  • يبدأ الشخص الذي يرغب في الحصول على الدعم بالتوجه إلى المنصة الرسمية الخاصة بـ  حساب المواطن.
  •  ثم يتم النقر على  كلمة تسجيل الدخول كمستخدم جديد وبعدها سوف يظهر على المنصة نافذة تحتوي على عدة حقول فارغة يتم فيها إدخال البيانات التالية:
  1. رقم الهوية الوطنية.
  2.  تاريخ ميلاد مقدم طلب الدعم.
  3.  رقم الهاتف الشخصي.
  4.  كود التحقق المرئي الظاهر على الشاشة.
  •  بعد القيام بكل مما سبق يتم النقر على كلمة تسجيل الدخول.
  •  يقوم الموقع بدوره بإرسال رسالة نصية على رقم الجوال المستخدم في التسجيل من أجل التحقق من الهوية.
  •  يأخذ الشخص الكود السري الموجود في الرسالة ويكتبه في الخانة الخاصة به على الموقع.
  •  بعد ذلك ينتقل إلى نافذة جديدة تتضمن البيانات التالية:
  1. رقم الهوية الوطنية.
  2.  كلمة المرور السرية.
  3.  كود التحقق المرئي.
  •  ثم يتم الضغط على ايقونة دخول،  حين ذلك سوف تظهر شاشة مطلوب بها كتابة كلمة المرور الجديدة من أجل تغييرها.
  •  بعدما يتم كتابة كلمة السر الجديدة والتي يجب أن تكون ما بين ست إلى 10 خانات وتحتوي على حروف وارقام،  يتم تكرارها مرة ثانية للتأكيد.
  •  ومن ثم يتم الضغط على أيقونة حفظ.
  • سوف تظهر نافذة أخرى على الموقع بها العديد من الخيارات التي يجب على المستخدم اختيار واحدة من بينها والتي تشمل الآتي:
  1. ادخال طلب الدعم.
  2.  استكمال بيانات المستفيد.
  3.  تغيير رقم الجوال الشخصي.
  4.  إعادة وضع كلمة المرور السرية. 
  • في تلك الحالة نختار اول خيار الذي يشمل تعبئة طلب الدعم وفيه يتم إدخال المعلومات التالية:
  1. الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب.
  2.  الوضع الصحي للشخص وهل يعاني من أي اعاقة ام لا.
  3.  مدى قدرة  الشخص على العمل.
  4.  الدرجة العلمية أو  أعلى شهادة حاصل عليها الشخص. 
  • بعد ذلك سوف ينتقل الموقع إلى نافذة اخرى تنقسم إلى جزئين كل منهم يحتوي على مجموعة معلومات مطلوبة، وسوف نوضح فى التالي.

البيانات المطلوبة في الجزء الاول 

  1. نوع السكن.
  2.  حالة السكن الذي يقطن فيه الشخص.
  3.  المنطقة.
  4.  المدينة.
  5.  الحي.
  6.  الشارع.
  •  ثم ينزل المستخدم إلى الجزء الثاني من الصفحة ويبدأ في  إدخال البيانات  المطلوبة فيه  والتي تشمل الآتي:
  1. العنوان البريدي.
  2.  رقم المبنى الذي يسكن فيه الشخص.
  3.  إدخال رقم الشقة.
  4.  كتابة الرقم الإضافي.
  5.  توضيح الرمز البريدي.
  6.  كتابة صندوق البريد. 
  • بعد ذلك سوف تظهر العديد من الاسئلة على الشاشة والتي ينبغي الرد عليها  أما بكلمة نعم أو بكلمة لا فقط لا غير.
  •  ينتقل الموقع إلى نافذة أخرى من  أجل توضيح إجمالي الدخل الذي يتم الحصول عليه،  والذي يجب أن يشمل دخل التابعين.
  • ثم تظهر شاشة اخرى بها معلومات عن العقارات التي يملكها الشخص والتي يجب تعبئتها بالبيانات المطلوبة ثم يتم النقر على كلمة التالي.
  •  عند الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يتم النظر إلى المعلومات التي تم إدخالها والتأكد من كونها صحيحة والنقر على الإقرار بصحة  تلك البيانات.
  •  بذلك يكون قد اكتمل التسجيل في حساب المواطن وينتظر الشخص الرد، فإذا كان لديه الأهلية للحصول على ذلك  الدعم أم لا. 

