الأربعاء, مايو 15

رفع إيقاف الخدمات البنكية ناجز من الإجراءات المهمة التي يحتاج إليها الكثير من المواطنين والمقيمين الذين صدر بحقهم قرار إيقاف الخدمات، ومن خلال منصة الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة العدل يمكن رفع إيقاف الخدمات بعد التصالح وإزالة أسباب وقف الخدمات، كما يمكن الاستعلام عن الطلبات المقدمة ضد الفرد لوقف الخدمات عنه، وهي خدمات يتم تقديمها بشكل إلكتروني لتسهيل المعاملات والتيسير على الجمهور.

رفع إيقاف الخدمات البنكية ناجز

عند صدور قرار إيقاف الخدمات عن المواطن أو المقيم يتم وقف التعامل على حساباته البنكية ويتعذر على الشخص الاستفادة من خدمات البنك الإلكترونية، وبعد التصالح وإزالة سبب وقف الخدمات يمكن رفع إيقاف الخدمات البنكية عبر منصة ناجز من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • النقر على مربع أفراد.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتقال إلى صفحة النفاذ الوطني وزارة العدل.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة نصية على الهاتف تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم في خانة كلمة المرور المؤقتة ومن ثم النقر على متابعة.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • النقر على التنفيذ.
  • الضغط على أيقونة طلباتي.
  • استعراض طلبات إيقاف الخدمات التي صدرت بحق المستعلم.
  • الضغط على أيقونة الطلبات المحالة.
  • النقر على خيار الإجراءات.
  • الدخول على خيار طلبات إجراءات الدائرة.
  • الضغط على أيقونة طلب إصدار قرار رفع إيقاف الخدمات.
  • استكمال إدخال البيانات التي يطلبها الموقع من صاحب الحساب.
  • النقر على أيقونة تسجيل طلب.

كم يستغرق رفع إيقاف الخدمات

عادة ما يستغرق قرار رفع إيقاف الخدمات البنكية ما بين يوم إلى ثلاثة أيام، وخلال تلك المدة يتم مراجعة الحسابات البنكية للعميل والتأكد من التصالح في القضية التي بسببها تم الإيقاف، أو التأكد من تقديم الطرف الدائن لطلب التنازل عن قرار وقف الخدمات البنكية.

شاهد أيضًا: شروط رفع ايقاف الخدمات محكمة التنفيذ ومتوسط مدة الإنجاز

رفع إيقاف الخدمات من البنك الراجحي

يعد مصرف الراجحي من أهم المصارف الإسلامية التي تعمل في المملكة، ومن خلال منصة ناجز يمكن تقديم طلب رفع إيقاف الخدمات عن المعاملات البنكية في مصرف الراجحي وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول في مربع أفراد.
  • الدخول على صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني.
  • الضغط على تطبيق نفاذ إذا كان صاحب الحساب قام بتنزيل التطبيق على الجوال.
  • والكثير يفضل الخيار الثاني وهو النقر على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • كتابة كلمة المرور التي تستخدم في التسجيل في بوابة أبشر.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة التي يتم استلامها في رسالة على الجوال.
  • النقر على أيقونة متابعة.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على طلبات التنفيذ.
  • الدخول على خيار طلباتي.
  • النقر على طلب إصدار قرار رفع 46.
  • إدخال البيانات المطلوبة.
  • رفع المستندات والأوراق التي تدل على التصالح.
  • النقر على أيقونة إرسال الطلب.
 رفع إيقاف الخدمات البنكية ناجز

إيقاف الخدمات

يعد قرار إيقاف الخدمات من القرارات القضائية التي يمكن أن تصدر بحق الفرد في المملكة، وفيما يلي أهم المعلومات عن قرار إيقاف الخدمات:

