الثلاثاء, أبريل 30

ما هى خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً هي إحدى المنصات الإلكترونية التابعة لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية، ومن خلال منصة ناجز يمكنك التعرف على خطوات استخراج صك بدل مفقود تالف، وهذا ما يوضحه موقع الخدمات الإلكترونية في مقال اليوم، وتقدم ناجز بعض الخدمات المتعلقة بالصكوك سواء كانوا (إثباتات أو إنهاءات)، بالإضافة إلى خدمات تحديث واستعلام عن صكوك العقارات المباعة أو المملوكة، والصك العقاري هو وثيقة معتمدة من الجهات الحكومية تثبت ملكية الفرد للمبنى العقاري، ولذلك وفرت وزارة العدل هذه الخدمة عبر بوابة ناجز، ومن خلال مقالنا سنتعرف على ما هى خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً.

ما هى خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً ؟

استخراج صك بدل مفقود تالف يعد أهم الخدمات التي توفرها وزارة العدل السعودية عبر منصة ناجز، ويمكنك استخراج الصك من خلال القيام بالآتي:

  • أولاً التوجه إلى منصة ناجز الإلكترونية من خلال الرابط.
  • حدد خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • دوّن رقم الهوية الوطنية أو أدخل رقم الإقامة على حسب حالتك إذا كنت مواطن أو مقيم في المملكة. 
  • أضف كلمة المرور، ثم انقر على زر “دخول”.
  • قم باختيار تبويب “اصدار صك”.
  • بعد الاطلاع على الشروط والأحكام قم بالموافقة.
  • ثم اضغط على أيقونة “التعهد”.
  • بعد ذلك اختر “خدمة استخراج صك بدل فاقد أو تالف”.
  • ومن ثمّ تظهر كافة البيانات الخاصة بصاحب الصك. 
  • سجل بيانات الصك المطلوبة في الموقع، ثم انقر على زر “التالي”.
  • ومن ثمّ تعرض كافة التفاصيل الخاصة بالصك.
  • انتظر قليلاً ليتم اشعارك برسالة تفيد بإتمام الطلب وتاريخ التوجه إلى الوزارة لاستلام الصك.
  • لكي تتمكن من استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد إلكتروني، فعليك باتباع نفس الخطوات السابقة.

شاهد أيضًا:  الاستعلام عن وكالة برقم الهوية أون لاين

خطوات الاستعلام عن الصك العقاري

تتيح منصة ناجز خدمة استعلام عن صك برقم الهوية بخطوات ترتيبية بسيطة، ولكي تتمكن من الاستعلام، قم باتباع الإجراءات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية بالضغط هنا.
  • اختر زر “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم انقر على تبويب “كتابات العدل”.
  • بعد ذلك اختر خدمة “استعلام عن الصك”.
  • ثم اضغط على “الدخول”.
  • قم بتعبئة البيانات الخاصة بك (رقم الهوية الوطنية- رقم الصك العقاري- تاريخ الصك).
  • فعّل زر “أنا لست روبوت”. 
  • وفي النهاية قم بالضغط على زر “استعلام”.

شاهد أيضًا: جدارات تسجيل دخول النفاذ الوطني الرياض

طريقة تحديث الصكوك عبر منصة ناجز

تحديث الصكوك العقارية أحد الخدمات الضرورية الهامة التي تتيحها منصة ناجز، وذلك بعد القيام بالخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية. 
  • ثم التوجه إلى منصة ناجز الإلكترونية. 
  • بعد ذلك اختر زر “تحديث الوثائق العقارية”. 
  • ومن ثمّ قم بالموافقة على كافة الشروط والأحكام بعد الاطلاع عليها. 
  • اضغط على أيقونة “إرسال الطلب”.
  • ثم قم بتعبئة البيانات التي تود تحديثها بشكل دقيق.
  • بعد ذلك اضغط على زر “ارفاق الطلب” وبذلك تكون أتممت خطوات تحديث الصك بنجاح.

