الجمعة, مايو 17

وفرت وزارة العدل من خلال الموقع الإلكتروني ومنصة ناجز الاستعلام عن وكالة برقم الهوية أون لاين من خلال الدخول على منصة ناجز الإلكترونية بحساب المستفيد أو من خلال النفاذ الوطني الموحد، والحصول على كافة الخدمات التي توفرها المنصة بطريقة إلكترونية كاملة ومنها إصدار الوكالات والتحقق منها عن طريق الموقع الإلكتروني أو من خلال تطبيق ناجز على الهاتف المحمول، وتعد الوكالات واحدة من الخدمات التي توفرها المنصة إصدار وكالة شرعية وإدخال كافة البيانات الخاصة بالموكل والوكيل ونص الوكالة وغيرها من البيانات التي نتعرف عليها بالتفصيل في التالي وكيفية التحقق والاستعلام عن وكالة برقم الهوية

الاستعلام عن وكالة برقم الهوية أون لاين

توفر منصة ناجز الإلكترونية خدمة الاستعلام عن وكالة برقم الهوية عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية بحساب المستفيد أو من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية ثم خدمات التحقق واختيار الوكالات والإقرارات.
  • اختيار الاستعلام عن وكالة برقم الهوية والضغط على بدء الخدمة.
  • إدخال رقم الوكالة ورقم الهوية والضغط على تحقق لظهور كافة الوكالات الخاصة بالمستفيد والبيانات المتعلقة بها.
  • يتم تزويد المستعلم بصورة من الوكالة الإلكترونية للاطلاع على الوثيقة أو طباعتها.
  • يمكن الحصول على خدمة التحقق دون الدخول على بوابة ناجز عبر النفاذ الوطني.
  •  إدخال رقم هوية المستعمل ورمز التحقق المرسل من خلال الرسائل النصية على الهاتف المسجل والمفعل في منصة أبشر.

خدمات الوكالات على منصة ناجز

تقدم منصة ناجز مجموعة من خدمات الوكالات المختلفة التي يمكن الحصول عليها بطريقة إلكترونية كاملة ومن هذه الخدمات:

  • الدخول على الوكالات الخاصة بالمستفيد واستعراض كافة الوكالات ومعرفة حالة سريان الوكالة.
  • طلب تسجيل وكالة جديدة وتعبئة كافة بيانات الأطراف والبنود واستكمال إصدار الوكالة عبر المنصة الإلكترونية.
  • الاطلاع على القرارات الخاصة بالمستفيد وتفاصيلها.
  • إصدار وكالة فردية دون الحاجة إلى زيارة كتابات العدل.
  •  أو إصدار وكالات متعددة الأطراف.
  •  أيضا إقرار بكفالة شخص آخر من خلال المنصة أو انهاء كفالة.
  •  خدمات فسخ الوكالة وخدمات فسخ بنود الوكالة السابقة الصادرة من نظام الوكالات

طريقة إصدار وكالة فردية

يتمكن الأفراد من الحصول على الوكالات الفردية عبر منصة ناجز الإلكترونية بطريقة إلكترونية كاملة ودون الحاجة لمراجعة كتابات العدل من خلال مجموعة من الخطوات منها:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية بحساب النفاذ الوطني الموحد.
  • إدخال بيانات منصة أبشر الإلكترونية من اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق المرسل على الهاتف المسجل والمفعول في منصة أبشر.
  • اختيار باقة الوكالات والإقرارات من الخدمات الإلكترونية على الصفحة الرئيسية.
  • من الخدمات يتم اختيار إصدار وكالة فردية.
  • الدخول على الخدمة واختيار تقديم طلب جديد.
  • إدخال بيانات الموكل بعد تحديد قائمة الوكالات وتحديد نوع الوكالة.
  • إدخال نوع الهوية ورقم الهوية والاسم والجنس والنوع وصفه الطرف.
  •  ثم بيانات الوكيل من نوع الهوية ورقم الهوية والاسم والجنس والنوع وصفة الطرف.
  • إدخال بنود نص الوكالة وتحديد تاريخ البدء وتاريخ الانتهاء.
  •  ثم معاينة الوكالة والموافقة على الشروط والأحكام والضغط على إصدار الوكالة.
  •  يتم إشعار المستفيد بإرساله عن إصدار الوكالة.

متطلبات إصدار وكاله فردية

تحتاج عملية إصدار الوكالات الفردية عبر منصة ناجز الإلكترونية مجموعة من المتطلبات منها:

  • أن يكون المستفيد سعودي الجنسية أو مقيم ولديه هوية سارية المفعول.
  • عمر المستفيد عند التقديم لا يقل عن 18 عام.
  • أن يكون المستفيد بكامل الأهلية الشرعية للتمكن من التقديم على الخدمة.
  • توفر حساب فعال في بوابة أبشر الإلكترونية للاستفادة من خدمة إصدار الوكالة الفردية.

