الأربعاء, مايو 15

يتمكن الأفراد من الاستعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية ناجز الإلكترونية حيث يتم استخدام إيقاف الخدمات عن الأفراد كنوع من العقوبة المؤقتة نتيجة لعدم استيفاء بعض الحقوق سواء الأفراد أو للمنشآت وغيرها، من خلال التفاصيل نتعرف على كل ما يتعلق بإيقاف الخدمات وكيفية الاستعلام عن إيقاف الخدمات، وأنواع الإيقاف وغيرها من البيانات الخاصة بإيقاف الخدمات التي أعلنت عنها المملكة.

ما هو إيقاف الخدمات

لتعريف إيقاف الخدمات هو عبارة عن قرار يصدر عن طريق المحكمة سواء كان قرار إداري أو قضائي من ذوي الاختصاص إلى السلطات التنفيذية، للقيام باستيفاء وإجبار بعض الأفراد على إعادة الحقوق للغير سواء كانوا أشخاص أو جهات. لذلك يتم إيقاف بعض الخدمات التي يحصل عليها هذه الأفراد حتى يتم استيفاء الحقوق إلى أصحابها.

استعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية ناجز

وفرت منصة ناجز التابعة لوزارة العدل العديد من الخدمات العدلية الخاصة بإيقاف الخدمات نتيجة لإصدار قرارات إدارية أو قرارات قضائية تجاه أحد الأفراد، ومنها طلبات إصدار القرارات 34 و 46 الخاصة بوقف أو رفع إجراءات الإيقاف بعد تنفيذ السند المطلوب سداده. يتم الاستعلام عن إيقاف الخدمات الصادرة من خلال منصة ناجز عبر الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة ناجز الإلكترونية وإدخال بيانات الحساب.
  • من اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في منصة أبشر.
  • ثم رمز التحقق والدخول على خيارات التنفيذ من الخدمات الإلكترونية.
  • ثم الانتقال إلى قرارات الإيقاف الصادرة.
  • عن طريق الاستعلام برقم الهوية الخاصة بالمستفيد ونقل رمز التحقق.
  • يتم معرفه كافة الخدمات التي تم إيقافها.
  • وبالتالي يمكن الانتقال الى تقديم طلب لرفع إيقاف الخدمات.

أنواع الخدمات التي يتم إيقافها

بينت وزارة العدل أن إيقاف الخدمات يشمل بعض الخدمات التي ليس لها تأثير كبير على حياة المستفيد العادية، ويتم إيقاف الخدمات مثل:

  • خدمات إصدار وتجديد وشراء السيارات.
  • تجديد رخص القيادة.
  • حجز الحسابات البنكية.
  • المنع من السفر.
  • من خلال هذه الخدمات التي تتوفر على منصة ابشر الإلكترونية يمكن الاستعلام عن إيقاف الخدمات من خلال:
  • الدخول على حساب المستفيد على منصة ابشر.
  • الاستعلام عن خدمة إصدار وتجديد جواز السفر.
  • أو تجديد رخص القيادة مع رفض الخدمة.
  • في هذه الحالة تتم معرفة أن هناك إيقاف على الخدمات مؤقتا ويتم الرجوع إلى معرفة الحقوق التي يجب استيفاؤها أولا لرفع الخدمات.

ضوابط إيقاف الخدمات في المملكة

تم الإعلان عن أهمية استخدام إيقاف الخدمات في المملكة لاستيفاء الحقوق المختلفة. تم وضع مجموعة من الضوابط الخاصة بإيقاف الخدمات التي يمكن القيام بها. ما عدا الخدمات المتعلقة بالعلاج والتعليم والعمل والسجل التجاري أو توثيق الوقائع والأوراق الرسمية يتم إيقاف الخدمات وفق الضوابط التالية منها:

  • إن يكون إيقاف الخدمات بناء على سند نظامي أو قرار أو أمر سام أو أمر قضائي أو أمر من النيابة العامة.
  • يتم إيقاف الخدمات من خلال المنصة الإلكترونية.
  • لا يتم اللجوء إلى إيقاف الخدمات من أجل التبليغ بالحضور لدى الجهات الحكومية.
  • لا يتم وقف الخدمات إلا بعد تبليغ المعنى بمدة كافية بأي وسيلة من وسائل التواصل.
  • منها رسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي أو إبلاغه من خلال منصة ابشر أو أي من الحسابات الحكومية المختلفة.
  • لا يترتب على إيقاف الخدمات ضرر يمتد إلى تابعي الشخص الموقوف خدماته من الأفراد أو الأعمال او غيرهم من الشركات.
استعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية ناجز
استعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية ناجز

ضوابط إيقاف الخدمات للأفراد

يتم إيقاف الخدمات للأفراد وفق مراحل معينة منها:

  • المرحلة الأولى وتشمل الخدمات غير المرتبطة بخدمة قائمة أو التي لا يترتب على إيقافها أثر كبير على الفرد.
  • المرحلة الثانية إيقاف الخدمات متوسعة الأثر التي تحد من الاستفادة من الخدمات غير المؤثرة.
  • يتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة في حال عدم استيفاء الحقوق واستخدام إيقاف الخدمات عالية الأثر التي تشمل جميع الخدمات التي يمكن إيقافها.
  • دون وقف هوية الفرد، ومدة إيقاف الخدمات في هذه المراحل لا تتعدى 30 يوما لكل مرحلة.

الأسئلة الشائعة

كيفية طلب رفع إيقاف الخدمات؟

يتم تقديم طلبات رفع الخدمات من خلال منصة ناجز الإلكترونية وتعمل وزارة العدل على إتاحة كافة الخدمات بطريقة إلكترونية كاملة منها اتباع الخطوات التالية:
التوجه إلى منصة ناجز وزارة العدل واختيار تسجيل الدخول للأفراد.
إدخال بيانات النفاذ الوطني الموحد من اسم المستخدم وكلمة المرور.
رمز التحقق المرسل على الهاتف ثم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
منها خدمات قائمة التحكم الخاصة بالفرد الضغط على طلباتي.
ثم إجراءات الطلب واختيار مربع رفع وقف الخدمات.
إدخال كافة البيانات الخاصة بسداد الحقوق.
بعدها يتم إرسال طلب رفع الخدمات بعد تحديد الطلب.
يحتاج قرار رفع الخدمات مده تصلي إلى 24 ساعة.

كيفية الاستعلام عن إيقاف خدمات وزارة الداخلية؟

يتم الاستعلام عن إيقاف الخدمات الخاصة بوزارة الداخلية من خلال منصة أبشر وزارة الداخلية للأفراد. الدخول بحساب المستفيد عبر اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق. ثم الدخول على الاستعلامات الإلكترونية ومنها التعاميم إدخال البيانات المطلوبة ومعرفة تفاصيل إيقاف الخدمات. معرفة الأسباب ومنها عدم سداد المستحقات المالية للأشخاص أو المؤسسات.

شاركها.