الجمعة, أبريل 26

طريقة الاعتراض على عدم الأهلية حساب المواطن من المهم التعرف عليها حتى يتمكن المواطن الذي لم يتم قبوله في برنامج حساب المواطن من تجديد تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت أحفيته في الدعم والإعانة التي تقدمها الحكومة السعودية للفئات الأكثر احتياجًا، ويبحث الكثير من المواطنين أيضًا على طريقة التسجيل في حساب المواطن والاستعلام عن الطلب، والشروط الواجب توافرها في المواطن ليستحق الدعم.

ما هو حساب المواطن

يمكن التعرف على ماهية حساب المواطن في النقاط التالية:

  • حساب المواطن هو برنامج دعم حكومي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لمساعدة الفئات الأكثر احتياجًا من أصحاب الدخول المحدودة.
  • البرنامج يهدف إلى تقديم الدعم المالي للمتضررين من الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة.
  • قامت الحكومة بإطلاق البرنامج في عام 1432 هجرية والموافق 2017 ميلادية بهدف إعانة الأسر الأكثر احتياجًا وتقديم مبالغ نقدية لهم من خلال حساب المواطن بشكل شهري.

كيفية التسجيل في حساب المواطن

قبل البحث عن طريقة لتقديم الاعتراض على عدم الأهلية في حساب المواطن فمن الضروري أن يكون المواطن طالب الدعم قد سبق تسجيله وفتحه لحساب في البرنامج، ويمكن إنشاء حساب للمواطن على البرنامج ومن ثم تقديم طلب الإعانة والاستعلام من خلال موقع حساب المواطن الإلكتروني، وفيما يلي نتعرف على كيفية التسجيل في حساب المواطن:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لحساب المواطن على الإنترنت “من هنا“.
  • النقر على خيار تسجيل جديد.
  • الانتقال إلى صفحة البيانات الخاصة بالزائر والتي ينبغي إدخالها بشكل كامل.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن وتاريخ ميلاده بالهجري.
  • إدخال رقم الهاتف الجوال ومن ثم إعادة إدخال الرقم مرة ثانية.
  • الموافقة على الشروط والأحكام التي يعرضها الموقع.
  • النقر على أيقونة تسجيل.
  • بعد مراجعة البرنامج للبيانات التي قام صاحب الحساب بإدخالها يتم إرسال رسالة نصية بها كلمة مرور مؤقتة للدخول على الحساب.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور المؤقتة التي تم إرسالها.
  • إدخال رمز التحقق والذي يتكون من أرقام غير واضحة للتأكد من هوية الزائر.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الانتقال التلقائي إلى صفحة خاصة لتغيير كلمة المرور المؤقتة وإنشاء كلمة جديدة للدخول بها في كل مرة على الحساب.
  • الخروج من البرنامج ومن ثم إعادة الدخول إليه من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور والضغط على تسجيل الدخول.

طريقة الاعتراض على عدم الأهلية حساب المواطن

في بعض الأحيان يقوم المواطن بالتسجيل في حساب المواطن وطلب الإعانة والدعم من الحكومة ولكنه يجد نفسه غير مؤهل ويتم رفض طلبه، وقد أعطى القانون المواطن الحق في تقديم الاعتراض على رفض طلبه من خلال اتباع عدد من الخطوات نتعرف عليها فيما يلي:

  • الدخول على موقع حساب المواطن الإلكتروني “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة الرمز المرئي للتحقق.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب حسابي.
  • النقر على استعلام عن أهلية حساب المواطن.
  • عند ظهور رسالة عدم الأهلية يتم الضغط على خيار دراسة الأهلية.
  • التعرف على سبب عدم الأهلية سواء للمستفيد الرئيسي أو المستفيد التابع.
  • تقديم الاعتراض بعد تصحيح سبب عدم القبول وإدخال المستندات والأوراق التي تثبت ذلك.

شاهد أيضًا: تسجيل دخول حساب المواطن برقم الهوية ca.gov.sa

مدة اعتراض حساب المواطن

بعد التقدم بالاعتراض على رفض أهلية المواطن يقوم البرنامج بإعادة دراسة الطلب في ضوء الأوراق والمستندات التي تم تقديمها وإزالة سبب الاعتراض ومن ثم يعرف المواطن النتيجة ما بين 15 إلى 90 يوم، وفي حالة كان المواطن مستحق للدعم يتم صرف المبالغ النقدية بأثر رجعي بحد أقصى خمسة شهور.

رقم اعتراض حساب المواطن

يمكن الاتصال على رقم 19912 للتواصل مع الشكاوى والمقترحات الخاصة بالبرنامج، حيث إن الإنترنت والموقع الرقمي لحساب المواطن ليس هو الطريقة الوحيدة للاعتراض على عدم القبول في حساب المواطن أو الاستعلام عن الأمور المتعلقة بالبرنامج.

دخول حساب المواطن

من خلال برنامج حساب المواطن والتسجيل فيه يتمكن المواطن من متابعة حالة طلب الدعم والتعرف على مواعيد صرف المبالغ النقدية، كما يمكنه الاستعلام عن البرنامج برقم الهوية وغيرها من الخدمات، وفيما يلي نتعرف على خطوات دخول حساب المواطن:

  • الدخول على موقع حساب المواطن على الإنترنت “من هنا“.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل المخصص له.
  • كما يمكن إدخال رقم الهوية الوطنية بدلًا من رقم اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • إدخال رمز التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.