  • إجراء إيقاف الخدمات عن المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية يعد خطوة قانونية مهمة تتخذها الجهات المعنية في حالة عدم الامتثال للالتزامات المالية أو القانونية المفروضة على الأفراد.
  • يتم هذا الإجراء وفقًا للقوانين واللوائح التي تنظم الشؤون المالية والإدارية في المملكة.
  • تتنوع الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إيقاف الخدمات عن الأفراد في السعودية، ومنها إذا لم يقم الشخص بدفع الفواتير أو الرسوم المستحقة للخدمات المقدمة، مثل فواتير المياه والكهرباء أو الرسوم الصحية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إيقاف الخدمات.
  • كما يصدر القرار  في حالة انتهاك الشخص للقوانين واللوائح المحلية، مثل مخالفات المرور أو اللوائح العقارية، قد تتخذ الجهات المعنية إجراءات لإيقاف الخدمات.
  • إذا كان هناك قرارات قضائية تنص على إيقاف الخدمات نتيجة لقضايا قانونية، مثل الديون الغير مسددة أو القرارات القضائية الملزمة. فيتم حينها إصدار قرار إيقاف الخدمات.
  • عادةً ما يتم إرسال إشعار رسمي إلى الشخص يبلغه بضرورة تسوية الأمور المالية أو القانونية المعلقة في فترة زمنية محددة.
  • قد تمنح الجهات المعنية فترة سماح للشخص لتصويب الوضع وتسوية المشكلة، وذلك قبل اتخاذ إجراءات إيقاف الخدمات.

شروط رفع إيقاف الخدمات

هناك عدد من الشروط والضوابط التي تحكم عملية رفع إيقاف الخدمات في المملكة نتعرف على أهمها فيما يلي:

  • سداد المبلغ المستحق للطرف الدائن قبل التقدم بطلب رفع إيقاف الخدمات الصادر بحق المواطن أو المقيم.
  • المواطن الذي صدر بحقه قرار إيقاف الخدمات البنكية لا يتم السماح له بصرف راتبه بالكامل من خلال ماكينات الصراف الآلي.
  • السماح للمواطن بصرف 67% من إجمالي الراتب المستحق له.
  • قرار إيقاف الخدمات الصادر لا يشمل التابعين.
  • في حالة وجود ديون مترتبة على الشخص، يجب تسديد هذه الديون بالكامل أو وفقًا للاتفاقيات المالية المتفق عليها مع الجهة الدائنة.
  • قد تتطلب بعض حالات رفع الإيقاف على الخدمات تقديم تعهدات مكتوبة من قبل الشخص بالالتزام بالقوانين واللوائح في المستقبل.
  • يجب على الشخص الالتزام بجميع الشروط القانونية المحددة لرفع الإيقاف عن الخدمات، مثل الالتزام بالحكم الصادر من المحكمة أو تنفيذ القرارات القضائية.
  • من الضروري تقديم مستندات تثبت استيفاء الشروط المطلوبة لرفع الإيقاف. هذا قد يتضمن وثائق مثل إثباتات السداد، أو تأكيدات من الجهات المعنية بأن الشروط تم تنفيذها.
  • عادةً ما يجب تقديم طلب رسمي للجهة المختصة في رفع الإيقاف، وذلك وفقًا للإجراءات المحددة من قِبل الجهة الحكومية أو الجهة المسؤولة عن تنفيذ الإيقاف.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق رفع إيقاف الخدمات السعودية؟

رفع إيقاف الخدمات إلكترونيًا

يمكن رفع إيقاف الخدمات بطريقة إلكترونية من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة العدل وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ناجز “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على خيار اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في الدخول على منصة أبشر.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم على المنصة والنقر على متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية لمنصة ناجز.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خيار التنفيذ.
  • النقر على أيقونة طلباتي.
  • الدخول على خيار الطلبات المحالة.
  • الضغط على خيار إجراءات.
  • النقر على طلبات إجراءات من الدائرة.
  • الضغط على طلب قرار رفع إيقاف الخدمات.
  • استكمال إدخال البيانات ومتابعة الخطوات.
  • النقر على تقديم الطلب.
ايقاف الخدمات

