الإثنين, أبريل 29

خطوات تسجيل الدخول إلى منصة إيجار كمستأجر سوف نذكرها بالترتيب عبر موقع الخدمات الإلكترونية ، وتلك تعتبر من المنصات التابعة لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، وهي شبكة إلكترونية تقدم مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقوم بدورها في تنظيم العملية الإيجارية للوحدات العقارية، وبموجبها يتم حفظ حقوق الطرفين (المؤجر والمستأجر) كما أن ذلك يتضمن إقرار كل طرف بالإلتزامات المفروضة عليه تجاه الطرف الآخر، لكن التسجيل على تلك المنصة يحتاج إلى توافر بعض الشروط وفى الغالب يتم من خلال وسيط عقاري.

ما هي خطوات تسجيل الدخول إلى منصة إيجار كمستأجر؟

طريقة التسجيل في منصة إيجار سهلة سواء للمؤجر أو للمستأجر حيث يمكن أن يتم ذلك باتباع بعض الخطوات البسيطة التي سوف نذكرها بالترتيب فيما يلي:

  • يقوم المستخدم سواء كان مؤجر أو مستأجر بالتوجه إلى الموقع الخاص بـ منصة إيجار.
  • يظهر على الشاشة الرئيسية بعض الحقول المطلوب إدخالها بالبيانات من أجل الولوج إلى الموقع والتي تتضمن كل مما يلي:
  1. اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية.
  2. كلمة المرور السرية.
  • ثم يتم النقر على أيقونة تسجيل الدخول الموجودة في أسفل الشاشة.
  • بعد ذلك سوف تظهر الصحفة الرئيسية للمنصة ويستطيع المستخدم الاستفادة من الخدمات المقدمة عليها.

شاهد أيضًا: ما شروط الحصول على تمويل شركة اليسر

كيفية تسجيل مستخدم جديد على منصة إيجار

أوضحنا كيفية تسجيل الدخول إلى منصة إيجار إذا كان لدى الشخص حساب على تلك المنصة فعلًا لكن إذا لم يكن لديه حساب وكانت تلك هي المرة الأولى للتسجيل يجب عليه اتباع ما يلي:

  • يبدأ المستخدم الجديد بالذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بـ منصة إيجار.
  • ثم يضغط على تبويبة الاستعلامات أو الخدمات الإلكترونية التي تكون ظاهرة أعلى الصفحة.
  • بعد ذلك يقوم المستخدم بالنقر على كلمة تسجيل منشأة وساطة عقارية.
  • سوف تظهر نافذة تتضمن بعض الشروط والأحكام والضوابط التي يجب مراعاتها عند استعمال المنصة، والتي ينبغي الإطلاع عليها ثم الإقرار بالموافقة على ما جاء بها.
  • ومن ثم سوف تظهر شاشة أخرى تحتوي على بعض الخانات الفارغة التي يجب تعبئتها بما يلي:
  1. رقم الهاتف الجوال.
  2. ثم يتم إدخال رقم الهوية الوطنية.
  3. أو رقم الإقامة إذا كان الشخص مقيم ومن دول مجلس التعاون الخليجي.
  4. جواز السفر.
  5. البيانات التي تخص مؤسسة الوساطة العقارية.
  6. تاريخ الميلاد لمالك الشركة.
  • بمجرد الانتهاء مما سبق سوف يظهر رمز تحقق على الشاشة وذلك يجب إدخاله في الحقل الخاص به على المنصة بشكل دقيق.
  • فور الانتهاء من جميع الخطوات السابق ذكرها يتم النقر على أيقونة تسجيل وبذلك تكون قد اكتملت عملية التسجيل على المنصة.

شاهد أيضًا: رابط حاسبة نهاية الخدمة 1445

كيف يتم تسجيل عقد على منصة إيجار

الخدمة الأساسية التي تقدمها منصة إيجار لمستخدميها هي إبرام العقود وتوثيقها وذلك يبدأ من خلال تسجيل العقد عن طريق وسيط عقاري من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة إيجار الإلكترونية.
  • سوف تظهر شاشة تتضمن بعض الحقول المطلوب تعبئة بيانات الدخول بها والتي تشمل كل مما يلي:
  1. اسم المستخدم.
  2. كلمة السر.
  • ثم يتم النقر على أيقونة تسجيل الدخول حتى يتم الولوج إلى المنصة.
  • بعد ذلك يضغط المستخدم على خيار عقد الإيجار وسوف تظهر عدة اختيارات منها يضغط على أيقونة تسجيل عقد الإيجار.
  • ومن ثم تنتقل المنصة إلى نافذة جديدة تتضمن بعض المعلومات التي يجب إدخالها بشكل صحيح والتي تتعلق بالمستأجر.
  • بعد ذلك تظهر شاشة أخرى تحتوي على بيانات العقار الذي سوف يتم تأجيره.
  • ثم يتم توضيح طريقة سداد القيمة الإيجارية ومبلغ الإيجار عن السنة. 
  • فور الانتهاء مما سبق يتم النقر على أيقونة إرسال العقد حتى يتم توثيقه من خلال المستأجر.