شروط إصدار وكالة فردية

من الشروط الهامة التي تحتاج إليها إصدار الوكالة الفردية عبر منصة ناجز:

  • تكون مدة الوكالة الإلكترونية لا تتجاوز العام
  • إصدار الوكالة لا يحتاج إلى زيارة مكاتب العدل وتتم بطريقة الإلكترونية عبر المنصة.
  • إدخال كافة البيانات بطريقة صحيحة من بيانات الوكيل وبيانات الوكالة ومدة الوكالة.
  • يتم التوكيل بالأصالة عن نفسه أو وكيله بموجب وكالة.
  • توافر حساب مفعل على منصة أبشر الإلكترونية للمستفيد من الخدمة.
  • أنت توفر للمستفيد هوية سارية المفعول سواء للمواطن أو المقيم.

بعض الحقائق الخاصة بإصدار وكالة فردية

  • يتم إصدار الوكالة بطريقة إلكترونية بشكل كامل ولا يتطلب طباعتها ورقيا أو ختمها أو التوقيع عليها.
  • الصفات المتاحة في التوكيل عبر بوابة ناجز تكون بالأصالة عن نفسه أو وكيله بموجب وكالة.
  • لا تحتاج إصدار الوكالة زيارة مكاتب العدل إلا في حاله واحدة إذا كان عمر المستفيد أعلى من 65 عام ولم يسبق له إصدار وكالة من قبل.
  • يجب عليه إصدار الوكالة لأول مرة من خلال كتابات العدل أو حجز موعد في كتابات العدل المتنقلة لإصدار الوكالة عبر بوابة ناجز.
  • في حال كانت هوية الموكل منتهية يتم إتاحة التوكيل بالبنود الخاصة بالمطالبات والمحاكم فقط.
  • فسخ الوكالة بشكل آلي عند وفاة أحد أطراف الوكالة من خلال الربط التقني مع وزارة الداخلية.
  • يتم التحقق من سريان الوكالة الإلكترونية من خلال خدمات التحقق عبر منصة ناجز.
  • مدة الوكالة الإلكترونية لا تتعدى عام من تاريخ الإصدار.

طريقة فسخ وكالة

يتم فسخ الوكالات من خلال منصة ناجز الإلكترونية ولا يحتاج المستفيد إلى مراجعة وزارة العدل ولذلك يتم الدخول على منصة ناجز بحساب المستفيد أو عبر النفاذ الوطني الموحد للحصول على الخدمة عبر الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة ناجز الإلكترونية بحساب المستفيد والدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية ثم باقة الوكالات والقرارات.
  • من قائمة الخدمات يتم اختيار فسخ وكالة والضغط على تقديم طلب جديد.
  • تحديد الوكالة المراد فسخها إدخال البيانات المطلوبة ثم الحصول على إصدار صك الفسخ.
  • أشعار كافة الأطراف برسالة نصية بفسخ الوكالة عبر الهاتف المسجل على المنصة.

متطلبات فسخ وكالة عبر منصة ناجز

يتم فسخ الوكالات عبر منصة ناجز إذا لدى المستفيد وكالة سابقه تكون سارية المفعول أو مفسوخة بشكل جزئي.

  • أن يكون لدى المستفيد حساب مفعل على منصة أبشر الإلكترونية.
  • إذا تضمنت الوكالة مجموعة من الصفات الشرعية يمكن فسخ صفة واحدة والإبقاء على باقي الصفات بالوكالة.
  • يمكن الاطلاع على نص فسخ الوكالة الإلكترونية في صفحة الوكالات الخاصة بالمستفيد.
  • لا يحتاج المستفيد أن يقوم بزيارة كتابات العدل من أجل فسخ الوكالة.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم فسخ الوكالة في حال وفاة أحد طرفي الوكالة؟

عرفت منصة ناجز الإلكترونية أن فسخ الوكالة في حالة الوفاة لأحد أطراف الوكالة يتم بطريقة آلية من خلال الرابط التقني مع الجهات المعنية ولا يحتاج الورثة في فسخ الوكالة عبر منصة ناجز الإلكترونية.

ما هو الفرق بين الفسخ الكلي أو الجزئي للوكالة؟

تم تعريف الفسخ الجزئي بأنه خروج لأحد أطراف الوكالة مع بقاء الوكالة سارية لبقية الأطراف. أما الفسخ الكلي فهو يتم فسخ كافة الأطراف وتصبح الوكالة غير سارية في هذه الحالة. يتم فسخ الوكالة بطريقة جزئية أو كلية عن طريق منصة ناجز الإلكترونية بطريقة إلكترونية كاملة ودون الحاجة لمراجعة كتابات العدل وفق ضوابط والمتطلبات التي تم الإعلان عنها عبر المنصة.

شاركها.