الإثنين, مايو 13

الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الإقامة، يمكنكم التعرف علي المدفوعات الحكومية والمتبقي من الرصيد بعد الدفع، ومن خلال موقع الخدمات الإلكترونية سنتعرف على كافة تفاصيل هذه الخدمة والتي تعتبر من ضمن مجموعة كبيرة من الخدمات التي تسعى المملكة لإتاحتها بغرض توفير الوقت والجهد والتكاليف على جميع المقيمين على أرض المملكة أو الوافدين إليها.. وهذا ما سنناقشه من خلال هذا المقال.

طريقة الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الإقامة

إذا كنت من المقيمين داخل المملكة أو وافدًا إليها وتريد الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الإقامة الخاص بك، عليك اتباع الخطوات الآتية:

  1. عليك في البداية أن تتوجه إلى منصة أبشر على شبكة الإنترنت، وذلك من خلال هذا الرابط.
  2. بعد فتح هذا الرابط، ستفتح أمامك الصفحة الرئيسية لهذه المنصة.. ستجد أمامك ثلاثة خيارات مرصوصة بشكل رأسي، وهي: أفراد (Individuals) – أعمال (Business) – حكومة (Government).. عليك هنا أن تنقرَ على الخيار الأول «أفراد Individuals».
  3. عقب النقر على هذا الخيار، ستفتح أمامك الصفحة الخاصة بعملية تسجيل الدخول.. سيُطلب منك فيها أن تقوم بكتابة رقم إقامتك وكلمة السر الخاصة بحسابك على هذه المنصة.
  4. من الممكن كذلك أن يظهرَ لك الموقع كود معين ويطلب منك كتابته بشكل سليم لإتمام عملية تسجيل الدخول.
  5. بعد إكمال عملية تسجيل الدخول إلى حسابك على هذه المنصة، ستفتح أمامك صفحة بها كثير من الخيارات.. قم بالبحث عن خيار «الاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي»، ثم انقر على هذا الخيار.

عقب إتمام جميع الخطوات السابقة على أكمل وجه، سيَعرض الموقعُ أمامك كل التفاصيل التي تخص الرصيد المطلوب دفعه.. إلى جانب ذلك الرصيد المتبقي بعد الدفع.

من مزايا هذه الطريقة أنها تعرض عليك العديد من الأرصدة.. فلا يقتصر الأمر على رصيد المدفوعات فقط؛ بل يتضمن كذلك رصيد الجوازات، والاستقدامات، والمركبات.. بالإضافة كذلك إلى رصيد رخص القيادة، إلى جانب رصيد المكفوفين.

شاهد أيضاً: 

الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الإقامة عبر الهاتف

أصبح متاحًا الآن إتمام عملية الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الإقامة والعديد من الخدمات الأخرى، وذلك من خلال التطبيق الرسمي الخاص بمنصة أبشر السعودية.

عند رغبتك في إتمام هذه الخدمة من خلال تطبيق أبشر على الهاتف، عليك اتباع الخطوات الآتية:

  1. يجب أولاً أن يكون لديك تطبيق «أبشر» على هاتفك، ويمكنك تحميله بسهولة من متجر (Play store) من خلال هذا الرابط.
  2. قم بعد ذلك بفتح التطبيق بعد تحميله، ثم تسجيل الدخول إلى حسابك من خلال كتابة رقم إقامتك وكلمة السر.
  3. سيقوم التطبيق بتسليمك رسالة على رقم هاتفك بها كود تحقق؛ للتأكد من أنك أنت الذي يقوم بتسجيل الدخول.
  4. قم بالدخول إلى القائمة الرئيسية بهذه المنصة.. ستجد العديد من الخدمات المتاحة على المنصة، قم بالبحث عن خدمة «رصيد المدفوعات» ثم انقر عليها.