كيفية توثيق عقد الإيجار

بعد تسجيل عقد الإيجار وإرسال بياناته إلى كل من المؤجر والمستأجر الجديد يجب أن يقوم كل من الطرفين بالموافقة عليه حتى يتم توثيقه وذلك يتم من خلال اتباع الآتي:

  • يذهب طرفي العقد إلى منصة الخدمات الإلكترونية الخاصة بوزارة الداخلية السعودية أبشر.
  • ثم يختار النقر على أيقونة أبشر أفراد.
  • بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة تسجيل الدخول ومن ثم يتم إدخال بيانات الحساب على المنصة والتي تكون عبارة عن اسم المستخدم وكلمة سر.
  • بعد الولوج إلى الموقع يتم النقر على أيقونة الخدمات الرقمية.
  • ومن ثم يتم الضغط على خيار خدمات وزارة الإسكان.
  • والتي منها نختار خدمة توثيق عقود الإيجار.
  • سوف يجد المستخدم العقود الخاصة به على المنصة والتي ينبغي الإطلاع عليها والضغط على كلمة موافق أو قبول الموجودة بجانب العقد حتى يتم توثيقه.

ما هي أهم الشروط للتسجيل في منصة إيجار؟

توثيق العقود من خلال منصة إيجار يحتاج إلى توافر بعض الشروط في مكتب الوسيط العقاري والتي تتضمن الآتي:

  • يجب أن يكون الوسيط العقاري شخص يحمل الجنسية السعودية.
  • يشترط وجود سجل تجاري باسم مالك الشركة وأن يكون مازال في فترة الصلاحية.
  • السجل التجاري لمكتب الوساطة العقارية يجب أن يتضمن إدارة وتأجير العقارات السكنية والغير سكنية.
  • ينبغي أن يتم تسجيل العنوان الوطني للشركة في خدمة العنوان الوطني التابعة للبريد السعودي.
  • يجب على الشخص الذي يعمل في ذلك المجال أن يحضر دورة تدريبية للتأهيل على الوساطة العقارية قبل البدء في ذلك العمل.

مميزات التعامل من خلال منصة إيجار

في إطار حديثنا عن تسجيل الدخول الى منصة إيجار سوف نذكر بعض المميزات والمنافع التي تعود على المواطن الذي يستخدم تلك المنصة والتي تتمثل فيما يلي:

  • العملية الإيجارية تكون منظمة أكثر والعقود تحتوي على واجبات وحقوق كل طرف من أطراف العقد.
  • تقدم المنصة خدمة توثيق عقد إيجار إلكتروني والتي من خلالها يتم تسجيل بيانات العقارات على المنصة حيث يمكن في المستقبل استخدام تلك العقود كسندات تنفيذية.
  • ساعدت في تقليل الخلافات والنزاعات بشأن الإيجارات العقارية مما انعكس بشكل إيجابي على الحد من القضايا المتعلقة بذلك الشأن.
  • رفع كفاءة القطاع الإيجاري في المملكة.
  • تقليل المخاطر التي كان يقلق منها بعض المواطنين وتجعلهم لا يرغبون في الاستثمار العقاري.
  • ساهمت المنصة بشكل كبير في التوازن ما بين العرض والطلب على الوحدات العقارية وساعدت في حل مشاكل السكن بشكل عام.
  • قامت منصة إيجار بوضع بعض الضوابط والأسس للشركات والمؤسسات التي تعمل في مجال الوساطة العقارية.
  • جعل المعاملات تتم بشكل أكثر سهولة خاصة في حالات عدم القدرة على سداد القيمة الإيجارية.
كم مدة عقد الإيجار الالكتروني؟

عقد الإيجار الإلكتروني تكون المدة الخاصة به تتراوح ما بين سنة إلى ثلاث سنوات طالما المؤجر يوافق على ذلك ولم يقوم بإنهاء التعاقد.

ما هي قنوات التواصل مع منصة إيجار؟

الشخص الذي يرغب في التواصل مع القائمين على منصة إيجار يمكنه أن يفعل ذلك من خلال الاتصال على رقم 199011 بداية من الساعة 8.00 صباحًا وحتى الساعة 12.00 ليلًا.

إلى هنا نكون قد أوضحنا خطوات تسجيل الدخول إلى منصة إيجار كمستأجر والجدير بالذكر أن تلك المنصة تقدم الكثير من الخدمات للمواطنين سواء كان المستخدم مؤجر أو مستأجر والتي يكون من أبرزها عمل استعلام عن عقد إيجار، تسوية دفعات الإيجار، إلغاء عقد الإيجار، سداد رسوم العقود، توثيق عقود الإيجار وكذلك تجديدها في حالتها انتهائها، بالإضافة إلى تسجيل العقود الإيجارية على منصة سكني وطباعة عقد إيجار.

شاركها.