الإثنين, مايو 20

فرضت الأحوال المدنية توضح .. المدة المسموح بها لعدم التبليغ في حال فقدان الهوية، حيث أكدت وزارة الداخلية على ضرورة الالتزام بكافة القواعد التي يجب مراعاتها في حالة فقدان بطاقة الهوية الوطنية في الوقت المحدد وذلك حسب ما يتصل عليه قانون الأحوال المدنية، وذلك حتى لا يقع المواطن تحت المساءلة القانونية، وفيما يلي سنوضح من خلال موقع الخدمات الإلكترونية الأحوال المدنية توضح .. المدة المسموح بها لعدم التبليغ في حال فقدان الهوية.

الأحوال المدنية توضح .. المدة المسموح بها لعدم التبليغ في حال فقدان الهوية

فرضت الأحوال المدنية إجراءات فقدان الهوية الوطنية وحددت غرامة مالية حيث:

  • يتم فرض غرامة قدرها 100 ريال سعودي طبقاً لقانون الأحوال المدنية السعودية.
  • في حالة عدم التبليغ في المدة المسموح بها يتم فرض الغرامة المالية على فقدان الهوية الوطنية.
  •  المدة المسموح بها للتبليغ والتي تصل إلى 15 يوماً متتاليين.
  • كما يتم فرض غرامة فقدان الهوية الوطنية للمرة الثانية بقيمة أكبر من المبلغ المفروض في المرة الأولى.

شاهد أيضًا: شروط طلب زيارة عائلية وزارة الخارجية السعودية

طريقة استخراج بطاقة الهوية الوطنية بدل فاقد

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها في حالة فقدان بطاقة الهوية الوطنية، وذلك عن طريق منصة أبشر الإلكترونية والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • في البداية ينبغي الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • اختيار خدمات أبشر للأفراد.
  • سجل الدخول إلى المنصة من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، كذلك رمز التحقق المرئي.
  • بعد ذلك عليك الدخول إلى الخدمات العامة للمنصة ومن ثمّ اختيار خدماتي.
  • قم بالتبليغ في المدة المحددة عن فقدانك لهويتك الوطنية.
  • احجز موعد في الأحوال المدنية من خلال اختيار أقرب مكتب للأحوال المدنية الخاص بمنطقتك.
  • عليك تحديد كلا من تاريخ الموعد والوقت والضغط على كلمة حفظ.

شاهد أيضًا: خطوات استخراج إذن اصلاح المركبات إلكترونيًا

طريقة حجز موعد بطاقة الهوية الوطنية بدل فاقد 

يجب حجز موعد لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية قبل الذهاب لمقر هيئة الأحوال المدنية وذلك عن طريق أبشر من خلال الخطوات التالية منها:

  • الدخول إلى منصة أبشر ومن ثم الدخول إلى خدمات الأفراد.
  • يتم تسجيل الدخول من خلال كتابة كلا من اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • كتابة رمز التحقق المرئي في المكان المحدد ومن ثمّ اختيار خدمة حجز المواعيد.
  • قم بالنقر على الأحوال المدنية وإدخال رقم الهوية الوطنية، كذلك يجب كتابة تاريخ الميلاد بالسنة الهجرية.
  • عليك تحديد الموعد المناسب للذهاب للأحوال المدنية لإصدار ل فاقد أو بدل تالف.
  • انقر على الفرع الأقرب لك.
  • وسيتم فتح صفحة تحتوي على جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لاستكمال استخراج بطاقة هوية بدل فاقد.

ماهي الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة هوية بدل فاقد؟

قامت وزارة الداخلية بتحديد الأوراق اللازمة لاستخراج بطاقة هوية بدل فاقد أو بدل تالف من الأحوال المدنية والتي تتمثل في الآتي:

  • ورق إثبات من سجل الأسرة في حالة زواج فاقد الهوية.
  • صور شخصية بخلفية لون أبيض ومقاس 4*6.
  • استمارة جديدة للتقدم لها للحصول على بطاقة هوية وطنية جديدة.
  • يلزم بلاغ فقدان هوية قبل مرور خمسة عشر يوماً من تاريخ الفقد.
هل يمكن إلغاء بلاغ فقدان الهوية؟

أكدت الأحوال المدنية بالسعودية على أنه لا يمكن إلغاء بلاغ فقدان بطاقة الهوية الوطنية ولابد من استكمال كافة الإجراءات لإصدار بطاقة هوية وطنية جديدة.

كم مدة بدل فاقد الأحوال؟

على المواطن فاقد البطاقة تبليغ الأحوال المدنية فور فقدان البطاقة والحصول على نموذج جديد لطلب بدل فاقد وتقديمه للأحوال المدنية ليتم إصدار بدل فاقد في خلال 14 يوما.

قد تم إنهاء مقالنا حول الأحوال المدنية توضح .. المدة المسموح بها لعدم التبليغ في حال فقدان الهوية، بالإضافة إلى توضيح كيفية حجز موعد في الأحوال المدنية السعودية وماهي المستندات المطلوبة.

شاركها.