بعد إتمام كل الخطوات السابقة، وبعد النقر على خدمة «رصيد المدفوعات» ستقوم المنصة بإمدادك بكافة التفاصيل التي تخص رصيدك من المدفوعات وكذلك الرصيد المتبقي بعد دفعها.

طريقة استرداد رصيد المدفوعات

بعدما تمكنت من الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الإقامة الخاصة بك، من الممكن أن ترغب في وقت ما في استرداد هذا الرصيد.. ويمكنك أن تفعلَ ذلك بسهولة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • قم بالذهاب إلى منصة أبشر التي وضعنا لك رابطها بالأعلى.
  • قم باختيار «أفراد»، ثم سجل الدخول إلى الحساب الخاص بك على هذه المنصة.
  • عليك أن تذهب إلى خدمة «الاستعلام عن رصيد المدفوعات» وادخل إليها.
  • بعد ذلك، ستفتح أمامك صفحة جديدة يظهر بها رصيدك المتبقي من المدفوعات، إلى جانب خيار «استرداد» هذا الرصيد.. قم بالنقر على هذا الخيار.
  • بعد ذلك، قم بالنقر على زر «استمرار».
  • بعد ذلك، ستظهر أمامك مجموعة من التفاصيل، قم بمراجَعتها بشكل دقيق.
  • عقب التأكد من صحة كل هذه التفاصيل، قم بالنقر على «استمرار».

بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة، سيعرض أمامك الموقع رسالةً مفادها أن عملية الاسترداد قد تمت بنجاح.

الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الهوية

تحدثنا خلال الفقرات السابقة عن طريقة الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الإقامة بالنسبة للوافدين والمقيمين على أرض المملكة.. ولكن ماذا عن المواطنين السعوديين؟

إذا كنت ممن يحملون الجنسية السعودية ولديك هوية وطنية سارية، يمكنك أن تستعلم عن رصيدك من المدفوعات بسهولة.. وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • عليك أن تتجه أولاً إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة «أبشر» السعودية الذي وضعنا رابطه بالأعلى.. ثم قم باختيار «أفراد».
  • بعد ذلك قم بتسجيل الدخول باستخدام رقم الهوية الوطنية الخاصة بك.. بالإضافة إلى كلمة مرور حسابك، إلى جانب رمز التحقق المطلوب إذا لزم الأمر.
  • قم بالنقر على «تسجيل الدخول»، ثم اتجه إلى خيار «خدماتي» وقم بالدخول إليه.
  • قم بعد ذلك بتحديد الخدمة الخاصة بالاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات الحكومية.
  • بعد ذلك، لا يتبقى لك سوى كتابة بعض البيانات التي تطلبها منك المنصة، والتي تتضمن رقم الهوية الخاصة بك.. بالإضافة إلى كتابة الرمز الذي يكون ظاهرًا أمامك بشكل سليم.
  • بعد ملء كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح، قم بالنقر على زر «عرض» الموجود أسفل هذه البيانات.

إلى هذه النقطة نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن طريقة الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الإقامة أو الرقم الهوية.. حيث ذكرنا طريقتي الاستعلام، كما ذكرنا طريقة استرداد الرصيد المستعلَم عنه بسهولة.

كيف استعلم عن المدفوعات الحكومية؟

أصبح متاحًا أمامك الآن الاستعلام عن كافة المدفوعات الحكومية الخاصة بك سواء كنت مواطنًا سعوديًّا أو من المقيمين بالمملكة.. ويمكنك الاستعلام إما عن طريق المتصفح العادي أو من خلال تطبيق الهاتف.. وكل تلك الطرق قم تم ذكرها بالأعلى.

كيف استرجع رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي؟

يمكنك أن تسترجع رصيدك بسهولة من خلال النقر على خيار «استرداد» الموجود بالصفحة التي تعرض تفاصيل رصيدك المتبقي من المدفوعات.. وتم ذكر الطريقة بالتفصيل بالأعلى.

شاركها.