استعلام عن حساب المواطن برقم الهوية

من الخدمات الإلكترونية التي توفرها الحكومة السعودية للمواطن الذي تقدم بطلب الحصول على دعم من حساب المواطن إمكانية الاستعلام عن ذلك الدعم إلكترونيًا من خلال موقع البرنامج ومن ثم التعرف على موقفه من الأهلية وهل تم قبوله أو موعد الحصول على الإعانة، وفيما يلي نتعرف على خطوات استعلام عن حساب المواطن برقم الهوية:

  • الدخول على حساب المواطن الإلكتروني على الإنترنت “من هنا“.
  • النقر على زر تسجيل الدخول.
  • إدخال بيانات الدخول والتي تشمل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال الرمز المرئي في المكان المخصص له.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على خيار استعلام عن حساب المواطن.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية.
  • إدخال رقم التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة استمرار.
  • استعراض البيانات التي تظهر على الشاشة والتي تحتوي على قيمة الدعم المقدم وغيرها من البيانات الخاصة بالإعانة المقدمة للمواطن.

اقرأ أيضًا: الفرق بين شروط الاستحقاق والأهلية في حساب المواطن الجديدة

شروط التسجيل في حساب المواطن

هناك عدد من الشروط والمعايير التي ينبغي توافرها في المواطن حتى يمكنه الاستفادة من برنامج الدعم في حساب المواطن، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • أن يكون المواطن سعودي الجنسية.
  • يكون المواطن المتقدم للحصول على الدعم مقيم في السعودية لأكثر من ثلاثة أشهر خلال العام الماضي.
  • لا يكون المواطن مسجون أو مقيم في أحد مراكز الإيواء التابعة للحكومة السعودية.
  • الدخل الشهري للمواطن ينبغي أن يكون أقل من 2000 ريال سعودي.
  • عمر المتقدم للدعم لا يقل عن ثمانية عشر عامًا.
  • تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت صحة البيانات حول دخل وعمر المواطن.

متطلبات التسجيل في حساب المواطن

برنامج حساب المواطن يطلب عدد من المستندات والأوراق من طالب الدعم حتى يمكن الموافقة على طلبه ودراسته، وتتمثل تلك الأوراق والمستندات فيما يلي:

  • مستندات عن الراتب الشهري للمواطن.
  • أوراق ومعلومات عن الوظيفة الحالية للمواطن طالب الدعم.
  • مستندات عن الدخل الإضافي للمواطن إن كان موجودًا.
  • بيان عن دخل الزوجة.
  • وجود حساب بنكي باسم المواطن صاحب الحساب على أن يكون الحساب نشط.
  • بطاقة الأحوال المدنية للعاطلين عن العمل والموظفين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

تحديث بيانات حساب المواطن

من المهم تحديث البيانات في حساب المواطن كل فترة وهو ما يطلبه البرنامج من صاحب الحساب، وفيما يلي نتعرف على خطوات تحديث البيانات في حساب المواطن:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لحساب المواطن “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول من الصفحة الرئيسية التي تظهر على الشاشة.
  • إدخال اسم المستخدم لصاحب الحساب.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة الرمز المرئي المكون من عدة أرقام للتأكد من شخصية الزائر.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • النقر على أيقونة تفاصيل الطلب.
  • الدخول على صفحة التسجيل والتي بها بيانات المواطن.
  • التعديل في البيانات بما يتوافق مع الوضع الجديد للمواطن.
  • النقر على أيقونة الإجراءات.
  • الضغط على خيار تعديل الدخل.
  • إدخال البيانات الجديدة المتعلقة بدخل المواطن.
  • النقر على أيقونة حفظ.

رابط قد يفيدك: طريقة استعادة كلمة المرور في حساب المواطن وتغيير رقم الجوال

تغيير رقم الجوال في حساب المواطن

من المهم أن يكون الجوال المسجل في حساب المواطن هو الجوال الشخصي لصاحب الحساب والمسجل باسمه في شركة الاتصالات، وهناك عدد من الخطوات التي يتمكن المواطن من خلالها من تغيير رقم الجوال في حساب المواطن نتعرف عليها فيما يلي:

  • الدخول على موقع حساب المواطن الرقمي “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل المخصص لها.
  • كتابة الرمز المرئي ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار حسابي.
  • النقر على أيقونة تغيير رقم الجوال.
  • الانتقال إلى صفحة البيانات الخاصة بالمواطن على الحساب ويظهر بها رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف.
  • تغيير رقم الجوال بالرقم الجديد ومن ثم النقر على أيقونة تغيير.

تعرفنا بذلك على طريقة الاعتراض على عدم الأهلية حساب المواطن، وعلى طريقة الاستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية، كما تعرفنا على شروط الاستفادة من البرنامج وكيفية التسجيل في حساب المواطن لأول مرة وأوراق التسجيل في البرنامج.

شاركها.