السبت, مايو 4

يتمكن الأفراد من مواطن أو مقيم من الاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي في الجوازات السعودية التي تقدم مجموعة من المهام والإجراءات الخاصة بالمواطن والوافد، من خلال منح وثائق السفر اللازمة لتأمين التنقلات من وإلى المملكة، وأيضا الإقامة في الدول الأجنبية للمواطنين وتسجيل المغادرة والقدوم، وتقديم العديد من الخدمات للوافدين من تنظيم وضبط الشؤون في داخل المملكة من دخول واستقبال وتنظيم حركة الإقامة وغيرها من الخدمات، سواء كانت إقامتهم للعمل أو الزيارة أو أداء مناسك الحج كما تقوم الجوازات بمراقبة الوضع النظامي في المملكة للوافدين ومنحهم تأشيرات السفر اللازمة، ويتم سداد الرسوم الخاصة بهذه الخدمات ولذلك قد يكون هناك رصيد متبق من المدفوعات لذلك يتم الاستعلام عنها من خلال التالي.

رصيد المدفوعات المتبقي في الجوازات السعودية

تقدم الجوازات السعودية العديد من الخدمات الخاصة بالوافدين والمواطنين ولذلك يتم سداد الرسوم الخاصة بهذه الخدمات الإلكترونية عبر منصة أبشر من خلال المدفوعات الحكومية. يتم شحن رصيد محفظة المدفوعات الحكومية للسداد المباشر دون الحاجة لمراجعة مكاتب الجوازات. في حالة تبقى بعضا من هذا الرصيد يمكن الاستعلام عنه واسترداده مرة أخرى عبر المعلومات القادمة.

استعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي في الجوازات السعودية

يتمكن المواطن والمقيم من الاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي من خلال:

  • الدخول على منصة وزارة الداخلية الإلكترونية.
  • اختيار حساب المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • ثم اختيار الاستعلامات الإلكترونية.
  • من الصفحة الرئيسية من الدخول على الخدمات العامة ديوان وزارة الداخلية.
  • الاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي.
  • إدخال البيانات المطلوبة منها رقم الهوية الخاص بالمستفيد.
  • أو رقم الإقامة ونقل الرمز المرئي والضغط على عرض.
  • يتم عرض كافة التفاصيل الخاصة برصيد المدفوعات المتبقي في حساب الخدمة.
  • سواء للفرد أو للأسرة بعد تحديد الجوازات السعودية.
  • تتم معرفة الرصيد الخاص بها وتاريخ الحصول على الخدمات والسداد.

رصيد المدفوعات المتبقي.

يشمل رصيد المدفوعات على منصة أبشر وزارة الداخلية العديد من الخدمات الخاصة بالقطاعات المختلفة منها رصيد الجوازات ورصيد المرور مثل إصدار رخصة القيادة. أيضا رصيد خاص بالمكفولين والتابعين والعمالة المنزلية للخدمات الخاصة بهم. رصيد خاص بالمركبات ورصيد الاستقدام. ثم يتم أيضا معرفة إجمالي الرصيد لكافة الخدمات التي تم الدخول على المنصة والحصول عليها وسداد الرسوم الخاصة بها.

خدمات الوافدين على الجوازات السعودية

تقدم الجوازات السعودية العديد من الخدمات الخاصة بالوافدين من خلال منصة ابشر الإلكترونية بطريقة إلكترونية كاملة ودون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الجوازات إلا في حالة الضرورة. يتم خلالها حجز موعد لمراجعة المكتب من الخدمات الخاصة بالوافدين:

  • تقديم بلاغات تغيب العمالة المنزلية.
  • إجراءات طلب إضافة المواليد.
  • إجراءات طلب الحصول على رخصة الإقامة لأول مرة.
  • إلغاء تأشيرات الخروج والعودة إلغاء تأشيرات الخروج النهائية.
  • تقديم طلبات تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي.
  • طلبات تأشيرات الخروج والعودة لعدة مرات.
  • تجديد رخص الإقامة للأفراد وتصريح الحج للمقيمين.
  • طلبات تعديل المهنة وتمديد تأشيرات الزيارة.
  • رخص الإقامة بدل تالف وبدل فاقد.
  • رخص إقامة لتابع بعد بلوغ السن القانوني.
  • نقل خدمات الزوجة.
  • تجديد رخص إقامة زوجات المواطنين من غير السعوديات.
  • إجراءات فقدان جواز سفر الوافد.

مهام إدارة الجوازات

تقدم المديرية العامة للجوازات عبر منصة أبشر ومكاتب الجوازات المنتشرة في المملكة العديد من الخدمات منها:

  • استقبال طلبات الحصول على جوازات السفر السعودية.
  • تنظيم سفر المواطن السعودي إلى خارج المملكة.
  • إنهاء الإجراءات في القدوم والمغادرة عن طريق المنافذ البرية والمواني البحرية والمطارات.
  • تنظيم عمليات قدوم الوافدين إلى المملكة ودخولهم بالصورة النظامية.
  • التأكد من توافر الأوراق الرسمية مثل جوازات السفر النظامية سارية المفعول.
  • الحصول على التأشيرات ومنح رخص الإقامة للوافدين.
  • استقبال الطلبات الخاصة بالتأشيرات سواء الخروج والعودة أو الخروج النهائي.
  • كما تقدم مهام مختلفة لحجاج بيت الله الحرام من استقبالهم وتنظيم عمليات الدخول عبر المنافذ المختلفة.
  • مراقبة أوضاع الوافدين سواء المتواجدين بأحكام نظام الإقامة أو لتأشيرات الزيارة أو الحج والعمرة وغيرها.
  • كما تقدم الجوازات مهام مكافحة أعمال التزوير في الوثائق المختلفة.
  • إصدار العقوبات المختلفة لمخالفي نظام الإقامة والعديد من الخدمات الأخرى.

خدمات منصة الجوازات من خلال المكاتب في المراكز الإلكترونية التابعة لها

تقدم مكاتب الجوازات العديد من الخدمات الإلكترونية في المراكز الخاصة بها ومن هذه الخدمات:

  • إصدار تأشيرات الخروج والعودة أو إلغائها.
  • إصدار تأشيرات الخروج النهائي أو إلغائها.
  • إصدار بطاقات الإقامات وتجديد البطاقة.
  • نقل المعلومات الخاصة بجواز العمالة المنزلية.
  • تسجيل بصمات العمالة المنزلية.
  • طباعة الإقامة المصدرة أو المحددة عبر خدمات أبشر.
  • ولا بد من إحضار الإقامة وجواز السفر لتسجيل البصمة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن استرداد رصيد الجوازات المتبقي؟

يتمكن الأفراد من استرداد كافة الأرصدة المتبقية في خدمات وزارة الداخلية وذلك من خلال البنوك التي يتم التعامل معها. منها رصيد الجوازات ويتم فتح تطبيق البنك على الهاتف المحمول. ثم الدخول على المدفوعات الحكومية اختيار استرداد رصيد المدفوعات. تحديد الجوازات السعودية إدخال الرقم المفوتر. ثم الضغط على استرداد يتم عوده الرصيد مرة أخرى إلى حساب المستفيد البنكي.

شاركها.