الجمعة, مايو 17

يتمكن كافة الأفراد من المستفيدين من برنامج حساب المواطن من الاستعلام عن الأهلية من خلال مجموعة من الخطوات، قام البرنامج بتوضيحها وذلك لكافة المستفيدين بعد ظهور الأهلية الشهرية أو ظهور الأهلية بعد التقديم على دعم حساب المواطن كمستخدم جديد، من خلال التفاصيل نتعرف على طريقة الاستعلام عن حالة الأهلية وأهم البيانات الخاصة بشروط التقديم لمستفيد جديد في دعم حساب المواطن.

استعلام عن حالة الأهلية في برنامج حساب المواطن

عرف برنامج حساب المواطن الأهلية بأنها المعايير والشروط التي لا بد من توافرها للمتقدمين في برنامج حساب المواطن ليصبح مؤهل للاستفادة من البرنامج وشروط الأهلية عبارة عن ثلاثة شروط تتعلق بالجنسية والإقامة ثم توافق البيانات المفصح عنها في برنامج حساب المواطن. يمكن التحقق من نتيجة الأهلية من خلال مجموعة من الخطوات منها:

  • التوجه إلى حساب المستفيد على منصة دعم حساب المواطن.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ونقل رمز التحقق.
  • ثم الانتقال إلى دراسة الأهلية من الصفحة الرئيسية.
  • ثم اختيار سجل الأهلية الدخول على السجل ومعرفة حالة الأهلية.
  • هل المستفيد مؤهل أو غير مؤهل أو لم يتم دراسة حالة الأهلية الرئيسية.

التعرف على تفاصيل حالة الأهلية

للتعرف على تفاصيل حالة الأهلية بعد الدخول والاستعلام من خلال قائمة سجل الأهلية يظهر للمتقدم ثلاث حالات:

  • مؤهل حيث تنطبق عليه كافة المعايير على المستفيد الرئيسي والتابعين وشروط الأهلية الثلاث الجنسية والإقامة وتطابق البيانات.
  • أما غير مؤهل فهو لا تنطبق عليه أو على التابعين شروط الأهلية الثلاث.
  • الحالة الثالثة لم تتم دراسة حالة الأهلية مسبقا.
  • تظهر هذه الحالة في عدة مواقع منها لم يكتمل طلب التسجيل للمستفيد قبل آخر موعد للتسجيل من كل شهر.

أهم البيانات في دراسة الأهلية

عند الاستعلام عن دراسة الأهلية يتم ظهور الحالة وفي حال مؤهل، يتم ظهور تاريخ دراسة الأهلية عدد المؤهلين تفاصيل أهلية التابعين وأيضا حالات الأهلية السابقة. يتم الدخول على تفاصيل أهلية التابعين لمعرفة حالة الأهلية في حال كان أحد التابعين مؤهل أو مرفوض. تتم معرفة الأسباب كما يمكن الاستعلام عن حالات الأهلية السابقة من خلال الضغط على دورات الأهلية السابقة.

شروط أهلية حساب المواطن

لا بد من توافر مجموعة من الشروط عند التقديم على حساب المواطن وكذلك أن تستمر هذه الشروط أثناء الحصول على الدعم حتى لا يتوقف الدعم نتيجة لسقوط أي منها من هذه الشروط :

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • أن يكون المتقدم مقيما بشكل دائم في المملكة.
  • تطابق البيانات المدخلة مع الاستعلام من خلال الجهات الرسمية.
  • لا يكون المتقدم متواجد في أي من دور الإيواء.
  • لا يكون المتقدم مسجون.
  • لا يتعدى قيمة الدخل الشهري الحد المانع لحساب المواطن.

تقديم اعتراض على الأهلية حساب المواطن

يتمكن مستفيدو دعم حساب المواطن من تقديم الاعتراضات على نتيجة الأهلية خلال ثلاثة أشهر من ظهور أهلية حساب المواطن. يتم تعويض المستفيد في حال تم قبول الاعتراض بأثر رجعي بحد أقصى خمسة أشهر. إذا كان الاعتراض قد تم رفضه يمكن تقديمه مرة أخرى بعد التحقق من أسباب الرفض. في حال عدم الاعتراض خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الأهلية يجب على المستفيد تقديم إعادة طلب على الأهلية مرة أخرى. في حال كان رب الأسرة غير مؤهل لن يتم النظر في أهلية التابعين.

استعلام عن حالة الأهلية في برنامج حساب المواطن
استعلام عن حالة الأهلية في برنامج حساب المواطن

خطوات تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية

يتم تقديم الاعتراض على نتيجة الأهلية من خلال مجموعة من الخطوات منها:

  • التوجه إلى بوابة حساب المواطن الإلكترونية واختيار تسجيل الدخول.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ونقل رمز التحقق.
  • الانتقال إلى دراسة الأهلية بعد الضغط على أيقونة دراسة الأهلية.
  • يتم عرض النتائج ثم الانتقال إلى تقديم اعتراض بعد معرفة أسباب عدم الأهلية.
  • سواء للمستفيد الرئيسي أو التابع وإدخال صيغة الاعتراض.
  • ثم رفع الأوراق الداعمة وتقديم الطلب.

طريقة التعرف على حالة طلب الاعتراض

تتم معرفة حالة طلب الاعتراض من خلال الدخول على الاعتراضات وقرارات الاعتراض تكون ظاهرة للمستفيد على عدة حالات منها:

  • الطلب جديد ولم يتم التعامل معه حتى الآن.
  • تم قبول الطلب ويتمكن المستفيد من الدخول في دورة الأهلية التالية.
  • الطلب تحت الدراسة ويتم التحقق من قبل القسم المختص.
  • أو الطلب مرفوض بسبب اختلاف المعلومات المفصح عنها في البوابة مع المصادر الرسمية.
  • أو المستند الذي تم تقديمه مرفوض لانتهاء تاريخ صلاحية المستند أو كان المستند خاطئ.
  • تظهر للمستفيد اعتراضات الأهلية السابقة.
  • يتم ظهور رقم الاعتراض واسم المستفيد أو التابع وتاريخ تقديم الاعتراض.
  • الفئة الرئيسية والفئة الفرعية وكذلك قرار الخاصة بالاعتراض ثم سبب الرفض إن وجد.

الأسئلة الشائعة

متى تتم دراسة الأهلية؟

تتم دراسة الأهلية بشكل شهري بعد كل دفعة ويشترط أن يكون التسجيل مكتملا قبل تاريخ الدفعة.

هل يتم تعويض المستفيدين عن فترة الاعتراض؟

أكد حساب المواطن على أن في حال تم قبول الاعتراض يتم التعويض بأثر رجعي ولا يتم التعويض بأكثر من خمسة أشهر.

هل يتعارض برنامج حساب المواطن مع برنامج الضمان الاجتماعي؟

أكد برنامج حساب المواطن على أنه لا تعارض مع برنامج الضمان الاجتماعي والمستفيدين منه، ويمكن في حال الاستحقاق الضمان الاجتماعي أن يتم التقديم على برنامج حساب المواطن وتتم دراسة الأهلية طبقا للشروط والضوابط فقط.

شاركها.