ما هي شروط تحديث الصك القديم؟

بعد الاطلاع على خطوات تحديث الصك العقاري، فينبغي أن نعرض لك الشروط الواجب الالتزام بها عند التحديث، والتي تتمثل في كل ما يلي:

  • أن يكون الصك ساري المفعول.
  • يشترط رفع طلب تحديث الصك من قبل صاحبه أو الوكيل عنه.
  • ينبغي ألا يكون الصك العقاري مسجل مسبقاً.
  • يجب أن تكون جهة اعتماد الصك من وزارة العدل فقط.
  • التحقق من ملكية الصك سواء للمالك أو النائب عنه.
  • إرفاق ما يدل على ملكية الصك سواء رقم الهوية أو رقم الإقامة.
  • يجب إرسال نسخة من الصك ليتم مراجعته دون الحاجة للذهاب إلى موقع الوزارة.
  • يشترط أن يمتلك البائع الأهلية الكاملة للقيام بإجراءات نقل الملكية.
  • في حالة أن يكون الصك العقاري مملوك من أكثر من فرد فيجب التوقيع عليه من جميع المالكين.
  • ينبغي تحديد كلاً من البائع والمشتري خلال العمليات وتقديم بياناتهم لإجراء العملية بطريقة قانونية.

الأوراق والمستندات المطلوبة لتحديث الصكوك

لكي تتمكن من إكمال خطوات تحديث الصك الخاص بك، يجب رفع بعض الأوراق التي يطلبها الموقع، وتتمثل المستندات في كلاً من:

  • رفع نسخة من الأوراق التي تفيد ملكية الفرد للصك. 
  • إحضار صورة من صك الملكية من جهة الأمام والخلف وموضحة التفاصيل.
  • يشترط أن لا يكون الصك مسجل من قبل.
  • لابد من استخراج الصك الأصلي من وزارة العدل السعودية.
  • يشترط تقديم ما يفيد ملكية الصك إذا لم يتم التصريح عن رقم الهوية الوطنية لصاحب الصك.

خطوات طباعة صك عقاري محدث

يمكن إنجاز طباعة صك عقاري من خلال منصة ناجز أيضاً، وذلك بعد اتباع بعض الخطوات والتي تتمثل في كل مما يلي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية. 
  • تحديد خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم النقر على زر “كتابة العدل”. 
  • بعد ذلك اضغط على “استعلام عن صك”. 
  • ثم انقر على “الحصول على الخدمة”.
  • ومن ثمّ قم بإدخال رقم الصك العقاري ورقم الهوية الوطنية. 
  • فعّل تبويب “أنا لست روبوت”. 
  • ثم اضغط على “استعلام”. 
  • قم بالضغط على “نص الصك”.
  • دوّن البيانات التالية بشكل دقيق (رقم الهوية الوطنية- نوع الهوية الوطنية- تاريخ الميلاد بالتقويم الهجري).
  • ثم انقر على زر “التالي”.
  • أدخل كود التحقق الذي تم اشعارك به والتابع لنظام أبشر.
  • حدد “عرض الصك” ومن ثمّ سيتم ظهور الصك.
  • قم بالضغط على زر “طباعة الصك”.
ما المدة التي يستغرقها الصك العقاري للتحديث؟

استغرق الصك العقاري ما يقرب من 10 دقائق، ويجب أن يكون الصك مفعول الصلاحية، وأن يكون مؤيد باسم الفرد الذي يريد تحديثه.

ما أهمية تحديث الصك العقاري؟

ينبغي تحديث الصك العقاري لكي يتم تسجيله لدى السجلات العقارية الخاصة بوزارة العدل السعودية في شكل نسخ إلكترونية، وذلك بهدف تعزيز الأمن وسهولة استعادة السند واستخراج نسخة في حالة الفقدان أو التلف.

يعتبر الصك العقاري دليل قانوني على إثبات ملكية عقار للفرد، لكي يتمكن من بيع أو إيجار العقار أو التصرف في أي شأن خاص بالمبنى، وينبغي على كل مالك استخراج الصك والاحتفاظ به لضمان حق ملكيته، والحفاظ على حقوق الغير إذا كان مؤجر، فيتم حمايته من أي احتيال أو تعامل بدون وجه حق، وبذلك تعرفنا على ما هى خطوات إصدار صك بدل مفقود أو تالف إلكترونياً.

شاركها.