الإثنين, أبريل 29

كيفية عمل الإستعلام عن الصك العقاري ناجز بالخطوات سوف نوضحها بالترتيب من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، تلك المنصة التي ظهرت مؤخرًا من أجل تقديم العديد من الخدمات العدلية (التابعة لوزارة العدل السعودية)، وساعدت بشكل كبير في توفير الوقت المبذول في زيارة مقرات الوزارة، كما أنها ساعدت في تقليل التزاحم على الموظفين الحكوميين في المكاتب، والصكوك العقارية لا غنى عنها لكونها تعتبر هي المستند الرسمي الذي يثبت حق وملكية المواطن في وحدة سكنية أو قطعة أرض وبموجبها يستطيع صاحب الصك أن يبيع العقار أو يقوم بتأجيره.

الإستعلام عن الصك العقاري ناجز

الاستعلام عن الصك العقاري ناجز يعتبر من أشهر الخدمات التي تقدمها تلك المنصة وذلك يتم عن طريق اتباع عدة خطوات سوف نوضحها فيما يلي:

  • التوجه إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  • ثم يقوم المستخدم بالنقر على تبويبة الخدمات الإلكترونية الموضحة في مقدمة الشاشة.
  • بعدها يتم الضغط على خيار كتابات العدل.
  • ومن ثم يتم الضغط على خيار الصكوك العقارية ويختار المستخدم خدمة الاستعلام.
  • سوف تنتقل المنصة إلى نافذة جديدة تتضمن أيقونة تسجيل الدخول عبر نفاذ الوطني التي يجب النقر عليها.
  • سوف تظهر بعض الحقول التي تحتوي على بيانات الولوج على المنصة والتي يجب تعبئتها بعدة بيانات بشكل صحيح وتشمل كل من اسم المستخدم وكلمة السر.
  • يتعين على المستخدم كتابة رمز التحقق المرئي الذي يظهر أمامه على الشاشة.
  • ثم يتم الضغط على المربع الموجود بجانب جملة أنا لست روبوت.
  • بعد ذلك سوف يرسل كود تحقق على الجوال يجب إدخاله في الحقل المخصص له بشكل صحيح.
  • تظهر شاشة جديدة مطلوب كتابة بعض المعلومات بها مثل رقم الصك ورقم الهوية الوطنية للمستخدم.
  • ثم يتم الضغط على كلمة استعلام وبعدها سوف تظهر بيانات الصك عند الضغط على أيقونة عرض.

شاهد أيضًا: تسجيل المطلقة التي ليس لديها أبناء في الضمان الاجتماعي

الاستعلام عن الصك العقاري برقم الهوية

الطريقة الثانية لعمل الاستعلام عن صك إلكتروني تكون من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل في المملكة ويتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى موقع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية ناجز.
  • ثم يتم اختيار تبويبة الاستعلامات الإلكترونية.
  • تظهر قائمة تتضمن مجموعة من الخيارات ومنها يتم النقر خيار كتابات العدل.
  • بعد ذلك يتعين على المستخدم الضغط على جملة الاستعلام عن صك عقاري.
  • ومن ثم يجب إدخال رقم الصك العقاري وتاريخه.
  • النقر على أيقونة استعلام بعد ذلك.
  • بمجرد الانتهاء مما سبق يتم عرض تفاصيل الصك العقاري الذي تم كتابة رقمه وأي معلومات خاصة به.

شاهد أيضًا: هل يمكن إضافة الأبناء تابعين لزوج الأم في حساب المواطن

طباعة صك عقاري من ناجز

المواطن الذي يرغب في طباعة صك إلكتروني من منصة ناجز يمكنه أن يفعل ذلك بكل سهولة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات سوف نذكرها بالترتيب التالي:

  • يبدأ المستخدم بالولوج إلى منصة ناجز للخدمات العدلية.
  • سوف تظهر على الصفحة الرئيسية العديد من التبويبات والتي يكون من ضمنها الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك يختار المستخدم خيار كتابات العدل ومنه تنبثق عدة خيارات أخرى.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة الاستعلام عن الصك العقاري.
  • ينقر المستخدم على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  • ينتقل الموقع بشكل تلقائي إلى نافذة أخرى يكون بها جملة تسجيل الدخول عبر بوابة نفاذ الوطني التي يجب الضغط عليها.
  • ومن ثم يتعين على المستخدم تعبئة بيانات الدخول على المنصة والتي تكون بيانات حساب أبشر وتتضمن ما يلي:
  1. اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية.
  2. رمز المرور السري.
  3. ثم يتم إدخال رمز التحقق المرئي الظاهر على الشاشة.
  • بعدها يتم الضغط على أيقونة تسجيل دخول وسوف تقوم المنصة بإرسال كود على الهاتف للتحقق من هوية المستخدم والذي يجب إدخالها في الحقل الخاص به على الموقع.
  • تظهر نافذة أخرى تتضمن حقل فارغ مخصص لكتابة الصك والذي ينبغي إدخاله بشكل صحيح.
  • ثم يتم إدخال رقم الهوية الوطنية لصاحب الصك.
  • بعد ذلك يتم النقر على أيقونة استعلام التي تظهر في أسفل الشاشة.
  • تظهر نافذة تتضمن الصكوك العقارية والتي يختار منها نوع الصك الذي يرغب في طباعته ويضغط على أيقونة عرض البيانات الموجودة بجانبه.
  • ومن ثم يختار المستخدم نوع الهوية الوطنية.
  • بعدها يتم إدخال تاريخ الميلاد الخاص بالمستخدم.
  • ثم يتم الضغط على كلمة استمرار.
  • يتعين على المستخدم كتابة كود التحقق المرئي المرسل على الجوال.
  • ومن ثم يختار الضغط على أيقونة عرض الصك.
  • أخيرًا يتم الضغط على كلمة طباعة الصك الموجودة أسفل الشاشة.

ما هي أنواع الصكوك العقارية

يوجد في المملكة العربية السعودية نوعين من الصكوك العقارية التي سوف نذكرها فيما يلي:

  • الصكوك العقارية القديمة وهي التي تم استخراجها قبل سنة 2000 ميلاديًا حيث لم يكن يتم اعتماد نظام التسجيل العقاري الحديث.
  • النوع الثاني هي الصكوك العقارية الجديدة التي تم إصدارها بعد سنة 2000 بعد تطبيق نظام التسجيل العقاري الجديد.

الجدير بالذكر أن النوع الثاني هو الأفضل من الصكوك لأنها تكون مسجلة إلكترونيًا ويسهل الوصول إليها في أي وقت أو الاستعلام عنها.

ما هي الشروط اللازمة من أجل إصدار صك عقاري إلكتروني

هناك مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب توافرها من أجل إصدار الصكوك العقارية إلكترونيًا والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • يجب أن يكون العقار مسجل من ضمن نظام التسجيل العقاري.
  • يشترط ألا يكون قد تم تسجيل العقار سابقًا ويسهل التأكد من ذلك عن طريق خدمة العقارات.
  • إحضار المستندات التي تؤكد ملكية الصك في حالة عدم احتواء الصك القديم على رقم هوية صاحبه.
  • رفع صورة من الصك العقاري القديم من الخلف والأمام.
  • يشترط أن يكون الصك القديم مازال ساري.
  • يجب توافق بيانات الصك مع البيانات التي يتم إدخالها على الموقع.
كم تبلغ الفترة الزمنية المستغرقة في تحديث الصكوك على ناجز؟

قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بتوضيح أن تحديث الصكوك قد يستغرق فترة زمنية تصل إلى نحو شهرين تبدأ من وقت تعبئة طلب التحديث والتقديم عليه.

ما هي قنوات التواصل مع منصة ناجر؟

يمكن الاتصال مع خدمة العملاء منصة ناجز على رقم الهاتف الموحد 1950 ، أو الاتصال على رقم 966920001950 من داخل المملكة العربية السعودية بداية من الثامنة صباحًا وحتى الثانية مساءًا.

إلى هنا نكون قد أوضحنا كيفية عمل الإستعلام عن الصك العقاري ناجز والجدير بالذكر أن تلك الوثيقة تتضمن العديد من البيانات والتفاصيل الخاصة بالوحدة السكنية أو قطعة الأرض مثل العنوان ويشمل رقم الوحدة واسم المنطقة، والمساحة الإجمالية للعقار وأبعاده وحدوده العقار من جميع النواحي، اسم المالك الأصلي، الحقوق العينية للمالك، أي حقوق أو التزامات على صاحب الصك، وصف مختصر للعقار وبيانات تخطيطية له أو خريطة.

شاركها.