شاهد أيضًا: تعرف على: شروط حساب المواطن للموظف في السعودية

حاسبة حساب المواطن

وزارة الموارد وضعت على الموقع الخاص بحساب المواطن حاسبة آلية يمكن من خلالها تحديد مبلغ الدعم الذي سوف يتم صرفه وذلك يتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يبدأ المستفيد بزيارة موقع حساب المواطن ومنه يختار النقر على الحاسبة الالية للدعم.
  •  سوف تظهر على الشاشة اكثر  من سؤال يجب الإجابة عنهم وهم يكونوا كالتالي:
  1.  هل المستخدم مسجل في برنامج الدعم أم لا؟
  2.  مقدم طلب الدعم هل يعتبر شخص مستقل أم عائل الأسرة؟
  •  في الحالة الثانية سوف تظهر بعض الحقول الفارغة لإضافة أسماء التابعين الأقل من عمر 18 سنة.
  •  ثم يتم إدخال إجمالي قيمة الدخل الذي يحصل عليه الشخص. 
  • بينما إذا كان الشخص مستقل وليس لديه أي تابعين فيجب عليه توضيح إجمالي الدخل الذي يحصل عليه فقط.
  •  يجب الضغط بالموافقة على صحة البيانات التي تم كتابتها،  ثم يتم النقر على أيقونة الحاسبة التقديرية حتى يظهر مبلغ دعم المتوقع  صرفه.

شاهد أيضًا: مستندات إثبات استحقاق حساب المواطن للبنات داخل السعودية

الشروط الأساسية اللازمة من أجل التسجيل في حساب المواطن

 ينبغي على الشخص الذي يطلب الدعم من حساب المواطن ان يتأكد من توافر بعض الشروط اللازمة للتسجيل والتي تتمثل في الآتي:

  •  يشترط أن يكون طالب الدعم يحمل الجنسية السعودية.
  • ينبغي الإقامة الدائمة والمستمرة على أراضي المملكة.
  •  يجب ألا يكون مقدم الطلب محكوم عليه بالسجن في البلاد.
  •  يشترط ألا يكون الشخص مسجل في إحدى دور الإيواء التابعة للدولة.
  •  يجب أن تكون البيانات المدخلة على النظام صحيحة وليس بها أي تلاعب أو تزوير.

ما هي الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على دعم حساب المواطن

في إطار حديثنا عن تسجيل الدخول كمستفيد جديد على حساب المواطن وتوضيح الشروط المطلوبة من أجل ذلك يجب ذكر أهم المستندات الرسمية اللازمة للحصول على الدعم والتي تتمثل فيما يلي:

  • الهوية الوطنية لطالب الدعم.
  •  البطاقة العائلية للمستفيد.
  •  مستند رسمي يوضح بيانات الدخل الذي يحصل عليه الشخص من الجهة التي يعمل بها.
  •  وثيقة توضح أي بيانات دخل اضافي يحصل عليها المواطن.
  •  إذا كان الشخص متزوج وزوجته تعمل يجب إحضار مستند من جهة العمل يوضح إجمالي الدخل الذي تحصل عليه هذه الزوجة.
  •  يجب تقديم رقم حساب بنكي فعال حتى يتم انزال المبلغ المالي للدعم عليه إذا كان مستحقا  للدعم.
  • تقديم بطاقة الأحوال للمواطن الذي يعمل في المؤسسات التابعة للقطاع العام أو الخاص بالدولة.
كم حق الطفل والتابعين في حساب المواطن؟

يحصل عائل الأسرة على مبلغ دعم من حساب المواطن يبلغ 720 ريال سعودي، وإذا كان لدية تابعين أكبر من عمر الـ 18 سنة فإنه يصرف له على الشخص الواحد منهم 360 ريال سعودي.
أما مبلغ دعم حساب المواطن للأطفال والتابعين تحت عمر الـ 18 سنة يبلغ 216 ريال سعودي.

كم نصيب الفرد المستقل من حساب المواطن؟

يحصل المواطن الذي لديه أهلية تجعله يستحق دعم حساب المواطن على مبلغ 720 ريال سعودي فى الشهر إذا كان شخص مستقل وذلك وفقًا لما أقرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة.

إلى هنا نكون قد أوضحنا جميع خطوات تسجيل دخول حساب المواطن من خلال رقم الهوية، والجدير بالذكر أن هناك رقم الاستعلام عن حساب المواطن وهو (19912) الذي يمكن الاتصال به وطرح أي سؤال أو استفسار بخصوص ذلك البرنامج على خدمة العملاء، كما يمكن تقديم أي شكاوى تتعلق بصرف مبلغ الدعم من خلاله.

شاركها.