استعلام عن إيقاف الخدمات وزارة العدل

تقدم وزارة العدل السعودية عشرات الخدمات العدلية من خلال موقعها الإلكتروني، ومن الخدمات التي يمكن الحصول عليها الاستعلام عن إيقاف الخدمات بطريقة إلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل “من هنا“.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار بوابة الخدمات الإلكترونية ناجز.
  • الضغط على مربع أفراد.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • النقر على الخيار الثاني في أسفل الصفحة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع المحدد.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على متابعة.
  • النقر على تنفيذ في الجزء العلوي من الشاشة.
  • الضغط على أيقونة طلبات مقدمة ضدي.
  • إذا كان ثمة قرارات إيقاف الخدمات صادرة بحق صاحب الحساب تظهر تلك القرارات في الجزء السفلي من الصفحة.
  • الضغط على القرار للتعرف على تفاصيله.
  • يمكن التعرف على تاريخ الطلب والشخص الذي تقدم به.

ضوابط إيقاف الخدمات في المملكة

أصدر مجلس الوزراء السعودي عدد من الضوابط بخصوص إيقاف الخدمات نتعرف عليها فيما يلي:

  • هناك أسباب متنوعة يمكن أن تؤدي إلى تعليق الخدمات، سواء كانت تلك الأسباب نابعة من قرارات رسمية تصدر عن هيئات تشريعية أو حكومية، أو نتيجة لأوامر قضائية أو توجيهات من النيابة العامة.
  • يتاح الآن فرصة تعليق الخدمات من خلال وسائط إلكترونية ومنصات رقمية متنوعة. ولكن ينبغي تجنب استخدام تعليق الخدمات كوسيلة للإبلاغ عن الحضور لدى الجهات الحكومية.
  • يجب على الجهة المعنية أن تبلغ اللجنة المختصة بنيتها قبل تنفيذ التعليق، وذلك باستخدام وسائل متعددة مثل الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والاتصال الهاتفي.
  • كما يمكن الإبلاغ عن قرار إيقاف الخدمات من خلال منصة أبشر والحسابات الحكومية والعنوان الوطني.
  • تضطلع الجهات الحكومية بتصنيف الخدمات التي تقدمها وتحديد تلك التي يمكن تطبيق قرار إيقاف الخدمات عليها. وذلك بناءً على تأثير تعليقها.
  • يتم تصنيف تلك الخدمات إلى ثلاث فئات مختلفة، ويتم التصديق على هذا التصنيف من قبل اللجنة المختصة.
  • يجب على الجهة الحكومية أن تأخذ في اعتبارها عدم تكبُّد المستفيدين الأفراد والشركات لأي أذى ناتج عن هذا التعليق.
  • في حالة ظهور أضرار على المتعاملين مع الجهة أو الشخص الذي تم تطبيق قرار إيقاف الخدمات عليه، تقوم الجهات المختصة بحل تلك المشاكل.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على خطوات رفع إيقاف الخدمات البنكية ناجز، وتعرفنا على كيفية رفع الخدمات بطريقة إلكترونية من خلال منصة ناجز، كما عرضنا خطوات الاستعلام عن إيقاف الخدمات، والشروط التي ينبغي توفرها حتى يتمكن المواطن أو المقيم من رفع الإيقاف، كذلك تعرفنا على كيفية رفع إيقاف المعاملات البنكية في مصرف الراجحي.

الأسئلة الشائعة

كيف ارفع التنفيذ بعد السداد؟

يمكن ذلك من خلال الدخول على منصة ناجز وتسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني، ثم الدخول على خيار التنفيذ والنقر على تقديم طلب، وبعدها يتم اختيار نوع الطلب وتعبئة البيانات المطلوبة.

كيف يتم طلب رفع ايقاف الخدمات؟

يتم تقديم طلب رفع إيقاف الخدمات من خلال منصة ناجز والدخول على خيار التنفيذ وتقديم طلب رفع الإيقاف من خلال طلبات إجراءات الدائرة واستكمال البيانات لحين الانتهاء من تقديم طلب رفع إيقاف الخدمات.

شاركها.